الأسد يخفض الرسوم على المواد الغذائية وقيادة البعث تناقش الاصلاح السياسي

تاريخ الإضافة الجمعة 18 شباط 2011 - 5:19 ص    عدد الزيارات 4127    التعليقات 0    القسم عربية

        


الأسد يخفض الرسوم على المواد الغذائية
وقيادة البعث تناقش الاصلاح السياسي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد عدداً من المراسيم لخفض  الرسوم الجمركية على عدد من المواد الغذائية لرفع مستوى معيشة المواطنين.
ونصت هذه المراسيم على تعديل ضريبة الدخل على تأجير العقارات غير السكنية للسوريين وغير السوريين بحيث تصير بمعدل 10 في المئة من بدل الإيجار السنوي الوارد في عقد الإيجار، وذلك يستثني العقارات الزراعية المؤجرة للاستثمار الزراعي. كذلك خفض رسم ترخيص طلبات الاستيراد المحدد بنسبة 2 في المئة إلى 1 في المئة، إلى عدد من الضوابط لمعاقبة كل من يخالف ذلك بغرامة مالية مقدارها خمسة آلاف ليرة سورية.
وعرض التلفزيون السوري شريطا له يحيي المواطنين الذين كانوا يهتفون له خارج المسجد الأموي حيث حضر احتفالاً في ذكرى المولد النبوي أول من أمس.
على صعيد آخر، نقل موقع "محطة اخبار سوريا" عن مصادر مطلعة أن قيادة حزب البعث تبحث في إنشاء محطة فضائية تحمل اسم "البعث". وقال ان قيادة الحزب ستناقش عدداً من العناوين المتعلقة بعملية الإصلاح السياسي العريضة التي يجري تداولها قبل المؤتمر القُطري المقبل "الذي لم يتحدد بعد موعد لعقده"، مثل قانون الأحزاب وقانون الطوارئ وقانون الإعلام.    

 

رئبال الأسد

في غضون ذلك صرح رئبال الأسد، وهو رئيس "المنظمة من اجل الديموقراطية والحرية في سوريا"، ومقرها لندن، في مؤتمر صحافي عقده في برلين بأن الزعماء السوريين "صاروا مجبرين على الإنصات" الى التطلعات الشعبية، وعلى استعداد لتقديم بعض التنازلات. وقال: "إنهم يشعرون بالغليان في كامل منطقة الشرق الاوسط".
ولاحظ ان تمكن السوريين للمرة الأولى منذ عام 2007 من الدخول مباشرة الى موقع "فايسبوك" للتواصل الاجتماعي من دون اللجوء الى برامج للالتفاف على الرقابة، يشكل مؤشراً لاستعداد سلطات دمشق  لتقديم بعض التنازلات. غير أنه أضاف: "لا نريد ثورة في سوريا، بل نريد عملية انتقالية سلمية. في سوريا، هناك الكثير من الأقليات والطوائف، وأي حادث مثل الدعوة الى ثورة مثلا، قد لا يكون حكيماً لأنه لا يمكن معرفة ما سينجم عنه".
ورئبال الاسد هو ابن رفعت، شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد، وكان احد اعمدة النظام السوري قبل ابعاده.

 

اطلاق غسان النجار

وفي لندن، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ان الأجهزة الأمنية السورية اعتقلت في 22 كانون الثاني في مدينة حماة بوسط البلاد الشاب ملهم محمد صقر، شقيق أيهم صقر المسجون منذ شباط 2006. وطالب بـ"الإفراج الفوري عن الشاب ملهم صقر ومعتقلي الرأي والضمير في السجون السورية والتوقف عن ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي". وكرر مطالبة "الحكومة السورية باحترام التزاماتها الدولية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان وتعزيزها".
وقال ناشطون في مجال حقوق الانسان إن السلطات السورية أطلقت الثلثاء المعارض غسان النجار (72 سنة) الذي أوقف قبل 11 يوماً لدعوته الى احتجاجات حاشدة، على غرار تلك التي حصلت في مصر. والنجار احتجز سابقاً 12 سنة سجيناً سياسياً لانتمائه الى جماعة "الاخوان المسلمين".
 

وص ف، ي ب أ، أش أ، أب     


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,115,855

عدد الزوار: 7,621,538

المتواجدون الآن: 1