في الصحافة العالميّة ما بعد الأنظمة العربية

تاريخ الإضافة الأحد 24 نيسان 2011 - 7:56 ص    عدد الزيارات 1705    التعليقات 0    القسم دولية

        


في الصحافة العالميّة ما بعد الأنظمة العربية

 "الواشنطن بوست": ماذا بعد سقوط القذافي؟
 

 
"علينا أن نعترف بأن التنحي المحتمل للقذافي قد يعقبه استمرار المقاومة العنيفة لأنصاره أو تصفية حسابات دموية للثوار المنتصرين. ويشير صمود القذافي مدة شهر كامل في مواجهة ضربات حلف شمال الأطلسي إلى أن القتال الدائر حالياً بين المطالبين بالديموقراطية والنظام الاستبدادي يخفي في طياته نزاعاً قبلياً شرساً. ومع وجود هذا الكم من السلاح لدى الطرفين، سيكون الاقتتال القبلي أكثر عنفاً. لن يسقط القذافي إلا إذا انهار الجيش والمؤسسات المحلية، ومن الصعب معرفة ماهية المؤسسات التي ستؤمن المرحلة الانتقالية في ليبيا. في حال حصول الفوضى بعد سقوط القذافي، هل المؤسسات الانسانية مستعدة لمواجهة العنف والفوضى وتفكك المجتمع وما يعقبه من نزوح وجوع وأمراض؟".

 

"الفورين بوليسي": بعد بشار الأسد الطوفان.


"إن ضعف السلطة المركزية في سوريا أو انهيارها ستكون لهما انعكاسات اقليمية أكبر بكثير مما شهدناه في العراق الذي تحده دولتان قويتان تركيا وإيران من الشمال والشرق، وتفصله عن السعودية وسوريا والأردن مساحات كبيرة من الصحراء. ثمة احتمال كبير أن تتحول سوريا يوغوسلافيا الشرق، نظراً إلى قرب المناطق السكانية الكبيرة في سوريا من لبنان والأردن. وللتذكير كان لبنان والأردن وإسرائيل جزءاً من سوريا الكبرى. وفي حال سقوط النظام العلوي في دمشق فإن هذا سيوحد السنة على طرفي الحدود بين سوريا ولبنان، وسيشكل هذا نهاية الحدود التي رسمتها الحقبة الاستعمارية وعودة الى حدود السلطنة العثمانية".
 
 

"الفورين أفيرز": صعود الإسلاميين


"طوال عقود اصطدمت السياسة الأميركية في الشرق الأوسط "بـ المعضلة الإسلامية"، وتخوفت الولايات المتحدة من أن يؤدي التشجيع على الديموقراطية في المنطقة الى صعود الإسلاميين الى السلطة وبعد الثورات في تونس ومصر وليبيا، يبدو أن لا خيار الآن أمام الولايات المتحدة غير التعايش مع الإسلام السياسي. إن التنظيمات الإسلامية الكبرى مثل الإخوان المسلمين في مصر وحزب النهضة في تونس معروفة بتوجهاتها البراغماتية. على الولايات المتحدة اجراء حوار استراتيجي مع هذه الأحزاب لحماية مصالحها ودفع عملية السلام بين إسرائيل والعرب".
 


المصدر: جريدة النهار

Hezbollah’s Regional Activities in Support of Iran’s Proxy Networks

 الأربعاء 28 تموز 2021 - 11:26 ص

Hezbollah’s Regional Activities in Support of Iran’s Proxy Networks By Matthew Levitt Also pub… تتمة »

عدد الزيارات: 69,291,416

عدد الزوار: 1,866,369

المتواجدون الآن: 47