تـيـري أندرسون لـ"النهار": سقوط الأسد إيجابي

المعارضة نحو طرح الثقة بوزير الخارجية..جنبلاط: لم نكن نحتاج إلى مثل موقف صالح

تاريخ الإضافة الثلاثاء 15 تشرين الثاني 2011 - 6:43 ص    عدد الزيارات 3239    التعليقات 0    القسم محلية

        


المعارضة نحو طرح الثقة بوزير الخارجية
جنبلاط: لم نكن نحتاج إلى مثل موقف صالح

على رغم مبادرة كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي امس الى تبرير الموقف اللبناني الرسمي المعترض على قرار جامعة الدول العربية في شأن الأزمة السورية، بدت الحكومة مقبلة على مواجهة مضاعفات لهذا الموقف ينتظر ان تتوالى فصولها في محطات عدة في الاسبوع الطالع.
فوسط احتدام الحملة التي تشنها المعارضة على الحكم والحكومة غداة رفض لبنان قرار مجلس الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا في الجامعة، بينما وافقت على القرار 18 دولة عربية، لم تخف مصادر وزارية بارزة لـ"النهار" خوفها من مواجهة الحكومة واقعاً بالغ السلبية والاحراج يضعها امام إرباكات ان على الصعيد الحكومي – الحكومي، ام على المستوى السياسي العام في البلاد، ام في مواجهة ردود الفعل العربية والدولية. ورأت ان اسوأ ما واكب تصويت وزير الخارجية عدنان منصور في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب ضد القرار هو ان الوزراء لم يكونوا على علم بالمشاورات التي يفترض انها جرت وسبقت هذا القرار وادت الى اتخاذه، الامر الذي يرجح ان يثار في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء. واضافت ان ثمة مناخاً لدى بعض القوى المشاركة في الحكومة يعكس استياء واسعاً من "تهريب" القرار الرسمي، اذ كان يفترض على الاقل الامتناع عن التصويت اسوة بالعراق التزاماً لما دأب على اعلانه رئيس مجلس الوزراء من اتخاذ موقف الحياد او تحييد لبنان او النأي بموقفه عن انعكاسات الازمة السورية.
وعلمت "النهار" ان نواب المعارضة يزمعون اثارة عاصفة سياسية في جلسة مجلس النواب الاربعاء المقبل المخصصة لمناقشة الاسئلة النيابية، وان ثمة اتجاهاً الى تصعيد كبير قد يبلغ حد طرح الثقة بوزير الخارجية عدنان منصور.
وفي اطار المواقف السياسية من هذا التطور، سألت "النهار" مساء امس رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط عن رأيه في موقف لبنان من قرار الجامعة، فأجاب: "لم نكن في حاجة الى موقف شبيه بموقف الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في جامعة الدول العربية". واضاف: "كان من الافضل التمسك بالمبادرة العربية التي عادت اليها سوريا مجدداً على امل ان تترجمها، وهذه المبادرة هي خشبة الخلاص للمحنة السورية".
ويشار الى انه سيكون لجنبلاط اليوم موقف واضح جديد من الازمة في سوريا وتطورات المنطقة عبر افتتاحيته الاسبوعية في جريدة "الانباء" الناطقة باسم "الحزب التقدمي الاشتراكي".
وكان الرئيس سليمان أعلن خلال زيارته لطرابلس امس حيث افتتح اليوم البيئي الذي اقيم فيها تحت عنوان "طرابلس خالية من السيارات"، ان "لبنان ضد العزل الذي يعاقب الناس ويقطع سبل الحوار"، لكنه تمنى على الجانب السوري "الاسراع في فتح الحوار مع المعارضة والسير بسرعة في الاصلاحات".
اما الرئيس ميقاتي فعزا موقف لبنان في الجامعة العربية الى "اعتبارات ووقائع تاريخية وجغرافية تراعي الخصوصية اللبنانية"، معتبراً ان "العرب يتفهمونها ويدركون ان لبنان سيبقى دائماً متفاعلاً مع محيطه العربي".
ورد الرئيس سعد الحريري على موقفي سليمان وميقاتي عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، بأن "هذه التبريرات غير مقبولة وان ادعاء ابقاء لبنان بعيداً من الاحداث في سوريا وضعه في قلب العاصفة وفي الجانب الخاطئ الى جانب القتل والديكتاتورية وفي موقف مضاد للهوية العربية".
الى ذلك، من المقرر ان يعقد مجلس الوزراء جلستين هذا الاسبوع، الاولى غداً الثلثاء في السرايا والثانية الاربعاء في قصر بعبدا.
وعلم ان جلسة الثلثاء ستناقش جدول اعمال من 61 بنداً بينها طلب وزارة الطاقة "اعطاء الحزم في استكمال الاشغال المتبقية من خط عرمون – بصاليم (وصلة المنصورية)".
ومعلوم ان اعتصام اهالي المنطقة كان قد اوقف الاعمال في تمديد خط التوتر العالي في هذه المنطقة.
اما جلسة الاربعاء فتتناول استكمال مناقشة مشروع قانون الانتخابات النيابية ومشروع استعادة الجنسية.

 

تـيـري أندرسون لـ"النهار": سقوط الأسد إيجابي

في 16 آذار 1985، أدرك كبير مراسلي "الأسوشيتد برس" في الشرق الأوسط تيري أندرسون انه ارتكب "خطأ فظيعاً، والآن سأدفع ثمن عدم الاصغاء الى نصيحة مغادرة بيروت التي أفرغتها الحرب من المراسلين الأجانب. عائداً من مباراة في كرة المضرب مع أحد أصدقائه، وجد الصحافي الأميركي نفسه في صندوق سيارة نقلته الى الأسر، وجعلته الأجنبي الذي أمضى الوقت الأطول مخطوفاً في "الغربية".

في مكتبه في جامعة سيراكيوز بولاية نيويورك، حيث يشغل هذه السنة موقع أستاذ زائر في كلية نيوهاوس التي تدرّس الصحافة والاعلام والعلاقات العامة، تحدث أندرسون الى "النهار" عن الخطف ولبنان الذي يحب "وأعتقد انه بلد ساحر، لكنني أكره كل الاسمنت الذي يجتاحه". في حديثه أيضاً همس مضمر ينتقد سياسة أميركية خارجية "لا تُصنَع في وزارة الخارجية بل في البيت الأبيض، الذي لا يكترث ساكنوه سوى بالسياسة المحلية وإعادة الانتخاب".
لم تكن عملية الخطف المحاولة الأولى التي يتعرض لها أندرسون، بل تلت محاولة فاشلة في الليلة التي سبقت: "كنت أحمق! هل من الممكن ألا يحاولوا خطفي مجدداً في اليوم التالي؟ في اللحظة التي سحبت فيها من سيارتي أدركت ان الأمر سيكون طويلاً وسيئاً"، انطلاقاً من متابعته الميدانية لـ "موجة" خطف الرهائن الأجانب التي طبعت المراحل الأخيرة من الحرب اللبنانية، واقتناعه بأن الأمر "سياسي ولا يتعلق بدفع فدية والعودة الى المنزل". نَدمَ الرجل لأنه لم يستمع الى نصائح وكالته بالمغادرة "لأنني كنت مقتنعاً بأن الوقت لم يحن بعد ومن المهم تغطية ما يحدث. الأكيد انني ندمت لأن أحداً لا يريد خوض هذه التجربة".

 

"نحن آسفون"

أمضى أندرسون نحو ست سنوات ونصف سنة في أيدي "مجموعة من حزب الله يقودها عماد مغنية، وأنا واثق من انه مسؤول عن الخطف" لأهداف عدة، أبرزها "إطلاق أحد أشقائه الذي كان معتقلاً في الكويت". أمضى الصحافي الأميركي نحو سنة في الاحتجاز الافرادي، قبل ان "يتعرف" الى عدد من المخطوفين الأجانب الآخرين، أمثال القس تيري وايت ومارسيل فونتين وجون ماكارثي "وحتى شخص كويتي لم نعرف سبب وجوده بيننا". لم تكن العلاقة مع المخطوفين الآخرين سهلة، فالظروف الصعبة وطول مدة الاعتقال جعلت التواصل صعباً "لكننا تحدثنا في كل شيء. حاولنا دعم بعضنا البعض، وأرى بعد التجربة ان هؤلاء ساعدوني في المحافظة على عقلٍ سليم، وآمل ان أكون قد أديت دوراً مماثلاً بالنسبة اليهم".
لم يسمح لأندرسون أو أيٍّ من المخطوفين الأجانب بإلقاء نظرة على خاطفيهم "اذ أمضينا معظم الوقت معصوبي العينين". عبر الصوت كان تواصلٌ مع شخص أطلق أندرسون عليه لقب "الكابتن"، ويعتقد انه كان مسؤولاً عن المجموعة "زارنا مرة كل شهر أو شهرين. كان يجلس بجانبي ويسألني: كيفك تيري؟ هل تحتاج الى شيء؟... أجبته مرة: نعم، سيارة تاكسي!". الصوت أيضاً قاده الى شخص آخر يعتقد انه كان مسؤول ارتباط ايرانياً "أطلقنا عليه اسم Trust Me Ali (ثق بي علي)، لكثرة ما ردد على مسامعنا ان المفاوضات تتقدم وسنطلق قريباً". انتظر "التقدم" حتى 4 كانون الأول 1991، بعدما وضعت الحرب أوزارها "وبات الخاطفون على اقتناع ان ما أقدموا عليه لم يؤت ثماره، وهذا نقلاً عن لسانهم". كان أندرسون على يقين ان موعد إطلاقه اقترب بعدما بدأ الافراج تباعاً عن عدد من الرهائن "بيد انني كنت الأخير. لماذا؟ ربما كنت ذا قيمة أكبر للخاطفين لأنني أميركي، أو لأنني صحافي وخطفي يكسبهم دعاية عالمية". سرت شائعات كثيرة قبل ان يصل خطفه الى خاتمته، منها صباح يوم إطلاقه "اذ سمعت على الراديو انني أصبحت في طريقي الى دمشق!". تأخر الموعد ولم يُكذّب الخبر، فمساء اليوم نفسه استعد أندرسون للمغادرة، ارتدى ملابسه وتسلم من الخاطفين نصف دزينة من القرنفل "قالوا لي: قدِّمها الى زوجتك وقل لها نحن آسفون". على الطريق الى بعلبك، ألقى أندرسون الباقة من نافذة السيارة التي تركته على قارعة الطريق، قبل ان تتسلمه المخابرات السورية وينقل بعدها الى وزارة الخارجية في دمشق حيث كان في انتظاره طاقم من السفارة الأميركية "وحينها تعرفت الى ابنتي للمرة الأولى، وكان عمرها ست سنوات".

 

لبنان والحزب والمنطقة

لم يغب أندرسون عن لبنان كثيراً. عاد اليه عام 1995 لإعداد وثائقي عن انبعاث الوطن الصغير من ركام الحرب. أراد ان يحيي تجربة شخصية وينقل للأميركيين صورة عن لبنان الذي عرفه وما زال يحبه. ذهب لمقابلة الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصر الله "وسؤالي الأخير له كان عن خطف الأجانب، وكان أكيداً من انني سأستفسر عن الموضوع. الجميع يعلمون ان الحزب، رغم انكاره الدائم، كان مسؤولاً عن خطف الأجانب. لم يعتبر نصرالله الأمر خطأ، بل قال إنه "مجرد أمر جرى أثناء الحرب".
نظر أندرسون الى خاطفيه باعتبارهم "أشراراً يخطفون أجانب لأسباب سياسية، ولهذا هم إرهابيون". قالها لـ "الكابتن" الذي غادر "زنزانة" الصحافي الأميركي غاضباً، علماً ان أندرسون كان يمنع مراسلي "الاسوشيتد برس" في الشرق الأوسط من استخدام هذه العبارة. أما "الجانب الآخر" من "حزب الله" فموضوع آخر، اذ "تكون إرهابياً عندما تقتل أبرياء لأسباب سياسية، لكن لا مبرر لأن ينعتك أحد بالارهابي حينما تقاتل من يحاول السيطرة على بلادك. لا أعتقد ان حزب الله إرهابي عندما يشارك في مجلس النواب والحكومة، رغم ان الادارة الأميركية ما زالت على تصنيفها له. بالنسبة إلي هو حزب سياسي يحاول كغيره من الأحزاب نيل حصته من السلطة". مقاربته الجديدة لـ "خاطفيه القدامى" جزء من الحوارات التي يعقدها في أميركا والعالم، ويتحدث فيها مع طلابه الذين يرافق بعضاً منهم الى لبنان خلال الصيف "للاستماع الى وجهة نظر مختلفة عن الأمور في المنطقة، وليس ضرورياً ان تكون خطأ لأنها مختلفة. تحدثت عن الاسلام والشرق الأوسط ولبنان بايجابية لمدة 20 سنة في الولايات المتحدة، حيث ثمة اعتقاد أن كل المسلمين إرهابيون. يستغرب الناس حديثي الايجابي عن لبنان، وردي انني أحبه ومتزوج من لبنانية وأعود اليه كلما أتيحت لي الفرصة".
أما في المنطقة التي خبرها سنوات، فيرى أندرسون "ربيعاً عربياً ملهماً، لكن إطلاق ثورة يختلف عن إقامة ديموقراطية. هل ينجح الأمر في مصر أو تونس؟ في الأولى يتعلق الأمر بما سيقوم به الجيش، وفي الثانية الاسلاميون. ليبيا مشكلة لأنها لم تتمتع يوماً بكيان دولة. مسار الأمور غير واضح في سوريا، لكن الأكيد ان سقوط (الرئيس السوري بشار) الأسد سيكون إيجابياً للبنان. لم تعرف سوريا تجربة ديموقراطية، لكن الشعب بات يطالب بها، والأمل في ان يتولى ناس عقلانيون زمام الأمور". ولدى سؤاله عن الاعتقاد الجيو - سياسي الدائم في المنطقة بأن إسرائيل تتوجس من أي تغيير في سوريا خوفاً من انعكاسه عليها، يحيل أندرسون سائله على "ما جرى أمام السفارة الاسرائيلية في القاهرة. أعتقد ان اسرائيل ستقوم بما تعتبره لمصلحتها بغض النظر عن أي أمر آخر. مضت عقود ولمّا يخرق خط الهدنة بين سوريا واسرائيل، ومن الواضح ان نظام الأسد لا يمثل مشكلة بالنسبة الى الاسرائيليين الذين لا أعتقد انهم أعدوا سياسة فاعلة حيال الربيع العربي، ولا يعرفون ما يجب القيام به، يرون العالم من حولهم يتغير بينما هم يفضلون ما لديهم". ولا ينكر ان "كل الديكتاتوريات التي سقطت حتى تاريخه كانت تحظى برعاية أميركية، حتى صدام حسين كان رجُلَنا. لدينا (الأميركيون) نزعة لتفضيل الاستقرار على ما عداه. أعتقد ان الأمر بدأ يتغير، لكن الأشخاص في واشنطن ليسوا أغبياء. ثمة حدود لعدد الثورات التي يمكننا التورط فيها. الادارة الأميركية تدرك انه لا يمكنها الانخراط في سوريا كما فعلت في ليبيا".

 

كريم أبو مرعي     
 


 

دوافع الاعتراض كما يبرّرها منصور
تجنّب ردة الفعل السورية ضد لبنان

تحول قرار مجلس وزراء الخارجية العرب السبت الماضي وقوداً جديداً للمعارضة لتصويب نيرانها على الحكومة وتحديداً إعتراض وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور على قرار تعليق عضوية سوريا في المجلس، لأنها لم تنفذ الخطة العربية.
والسؤال المطروح لماذا اعترض منصور على القرار؟ وهل أخطأ ام هو على حق؟ وهل استشرف مصلحة البلاد وهو يبلغ عن اعتراض لبنان متجاوزاً الانتقادات التي ستوجهها إليه المعارضة من جرّاء هذا الموقف؟
اعترض رئيس وفد لبنان على القرار ولم يمتنع عنه، "لأن الخيار الآخر يعني غض الطرف عن القرار ومضمونه ومفاعيله، وفتح الأبواب أمام تنفيذه دون معوقات". أمّا الخيار الأول، فيعني رفض مضمونه أخذاً في الحسبان ما كان يمكن ان تتخذه دمشق من اجراءات فورية ضد لبنان في المجال الاقتصادي، وليس أقلّها "إقفال الحدود وأثره السلبي على تصدير البضائع اللبنانية من طريق البر الى دول الخليج". ويعطي منصور مثالا على ذلك انه عندما كان في نيويورك في ايلول الماضي، تلقى الكثير من الاتصالات الهاتفية تطالبه بالاتصال بنظيره وليد المعلم من اجل تسهيل مرور "القاطرات" المخصصة للنقل، عندما اتخذت السلطات الحدودية اجراءات التفتيش الدقيق لدخول الاراضي السورية. لذلك، فإن لبنان ضد العقوبات الاقتصادية التي ُفرضت على سوريا والتي وردت في البند الرابع من القرار. ويلفت منصور الى أن دول المغرب العربي او دول مجلس التعاون الخليجي التي ايدت القرار، ليست لها حدود مشتركة مع سوريا على غرار لبنان حيث حدودهما المشتركة بطول 330 كيلومتراً، وأمن لبنان من أمن سوريا. كما ان الدول المؤيّدة تتفهم دقّة الموقف اللبناني وتفيد لبنان أكثر بكثير من سوريا، فهي تقف الى جانبه في المحافل الدولية والعربية وفي مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية وتتبرع بمليارات الدولارات من اجل ترميم ما دمرته اسرائيل وتمويل مشاريع انمائية وعمرانية أخرى، فيما لا تنحو دمشق المنحى نفسه.
ويذكّر منصور المطالبين بسحب السفير لدى سوريا ميشال الخوري بأنهم كانوا يطالبون منذ مدة طويلة بإنشاء علاقات ديبلوماسية وفتح سفارة، وأنه في حال سحب الخوري فإن سوريا ستسحب سفيرها علي عبد الكريم علي تلقائياً، علماً أن البند الوارد في القرار دعا الى الأخذ في الاعتبار سيادية كل دولة. فالجزائر اعلنت أمس انها ستبقي على سفيرها في دمشق. والمعلوم أن الموقف الذي اتخذه منصور هو موقف الحكومة التي تضم فئات كبيرة من الأحزاب والحركات السياسية المؤيدة للنظام السوري، وتعتبر ان العنف الذي تستخدمه القوات المسلحة هو رد على هجمات المسلحين على تلك القوات وتدعو الى اعطائه الفرصة لتنفيذ برنامج الاصلاحات.
وسأل منصور نظيره القطري. أيعقل ان يتسلم رئيس الوفد المشارك في جلسة السبت نسخة من تقرير اللجنة ومشروع القرار الذي اقرته 18 دولة، دون اعطاء مهلة زمنية للاطلاع عليه وعلى ما تقرر كما ورد في المشروع ؟ وذكر ان مخالفة حصلت ايضا من الناحية القانونية. فالمادة 18، من نظام الجامعة تنص على أن تعليق عضوية دولة في الجامعة يستوجب اتخاذ قرار بالاجماع، فيما لم يتأمن ذلك على رغم ان عدد المؤيدين له 18 أي الاكثرية، غير ان رئيس الجلسة لم يرفعها، ويدعو بعد وقت قصير اذا اراد الى جلسة أخرى لاتخاذ القرار بالأكثرية. وهذا ما جعل مندوب سوريا يوسف احمد ينتقد قانونية القرار. كما ان تقرير اللجنة تتضمن تبريرا بأن الوفد الذي تقرر ارساله الى سوريا لمعاينة ما يجري لم يتم تشكيله لأن قطر والجزائر والسودان عينت ثلاثة مرشحين وابلغت اسماءهم خطياً فيما أبلغت موريتانيا اسم ممثلها شفوياً.

خليل فليحان      
 

باسيل: لا يجوز أن يتوهّم البعض
أن حجمه يسمح بإسقاط نظام أو إبقائه

اعتبر وزير الطاقة جبران باسيل انه "لا يجوز ان يتوهم البعض ان حجمه يسمح باسقاط نظام او ابقائه، فيما نحن نعتبر ان حدودنا هي بلدنا، وكل مرة نربط مصيرنا بالخارج سنسقط".
وقال باسيل في عشاء هيئة عبرين في "التيار الوطني الحر": "لا يحق لمن عيّشنا التهجير والتقسيم والحروب، ان يجعلنا نعيش تجربة المؤامرة على طرف لبناني ولا على طرف في الخارج، فلسنا حقل تجارب وخضوع لمؤامرات من الخارج، لان مشروع الغرب او اي طرف خارجي في المنطقة لسنا نحن من ابتدعناه".
بدوره، لفت وزير الثقافة غابي ليّون الى أن "الإصلاح حالة يمارسها التيار الوطني الحر يومياً عبر وزرائه ونوابه، وليس شعاراً، وفي حال عدم تحقق المشروع الإصلاحي بقيادة العماد عون فليس من بديل آخر سوى مزيد من الانحدار".
وقال في عشاء نظمته هيئات قرى شرق زحلة في "التيار": "البديل من الاصلاح هو التفكك والانهيار، والتيار ليس ضد طموح الشعوب، لكن الواقع لا يقدم البديل المرجو".

الجيش السوري يواصل تلغيم الحدود
النازحون 3500 بينهم 500 طفل في المدارس

مخيم للاجئين السوريين في بلدة الهيشة. (ميشال حلاق)
عكار – "النهار"
تتابع وحدات من الجيش السوري تلغيم الجانب السوري من الحدود وهذا الاجراء سيشمل وفق مصادر حدودية متابعة كل المنطقة الحدودية من العبودية صعودا الى نقطة النبي بري مرورا بالحدود السورية المقابلة لمنطقتي وادي خالد وجبل اكروم لسد كل المعابر غير الشرعية والمنافذ التي كان المهربون يعتمدونها.
الى ذلك شوهدت تحركات لآليات سورية في عدد من مخافر الحدود السورية ودوريات راجلة لعناصر من الجيش السوري قبالة بلدتي الهيشة والمقيبلة اللبنانيتين عند الجانب السوري من مجرى النهر الكبير. وسمع دوي عدد من الانفجارت في هذه المنطقة افيد لاحقا انها ناتجة من انفجار بعض هذه الالغام الارضية من دون الافادة عن وقوع اي اصابات.
وتشير مصادر متابعة للحراك الحدودي الى ان الايام المقبلة ستكون كفيلة برسم صورة اوضح لما ستؤول اليه الامور على كل الصعد المتصلة بهذا الشأن.
وأصدرت "المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين" تقريرها الاسبوعي المتصل بالنازحين السوريين الى عكار والشمال، واعلنت فيه ان "عدد الأطفال النازحين السوريين المسجلين حالياً في المدارس بات أكثر من 500، باشروا تعلمهم في أكثر من 24 مدرسة في عكار وطرابلس، ومنذ إعلان وزارة التربية والتعليم عن إمكان تسجيل الأطفال في المدارس اللبنانية في أيلول، تعمل المفوضية مع شركائها على مدار الساعة من أجل إعداد الأطفال وأوليائهم والمدارس ليُصار إلى قبولهم.
واشار التقرير الى ان "هنالك نحو 3.500 نازح سوري مسجلين لدى المفوضية والهيئة العليا للإغاثة، من بينهم نحو 900 في سن الدراسة. وبالإضافة إلى الدعم التعليمي، ستعمد المفوضية مع شركائها إلى توفير التدريب المهني وتعزيز المهارات والأنشطة الترفيهية، فضلاً عن تقديم المشورة الإضافية.
وختم التقرير: "منذ بداية تدفق النازحين السوريين في شمال لبنان في نيسان، والمفوضية تنشط بالتعاون مع الهيئة العليا للإغاثة وشركائها من وكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية في توزيع المواد الغذائية ومستلزمات النظافة الصحية والبطانيات والفرش وغيرها من المواد بشكل منتظم على سائر النازحين السوريين المسجلين والعديد من العائلات اللبنانية المحتاجة التي تستضيفهم. ومع بداية فصل الشتاء، يتم توزيع قسائم لشراء الملابس الدافئة والوقود خلال الشتاء.

تجمّعان مؤيّدان للنظام السوري في الحمراء والضاحية
هتافات ضد القرار العربي وانتقاد لقطر

جانب من التجمع المؤيد للرئيس السوري امام السفارة في بيروت أمس.
الاغاني والهتافات الحماسية وقرع الطبول أمام السفارة السورية في بيروت لم تكن تشي  بتراجع عند مؤيدي النظام السوري في لبنان من ابناء الجالية السورية ومناصري الحزب السوري القومي الاجتماعي وحزب البعث العربي الاشتراكي و"حزب الله" وحركة "امل".
هؤلاء لبوا نداء "لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان" وتجمعوا بالمئات امام مبنى السفارة السورية في الحمرا وسط انتشار امني كثيف للقوى الامنية اللبنانية. وعلى مدى اكثر من ساعتين تحول مكان التجمع الى ما يشبه العرس الكبير، فقرعت الطبول ونظمت حلقات الدبكة وسط اطلاق الزغاريد.

 

"يا حمد جاييك ماهر"

وانتقد المحتجون قرار الجامعة العربية "الجائر"والقاضي بتجميد عضوية سوريا، وأطلقوا الهتافات المؤيدة لسوريا ولرئيسها بشار الاسد، وألفاظاً نابية بحق رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني ومنها "يا حمد يا (...) جاييك ماهر"، وندد المحتشدون بسياسة الجامعة العربية ودعوا الرئيس الاسد الى الحسم السريع في وجه معارضي النظام ورددوا "نحن جنودك يا بشار، البس عسكر يا بشار"، و"اسمعونا جيداً انكم تخيروننا بين السلة والذلة فهيهات منا الذلة". ورفع مؤيدو النظام صور الاسد والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله والاعلام السورية واللبنانية والروسية والصينية ورايات حزبية لبنانية وكردية.
وألقى الدكتور بشار الاسعد كلمة باسم السفارة السورية ومما قال فيها: "ما نشهده اليوم (امس) من تظاهرات في سوريا هو افضل تعبير عن الوفاء لها، ونؤكد للجميع ان سوريا ماضية في طريق الاصلاح (…) ويخطىء من يظن ان الضغوط والمؤامرات قادرة على ان تدفعنا للتنازل عن بعض حقوقنا ومبادئنا  ونهجنا المقاوم، ومن يراهن على غير ذلك فهو واهم. فالشدائد تزيدنا صلابة والمؤامرات تزيدنا قوة والضغوط لا تدفعنا الا الى التمسك بثوابتنا، وستبقى سوريا رمزا للمحبة والسلام والامن والامان والاستقرار الذي يحافظ على هيبة الدولة وكرامة المواطن ويصون امنها ووحدتها الوطنية التي تعبرون عنها اليوم افضل تعبير على امتداد ساحاتنا الوطنية" .
ثم القى احمد مرعي كلمة باسم الطلاب السوريين هاجم فيها جامعة الدول العربية واكد وقوف الشعب السوري الى جانب رئيسه.
وقبل انتهاء التجمّع حمل عدد من الشبان قبالة السفارة علماً سورياً ضخماً امتد لنحو 200 متر، ولاحقاً تفرق الجميع بهدوء واعادت القوى الامنية من عناصر الجيش وقوى الامن الداخلي وفرقة الفهود فتح الطرق المؤدية الى شارع المقدسي، ولم يسجل اي حادث يذكر.
وتجمهر بعد الظهر، مئات المواطنين على اوتوستراد هادي نصرالله في الضاحية الجنوبية، رافعين أعلاماً سورية وصوراً للأسد، في خطوة تضامنية مع النظام، ورفضاً لقرارات الجامعة. وأدى ذلك الى ازدحام خانق.
كذلك شهدت محلتا جبل محسن وباب التبانة في طرابلس تظاهرتين. الأولى مؤيدة للأسد والأخرى مناهضة لنظامه.

 

عباس الصباغ     

 

 

 

 

73 سريانياً نزعت جنسيتهم خدموا الجيش

سفر: القرار سياسي وسنطعن به

زحلة – دانييل خياط
في 27 آذار الفائت تحلق ابناء طائفة السريان الارثوذكس في زحلة ومعهم فئات من المجتمع الزحلي وقياداته، حول اسقفهم المتروبوليت بولس سفر، محتفلين بالقداس الالهي في الباحة الخارجية لكنيسة السيدة التي كانت قد نكبت بانفجار استهدفها تحت جنح الظلام، مستنكرين الاعتداء ومؤكدين ان الجرح طال كل اللبنانيين، لان طائفة السريان الارثوذكس هي جزء من البوتقة الوطنية. وامس بعد الاحتفال بالقداس الالهي، التف السريان الارثوذكس حول اسقفهم في باحة كنيسة السيدة، لكن هذه المرة كانوا مجروحين كطائفة، "لا تساوى ببقية الطوائف في حقوقها الوطنية، وتستضعف لكونها من الاقليات حين يراد ان يطبق مبدأ "ظلم في السوية عدل في الرعية".
نكبة المجتمع السرياني الزحلي الذي كان يشعر بانه مستهدف في صلب انتمائه اللبناني، جاءته من المرسوم رقم 6691 تاريخ 28 تشرين الاول 2011، الذي نزعت بموجبه الجنسية اللبنانية عن 23 عائلة سريانية في زحلة، وطال 73 شخصاً الى الآن. قرار وصفه المطران سفر بانه تهجيري "هجرنا في العراق باضطهاد دموي، واليوم نهجّر من لبنان باسم القانون"، معتبرا ان طريقة سحب الجنسية من هؤلاء "طريقة سياسية، وليست اخلاقية ولا قانونية، اذ لم يبلغوا شخصيا، وفوجئوا باسمائهم في الجريدة الرسمية حتى لا يستفيدوا من المهلة القانونية للاعتراض". واكد "اللجوء الى مجلس شورى الدولة لتقديم طعن بالمرسوم ووقف تنفيذه، ومتابعته مع المراجع السياسية ليرفع الغبن عن السريان".
ومع تحرك السريان، اكتشف الزحليون بذهول اسماء افراد نزعت عنهم الجنسية، في وقت لم يعرفوهم يوما الا زحليين من اصول سريانية لديهم مصالح اقتصادية واملاك ومنازل.
فقد فوجىء سفر نعمه، الذي ولد في لبنان قبل 55 سنة، واكتسب جنسيته مع اربعة من اشقائه عام 1994 بموجب المرسوم رقم 5247، بأن جنسيته اللبنانية نزعت منه مع 3 من اشقائه، فيما لم يشمل المرسوم شقيقا خامسا لهم. وبان الجنسية التي اكتسبها اولاده تبعا لاكتسابه لها، وادى بموجبها ابنه خدمة العلم، وخولت ابنه خوض امتحانات التطوع في سلك قوى الامن الداخلي ستنزع منهم.
فيما تسأل مادلين يوسف عندس الى اي وطن تنتمي واي جنسية تحمل بعد حرمانها الجنسية اللبنانية، التي لا تحمل سواها ولا تعرف سوى لبنان وطنا ولدت فيه، كما اختها البالغة 40 سنة التي لا تحمل سوى الجنسية اللبنانية. وتسأل ماذا يصنّف اشقاؤها واقرباؤها "ممن ادوا خدمة العلم عندما كان رئيس الجمهورية قائدا للجيش ويحملون بطاقات احتياط صادرة عن الجيش اللبناني؟".
قاسية كانت الكلمة التي ألقاها المتروبوليت سفر، واقسى منها غضب الحشد، ومما قاله: "اعتادت الطائفة السريانية في لبنان الظلم، ان كان في مجال الوظائف العامة على جميع درجاتها، او التمثيل النيابي وحتى الوزاري. لكن هذا الظلم غير مقبول، فان جلّ هذه العائلات تعيش في زحلة منذ اكثر من 50 سنة ومنها منذ عام 1930، ومنها من قام بخدمة العلم، وموظفون حكوميون، وجنود ودرك، وهم انتخبوا نوابا وبلديات". اضاف: "بدون ان يتم استدعاؤهم وبدون ابلاغهم عن اي خطأ في اوراقهم، ومع ان الاجهزة الامنية قد تحققت من وجودهم في منازلهم، يصدر قرار سحب الجنسية بدون تبليغهم وبدون اعلامهم شخصيا، مما جعلهم يفاجأون بأسمائهم في الجريدة الرسمية حتى لا يستفيدوا من المهلة القانونية للاعتراض".
وختم بخطوتين: "اللجوء الى مجلس شورى الدولة لتقديم طعن بالمرسوم ووقف تنفيذه، والمتابعة مع المراجع السياسية ليرفع الغبن عن السريان". 

 


 

 قرار تعليق عضوية سوريا في ميزان السياسيين والدينيين

البطريرك لحام في زحلة والى يمينه المطران درويش تحوطهما شخصيات امس. (دانييل خياط) النائب حرب.
النائب إرسلان. (الأرشيف)
لحّام زار زحلة مهنئاً بمطرانها الجديد:
جامعة الدول العربية تفرّق ولا تجمع

"الله يرحمنا ويرحم جامعة الدول العربية التي تفرّق ولا تجمع، وهي لم تعرف طعم النصر مرة، بل طعم المرارة والفشل"، بهذه العبارة علّق بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام على قرارات الجامعة، داعياً المؤمنين الى "الصلاة من اجل لبنان، ومن اجل نمو المحبة بين جميع ابنائه"، ومن اجل سوريا "التي تجتاز محنة كبيرة، والتي ستنتصر بقيادة رئيسها وتضامن جميع أبنائها". ولفت في كلمة موزعة في بيروت الى "أن مقياس نجاح الدول العربية هو قدرتها على حل الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني – العربي بشرف عربي وإباء، وليس من طريق استقواء دولة على دولة، والاصطفاف من الخارج والتعادي والتباغض والفرقة".
زار غريغوريوس الثالث عصر أمس أبرشية زحلة ("النهار") لتهنئة مطرانها الجديد عصام درويش بتسلمه مهمات الابرشية. وبعدما قدم صلاة الشكر في مقام سيدة زحلة يحوطه المطرانان درويش وسلفه أندره حداد وكهنة وفاعليات، انتقل الى مستشفى تل شيحا حيث أقيمت صلاة الغروب الخاصة، في حضور النائبين طوني أبو خاطر وعاصم عراجي، والنائب السابق سليم عون، السيدة ميريام طوق سكاف، رئيس البلدية جوزف دياب المعلوف، رئيس اتحاد بلديات قضاء زحلة ابرهيم نصرالله وفاعليات. وشارك في الصلاة أساقفة زحلة: أسبيريدون خوري، منصور حبيقة، جورج اسكندر وبولس سفر وكهنة الابرشية وراهباتها.
وألقى البطريرك لحام كلمة أشار فيها الى "أن رسالة لبنان أكبر منه، هي رسالة للعالم العربي. اليوم العالم العربي ممزق بظروف صعبة وثورات، أريد أن أسمع صوت لبنان أكثر، لا أريد أن أسمع صوت لبنان مع فلان او فلان. الآن وقت أن نسمع صوت لبنان كلبنان، وعلى العالم العربي ان يسمع صوت لبنان. موقفه في الجامعة العربية بعد التصويت لتعليق عضوية سوريا لا يكفي، كان يجب أن يكون ايجابيا أكثر، ان يكون لبنان حقيقة رسالة، وكيف نفكر كلبنانيين، كيف يمكننا ان نعطي رسالة للعالم العربي لمعالجة الثورات لأجل خير هذه المجتمعات المباركة؟"
 

"حزب الله": المجلس الوزاري العربي
يشعل حريقاً يصعب إطفاؤه

صور – "النهار"
أحيا "حزب الله" "يوم الشهيد وذكرى المقاوم أحمد قصير، باحتفال في صور، حضره رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" محمد رعد، وراعي أبرشية صور للموارنة المطران شكر الله نبيل الحاج، ومفتي صور الشيخ مدرار الحبال، ووفد من قيادة حركة "أمل" في جبل عامل، وممثلون للأجهزة العسكرية والأمنية والفصائل، ووفود من الأحزاب.
وقال رعد في كلمة "إننا حرصاء على أن يسود الاستقرار وطننا، ولدينا قدرة الصبر على شركائنا الذين ما زالوا يراهنون حتى على اعدائنا من أجل أن يحدثوا تغيراً في موازين القوى الداخلية في بلادنا".
¶ رأى عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض أن "القرارات غير القانونية للمجلس الوزاري العربي تجاه سوريا، لا تهدف الى وقف العنف والسير في العملية الاصلاحية، بل الى اضعاف سوريا واستنزافها ودفعها الى الفوضى، وشرعنة العبث بأمن سوريا واستقرارها مع ما له من تأثيرات على الأمن القومي العربي برمته".
واعتبر في احتفال تأبيني في الجنوب "أن كل "النيات انكشفت وسقطت كل الادعاءات، وخصوصاً أن تلك القرارات لم تكترث بالاستعداد السوري غير المشروط وغير المسبوق لالتزام كل بنود المبادرة العربية، وما يجري فعلاً هو أن المجلس الوزاري العربي يشعل حريقاً على مستوى المنطقة من الصعب اطفاؤه".

القومي: أنظمة متورّطة ضد سوريا
عبر دعم مجموعات إرهابية

 

وصف الحزب السوري القومي الاجتماعي قرار وزراء الخارجية العرب بانه "استباحة لميثاق الجامعة، وجريمة سياسية موصوفة تطيح عن سبق إصرار وتصميم مؤسسات العمل العربي المشترك، وجريمة كهذه تعد خطوة ممهدة لطمس الهوية العربية، والتخلي عن فلسطين لمصلحة الاحتلال الاسرائيلي".
واعتبر ان "تورط أنظمة عربية معروفة في التحريض على سوريا اعلامياً وسياسياً ولوجيستياً من خلال دعم المجموعات الارهابية، كان يجب أن يلقى إدانة عربية جامعة، لا أن توفر الجامعة العربية الغطاء بتواطؤ مكشوف من أمينها العام". وسأل "لماذا كل هذا الهجوم على سوريا، في وقت تتعامى عن مسار تصفية المسألة الفلسطينية، حيث يقوم العدو الاسرائيلي باقتلاع البشر والشجر من أرض فلسطين، وزرع هذه الارض بالمستوطنات والهجرات".
 

وقال: "إن الجامعة العربية استخدمت مطية من بعض الأنظمة العربية التي تعمل منذ الأساس على إطاحتها، وهذه الأنظمة تعمل على توسيع مجلسها للتعاون الخليجي".
 

 

حرب يخجل بموقف لبنان
وأرسلان يأسف لوضع الجامعة

تنوّعت المواقف اللبنانية من قرار الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا وسحب السفراء العرب منها، ففيما انتقدت قوى المعارضة "موقف الحكومة اللبنانية في الجامعة" واصفة إياه "بالمخجل"، رأت الاكثرية ان القرار "اميركي بامتياز وبصمت عليه الحكومات العميلة".
وقال النائب بطرس حرب: "اكد موقف الحكومة اللبنانية تبعيتها  للنظام السوري، ما يناقض تراث لبنان الديموقراطي والتاريخي موئلاً للحريات ومدافعاً عن حقوق الإنسان، ولا سيما أنه شارك في وضع شرعة حقوق الإنسان".
واضاف: "أخجل بأن تكون الحكومة قد اتخذت هذا الموقف، وانحازت عن سياسة لبنان الأخوية في عدم الإنجرار في صراع المحاور واختارت الوقوف إلى جانب نظام ينكّل بمواطنيه ضد العرب، واتفهّم واقع لبنان السياسي وعلاقاته المميزة مع سوريا، ولكن لا يمكنني القبول بأن تنصب الحكومة نفسها عدوة للشعب السوري مدافعة عن نظام قمعي استبدادي، وكنت أتفهم موقف الحكومة لو امتنعت عن التصويت كما فعل العراق".
اما رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان فأسف "لما آلت اليه اوضاع الجامعة العربية من تدخل في الشؤون السورية، وامتهان للتحريض بين مكونات الشعب السوري الواحد".
من جهته، رأى النائب محمد كبارة في بيان ان " هناك اعتقالا للبنان في زنزانة علي عبدالله صالح وبشار الاسد"، وشكر لجامعة الدول العربية "تحمل مسؤوليتها الأدبية في الدفاع عن الشعب السوري المظلوم، وإن بعد تأخر".
وقال النائب قاسم هاشم ان "قرار الجامعة انذار بدخولنا مرحلة الخطر. فقد صدرت الاوامر الاميركية للاتباع والازلام، فأتى القرار اميركيا بامتياز، وصياغته بحبر الخيانة العربية".   
كذلك اعتبر النائب السابق نجاح واكيم ان "قرار الجامعة العربية صاغه البنتاغون، وبصمت عليه الحكومات العميلة"، واشار الى ان " الدور الذي تؤديه الحكومات العربية العميلة في التآمر على سوريا هو تكرار للدور الذي ادّته في التآمر على العراق".
 

 

 

الرصاص والقذائف الصاروخية أصبحت لغة التخاطب
لماذا لا يُرفع الغطاء عن المخلّين في بعلبك والجوار؟

باص ينقل عمالاً سوريين من البقاع الى سوريا. (و. إ.)
بعلبك –  وسام اسماعيل
تعاني منطقة بعلبك ظاهرة ازدياد السلب بقوة السلاح في شكل لافت من دون اي حراك من القوى الامنية مما أدى الى بث الرعب والخوف في نفوس الأهالي. فالاخلال الأمني يصيب الحياة كلها بالشلل، وسوق بعلبك التجاري يقفل الساعة الخامسة خوفاً، وجميع المحال التجارية تعمل على حماية نفسها من خلال اقتناء السلاح الفردي، وطلبات تراخيص السلاح تتكاثر ومن لم يجد رخصة في ظل توقف اعطاء التراخيص هذه الايام يضطر الى اقتنائه وان كان مخالفا قانونيا، ومن النادر ان تجد محلاً من دون سلاح فيه للحماية، إضافة الى اقتناء الخزنات الحديد وتركيب كاميرات مراقبة انتعش سوقها حالياً.
الا يكفي الاهالي لغة الرصاص وقذائف الـ "آر بي جي" التي باتت لغة التخاطب بين غالبية ابنائها عند اي حادث يحصل  بينهم مروعين الاهالي؟
والبعض اضطر تحت الترهيب الى قبول كل ما يمارس عليه من السالبين. والحصيلة سلب العديد من الاهالي ارزاقهم، وعلى سبيل المثال لا الحصر:
- ملثمون يستقلون سيارة "غراند شيروكي" عمدوا الى سلب سوبرماركت "مكروميرام" في بلدة بدنايل غرب بعلبك ليل الأربعاء - الخميس وسرقوا مبلغاً من المال، كذلك سلبوا مطعم " شاورما المحطة " في بلدة دورس مليون ليرة لبنانية.
- عباس رعد صاحب مطعم في مدينة بعلبك اكد لـ"النهار" ان ثلاثة ملثمين يستقلون جيب "غراند شيروكي" طاردوه من مطعمه حتى منزله ليل ثاني يوم العيد لسلبه وأطلقوا النار عليه ولكنهم فشلوا بعد اتصاله بأقاربه والقوى الامنية التي لم تتحرك.
- سلب كل من حسين ياغي صاحب سوبر ماركت في المدينة ثلاثة ملايين ليرة لدى اقفاله محله، وعدنان عبدالساتر صاحب "بن رامي" ستة ملايين من امام منزله لدى عودته من  محله، كما سلب العامل في "محطة اصفهاني والدبس" في بعلبك مليوناً و400 الف ليرة لبنانية عند الخامسة فجراً.
- تحرير المواطن ماهر كيوان الذي كان خطف في الـرابع  من الشهر الجاري على أيدي اشخاص من منطقة بعلبك يدين لهم بمبلغ من المال واعادته حياً الى ذويه بعد اشاعة خبر مقتله ورمي جثته في سهل بعلبك.
- سلب مسلحين مجهولين باصاً سورياً يقل عمالاً سوريين مليوناً و200 الف ليرة سورية، إضافة الى سلب اربعة ملايين ليرة من سيارة أجرة يستقلها عمال سوريون عند طريق بعلبك – حمص الدولية، وسلب عامل سوري في بلدة مجدلون هاتفه وبندقية صيد و22 الف ليرة سورية.
وكانت قتلت السورية دونا الحمود الحير (55 عاماً) واصيب ابناها ابرهيم (26 عاماً) ومحمد   (35 عاماً) صبحي رمضان بعيارات نارية في ارجلهما في 29 تشرين الأول المنصرم لدى اقتحام مسلحين ملثمين يستقلون سيارة "شيروكي" خيمتهم في سهل بلدة ايعات حيث يعملون في حقل زراعي. وعلى الاثر غادر جميع العمال السوريين القاطنين في سهل ايعات منذ اكثر من عشرة اعوام خيمهم الى بلدهم خشية تكرار الحادث.
المطلوب هو رفع الغطاء عن أي مخل بالأمن والإستقرار ومكافحة هذا العمل واستنكاره ورفضه وتجريمه لا ان يغض الطرف عنه كما يحصل الآن.

 

 


 

كيريل لـ"النهار": قلقون على المسيحيين
بعد العنف في مصر والعراق

البطريرك كيريل والمطران عودة في المطار امس. (ابرهيم الطويل)
أعرب بطريرك موسكو وعموم الروسيا كيريل عن سعادته لزيارة لبنان ورؤيته معافى "بعدما كانت بيروت تشبه ستالينغراد، وأشعر بالقلق على مستقبل المسيحيين بعد الاذى الذي تعرضوا له في الفترة الاخيرة". هكذا استهل الزائر الروسي حديثه بعد وصوله الى مطار بيروت آتياً من العاصمة السورية دمشق مساء امس في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها رئيس الجمهورية ميشال سليمان وعددا من البطاركة والمطارنة. وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار ممثل سليمان نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وميتروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة والسفيران الروسي والاوكراني الكسندر زاسبكين وفولوديمير كوفال والقنصل الارميني كارين ماتيفوسيان وعدد من العاملين في السفارات الثلاث. وفور وصول البطريرك الروسي والوفد المرافق قال للصحافيين: "كنت هنا مرات عدة واذكر بيروت التي كانت تشبه ستالينغراد واليوم رأيتها من الطائرة جميلة وأهنئ الشعب اللبناني بانجازاته وانتصاراته، وتأتي زيارتي لتعميق العلاقات مع الكنيسة الانطاكية".
ورداً على سؤال لـ"النهار" عن الاوضاع في المنطقة  ولقائه الرئيس السوري بشار الاسد  قال"لقد التقيت الرئيس الاسد بصفتي بطريركاً وانا لست سياسياً او ديبلوماسياً، وهدف زيارتي الاطلاع على وضع المسيحيين. وفي سوريا  كانت مثالاً صارخاً  للتعايش لقرون بين المسلمين والمسيحيين، ولكن بعد الاحداث الاخيرة نشعر بالقلق، وخصوصاً بعد ما شهدناه في العراق ومصر من عنف وأذى تعرض له المسيحيون، وما رأيناه من هدم للعلاقات بين المسيحيين والمسلمين بعدما كانت ولزمن طويل جيدة". وأضاف: "آمل ألا يحدث أمر سيئ للمسيحيين في لبنان اوسوريا او شمال افريقيا" وذكر كيريل ان روسيا "لم تشهد في تاريخها الطويل أي أعمال عنف بين الديانات".
ويرأس البطريرك الروسي قداساً الحادية عشرة والنصف قبل الظهر في كاتدرائية القديس مار جاورجيوس في وسط بيروت على ان ينتقل الى قصر بعبدا للقاء الرئيس سليمان ومن ثم يتناول الغداء في القصر. وفي الخامسة والنصف عصراً يلتقي عدداً من اللبنانيين الحائزين أوسمة من الكنيسة الروسية في فندق فينيسيا ثم ينتقل لتناول العشاء عند المطران عودة في السادسة الا ربعاً، ويقوم البطريرك الروسي غداً بزيارة الى دير سيدة البلمند حيث يستقبله البطريرك أغناطيوس الرابع في الحادية عشرة والنصف قبل الظهر ثم يوقع كيريل كتابه "الحرية والمسؤولية" في بكركي ويلتقي البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

المصدر: جريدة النهار

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,971,744

عدد الزوار: 7,652,777

المتواجدون الآن: 0