مسلحون قتلوا القائد العسكري للثوار الليبيين

الثوار الليبيون يسيطرون على الغزاية وأم الفار قرب تونس

تاريخ الإضافة السبت 30 تموز 2011 - 6:27 ص    عدد الزيارات 3139    التعليقات 0    القسم عربية

        


الثوار الليبيون يسيطرون على الغزاية وأم الفار قرب تونس
والقذافي يجدّد تحدّيه للحلف و"الخونة" واستعداده للتضحية

تحدث الثوار الليبيون أمس عن سيطرتهم على مدينة الغزاية وقرية أم الفار المجاورة قرب الحدود التونسية جنوب غرب طرابلس، في تصعيد للضغوط على الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الذي جدد مع ذلك تحديه حلف شمال الاطلسي والثوار مؤكدا انه "مستعد للتضحية من اجل هزم العدو" وذلك في رسالة صوتية الى انصاره في زليتن على مسافة 120 كيلومترا غرب طرابلس.

 في الغزاية، أفاد مراسلون ان المعارك الأشد شراسة دارت في القسم الشرقي من المدينة التي هاجمها الثوار من الغرب ومن الشرق في وقت واحد، بينما  يواصل حلف شمال الاطلسي ضغطه الشديد على القوات الحكومية بشن نحو عشر غارات جوية يوميا.
  وانطلاقا من الغزاية على عشرة كيلومترات من الحدود مع تونس، كانت القوات الموالية للزعيم الليبي كثفت في الايام الاخيرة اطلاق صواريخ " غراد " على النالوت الواقعة في أيدي الثوار على مسافة 230 كيلومترا غرب طرابلس.
   ومن الغزاية أكمل الثوار زحفهم في اتجاه الشمال الشرقي وسيطروا على قرية ام الفار على نحو عشرة كيلومترات. وروى مراسل ان الثوار عمدوا اولا الى قصف القرية البالغ عدد سكانها بضع مئات، وأصابوا مخزنا للذخيرة، ثم اقتحموها.
   وتشهد هذه المنطقة في جبال نفوسة منذ بضعة اشهر، معارك بين قوات التمرد التي شنت مطلع تموز هجوما كبيرا على أمل الزحف على العاصمة الليبية، وقوات القذافي.
 من جهة اخرى، رد القذافي على اعلان رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" مصطفى عبد الجليل "انتهاء المهلة التي حددت للزعيم اللييب للتنحي في مقابل بقائه في ليبيا، على ان "يقرر الشعب الليبي" مكان اقامته،  ليل الاربعاء بتحدي الحلف والثوار وذلك في رسالة صوتية لانصاره من زليتن. وقال: "اننا لا نخاف ونتحداهم. سنضحي بأرواحنا ونسائنا وأطفالنا، نحن مستعدون للتضحية من اجل تحدي العدو". ودعا انصاره الى "زحف جماهيري مقدس لتحرير الجبل الغربي" . وأضاف: "سلموا سلاحكم يا خونة... اختاروا يا خونة الموت او الاستسلام" مؤكدا انه "لولا حماية طائرات الصليب لما تمكنوا من دخول الجبل الغربي".
وبدأ الثوار الليبيون منذ مطلع تموز انطلاقا من جبل نفوسة هجوما على الغرب الليبي آملين في التقدم نحو طرابلس.
على صعيد آخر، عيّن "المجلس الوطني الانتقالي" سفيرا له في لندن هو الكاتب والمفكر محمود الناكوع (74سنة)، غداة اعتراف بريطانيا بالمجلس الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا. وقال منسق المجلس في لندن جمعة القماطي ان الناكوع "يعيش خارج ليبيا منذ 32 سنة. وهو يؤيد المعارضة منذ الثمانينات". وكانت الحكومة البريطانية طردت الاربعاء من السفارة الليبية في لندن جميع الديبلوماسيين الموالين للقذافي بعدما اعترفت بالمجلس "حكومة شرعية وحيدة". واعتبر نائب أمين اللجنة الشعبية للمكتب الشعبي للاتصال الخارجي والتعاون الدولي  الليبي خالد كعيم الاعتراف البريطاني "غير مسؤول" و"غير شرعي".
في المقابل،  قررت الحكومة البريطانية التي تشارك حثيثا في العمليات ضد قوات القذافي، انهاء تجميد اموال النفط الليبية المقدرة بنحو 91 مليون جنيه استرليني (102 مليون أورو) المعلقة بناء على قرار الامم المتحدة وتحويلها الى المتمردين.
الى ذلك، أفادت مصادر نفطية أن ناقلة محملة بالنفط الخام أبحرت من بنغازي متجهة إلى سردينيا مع بيع المعارضة الليبية الشحنة الاخيرة من المخزون لديها. وقال مصدر إن  "الشحنة هي الثانية تصدرها المعارضة وربما كانت الأخيرة قبل معاودة إنتاج النفط الليبي".
ولا يمكن حقول النفط في شرق ليبيا ضخ النفط نظرا الى تصاعد الحرب في ظل سعي المعارضة المسلحة منذ شباط الى إطاحة القذافي.

و ص ف، ريترز، أ ب     

 

مسلحون قتلوا القائد العسكري للثوار الليبيين
عقب استدعائه للتحقيق في علاقة عائلته بالقذافي

في تطور من شأنه ان يلقي بتبعاته على ساحة القتال في لييبا، قتل القائد العسكري للثوار اللواء عبدالفتاح يونس مع اثنين من مرافقيه. لكن ظروف مقتله الذي أعلنه رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل في معقل الثوار بمدينة بنغازي، ظلت غامضة، خصوصا انه صرح بأن يونس كان قد استدعي قبل ساعات من مقتله للمثول أمام لجنة تحقيق.
وقال في مؤتمر صحافي نعى خلاله يونس: "وردت أخبار هذا اليوم تفيد عن تعرض اللواء عبدالفتاح يونس لاطلاق نار من مسلحين، بعدما استدعته لجنة للتحقيق في موضوعات تتعلق بالشأن العسكري"، مشيرا الى ان الجثث الثلاثة لا تزال مفقودة ويجري البحث عنها كما عن الجناة.
وإذ أكد اعتقال رئيس المجموعة المتهمة بتنفيذ عملية الاغتيال، أعلن الحداد ثلاثة أيام على الضحايا، وفتح تحقيق للوقوف على ملابسات ما جرى.
ولم يدل عبدالجليل بايضاحات عن ملابسات الحادث، بعدما سرت شائعات خلال النهار مفادها أن يونس اعتقل في بنغازي للتحقيق معه بتهمة الاتصال بنظام العقيد معمر القذافي.
ووصف يونس بأنه "أحد أبطال ثورة 17 شباط" ضد القذافي. وفيما انتقد النظام الليبي لم يتهم القتلة بعلاقة مباشرة معه. وعوض ذلك وجه تحذيرا شديدا الى "المجموعات المسلحة" في المدن التي يسيطر عليها الثوار داعيا اياها الى الانضمام الى القتال ضد القذافي لئلا تعتقلها قوى الامن.
واستنادا الى مراسلة قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية، في بنغازي، سمع اطلاق نار خارج الفندق بعد انتهاء عبدالجليل من مؤتمره الصحافي.
وأوردت وكالة "الاسوشيتد برس" ان جهاز أمن الثوار اعتقل يونس ومرافقيه من غرفة العمليات التي كانوا فيها على الجبهة الشرقية. وقال مسؤولون أمنيون إن الغاية من الاعتقال كانت توجيه السؤال الى يونس عن الاشتباه في أن عائلته لا تزال تقيم علاقات مع نظام القذافي.
وتجدر الاشارة الى ان يونس ينتمي الى قبيلة العبيدات احدى القبائل الكبرى في ليبيا. وكان يتولى قبل الثورة منصب أمين اللجنة الشعبية للداخلية، ويعتبر الرجل الثاني في نظام القذافي، وهو أحد الضباط الذين قادوا الانقلاب على النظام الملكي عام 1969.
وبعد دقائق من الاعلان عن وفاة يونس، هزت ثلاثة انفجارات قوية طرابلس، فيما بث التلفزيون الليبي أن العاصمة تعرضت لغارات من حلف شمال الاطلسي.
 

و ص ف، رويترز، أ ب     

 

في الصحافة العالميّة

سوريا لبنان وليبيا في مرآة الصحافة الأجنبية

 
"الإيكونوميست": ليس هناك ما يدعو الى الاحتفال

كتب مراسل المجلة في دمشق:
"إن اصدار الحكومة السورية قانونا جديدا للأحزاب هو خطوة جاءت متأخرة جداً وضئيلة جداً وهي عبارة عن تنازلات جوفاء يقدمها النظام من اجل إسكات الثورة.
ويبدو بعد مضي 48 سنة من سيطرة الحزب الواحد ان حزب البعث لا يزال متردداً في القيام بالاصلاحات المطلوبة من أجل انهاء حركة الاحتجاج على نظام الأسد المستمرة منذ خمسة أشهر. فقانون الأحزاب الجديد يفرض قيوداً مهمة على عمل الأحزاب التي يجب أن تحظى بموافقة لجنة حكومية خاصة، وتعلن تأييدها للدستور الذي يكرس أولوية حزب البعث على غيره من الأحزاب".
 

"فورين أفيرز": كيف يمول "حزب الله" عملياته؟

كتب ماثيو لوفيت خبير الإرهاب في معهد واشنطن للدراسات الشرق الأوسطية:
"في حزيران الماضي أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي تأليف حكومته الجديدة التي يسيطر عليها أعضاء "حزب الله" وحلفاؤه. وقد جعلت هذه الحكومة الجديدة الحزب هو القوة الأساسية المسيطرة على لبنان بعد مرور ست سنوات على ثورة الأرز التي أدت الى خروج القوات السورية من لبنان.
لم يكن في إمكان "حزب الله" تحقيق هذه الانجازات لولا الدعم الذي يتلقاه من إيران.
فمنذ تشكيل الحزب عام 1982 تولت إيران تسليحه وتمويله وتدريبه وحولته قوة ضاربة. لكن "حزب الله" لا يعتمد فقط على إيران من أجل تمويل عملياته، وإنما يجمع الأموال من خلال قيامه بنشاطات إجرامية مثل تزوير العملات والسلع وتبييض الأموال وتزوير بطاقات الإئتمان".
 

"الفيغارو": ثروة القذافي تتعدى 50 مليار دولار

كتب جورج مالبرونو:
"تقدر وزارة الدفاع الفرنسية أن العقيد معمر القذافي يملك مبالغ تفوق 50 مليار دولار، وعلى رغم الأموال التي أنفقها منذ بداية النزاع لا يزال لديه ما يكفي من الثروة كي يدفع للمرتزقة وللقبائل الليبية من أجل مواجهة هجمات حلف شمال الأطلسي. وهذا ما يفسر الثقة الكبيرة بالنفس التي يظهرها الديكتاتور الليبي في تحديه للثوار وللتحالف الغربي واعلانه أنه مستعد لتقديم كل التضحيات من أجل الحاق الهزيمة بالعدو".
 


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,321,679

عدد الزوار: 7,627,657

المتواجدون الآن: 0