تقرير

مراكز الأبحاث الاستراتيجيّة تركّز على 8 ملفّات حسّاسة في المنطقة

تاريخ الإضافة الجمعة 20 أيار 2011 - 6:32 ص    عدد الزيارات 3975    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

تتركّز أنظار مراكز الأبحاث الاستراتيجيّة في هذه المرحلة على مسار الأحداث المتسارعة في المنطقة لتقصّي الحقائق، وفكّ رموز لا انفكاك لها إلّا بتبلور الأجوبة الوافية على الأسئلة الآتية:
 1 – هل تتمكّن دمشق من الصمود في وجه الضغوط الدولية والاميركية المتزايدة، وكيف ستتعامل مع السير على الخط الرفيع بين الإصلاحات وإنهاء الحركات الاحتجاجيّة؟ وهل تنتقل تركيا من اعتماد السياسة المزدوجة في تعاملها مع سوريا من جهة، واحتضانها "الإخوان المسلمين" من جهة أُخرى، إلى موقع أكثر ضغطا على النظام السوري؟
 2– ماذا سيكون الردّ الإيراني على اقتراح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تأجيل الانسحاب الاميركي من العراق نهاية العام الجاري؟
 3 – كيف تخطّط إيران لتعزيز موقعها في العراق خلال الفترة المقبلة، وما هي درجة المواجهة التي قد تذهب إليها؟
 4 – إلى أين سينتهي الصراع المتزايد بين مراكز القوى السياسيّة والدينية في طهران؟ وإن كان لا يشكّل تهديدا للنظام، إلّا أنّه سيؤثر حتما على عمليّات الاستخبارات الإيرانيّة ومقرّري السياسة الخارجية واختيار الرئيس المقبل لإيران.
 5 – هل سيكون هناك ضغط دولي على إسرائيل لمنعها من مواجهة المصالحة الفلسطينية – الفلسطينية؟ وماذا ستكون عليه العلاقة بين إسرائيل والمجلس العسكري الحاكم في مصر بناء على هذا الملفّ؟
 6 – ماذا ستفعل واشنطن والرياض بعدما رفض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح تطبيق اتفاق نقل السلطة، وماذا سيفعل الجنرال علي محسن الأحمر الداعم الأوّل لصالح في الجيش؟
 7 – ما هي الحسابات السياسيّة والعسكريّة في ما يتعلق باحتمال نشر قوّات من حلف "الناتو" في ليبيا؟
 8 – بعدما حصلت واشنطن على ضوء أخضر باكستاني لتصفية أسامة بن لادن، ما هو الثمن الذي ستدفعه باكستان، وأين سيوجّه أنصار "القاعدة" ضربتهم التالية انتقاما، وبأيّ حجم؟
 هذا المشهد العابق بالتعقيدات، إذا ما أضفنا إليه ما شهدته مصر وتونس، ينبئ بأنّ الأحداث في المنطقة تسلك مسارا تصاعديّا يصعب التكهّن في نتائجه.

المصدر: جريدة الجمهورية اللبنانية

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,862,821

عدد الزوار: 7,648,193

المتواجدون الآن: 0