جنود سوريون اعتقلوا 3 من مواطنيهم في وادي خالد

الأسد طالب باسيل بتسهيلات لتلزيم الروس التنقيب عن النفط

تاريخ الإضافة الإثنين 1 آب 2011 - 6:08 ص    عدد الزيارات 2707    التعليقات 0    القسم محلية

        


الأسد طالب باسيل بتسهيلات لتلزيم الروس التنقيب عن النفط
إغراء لموسكو كي لا تتخلى عن نظامه في مجلس الأمن

الرئيس الاسد لدى استقباله الوزير باسيل أخيراً. (الارشيف)
يعود لبنان في سرعة الحديقة الخلفية للنظام في سوريا. آخر تجليات هذه العودة ما جرى بين الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الطاقة والمياه جبران باسيل في دمشق الاثنين الماضي.
"تتساءلون عن سر الصورة التي وزعتها "سانا" للرئيس السوري وضيفه الوزير اللبناني"، قالت إحدى الشخصيات الرسمية في مجلس خاص وضيق، وأضافت: "قرأت في الصحف أن الأسد طلب من باسيل تخفيف الضغوط في مجلس الوزراء وخارجه عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. هذا تخمين غير صائب".
صمتت الشخصية الواسعة الاطلاع على ما يدور في الكواليس المشتركة بين بيروت ودمشق، قبل أن تكشف معلوماتها: "الواقع أن الرئيس السوري طلب من الوزير باسيل تسهيل رسو التزام التنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانية على روسيا".
وأمام دهشة جلسائها تابعت الشخصية: "خلافاً لما راق بعض المحللين اللبنانيين القول، أؤكد أن الأسد لم يرغب في عقد الاجتماع وتوزيع صورته مع باسيل من أجل الإيحاء أنه ونظامه في أفضل أحوالهما على رغم التظاهرات والاحتجاجات الشعبية التي غالباً ما يُراق فيها دم وتُزهق أرواح، ولا كانت المناسبة للبحث في تفاصيل شؤون لبنانية. مثل ذلك السلوك كان يصلح في الماضي ، أما هذه الأيام  فالرئيس الأسد يدرك أن وقته من ذهب".
سأل أحد الحضور كيف يستطيع وزير الطاقة جعل التلزيم يرسو على شركة أو شركات روسية والعيون مفتوحة على وسعها وبشراهة لا توصف على "كنز" النفط والغاز اللبنانيين؟ كان رد الشخصية أن "من يتعاملون في التلزيمات يدركون كيف تعطى تسهيلات لشركات من دون أخرى خلال مرحلة وضع الشروط وقبل فض العروض، وأحياناً كثيرة لا تكفي وسائل التفضيل ليرسو التلزيم على الجهة المفضلة. ولكن لم أقل إن دمشق تريد من الموضوع كله أكثر من إشعار موسكو بأنها تسعى وتضغط بكل قدرتها من أجل أن تفوز شركات روسية بالتلزيم في المياه اللبنانية. القيادة السورية منشغلة ومأخوذة كلياً بمشكلة الداخل السوري في هذه المرحلة وتضعها في المرتبة القصوى من الأهمية، وفوق تطورات لبنان بما لا يُقاس ، فلا يخطئ أحد في التحليل".
تعطي الشخصية مثالاً التعامل السوري في المرحلة الأخيرة مع رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط: "طلبوا منه المساهمة في إقناع دروز سوريا بالوقوف مع النظام والتأهب لحمل السلاح إلى جانبه إذا دعت الحاجة. لم يتحمس جنبلاط للفكرة، وأصلاً لا ينتظر دروز سوريا موقف جنبلاط ليحددوا موقفهم. وهم يدركون أنهم يعيشون وسط بيئة سياسية ومذهبية غير مؤيدة للنظام. في النتيجة تبلغ جنبلاط صراحة عدم رضى أصدقائه القدامى- الجدد في سوريا . قالوا له بوضوح إن علاقتهم به عادت إلى النقطة الصفر".
وتلفت في السياق إلى تصريح جنبلاط خلال زيارته الأخيرة لموسكو عن أهمية القاعدة البحرية الروسية في طرطوس والتي أخضعت لعملية توسيع خلال السنوات الماضية، وهي القاعدة البحرية الوحيدة للأسطول الروسي في مياه البحر الأبيض المتوسط. بهذه القاعدة وبإغراء صفقة تنقيب عن النفط والغاز في لبنان تعرضها دمشق على موسكو، يأمل الرئيس الأسد أن يظل "الفيتو" الروسي مصلتاً على مشاريع قرارات عن مجلس الأمن ما فتئت دول الغرب تلوّح بها ضده.  فالأسد عين على موسكو وما يمكن أن يقدم إليها الغرب لإقناعها بالتخلي عنه، كما تخلت عن إيران لقاء إلغاء مشروع الدرع الصاروخي في شرق أوروبا. وعينٌ أخرى على الصين التي بدت شديدة الحساسية حيال الاحتضان الأميركي والغربي للدالاي لاما.
ليس لبنان حديقة خلفية مفيدة في السياسة فحسب، وفقاً للشخصية المطلعة التي تحدثت بإسهاب عن عمليات تبييض أموال واسعة تشهدها بيروت لقريبين من النظام في الدولة المجاورة.

 

إيلي الحاج  

 

    
 

أجرى مناورات في النبطية والبقاع
"حزب الله": جاهزون لجبه كل الأخطار

احد العروض. (وسام اسماعيل)

النبطية – بعلبك – "النهار"
قال نائب رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق ان "إحياء ذكرى الانتصار بمناورة مدنية يؤكد جهوزية مجتمع المقاومة لجبه كل الاخطار العدوانية الاسرائيلية"، واضاف "اننا نصر في استراتيجية الجيش والشعب والمقاومة على جهوزية الشعب لأنه اساس في أي انتصار وفي اية مواجهة وان الواجب الوطني يفرض علينا وعلى المجتمع أن يكون مستعداً لمواجهة كل الاخطار الاسرائيلية".
ولفت خلال مناورة أقامتها "الهيئة الصحية الإسلامية" عنوانها "تحية الى الشهداء" في النبطية الى اننا "نعيش حرب ارادات، ارادة عدوان اسرائيلية وقرصنة على ثروات لبنان النفطية تقابلها ارادة كرامة ومقاومة لحماية السيادة وكل الثروة النفطية اللبنانية. موقف لبنان قوي لأنه يرتكز على التناغم بين قرارات الحكومة ومعادلات المقاومة التي ثبتها وأعلنها سيد المقاومة السيد حسن نصرالله".
وأكد ان "التكامل بين المقاومة والحكومة عزز قوة الموقف اللبناني وضيق هامش المناورة أمام العدو، بل قطع الطريق أمام أي محاولة اسرائيلية بفرض أمر واقع في البحر. اسرائيل لا يمكنها أن تستخف بقوة الموقف اللبناني، لأنها تدرك أن المقاومة عندما تفرض معادلة النفط في مقابل النفط فهذا يعني ان صواريخ المقاومة قادرة على أن تصل الى كل منشآت اسرائيل النفطية وان المقاومة قادرة على أن تقطع اليد الاسرائيلية إذا امتدت لتسرق الثروات النفطية اللبنانية".
قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" حسن فضل الله في احتفال في مبرة عيتا الشعب: أن "هناك من اعترض على الحكومة قبل أن تتشكل وتبدأ العمل، وهؤلاء لم يصوبوا على سلوكها وأدائها ومشاريعها، وإنما على الكرسي الذي فقدوه، لأنهم لم يحسنوا إدارة الامور في لبنان، ولبنان لم يكن في يوم من الايام إمارة أو سلطنة ولن يصبح كذلك أبداً، وان تداول السلطة سيظل مكوناً اساسياً من مكوناته".
واضاف أن "ما تحقق في تشكيل هذه الحكومة هو إنجاز وطني كبير، لكن هناك أولويات والأعباء كبيرة وقد خلف لنا الفريق الذي كان متحكماً بالسلطة مشكلات معقدة لا يمكن أن تحل بين يوم وليلة، فأمام الحكومة اليوم مسؤوليات وأعباء وتحديات وعليها أن تواجهها وتعالجها، والخطوات التي بدأتها هي خطوات في الطريق الصحيح، ونحن في "حزب الله" والمقاومة سنكون داعمين لكل الخطوات التي تؤدي الى تحقيق المطالب المحقة للناس والى تقديم أولوياتهم على ما عداها، وقد بدأنا في هذا الامر في كل الملفات وعلى كل المستويات، وربما النتائج لا تظهر في يوم أو يومين، لكن المهم أن نبدأ بخطوات جدية".
ورعى المسؤول عن "حزب الله" في البقاع محمد ياغي مناورة وتدريبات لمديرية الدفاع المدني في الحزب.
وألقى كلمة جاء فيها: "علينا أن نكون على جهوزية تامة لأن عدونا ماكر ومخادع ويقتنص الفرص، وينبغي ألا نطمئن كثيراً لأن عدونا قد يستفيد من حالة التشتت العربي والوهن والضعف ويدفع الى إشعال المنطقة، وعلينا أن نكون جاهزين دائماً للفخاخ والمكامن فأطماعه قائمة وعينه على الثروات الطبيعية وهو يريد الهيمنة على منطقتنا بدعم اميركي".
وقال: "لسنا طلاب سلطة لكننا نريد أن نعيش بكرامة والذين دفعوا ضريبة الدم يرفضون تسليم البلد للاميركي. ولى الزمن الذي يعربد فيه الصهيوني ويهدد فيه ترابنا وماءنا وأرضنا".
وأكد "بقاء الحزب في الساحة وفي حالة جهوزية وعلى سلاحنا مشرعاً لتوفير إمكانات الدفاع وعدم عبث الصهيوني، فصراعنا مع هذا العدو نحن من يحدد أفقه وليس من تآمر على المقاومة".

 

وهاب يستجير بسليمان
في مواجهة الإجراءات الأميركية

السيد نصرالله مستقبلا وهاب. (ا. ح. ا)
زار رئيس "حزب التوحيد العربي" الوزير السابق وئام وهاب الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله. وتناول البحث الاوضاع المحلية والعربية. ومن جهة أخرى وجّه وهاب رسالة الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان دعا فيها الى تحرك رسمي لمواجهة الاجراءات الاميركية ضده والتي تجددت اخيراً. وجاء في الرسالة: "أنا اليوم ضحية اعتداء أضحكتني مبرراته، بقدر ما استهولتها ورحت أفتش عن مصادر القوة التي أتمتع بها لأهدد أمن أميركا ومصالحها، وأعمل لتزويد "حزب الله" ترسانة أسلحة متطورة وأنا أكاد أكون غير قادر على الحصول على سلاح فردي لحمايتي الشخصية".
وأضاف: "يا فخامة الرئيس انني انتظر منذ أربع سنوات ماذا ستفعل دولتي التي أنتمي اليها لمعالجة هذه القرصنة الاميركية، والدولة حتى الآن لم تحرك ساكناً فلا وزارة الخارجية سألت سعادة السفيرة الاميركية بأي حق تتدخل في الشؤون الداخلية؟ وما هو القانون الدولي أو اللبناني الذي يمنعني أنا من التدخل؟ ولم أرَ مسؤولاً يسأل السفير جيفري فيلتمان ملك القرصنة في الشرق الأوسط بأي حق تستمر حكومته في اتخاذ مثل هذه الاجراءات".
وختم "أتمنى على فخامتكم أن توعزوا الى الوزارات المعنية استناداً الى ما ائتمنكم عليه الدستور لتتحرك لوقف هذه المهزلة التي أورثها جورج بوش لباراك أوباما وما زالت مستمرة".
وأجرى وهاب لهذه الغاية اتصالاً بوزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور.

 

جنود سوريون اعتقلوا 3 من مواطنيهم في وادي خالد
ونزوح عائلات و50 شخصاً من حمص وتلكلخ

عكار – "النهار"
افادت مصادر حدودية ان الجيش السوري اطلق النار فجر أمس عند معبر  الكنيسة الحدودي في منطقة وادي خالد مستهدفاً جرارين زراعيين كانا محملين بخردة الحديد ودراجات نارية يقودها عدد من السوريين من قرى السماقيات والهيت والبويت ما ادى الى اصابة منزل في بلدة الكنيسة بطلقات عدة.
وروى شهود عيان ان الجنود السوريين اعتقلوا  ثلاثة اشخاص سوريين هم: محمد خالد. ف (13 عاماً)  وحسان محمد. أ (15 عاما") وعلي محمد. أ  (20عاما") كانوا يقودون دراجات. كما صادروا جرارين زراعيين محملين بخردة الحديد اضافة الى ست دراجات نارية.
ويشار الى ان القوة الأمنية المشتركة لضبط الحدود سيرت دوريات حدودية طوال ساعات الفجر تزامنا" مع هذا الحادث  الذي اثار قلقاً كبيراً لدى ابناء القرى اللبنانية في هذه المنطقة.
من جهة اخرى وصل عدد من العائلات السورية النازحة من منطقتي باب السباع وبابا عمرو في حمص الى بلدة برج العرب. كما ان 50 شخصا وصلوا الى بلدة مشحا آتين من منطقتي حمص وتلكلخ.

 

 


المصدر: جريدة النهار

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,874,325

عدد الزوار: 7,648,404

المتواجدون الآن: 0