البطريرك الراعي: استقبال غير مسبوق في بعلبك وعشاء عند "حزب الله"

السعودية تحضّر لـ"خطوات" بلقاء الجميّل

تاريخ الإضافة الإثنين 19 أيلول 2011 - 5:36 ص    عدد الزيارات 2764    التعليقات 0    القسم محلية

        


ملف اقتراع غير المقيمين إلى مجلس الوزراء
السعودية تحضّر لـ"خطوات" بلقاء الجميّل

عشية اسبوع داخلي حافل حكومياً ونيابياً ويتوّج بإطلالة رئيسي الجمهورية والحكومة ميشال سليمان ونجيب ميقاتي من على منبر مجلس الامن الدولي في نيويورك، بدا ان الملفّين الاكثر حضوراً في الواجهة هما: تمويل المحكمة الخاصة بلبنان، ومشروع قانون الكهرباء. لكن موضوعين جديدين أطلا فجأة هما: سفر الرئيس امين الجميل يرافقه نجله النائب سامي الى الرياض لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين السعوديين والاجتماع مع الرئيس سعد الحريري. والموضوع الثاني، إعلان وزير الخارجية عدنان منصور الانتهاء من ملف اقتراع اللبنانيين غير المقيمين ليرفع "خلال ايام الى مجلس الوزراء من اجل بته".

 

سليمان

الرئيس سليمان يبدأ ظهر غد الاثنين زيارة رسمية لنيويورك تستمر ثلاثة ايام يلقي خلالها كلمتين: الاولى، امام الجمعية العمومية للأمم المتحدة ككل سنة. والثانية، امام مجلس الامن الدولي الذي يترأسه لبنان هذا الشهر. وعلمت "النهار" ان كلمة الرئيس سليمان امام الجمعية العمومية ستركز على الثوابت اللبنانية بالتأكيد على السلام المرتكز على مرجعية مدريد ومبادرة السلام في بيروت. وتتناول تطورات المنطقة والدولة الفلسطينية وحق لبنان في ثرواته الغازية والنفطية في البحر وتأييد لبنان للحوار والاعتدال. اما الكلمة امام مجلس الامن فستأتي في اطار جلسة عنوانها "الديبلوماسية الوقائية" وموضوعها كيف يمكن العمل لمنع وقوع النزاعات وفي حال وقوعها كيف يمكن تلافيها؟
كما علم ان الرئيس سليمان سيلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما في اطار الاستقبال الذي يقيمه تقليدياً على شرف رؤساء الوفود. وسيكون مقعد اوباما الى جانب مقعد سليمان على الطاولة وذلك لتبوؤ لبنان رئاسة مجلس الامن هذا الشهر. واتفق على اربعة لقاءات رئيسية سيجري تحديد مواعيدها لاحقاً تشمل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وامير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، الى لقاءات مع رؤساء في آسيا وافريقيا واوروبا الشرقية. ومن المتوقع أن يكون الموقف اللبناني مؤيداً لقيام الدولة الفلسطينية في حال طرح الموضوع في اجتماعات نيويورك.

 

مجلس النواب

في مجلس النواب، تعاود غداً اللجان النيابية المشتركة مناقشة مشروع قانون خطة الكهرباء الذي اقرته الحكومة في 7 من الجاري ولكنه وصل الى اللجان الخميس الماضي خالياً من حيثيات قرارات مجلس الوزراء، ومنها تشكيل الهيئة الناظمة والسعي الى الصناديق العربية لتمويل الخطة،  فاقترح الرئيس فؤاد السنيورة الذي شارك في اجتماع اللجان الاخير ان تتقدم الحكومة بورقة مطبوعة تتضمن آلية التنفيذ والخطة الكاملة للكهرباء.
وعلمت "النهار" من مصادر نيابية بارزة في المعارضة ان نوابها ينتظرون غداً ما ستأتي به الحكومة الى اللجان. فاذا كان جديدها طرح مشروع قانون يتضمن تعديلات مستوحاة من قرارات مجلس الوزراء تطال الاسباب الموجبة فان ذلك سيؤدي الى انجاز المشروع وتحويله الى الهيئة العامة. اما اذا تبين ان المشروع ما زال كما حُوّل مما اثار الاعتراضات فان نواب المعارضة سيحبطون محاولة اقراره، مما يتيح امام عدد من الوزراء الذين جهدوا في صدور قرارات الحكومة ان يعيدوا النظر في المشروع المعروض في مجلس  الوزراء تمهيداً لتعديله واقراره لاحقا في الهيئة العامة. ورأت هذه المصادر "ان نواب المعارضة ينجدون في الواقع الحكومة ورئيسها بادخال تعديلات على مشروع قانون الكهرباء مستوحاة من قرارات مجلس الوزراء نفسه".

 

اقتراع غير المقيمين

وفي تطور لافت، اعلن وزير الخارجية في حديث الى اذاعة "صوت المدى" انه جرى "تشكيل فريق عمل متكامل لمشروع مرسوم اقتراع غير المقيمين، ولقد انتهينا من الملف وسنرفعه الى مجلس الوزراء خلال ايام قليلة في ملف متكامل". اضاف: "اصبحنا نعلم عدد اللبنانيين في كل بلد، وملفات اللبنانيين المسجلين في السفارات اللبنانية ونسبة المقترعين".

 

حماده

النائب مروان حماده الذي كانت له اخيراً مواقف من هذا الموضوع قال لـ"النهار" تعليقاً على ما صرّح به منصور: "ان هذه الخطوة برسم الإنجاز. وهي وهيمنة السلاح الموضوعان المثقلان على أية عملية انتخابية تحت أي نظام، نسبي أو أكثري أو مركب. واذا لم يُعالجا فنكون خالفنا القواعد البديهية في أي انتخاب يجري في أي بلد".

 

الراعي

الى ذلك، بدأ البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي زيارة راعوية للبقاع الشمالي تستمر يومين، وتميزت باستقبال غير مسبوق في بعلبك وعشاء عند "حزب الله" اقامه الوكيل الشرعي للامام الخامنئي في لبنان عضو مجلس شورى الحزب الشيخ محمد يزبك. ومما قاله الراعي انه سيكون "الصدى للامام المغيّب موسى الصدر المسلم المتكلم باتفاق المسلمين والمسيحيين في لبنان". وحيا الرئيس نبيه بري على "عصاميته واخلاصه للبنان وحكمته وحنكته التي يشهد لها كبار شخصيات العالم".
ولاحظ متابعون لجولات البطريرك الراعوية انها المرة الاولى التي يلبي فيها دعوات للعشاء بعدما تفادى في جولاته السابقة زعماء سياسيين ورجال دين.

 

الجميّل إلى الرياض

وخرق الجمود في التحركات السياسية سفر الرئيس الجميّل يرافقه النائب سامي الجميّل الى المملكة العربية السعودية في زيارة تستمر الى مساء الاربعاء المقبل، بناء على دعوة رسمية تلقاها الرئيس السابق للجمهورية قبل نحو شهر من السفير السعودي علي عواض عسيري. ومن المقرر أن يلتقي الجميّل، على ما ذكرت مصادر كتائبية لـ"النهار"، ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز إذا سمحت ظروفه الصحية بذلك، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز، رئيس جهاز الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبد العزيز، وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، نائب وزير الخارجية الأمير عبد العزيز بن عبد الله، وغيرهم من كبار المسؤولين في المملكة.
ولفتت المصادر الكتائبية الى أن زيارة الرئيس الجميّل للرياض هي الاولى لسياسي لبناني بهذا المستوى منذ سقوط معادلة "السين – سين"، باعتبار أن الرئيس سعد الحريري مقيم في المملكة، مرجحة "أن تكون القيادة السعودية في صدد التداول والبحث في الخيارات قبل إقدامها على خطوات مهمة تتعلق بالمنطقة ومن ضمنها لبنان". وأشارت الى أن "للرئيس الجميّل خبرة طويلة في التعامل مع الأوضاع والقيادات في لبنان ومحيطه، وإن العلاقة بين حزب الكتائب والسعودية قديمة واتسمت دوماً بالايجابية نظراً الى وقوف المملكة دوماً بجانب لبنان وسيادته واستقلاله وعدم تمييزها بين أبنائه، وستساهم الزيارة في تجديد هذه العلاقة".

 

الحريري

وفي اتصال بـ"النهار" أفادت اوساط الرئيس الحريري "ان المشاورات دائمة مع كل الحلفاء في 14 آذار ولم تنقطع يوماً، ومن الطبيعي أن تكون زيارة الجميّل فرصة للقائهما وللبحث في كل التطورات".

 

استقبال غير مسبوق في بعلبك وعشاء عند "حزب الله"
الراعي: فلنتجاوز كلّ الخلافات والارتباطات شمالاً ويميناً

يتسلم درعاً من رئيس بلدية بعلبك وبدا المطران عطاالله والنائب المقداد.
اقسم البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي امام قلعة بعلبك خلال زيارة راعوية للمنطقة تستمر اليوم في منطقة البقاع الشمالي، لابناء بعلبك بكل طوائفهم واطيافهم كبطريرك للموارنة انه "مع كل طلعة شمس في مدينة الشمس لدينا التزام أن نرجع ونبني وحدتنا معاً بتنوعنا وحضاراتنا وتاريخنا". 
 
باحتفاء مختلف وغير مسبوق من الاهالي المسلمين الذين سبقوا المسيحيين وحظي بإعجاب الضيف استقبلت بعلبك الراعي ومن هذه الحفاوة استلهم كلمات ارتجلها وعكس احساسه فيها انطلاقا مما رأى وسمع.
وكان البطريرك وصل الى بلدة حدث بعلبك عند التاسعة والثلث ورافقه السفير البابوي السابق في الكويت والخليج العربي المطران بولس منجد الهاشم، وراعي ابرشية بعلبك - دير الاحمر المارونية المطران سمعان عطاالله، ولفيف من رجال الدين، وكان في استقباله النائبان غازي زعيتر واميل رحمة وعدد من رجال الدين المسلمين ورؤساء بلديات المنطقة ومختاريها وشخصياتها. وكانت له محطة صلاة في دير راهبات الساليزيان انتقل بعدها الى رعايا حوش بردى وسرعين حيث ترأس قداساً، ومنها الى مجدلون وطليا والطيبة، وكان له استقبال نظمته حركة "امل" في "معهد الشيخ محمد يعقوب التقني والمهني" في الطيبة، كذلك زار رعايا دورس وإيعات وحوش تل صفية.
ولم يقتصر الاستقبال بالزغاريد ونحر الخراف ونثر  الزهور على البلدات المسيحية بل استقبلته بمثلها غالبية قرى المنطقة التي عمدت الى ايقاف موكب الراعي خارج برنامج الزيارة فتأخر عن موعد وصوله الى مدينة بعلبك ثلاث ساعات ونصف ساعة، إذ وصل عند الرابعة والربع حيث اقيم استقبال شعبي حاشد تحدث خلاله رئيس بلدية بعلبك هاشم عثمان وعضو المجلس البلدي انطوان غسان الوف، لينتقل الى مطرانية بعلبك للروم الكاثوليك حيث كان في استقباله راعي الابرشية المطران الياس رحال وأكمل الى كنيسة القديستين بربارة وتقلا وسيدة المعونات ثم الى عين بورضاي.
وابرز ما قاله في محطاته المختلفة: "إن جمال لبنان يوم يبنى فعلا هذا الوطن الذي هو للجميع، ولا فضل للبناني على آخر الا بقدر ما يعطي هذا الوطن. اننا في لبنان مسيحيين ومسلمين ندعو الى رسالة كبيرة يؤديها لبنان الى العالم. لا للحرب، لا للعنف، الله يريدنا عائلة واحدة له، فلنتجاوز كل الخلافات والنزاعات والارتباطات شمالا ويمينا، ولنستمد من الله الذي كله له قيمنا، لنبني وطنا جميلا بجمال الله." أضاف "سأكون الصدى للإمام المغيب السيد موسى الصدر المسلم المتكلم باتفاق المسلمين والمسيحيين، وبهذا الاتفاق بني لبنان"، وحيا الرئيس نبيه بري على "عصاميته وإخلاصه للبنان وحكمته وحنكته التي يشهد لها كبار شخصيات العالم".
وزار البطريرك الراعي رعايا لا رعية فيها، اهلها المسيحيون زوار فيها وليسوا مقيمين بعدما باتوا يشعرون ان لا الزمن زمنهم ولا المكان مكانهم، فخاطبهم دون سواهم ودعاهم الى "العودة الى كتابة تاريخ العيش المشترك بين الاسلام والمسيحيين".
وخص "حزب الله" الزيارة البطريركية بحفاوة مبرزا مواقفه الأخيرة، سواء على الصعيد الشعبي او الصعيد الرسمي باقامة الوكيل الشرعي للامام الخامنئي في لبنان عضو مجلس شورى "حزب الله" الشيخ محمد يزبك مأدبة عشاء على شرف البطريرك في مطعم "النورس" في تعديل طرأ على برنامج الزيارة، شارك فيه عدد كبير من شخصيات المنطقة السياسية والاجتماعية والشعبية.
البطريرك الماروني بات ليلته في منطقة بعلبك – الهرمل، وعندما يفتح عينيه صباح اليوم سيكون في اقرب موقع الى شروق الشمس. هذه وحدها كفيلة لتؤشر الى ان شمسا جديدة اشرقت من بكركي على بعلبك – الهرمل. 
 

بعلبك –وسام اسماعيل     

 

 

الحص دعا السلطات السورية إلى الحكمة

دعا الرئيس سليم الحص "السلطات في سوريا إلى أن تحاذر إلى أبعد الحدود سقوط الضحايا بين المواطنين... والاعتصام بأقصى الروية والحكمة في التصدي للحركات الشعبية، تداركا لوقوع أي ضحايا بين الناس ورجال الأمن". وشدد على "ان القتل عمل إجرامي مدان، أيا يكن مصدره. هذا إلى كون القتل من شأنه أن يفضي إلى قتل مضاد. وهذه حلقة جهنمية يقتضي تفاديها بأي ثمن وبكل الإمكانات المتاحة".  
وقال في تصريح "من حق السلطة في سوريا أن تتصدى للتظاهرات في حال كانت هدامة. لكن التظاهرات ليست كلها هدامة". واذ رأى "انه ليس من الطبيعي أن يسقط عشرات الضحايا كل أسبوع"، اعتبر انه "كما من حق السلطة أن تتصدى للمتظاهرين إن خرجوا عن التحرك السلمي، فمن حق الناس أن يتظاهروا للتعبير عن مطالبهم ومشاعرهم. وليس من حق أحد، اكان من السلطة أم خلافها، إنتزاع حياة أحد من بني البشر". 

 

إطلاق نار في اتجاه النائب سعادة في فاريا

أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" ان انصاراً لـ"التيار الوطني الحر" حاصروا مساء امس النائب سامر سعادة في أرض يملكها في فاريا بعد اعتراضه على تثبيت مؤسسة كهرباء لبنان عموداً كهربائياً من دون اذن مسبق. وأضافت ان الامر تطور الى تدخل الجيش الذي قام بتطويق المكان وفك الحصار عن النائب سعادة، الذي تقدم بشكوى لدى قوى الأمن الداخلي، متخذاً صفة الادعاء الشخصي ضد المعتدين. لكن النائب سعادة أوضح لـ"النهار" التي اتصلت به ليلاً، ان العمود قد لا يكون عائداً لمؤسسة الكهرباء والأرجح انه لوزارة الطاقة، مؤكداً انه وُضع من دون وجه حق قانوني في أرض يملكها. وأضاف ان من اعتدوا عليه أطلقوا النار في  اتجاهه، واصفاً إياهم بـ"أنصار الوزير جبران باسيل".
ولم يصب أحد بأذى في الحادث.


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,571,385

عدد الزوار: 7,637,733

المتواجدون الآن: 0