تقارير ...ثوار سورية كسروا «الصورة الثابتة»...فضائح.. الميكروفونات المفتوحة، من أوباما إلى بوش إلى كلينتون إلى ..تركيا وضعت مناهج للغة العربية هي الأولى من نوعها.. وثنائية المعارضة...الشباب والنساء في مهبّ الثورات العربية

سلفيون أردنيون يتواصلون مع السفارة الأميركية... ويستعدون لخوض الانتخابات

تاريخ الإضافة الأحد 1 نيسان 2012 - 8:52 ص    عدد الزيارات 2953    التعليقات 0    القسم عربية

        


سلفيون أردنيون يتواصلون مع السفارة الأميركية... ويستعدون لخوض الانتخابات
الحياة..عمان - تامر الصمادي

تجتاح الأردن موجة سلفية جديدة تتجه نحو العمل الإغاثي المنظم عبر 5 جمعيات خيرية، بعدما كان مثل هذه الأعمال حكراً على تيار الإخوان المسلمين.

بعد سنوات من العمل المسجدي المقتصر على حلقات الذكر والقرآن، أخذت مجموعات سلفية - تصف نفسها بالتيار الإصلاحي - تتسلل بهدوء نحو التجمعات العمّانية الشعبية، وصولاً إلى المناطق المهمشة. وبدأت تقديم المساعدات لمحتاجيها، وبينهم لاجئون من سورية، من خلال مؤسسة أطلقوا عليها اســـم جمعية «الكتاب والسنّة»، التي تمثل الذراع الاجتماعية لتيار دفعته تجربة السلفيين السياسية في مصر للتفكير في خوض التجربة السياسية.

في مركزهم الرئيس في منطقة حي نزال الشعبية في العاصمة عمان، يعمد أعضاء التيار الإصلاحي - وهم عبارة عن شبان ملتحين - الى توزيع المناشير الدينية على المستفيدين من تبرعاتهم.

تجربة حزب النور السلفي في مصر ودخوله معترك السياسة، ألقت بظلال ثقيلة على الحركات والتجمعات السلفية في العالم العربي عموماً، وعلى التيارات السلفية الأردنية على وجه الخصوص.

وبدأ الشارع السلفي في العاصمة الأردنية يطرح تساؤلات في ما إذا كانت التجربة المصرية ستخلق حوافز مشابهة لديه، وفق مراقبين لشؤون الحركات الإسلامية.

وعلى رغم أنّ الجزء العريض من التيار السلفي التقليدي اختار عدم الولوج إلى اللعبة السياسية، إلا أن نظيره التيار الإصلاحي بدأ يفكر جدياً في المشاركة السياسية، وتشكيل حزب يعبّر عن آرائه ومواقفه العقائدية.

وفي سبيل طلب المشورة؛ أرسل التيار مجموعة من قيادييه إلى مصر لزيارة رفاقهم في حزب النور، واستمزاج آرائهم في الحالة السلفية الأردنية وإمكانية تطويرها.

ووجه قادة «النور» دعوة صريحة لنظرائهم الى ضرورة الإسراع بتشكيل حزب سياسي، وتأجيل مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة، لحين تأسيس قاعدة شعبية كبيرة تؤيد التيار، وهو ما كشفت عنه لـ «الحياة» قيادات بارزة شاركت في الزيارة التي استمرت لأيام.

مقرات السلفية الإصلاحية في عمان تحولت منذ أشهر إلى ما يشبه خلية نحل، قبل أن يتم الإعلان رسمياً عن خوض الانتخابات للمرة الأولى في تاريخهم.

وفي مسجد بلال بن رباح في منطقة الزهور العمّانية؛ يحرص القيادي في التيار السلفي الإصلاحي ورئيس جمعية (الكتاب والسنّة) زايد حماد على أداء صلواته الخمس.

وينشط الرجل مع من يسميهم «إخوانه» في إعداد نماذج إلكترونية بأسماء العائلات المحتاجة، واكتشاف بؤر الفقر المنتشرة في أصقاع المملكة الهاشمية.

ويرى أن النجاحات التي حققها السلفيون في انتخابات مجلس الشعب المصري، شكلت دافعاً لدى تياره للتفكير في إنشاء حزب سياسي.

يقول لـ «الحياة»: «منذ فترة والتيار في حالة انعقاد مستمر لإنضاج فكرة الحزب الجديد. هناك قيادات تدفع باتجاه المشاركة في الانتخابات المقبلة».

لكن حماد يتبنى تأجيل المشاركة في الانتخابات، والتركيز في هذه المرحلة على العمل الإغاثي المجتمعي، لأن ذلك سيشكل قاعدة مجتمعية تدعم توجهات التيار المقبلة، وفق تصوره.

ويرفض السلفيون الإصلاحيون الكشف عن مواقفهم السياسية قبل الإعلان عن كيانهم الجديد. ويتحدث حماد عن ضرورة التحالف مع التيار السلفي التقليدي لبناء جبهة سلفية تكون قوة أساسية في أي عملية سياسية خلال الفترة المقبلة. ويحاجج بأن السلفيين سيحصلون على نسب مرضية في حال مشاركتهم في الانتخابات، نتيجة الحملات الإغاثية التي ينظمونها من دون معارضة السلطات المحلية.

لكن القيادي في التيار السلفي التقليدي (العلمي) عرفات العلي، يرفض إقحام المجموعات السلفية في عملية سياسية سيكون لها الأثر في «شق عصا المسلمين» على حد تعبيره.

«أخوان مسلمون» في أفكارهم

ويقول: «القاعدة الشرعية ترفض الخروج على إمام المسلمين. العمل الحزبي يفتت الجهد ويفرق العاملين في العمل الدعوي، وهو مرفوض بالنسبة الينا». ولا يتردد العلي في مهاجمة التيار الإصلاحي، ووصف قادته بأنهم «إخوان مسلمون بأفكارهم، وسلفيون بثيابهم».

وتعد السلفية الإصلاحية امتداداً لمدرسة الشيخ المصري الراحل محمد رشيد رضا، التي جمعت بين الأخذ بالمنهج السلفي للاستدلال، والاستفادة من أدوات العصر المتجددة، مع الاهتمام بمعرفة الواقع والتفاعل السياسي والإصلاحي معه.

أما السلفية التقليدية؛ فهي امتداد لمدرسة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني التي تدعو إلى البعد عن العمل السياسي، وتنطلق من نظرية التصفية والتربية، التي تقوم على تصفية التراث الإسلامي مما علق به من انحرافات وبدع، وتربية النشء على تراثهم. ويعتبر التقليديون أن الطريق الصحيح للتغيير تتمثل في العمل على تصحيح العقائد والابتعاد من السياسة المعاصرة، لما ينجم عنها من أعراض تتناقض مع طبيعة الدعوة الإسلامية، وفق الكثير من علمائهم.

توجه السلفيين نحو السياسية؛ جذب مبكراً وعلى نحو مفاجئ أنظار السفارة الأميركية، فقد رتبت الأخيرة اجتماعاً مع بعض قيادات التيار بشقيه الإصلاحي والتقليدي في عمان.

وكشفت مصادر سلفية لـ «الحياة»، عن دعوات وجهتها السفارة الأميركية لبعض القيادات السلفية بهدف استكشافهم عن قرب. وبينما نفى إصلاحيون تلقيهم دعوات في هذا السياق، أكد آخرون عقد مثل هذه اللقاءات بعيداً من دائرة الضوء.

السلفي الإصلاحي حماد أكد تأييده الشخصي للانفتاح على الغرب والولايات المتحدة، بهدف توصيل الصورة الحقيقية عن السلفيين. فيما كشف السلفي التقليدي العلي عن زيارة قام بها ومجموعة من نشطاء التيار إلى مقر السفارة الأميركية، أكدوا خلالها تمسكهم بالانفتاح على الآخر، وقدموا دراسة بحثية مفصلة عن التيارات السلفية في الأردن.

وتتجنب السفارة الأميركية الكشف عن طبيعة نشاطها في عقد اللقاءات مع الإسلاميين، لكن السفير الأميركي ستيوارت جونز، قال لـ «الحياة» إن السفارة «منفتحة للتحدث مع أي مجموعة».

تحالفات محتملة

وتحدث عن حرص بلاده على احترام حقوق الأقليات في الأردن، والمشاركة الكاملة للمرأة في العملية السياسية، والتعامل مع جميع المجموعات بناء على أفعالها لا مسمياتها.

الباحث في شؤون الحركات الإسلامية وائل البتيري، العضو السابق في جمعية (الكتاب والسنّة)، لا يتردد في الحكم سلفاً على أي تجربة سياسية لسلفيي الأردن. يقول إن «دخولهم في اللعبة السياسية يحتم عليهم بناء تحالف مع الإخوان المسلمين الذين يمثلون الجماعة الأم بالنسبة الى الحركات الإسلامية، ومن دون هذا التحالف ستكون نتائجهم في أية انتخابات مقبلة فاشلة».

ويضيف أن «التيارات السلفية في الأردن تفتقر الى وجود شخصيات دعوية مؤثرة في الرأي العام على غرار الوضع المصري، وهو ما يقلل من فرص نجاحها في العملية السياسية».

ويرى أن السلفية الإصلاحية في الأردن «لم تتمكن بعد من الوصول بعملها الإغاثي إلى جميع شرائح المجتمع، وهو أمر يضعها بعيداً من شعبية كافية لدفعهم في شكل بارز في المشهد السياسي».

خضوع جمعية (الكتّاب والسنّة) لإملاءات الأجهزة الأمنية، بعد عملية ترويض مارسها جهاز الاستخــبارات العامة على قياداتها، سيساهم في فشل تجربة أي حزب سلفي وفق البتيري، وهو الاتهام الذي ترفضه إدارة الجمعية بلسان الكثير من قادتها.

ويبدو أن المخاضات التي تعيشها المجموعات السلفية في الأردن طاولت في شكل غير مسبوق التيار السلفي الجهادي، الذي سارع قبل أيام إلى تأسيس مجلس شورى، وهو ما اعتبره مراقبون خطوة باتجاه مشاركة التيار في العمل السياسي.

وانتخب الجهاديون في جلسة غير معلنة عشرة من قادتهم شكلوا نواة المجلس الجديد، عرف منهم منظر التيار السلفي في شمال المملكة عبد شحادة المعروف بـ «أبو محمد الطحاوي»، ومحمد الشلبي المعروف بـ «أبو سياف»، والقيادي الشاب في التيار لقمان ريالات.

تكتم التيار على التفاصيل المتعلقة بالمجلس الجديد، بعد حدوث انشطارات طولية بين فريق يتبنى الخيار السلمي وتمثله القيادات الجهادية المعروفة (تيار أبو محمد المقدسي) وآخر يغلب عليه العنصر الشبابي يدعو إلى التمسك بالعمل المسلح (تيار أبو مصعب الزرقاوي) وهو ما أكدته لـ «الحياة» قيادات بارزة في التيار.

وعزت تلك القيادات تأجيل الإعلان عن المجلس، لحين الوصول إلى تفاهمات مع الفريق المستنكف عن حضور الاجتماعات.

ورفض عضو المجلس الجديد الطحاوي التعليق على قرار الجهاديين تشكيل الكائن السياسي الجديد، وهو الموقف الذي التزم به القيادي أبو سياف.

القيادي البارز في التيار الدكتور منيف سمارة، الذي غاب عن اللقاء الشوروي الأول، اعتذر عن التعليق على التــــشكيلة الجديدة. فيما قال قيادي آخر إن «مثل هذا المجلس لن يمثل جميع أعضاء التيار». إلا أن مصدراً قيادياً في الجهاديين قال لـ «الحياة»، إن المجلس أعضاء في "جمعية الكتاب والسنّة" يتسلمون مساعدات للاجئين السوريين في الأردن (الحياة).jpg يهدف «إلى ترتيب أوراق التيار، وتنظيم عمله على الساحة المحلية».

واعتبر المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن مثل هذه الخطوة إن كتب لها النجاح، ستؤكد نبذ التيار العمل المسلح في المجتمعات العربية الآمنة، وحصر القتال في الدول التي تتعرض لاحتلال أجنبي.

الخبير في شؤون الحركات السلفية حسن أبو هنية، يرى أن تشكيل السلفية الجهادية مجلساً شوروياً «يؤكد تراجعها عن العمل المسلح، ومحاولتها الاقتراب من الخيار السياسي».

وقال لـ «الحياة»: «غالبية القيادات الجهادية بدأت تعلن القبول بسلمية الدعوة وترفض العمل المسلح في الأردن، من دون التراجع عن البنية الأيديولوجية الصلبة المتعلقة بالعداء للأنظمة الحاكمة».

وانتقد أبو هنية التعامل الأمني مع التيار. واعتبر أن تشكيل المجلس خطوة قد تتبعها خطوات في طريق التوجه إلى العمل السياسي المنظم.

 

 

ثوار سورية كسروا «الصورة الثابتة»... وثنائية المعارضة
الحياة..عمار عيروطة
 

جليٌّ أنَّه في سورية الآن تُولَدُ سورية جديدة. أبرز صفاتها أنها مفتوحة على الحركة. حقيقية وحيَّة، وممتنعة عن التراجع. في «بلد الممانعة» معادلاتٌ لم تألفها هذه البلاد سابقاً، خصوصاً خلال حكم الأسد الأب وما تبعه من حكم ابنه الوريث. الحاكم بروح الوالد الغائب. نظام الأسد لم يكتفِ بتحويل سورية إلى «مملكة للصمت»، بل حاول أن يجعل منها فوق ذلك «مملكةً للسكون» أيضاً. باكراً حاولت هذه السلطة ما استطاعت فُرض حالة من «الثبات» على كل شيء في سورية. على السياسة والثقافة وعلى حياة المجتمع وصراعاته الطبيعية. عملت تحديداً على تعطيل الحركة الطبيعية لمجتمع يتشكّل في دولة حديثة ناشئة. يُرجح أن هذا كان تعبيراً عن رغبة سياسية لدى الحكّام في التقاط «صور ثابتة» للسوريين، وتأبيدهم داخلها.

تعتمد هذه الرغبة السياسية على حقيقة أن قراءة الثوابت والتعامل معها أكثر سهولة من قراءة المتغيرات وحكمها. فدوام السوريين ثابتين في حالهم، يظهر دوام السلطة ثابتة أبدية طبيعياً أيضاً.

السلطة التي خلقت هذه «الصورة الثابتة» كطريقة نظر للمجتمع صدّقت هذه الصورة أيضاً، أي أن المخلوق صارت له سطوة على الخالق. وعمّمت لأنها سلطة متحكّمة منطقاً سكونياً في النظر والقراءة، تولَّدت عنه «صور ثابتة» عديدة وميتة، فصار عند السوريين عموماً صور ثابتة عن دولتهم. كما غداً عند مجموعات السوريين الإثنية والطائفية وحتى الثقافية والسياسية صور عرقية وطائفية ومناطقية ثابتة ومختصرة عن بعضها البعض أيضاً. مع ذلك بقي أنه لا يمكن إيقاف حركة مجتمع بشكل كامل. وإن كان من الممكن تصويره على أنه في حالة سكون مطلق. بينما يمكن للسلطة أن تصدّق «الصورة الثابتة» التي التقطتها للمحكومين وأن تغرق بعد ذلك في الثبات والتكرار، وفي وهم الأبد. هذا يعني أن صورة النظام في مخيّلة محكوميه (عصبوي ولا يتورع عن اقتراف أي جرم إذا ما تهددت سلطاته) حقيقية، وتطابق واقع النظام أكثر بكثير مما يطابق المحكومون صورتهم التي التقطها لهم النظام ورعاها (متخلّفون ومتناحرون دوماً، ولا يستأهلون الديموقراطية وحقوق الإنسان) وتعامل معهم على أساسها. هذه «الصور الثابتة» لم تغِب عن مجريات الثورة السورية بالطبع، ولا عن سياسة النظام في ردود أفعاله. على العكس، أثبتت هذه المجريات تجذّر الصور النمطية ومنطقها السكوني في بنية النظام وذهنيته. قد لا يتّسع المقام لتقصي كل أثارها بالتفصيل وكل الأنماط التي أفرزتها. لكن عموماً يظهر ذلك واضحاً في خطاب السلطة الذي احتقر المنتفضين، وبادر سريعاً للحديث عن حروب طائفية ومؤامرات خارجية وضرب للوحدة الوطنية وللاستقرار. الاستقرار الذي هو بأسوأ مدلولاته وأكثرها ابتذالاً، معشوق السلطة.

ولم يقتصر تأثير هذه «الصور الثابتة» على السلطة وسياسييها، بل تعداها ليؤثر في بعض النشطاء والمتحدثين المعارضين لها. وخصوصاً في ما يقترب من مواضيع مرهوب التعامل معها والتساؤل حولها في سورية. كالطائفية ومدى فئوية الاحتجاجات، وبما يتعلق بعسكرة الإنتفاضة والتدخل الخارجي.

منذ بداية الحراك، ظهر نمط يمثّله بعضٌ من المعارضين التقليديين، ومال هذا البعض إلى استبطان الطريقة التي يرى فيها النظام شعبه (إن لم يكن مشاركاً في تكريسها). كما مال إلى الركون السهل لها وللنظر على أساسها، فأنكر هؤلاء على الإنتفاضة صدقها أحياناً، ونفوا في أحيان أخرى إمكانية أن تقود البلاد نحو تغيير حقيقي لأسباب تتعلق بعدم نضج الظروف أو بشروخ في البناء الوطني. أي إنعدام الصلاحية عند الشعب. كما لم يتردد بعضهم الأكثر نكوصاً في وضع العلّة والمرض، تلميحاً وتصريحاً، في «هوية» المناطق المنتفضة. والتي بتأثير من تصوراتهم الجامدة لم يروا فيها إلا «بؤر تخلّف دينية أو مناطقية». هؤلاء مثلاً قرروا بنسب متفاوتة أن هذه الإنتفاضة طائفية ومسلّحة وتهدف لاستجلاب التدخّل الخارجي. وكل ذلك جوهري فيها. أما شعاراتها «لاءاتها» التي رفعتها لشهور، فلا تعدو كونها تورية على «حقيقة الشعب». بالنهاية وقف بعضهم مع النظام من دون لبس وبعضهم الآخر ناصره موضوعياً.

هنالك نمط آخر من أصحاب «الصور الثابتة»، يختلف عن النمط السابق ويتمثل في «تنويعة» من معارضين تقليديين أيضاً، وشباب وطلاب إضافة الى ناشطين مدنيين دخلوا الشأن العام خلال السنوات الأخيرة. هؤلاء حاولوا الإشتغال والإنشغال بالإنتفاضة بهدف إسقاط النظام. جرّبوا باكراً ميادين الإنتفاضة بنسب متفاوتة، ورفعوا «لاءاتها» الثلاث بكل صدق، وبعضهم تعرّض للإعتقال والتعذيب. ولأنهم خبروا عن قرب مدى افتراء خطاب النظام، ومدى قلة أفق بعض المعارضين التقليديين، إلتقطوا «صورة ثابتة» مختلفة ومعاكسة. وضعوا الشعب وانتفاضته فيها. وأيضاً بصيغة جوهرية وبدوافع «قيمية» قرروا أنه، لا يمكن وجود طائفية في سورية إلا عند النظام، وأنه لا سلاح سيخدم الثورة، وطبعاً أبدوا رفضاً قاطعاً للتدخل الخارجي.

ما حصل، أنه وبعد استمرار النظام في الضغوط الوحشية على المناطق المنتفضة طوال عام، وما تبع ذلك من ظهور نتائج وردود فعل على عسف النظام، تمثلت في المظاهر المسلحة التي تبدو اليوم أكثر تنظيماً وعضوية، وفي المشاكل ذات التمظهر الطائفي التي برزت في مناطق سورية، إضافةً إلى تزايد رغبة شعبية بإشراك الخارج في الشأن السوري طلباً للخلاص.

بعد ذلك كله وبالتزامن معه، صارت تهتز عند هؤلاء الشباب والنشطاء «الصورة الثابتة الجديدة» التي وضعوا الشعب السوري وانتفاضته فيها. فبدا عديد منهم شقيّاً. البعض حاول فهم الظروف الجديدة، فيما راح بعضهم الآخر ينكر الواقع المتطور للإنتفاضة ويقصيه. وآخرون لاحقوا الأحداث بالتبريرات من دون محاولات تأثير. فيما أبدى البعض قبل تبرّئه من الإنتفاضة إمتعاضاً وصدمةً بالشارع و «بخيانته له ولنفسه وللاءاته الطاهرة»!

يبدو أنه من المناسب أن نتعامل مع هذه المسائل على أنها متغيّرات حيّة تشبه حرارة الجسد. لها منسوب يرتفع وينخفض تبعاً للظروف الداخلية والخارجية. النظر لها بهذه الطريقة يبرز مدى أهمية الفعل داخل الثورة، ومدى مسؤولية المتخوفين. تستمر هذه الصور الثابتة وغيرها في التآكل مع استمرار الثورة ومع قفز السوريين إلى الضوء من جديد.

هم اليوم سوريون جددٌ بعيدون عن النمطين السابقين. يتظاهرون خارج سيطرة النظام ويقلصون هذه السيطرة في مناطقهم، يتابعون السياسة وشؤونها في كل لحظة ويرفضون ويقبلون من دون أوصياء، ويتضامنون في ما بينهم بوسائل جديدة ومبتكرة.

يمكن القول إن سورية تعود إلى الحياة لأن أهلها عادوا أحياءً خارج إطارات الصور والأنماط، حتى بأخطائهم وعثراتهم التي صارت حيّة بدورها وصار من الممكن التعامل معها. التعامل معها سيكون معقداً وأكثر صعوبة طبعاً، لكن هذه معالم الحياة. الأموات لا يتعثرون ولا يخطئون!

 

 
النهار..محمد أبي سمرا

الشباب والنساء في مهبّ الثورات العربية

 

ماذا يعني قتل عشرات من شبان "الإيمو" في العراق، وتزويج فتاة قاصر من مغتصبها في المغرب، ومطاردة مئات من الشبان المصريين سائحة أجنبية ترتدي تنورة قصيرة في السويس، وفحص عذرية شابات الثورة المعتقلات في القاهرة، وتمرد طالبات الثانويات في اليمن، وضياع بعض طالبات السكن الجامعي في الجزائر، وعملهن بائعات هوى؟

هل جدّدت الثورات العربية المتلاحقة والمتزامنة سياقات الحوادث والظواهر السياسية والاجتماعية المتفرقة والمتباعدة، وغيّرت من دلالاتها في ما يتعلق بأحوال مجتمعات تسلطت عليها جماعاتها الحاكمة، وأغرقتها في الركود والتمزق، وسجنتها خلف جدران الكتمان والصمت؟
قد لا تكون الحوادث والظواهر المعنية جديدة وغير مسبوقة. لكن الجديد أن الثورات عرّضت المجتمعات والسلطات في بلدان الثورات وسواها من البلدان العربية، للانكشاف، وألقت الضوء على الحوادث والظواهر فيها، وجدّدت النظر اليها وغيّرت أطر تناولها وسياقاتها ودلالاتها. ذلك ان حقبة سياسية – اجتماعية مديدة تتهيأ للأفول. أما مصاعب المرحلة الانتقالية هذه، عسرها وتعثرها، وإحباطات الفئات المدنية والشبابية السبّاقة في إطلاق الحركات الاحتجاجية وتصدرها، وصعود تيارات الاسلام السياسي وجماعاته المختلفة وتصدرها المشهد العام، فهي من المسائل المرشحة للنظر والمناقشة والتبصر والتفكير راهناً، وربما على المدى الطويل. أما اولئك الذين ينظرون الى الثورات كحدث خلاصي، فجائي وناجز، ويدفعهم عدم وضوحه وترجحه وغموضه الى التشكيك في جدواه، ويأخذهم التحسر المرضي والرجعي على ما فات وانقضى، راغبين في توقيف الزمن ولجم التحولات السياسية والاجتماعية، وتفصيلها على مقاس نظرتهم الخلاصية ومواقعهم وأدوارهم، فيفوتهم أن ما حدث يستحيل الرجوع عنه، وأن رغباتهم تتماهى مع الاهتراء والاستنقاع المديدين اللذين سبقا الثورات.
 

¶¶¶
 


في مهب هذه الحقبة الوليدة ومخاضها، هل من سياقات وأطر واضحة المعالم لتناول الحوادث والظواهر الاجتماعية المتدافعة، ومقاربة دلالاتها ومقارنتها في مرايا الثورات العربية؟
على سبيل المثال والتجريب والاختبار، ننتقي هنا اخباراً ومتابعات صحافية موسعة عن بعض الحوادث وردود الفعل عليها، في مصر والمغرب والجزائر واليمن والعراق، لنقدّم عرضاً موجزاً لها، ونكتشف بعض المعاني والدلالات المشتركة بينها. في العراق اثار قتل عشرات من شبّان "الإيمو" في بغداد وبابل استنكار المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان، على ما كتبت خلود العامري ("الحياة"، 12 آذار، 2012). "الإيمو" مصدرها كلمة "إيموشن" الانكليزية، أي العاطفة أو المشاعر الجياشة. وهي تطلَق على جماعات من الفتية والشبان والفتيات المراهقين الذين يهتمون بالملابس والعطور والاكسسوارات، ويتبادلون القبل علانية ويستمعون الى موسيقى الروك والراب، ويرتادون أماكن ومقاهي خاصة بهم، تعبيراً عن ابتعادهم من التقاليد والعادات المحافظة في مجتمعهم القاسي والعنيف في العراق، وفقاً لما كتب شاكر الانباري ("المستقبل"، 18 آذار، 2012). وكان شبان "الإيمو" قد ظهروا قبل سنتين أو ثلاث في مدينة طرابلس اللبنانية، وأثاروا لغطاً في مجتمعها المحافظ. أما ظهورهم اليوم في مدن عراقية فأدى إلى تعرّض بعضهم للقتل بأسلوب شنيع، من طريق سحق رؤوسهم بحجار كبيرة من الاسمنت. وزارة الداخلية العراقية اشارت الى مقتل 56 شاباً منهم، فيما بلغ عدد القتلى 90 في إحصاءات أخرى. حامت الشبهات حول "عصائب أهل الحق" الشيعية، الممولة من ايران، التي انشقّت عن "التيار الصدري"، وبدأت تنشط في الشارع العراقي في الشهور الاخيرة، وتتصرف كوصي على التقاليد الاجتماعية والدينية، بعدما سمح لها رئيس الوزراء نوري المالكي بإقامة استعراض علني، لإشراكها في العملية السياسية. لكن معلومات اخرى أكدت ان الاتهام يشمل ضباطاً أمنيين عراقيين يناصرون "التيار الصدري" و"عصائب أهل الحق". لذا اصدرت وزارة الداخلية العراقية بياناً ينفي عنها الشبهات، ويحذر من "التجاوز على الحريات العامة في قمع ظاهرة الإيمو والترويج لها". التحذير موجّه الى ناشطي حقوق الانسان والصحافيين الذين سلّطوا الضوء على الظاهرة وعلى جرائم القتل المروعة لشبانها. وأكد صحافيون تلقيهم رسائل تهديد تحذّرهم من تناول الظاهرة والجرائم.
لا يبدو أن حملة قتل شبان "الإيمو" تفاعلت على نطاق واسع ومشهود في العراق، برغم ضخامتها. فالمجتمع العراقي مرهق ومحطم، ولا يزال مسرحاً يومياً للتفجيرات والقتل العشوائي الممنهج. عدوى الثورات العربية التي اطلقت بعض التظاهرات الشبابية في مدن عراقية، سرعان ما جرى إخمادها بالقوة والحصار. هذا على خلاف المغرب الذي شهد تظاهرات واحتجاجات واسعة أدت الى تعديلات دستورية لا يستهان بها، انبثقت عنها حكومة تمثل فيها الاسلام السياسي تمثيلاً راجحاً. قوة المجتمع المدني وحراكه النشيط في المغرب ما بعد الثورات، أطلقا حملة واسعة من الاحتجاجات على حادثة انتحار فتاة قاصر (16 سنة)، بعد إجبارها على الزواج من مغتصبها، على ما تقتضي أعراف وقوانين قضائية تحمي المغتصب من العقاب في حال قبوله الزواج من المغتصَبة، في إطار ما يسمّى "ستر الفضيحة". حملات الاعتراض والاحتجاج شملت تنظيم تظاهرات وتوقيع عرائض وتحرّك جمعيات حقوقية وحملات تضامن شعبي ووقفات امام البرلمان المغربي، وإقامة ندوات ومناقشات واسعة، لإعادة النظر في قوانين الأسرة التي تعفي المغتصب من العقاب وتمنحه حق الزواج من ضحيته.
برغم الاختلاف بين الحادثتين، العراقية والمغربية، وحجم كلٍّ منهما ووقعها وردود الفعل عليها، فإن القاسم المشترك بينهما، بروز مسألة حقوق الإنسان، وخصوصاً في الاوساط الشبابية التي يبدو ان الثورات ألقت الضوء عليها، وإن على نحو متفاوت بين العراق والمغرب.
 

¶¶¶
 


في مصر تزدحم الحوادث والظواهر المتدافعة في مجتمع الحقبة الانتقالية المضطربة وبرلمانها الانتقالي الذي هيمنت عليه قوى الاسلام السياسي "الإخواني" والسلفي، ذي الثقل الانتخابي والاجتماعي الكبير في بلاد النيل، وحيث لا تزال السلطات التنفيذية الانتقالية في يد الجيش، وهذا ما أحبط الحركة المدنية والشبابية التي أطلقت الثورة وتصدّرتها. الإسلام السلفي المصري الذي أخذت الغفوة بعض نوّابه في الجلسة الأولى لبرلمان ما بعد الثورة، يتزايد نشاطه بقوة لافتة في المجتمع الأهلي. وهو يصدّر نجوم دعاته إلى كل من تونس ولبنان، لإقامة لقاءات ومهرجانات دعوية. وجدي غنيم من أشهر هؤلاء النجوم الذين شنّوا حملة تكفير واسعة ضد المسلمين الذين شاركوا في تشييع البابا شنودة الثالث القبطي المسيحي الى مثواه الأخير. الحملة هذه تتزامن مع استمرار السلفيين في دعمهم المجلس العسكري المتهم بقضية "فحص العذرية" التي اعتمدها سياسة رادعة ومذلّة للشابات المشاركات في الثورة. القضية هذه حملت بعض الشابات الجريئات من المعتدى عليهن على مقاضاة الأجهزة الامنية والعسكرية. هيئات المجتمع المدني والجمعيات الحقوقية غير الحكومية التي ناصرت الشابات ودعمتهن، تعرضت، أخيراً، لحملة شعواء، واتهمت بأنها غير قانونية وتتلقى مساعدات من الخارج، واعتقل بعض ناشطيها الأميركيين في القاهرة، وذلك لإثارة "المشاعر الوطنية" المصرية التي تشكل مناهضة السياسات الغربية عاملاً من عواملها. وهذا ما أضعف الناشطين المدنيين في جمعيات حقوق الانسان، وأسقط في أيديهم في جبههم الحملة الاعلامية المناهضة للأجانب ولقضية "فحص العذرية".
لكن إحدى الشابات الناشطات سجلت بالصوت والصورة ما سمّته قصيدة في عنوان "فحص عذرية"، فبثّت الشريط على موقع "يوتيوب"، مستلهمةً ما فعلته الناشطة أسماء محفوظ عشية الثورة المصرية. تقول الشابة في قصيدتها التي كتبتها بالانكليزية وترجمتها الى العربية:
"مشفتش الخوف في عنيَّ/ ففتحت رجليَّ تدوّر عليه هناك؟!
شفت إيه لما بصيت؟!/ سمعت آهات المظلومين؟
شفت جثث الشهدا؟/ شفت – بلا مؤاخذة – حد بيبصلك بعين قوية؟
حسيت بإيه لمّا تف عليك؟/ شفت إيه لما بصيت؟
شفت جنين الحرية في الشهر الثالث؟/ شفت ما شا الله باسم الله عافيته الزاي؟
خوّفك إللي شفتو؟ أنا لو كنت محلّك بخاف.
أنت مقتنع فعلاً إنك أهنتني وكسرت عيني؟!
أنت غلبان قوي/ أنا مفيش حاجة في الدنيا عيزاها غير إنك تفهم الإصرار والغضب اللي جوايا/ ومفيش مكان في الدنيا صغير تشوفو أوضح من مطرح ما كنت بتبص... هناك جو اوي... فبص براحتك... بص وخاف... خاف أوي".
تزامن بث هذا الشريط وكلماته في صوت الشابة، مع حادثة تناقلت الخبر عنها مواقع الكترونية مصرية كثيرة، إضافة الى صحف 16 آذار 2012. حصلت الحادثة في مدينة السويس، عندما قام عشرات من الشبان بتعقب سائحة دانماركية شابة ترتدي قميصاً وتنورة قصيرة جداً، أثناء سيرها في شارع سعد زغلول. أطلق الشبان الذين عاكسوا السائحة سيلاً من التعليقات والتحرشات، فلجأت الى متجر للملابس. لكن المطاردين تزايد عددهم في الشارع، فبلغ المئات. هذا حمل صاحب المتجر على الاتصال بالشرطة، فحضرت الى المكان وحدة كبرى من عناصرها، لكنها لم تستطع إخراج السائحة من المتجر، إلا بعد إطلاقها قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق الحشود التي ملأت الشارع. نقل رجال الشرطة الفتاة الى مصفحة، وهي تبكي وفي حال من الدهشة والانهيار، حتى وصولها الى الفندق الذي تنزل فيه.
هل من حاجة الى استنطاق دلالات هذه الحوادث وصدورها عن هوس تناولته كلمات قصيدة "فحص عذرية"؟ هوس محوره الأنوثة وسفور المرأة، وهتك كرامتها الشخصية لفحص عذريتها حفاظاً على شرف الأهل، إذا كانت من ديارنا وأهلنا وحرمة لنا، والتهامها اذا كانت غريبة وأجنبية. الهوس هذا، أليس هو نفسه محور التدين السلفي والإخواني؟ لكن الجديد أن الحوادث الناجمة عن هذا الهوس، صارت اليوم مداراً للمناقشة العلنية المتنازعة بين قوى المجتمع وهيئاته، من دون أن تتمكن السيطرة المطلقة للسلطات من التلاعب بالحوادث ومواراتها خلف ستار من الخوف والتخويف.
 

¶¶¶
 


في برنامج حوار تقدمه إذاعة "بي بي سي" اللندنية، وتناولت حلقة من حلقاته مسألة تزويج الفتيات من مغتصبيهن، اتصل بالإذاعة شخص سعودي، فاعتبر أن ارتياد الفتيات المرابع الليلية هو ما يؤدي الى اغتصابهن، واقترح قفل منتديات السهر الليلي للقضاء على ظاهرة الاغتصاب. وفي تحقيق صحافي عن أحوال الطالبات الجزائريات من نزيلات المسكن الطالبي الجامعي في الجزائر العاصمة، روى التحقيق الذي كتبته فتحية زماموش ("الحياة"، 12 آذار 2012) بعضاً من حالات ضياع طالبات وفدن من الأرياف للدراسة الجامعية ونزلن في المسكن الطالبي. في الصورة المرفقة بالتحقيق ظهرت عشرات من طالبات المسكن محجبات، فيما تنقل مقتطفات من سيرة ثلاث طالبات وقائع "انحرافهن" و"اضطرارهن" أو "انزلاقهن" الى العمل بائعات هوى، نتيجة انسلاخهن عن البيئة الريفية وحضانة الأهل، وتعرضهن لظروف الحياة المدينية "القاسية". إحداهن تقول إن الحياة في حي السكن الطالبي الجامعي تشبه الحياة "في غابة". وهي اضطرت الى أن تعمل نادلة في مقهى للحصول على نفقات معيشتها اليومية. أما الطالبة الأخرى فروت أنها تعمل بائعة هوى في حانة ليليلة، وتتعاطى المخدرات، فيما روت طالبة ثالثة "فائقة الجمال"، أنها "تصطاد الشبان والرجال الذين يركنون سياراتهم الفارهة ليلاً قرب بيت الطالبات".
نسجاً على منوال اعتبارات صاحب الرأي في حوادث الاغتصاب، يجب الكف عن تعليم البنات وقفل المسكن الطالبي الجامعي في الجزائر، للخلاص من ظاهرة "انحراف" الطالبات بعد عملهن في النوادي الليلية التي دعا المتصل السعودي بالـ"بي بي سي" الى قفلها أيضاً. هذا يعني أن الحجر على النساء وإخراجهن من التعليم والعمل والحياة العامة، هما اللذان يعصمان المجتمع من "آفاته" كافة، ما دام خروج المرأة من محجرها أو محرمها الأسري والعائلي هو الباعث الوحيد على "الآفات" كلها. أما في اليمن – الذي اعتاد كثيرون من الرجال السعوديين على القيام برحلات سياحية فيه، والزواج من فتيات منه صغيرات عذراوات، زواجاً "سياحياً" موقتاً، ثم يتركونهن لأهلهن ويعودون الى ديارهم – فإن طالبات المدارس الثانوية اليمنية يتابعن اليوم ما يُعرف بـ"ثورة المؤسسات الهادفة الى تغيير قيادات متهمة بالفساد"، وفقاً لتحقيق صحافي كتبه علي سالم من مدينة تعز ("الحياة" 12 آذار، 2012). الصورة المرفقة بالتحقيق تظهر جمهرة من الطالبات اليمنيات المحجبات يسرن في تظاهرة ترفع لافتات تقول إن "تعيين بلاطجة مديري مدارس من اسباب فشل التعليم" و"مدرسة أسماء قررت إسقاط المديرة". مثل هذه "الانتفاضات الطالبية" المستمرة في اليمن ضد إدارة المؤسسات التعليمية، قد تؤدي على المدى البعيد الى خلخلة ثقافة طاعة أولي الأمر التي يعتبرها باحثون من أركان الاستبداد الاجتماعي. وهو الاستبداد إياه الذي يُرغم فتيات يمنيات على زواج شبه اغتصابي من رجال سعوديين يسوحون سياحة جنسية في اليمن.
 

¶¶¶
 

هذه الوقائع الجزئية في بلدان الثورات العربية وسواها، ليست جديدة. لكن إلقاء الضوء عليها وفتح أبواب عرضها وتقصيها ومناقشتها على نطاق واسع ومستفيض، قد يكون من نتائج الثورات ومراحلها الانتقالية الراهنة. ذلك أن المجتمعات العربية اليوم في حال من الحراك يصعب وقفه ولجمه والتكهن بمساراته في المدى القريب. أما اللافت في هذه الوقائع فهو ان مدارها يتمحور حول الحراك الشبابي والظواهر الشبابية، ومسألة حقوق النساء وأوضاعهن في المجتمعات العربية الثائرة والموقوفة في مهب الثورات.

 

 

تركيا وضعت مناهج للغة العربية هي الأولى من نوعها

محمد حقي صوتشين: لغة الضاد باتت تعلم رسميا في مدارسنا

جريدة الشرق الاوسط.... بيروت: سوسن الأبطح... الانفتاح السياسي التركي المستجد على العالم العربي، يترافق وخطوات ثقافية عدة أبصرت النور، لعل من أهمها القرار المتخذ من قبل وزارة التربية التركية العام الماضي، بتعليم اللغة العربية اختياريا في المرحلة الابتدائية والثانوية. الدكتور محمد حقي صوتشين، رئيس لجنة المناهج العربية الجديدة التي وضعتها تركيا وفقا للمقاييس الأوروبية، وهو أمر يطبق للمرة الأولى على لغتنا، والقيم حاليا على مشروع الترجمة العربية إلى التركية وبالعكس، يحدثنا في هذه المقابلة، عن مستقبل اللغة العربية في تركيا، والمشاريع الحالية لتوثيق العلاقات الثقافية بين العرب والأتراك.
اتخذت وزارة التربية الوطنية التركية قرارا عام 2011، يقضي بتدريس اللغة العربية في المدارس الابتدائية والثانوية كلغة أجنبية اختيارية أو إلزامية على غرار اللغات الأجنبية الأخرى، من بينها الإسبانية والإيطالية والصينية. هذا القرار يترافق مع الانفتاح المستجد لتركيا على العالمين العربي الإسلامي. وهي ليست الخطوة الثقافية الوحيدة التي اتخذتها تركيا، منذ وصول حزب «العدالة والتنمية» إلى السلطة، بل ثمة مشروع للترجمة من العربية إلى التركية وبالعكس، وهناك افتتاح لمراكز تعليم اللغة التركية في كل من بيروت والقاهرة، ودول إسلامية في البلقان مثلا، إضافة إلى مشاريع ترميم لأماكن تراثية عثمانية في شمال لبنان باتت تشارك فيها وتمولها، هذا غير التعريف بجامعاتها من خلال نشاطات مختلفة لاجتذاب الطلاب العرب، وإيفاد فرق موسيقية وفنية للتعريف بالفنون التركية. ما المشاريع التركية الثقافية لإعادة بناء الجسور مع العالم العربي؟ وما مراميها؟ وما الذي ينتظره الأتراك في المقابل من الشعوب العربية؟ عن هذا يحدثنا الدكتور محمد حقي صوتشن، أستاذ اللغة العربية في «جامعة الغازي»، صاحب مؤلفات عن اللغة الحضارة العربيتين، والمسؤول عن لجنة وضع المناهج العربية الجديدة، كما أنه منسق مشروع الترجمة التركي - العربي الذي بدأ العمل به منذ سنة، وهنا نص المقابلة التي أجريت على هامش «ملتقى مجلة العربي الحادي عشر» الذي أقيم في الكويت.
* أنت على رأس لجنة مهمتها وضع مناهج جديدة لتدريس اللغة العربية في المدارس التركية، لماذا الآن؟ وما المراحل التي قطعتموها؟
- قبل ست سنوات، وبتمويل من البنك الدولي، قررت وزارة التربية تجديد مناهج التدريس في تركيا، ومنها مناهج اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وفق المعايير الأوروبية. ومنذ ما يقارب السنة طلب إلينا كلجنة مكونة مني ومعي أكاديميان وعدد من أساتذة العربية في مدارس اللغة والخطابة، وضع منهاج جديد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. حددنا أهدافا تعليمية لكل مرحلة، بحيث على الطالب أن يحصل على مهارات في الكلام والقراءة والكتابة، كي ينتقل إلى المرحلة التي تليها.
* ما الأسلوب الذي اتبعتموه في مناهجكم؟
- معلوم أن تدريس القواعد والترجمة هي الطريقة الأكثر شيوعا لتعليم العربية، وهي من أكثر الطرق بدائية وتقليدية. نحن اتبعنا الأسلوب التواصلي الحديث المتبع في تعليم اللغات الأوروبية وطبقناه العربية. وهو أسلوب يتبعه «المركز الثقافي البريطاني» في تعليم الإنجليزية، و«معهد غوته» في تعليم الألمانية، وهذه المرة الأولى التي يطبق فيها هذا النهج في العالم على اللغة العربية.
* لعلكم وضعتم أسسا يمكن للعرب الإفادة منها؟
- هذا صحيح.. فالعربي يتعلم الفصحى أحيانا وكأنها لغة ثانية مختلفة عن العامية، لذلك قد يساعد المنهج الذي وضعناه العرب أنفسهم، كما أن الأوروبيين يمكنهم الإفادة منه لتعليم العربية في بلادهم. كنا أمام اختيار معيارين، إما اتباع المقاييس الأميركية أو الأوروبية، فاخترنا الثانية، نظرا للارتباط المعروف بيننا وبين أوروبا. تصوري أننا وضعنا تطبيقات جديدة، وكثيرون قد يستفيدون من مناهجنا. ما سيتعلمه الطلاب هو لغة من صلب الحياة، لا لغة جافة بعيدة عن التطبيقات اليومية.
* في مدارسكم، اللغة الأم هي التركية، وعلى التلميذ أن يختار إجباريا بين الإنجليزية أو الفرنسية كلغة ثانية، ثم تأتي العربية اختيارية كلغة ثالثة بين باقة من اللغات، فهل تعتقد أن الإقبال سيكون معقولا عليها؟
- ثمة رغبة كبيرة لدى العديد من الأتراك لتعلم العربية، وأتصور أن عدد المقبلين في تعلم العربية لن يكون قليلا، وهذا لأسباب عديدة.
* ما هذه الأسباب؟
- القرار حكومي ويأتي لأسباب استراتيجية. أما بالنسبة للناس، فيأتي تعلم العربية لأسباب دينية منها رغبتهم في قراءة القرآن. وعادة من يبدأون بدراسة الأبجدية يكملون المشوار. فمن سيختار العربية في المرحلة الابتدائية، سيجد نفسه يعاود اختيارها في المرحلة الثانوية.
ولا ننسى أيضا أن هناك دوافع تجارية، فقد تفكر الأسرة في أن تعلم أولادها العربية لتسهيل عملهم في العالم العربي، أو التبادل التجاري مع الدول المجاورة وكسب المال. إضافة إلى هذا هناك البعد السياحي المهم بالنسبة لتركيا والذي لا يمكن إغفاله.
* ما اللغات الأجنبية التي تعلم اليوم في تركيا؟
- 90 في المائة من المدارس تعلم الإنجليزية كلغة أجنبية إلزامية بدءا من الصف الرابع، لكن الطرق التعليمية ضعيفة، لذلك حين يتخرج الطلاب لا يجيدون التحدث بالإنجليزية، ويكتبون مع بعض الأخطاء، لهذا ولأسباب أخرى وجب إعادة النظر في المناهج.
أما العربية فهي تدرس لمن يريد التخصص بها في الجامعة، وفي «مدارس الأئمة والخطباء» التي يبلغ عددها نحو 493 مدرسة ما يقارب 235 ألف طالب وطالبة. كما أن اللغة التركية تتضمن نحو خمسة آلاف مفردة عربية. أما مع المناهج الجديدة يصبح تعلم العربية ممكنا بالنسبة للتلاميذ منذ المرحلة الابتدائية، لو أرادوا ذلك، كما بمقدورهم استكمال تعلمهم للعربية في المرحلة الثانوية. وبحسب القانون لو أرادت مدرسة ما ثانوية اختيار العربية كلغة أجنبية إلزامية بمقدورها ذلك.
* وماذا عن حركة الترجمة من العربية إلى التركية؟ نحن نقرأ بالعربية كتبا مترجمة لشعراء وروائيين أتراك، هل يعرف الأتراك الأدباء العرب الكبار؟
- للأسف فإن الأدباء الأتراك يتابعون الأدب العربي من خلال اللغتين الإنجليزية والفرنسية. الأدب العربي المترجم إلى التركية قليل جدا. نجيب محفوظ ترجم بشكل رديء جدا عن العربية، وأعيدت ترجمته عن الإنجليزية فجاءت أفضل. هناك ترجمات لكتاب عرب مثل جبران خليل جبران وتوفيق الحكيم وأدونيس عن لغات وسيطة، لكنني أعدت ترجمة بعض قصائد لأدونيس عن العربية. لكن هذه المشكلة من المفترض أن تحل، وسيتعرف الأتراك بشكل أفضل على الأدب العربي بترجمة مباشرة من النص الأصلي، بفضل مشروع «تيدا» الذي سيعنى بالترجمة من العربية إلى التركية وبالعكس.
* وهل هو متخصص بالترجمات بين التركية والعربية؟
- «تيدا» مشروع قائم منذ 5 سنوات، وهدفه نقل الأدب التركي إلى الإنجليزية والألمانية والفرنسية، وإقامة ورشات عمل. وقد تمت إضافة العربية منذ ما يقارب السنة، وأنا منسق اللغة العربية في هذا المشروع. وأود القول إن ما يقارب 100 كتاب أدبي تركي تمت ترجمتهم إلى العربية، رغم أن المشروع لم يكن يشمل العربية.
* والآن كيف يتم العمل عمليا مع الجانب العربي؟
- المشروع له شقان: الترجمة والورشات. هناك اقتراحات تقدم من قبل جهات أو دور نشر تريد ترجمة كتب تتم الموافقة عليها وتمويلها. لكن من جانب آخر هناك ورشات عمل تتم في اسطنبول لمدة عشرة أيام، يتم من خلالها تدارس ما سيتم ترجمته. فنحن نختار كل سنة موضوعا. هذا العام اخترنا القصة القصيرة، ونرسل نصوصا لستة مترجمين، ليعملوا عليها، قبل أشهر من الورشة، وحين نجتمع في اسطنبول من خلال الورشة يكون هناك منسق من الجانب العربي وآخر من الجانب التركي ويتم تقييم الترجمات.
نحن نتعاون في الوقت الحالي مع «المركز القومي للترجمة» في مصر، ونسعى لتعاون مع «مؤسسة الفكر العربي». نريد أن نعدد شركاءنا، فهناك مشروع «كلمة» في الإمارات، ولا بد من جهة أخرى في المغرب مثلا، لنكون قد غطينا المنطقة العربية.
* حزب «العدالة والتنمية» رسم استراتيجية لبناء جسور ثقافية مع الدول العربية، إلى أي مدى ستعيق الثورات العربية لا سيما في سوريا، هذا المشروع؟
- الثورة في سوريا كانت ضربة قاسية للتواصل، فهم ممر بري إجباري لنا صوب العديد من الدول العربية لكن الخسائر، قد تقتصر على سوريا. ويرجح أن تكون مرحلة عابرة ويتم تجاوزها.
* كان هناك موقف ثقافي وحضاري بين العرب والأتراك، يمكن وصفه بالمتشنج، والآن تغيرت التوجهات، هل هذا التقارب العربي - التركي، يرد على رغبة عند الأتراك، أم أنه قرار يأتي من فوق؟
- قبل «العدالة والتنمية» كان التوجه التركي أوروبيا، مع التغيير الذي حصل باتت السياسة الخارجية متعددة التوجهات. التوجه الأوروبي يدعمه الأتراك بغالبية كبيرة جدا، لكنهم يدعمون معه التوجه الإسلامي أيضا. هذان الاتجاهان يغذي بعضهما بعضا. فتركيا أوروبية وقوية تمثل المنطقة في الاتحاد الأوروبي ستعود بالفائدة على المنطقة كلها.
* إلى أي مدى تعتقد أن الشعب التركي معني بتوثيق علاقاته الثقافية مع العرب؟
- الشعب التركي متدين بطبعه، وهو شعب متمسك بتقاليده الإسلامية. والنزعة التي ترونها الآن في السياسة الخارجية، منسجمة مع التطلعات الشعبية.
على المستوى اللغوي، اللغة العربية شعبيا، تتمتع بقداسة في نظر الأتراك كما كل الشعوب الإسلامية الأخرى، وتصوري أن تقديم الأدب العربي عبر الترجمة سيجد تجاوبا كبيرا.
* ما مستوى التجاوب مع مشاريعكم من قبل الجهات العربية التي تحاولون التنسيق معها؟
- نحن الآن بدأنا بخطوة وضع المناهج، وتعليم اللغة العربية، والسؤال المطروح هو هل سترد الدول العربية بخطوة مماثلة لتعليم التركية. نحن أنشأنا في بيروت مركز «يونس أمره» لتعليم التركية وله مثيل في القاهرة، والبوسنة والهرسك، ومقدونيا، وسيتم افتتاح مراكز أخرى في دول أوروبية. ومن الممكن أن تستفيد الشعوب العربية من وجود هذه المراكز، لتعزيز التواصل بيننا. الإقبال في بيروت كبير جدا، والمركز الثقافي التركي في سوريا كان يستقبل 700 طالب، وعندنا مراكز لتدريس اللغة التركية في أنقره واسطنبول يتوافد عليها عرب كثيرون.
أعتقد أن هناك اشتياقا تاريخيا كبيرا بين العرب والأتراك. فالجانبان افترقا لفترة من الزمن، وها هما يعاودان اللقاء. النقاش الحاد حول الدور التركي، واللوم الكبير الذي نسمعه من العرب، هو بسبب الحب بين الطرفين.
* لكن حين نتكلم عن الثقافة فالأدب وحده لا يكفي؟
- بالتأكيد حين نتحدث عن الثقافة علينا أن نشمل كل أنواع الفنون، وأشكال التعبير، بما في ذلك الفولكلور الذي بمقدوره أن يقرب الشعوب. الشعب التركي عنده فولكلور غني وكذلك الدول العربي، ولا بد من الاشتغال على هذا المجال، لتعريف المجتمعات ببعضها البعض، وتوثيق الروابط على المستوى الشعبي. الأساس في العلاقات بين الجانبين أن الجليد قد انكسر، والعجلة بدأت بالدوران.
 

 

فضائح.. الميكروفونات المفتوحة، من أوباما إلى بوش إلى كلينتون إلى بوتين وميدفيديف، وكلمات نابية وجارحة

جريدة الشرق الاوسط.... واشنطن: محمد علي صالح

الأسبوع الماضي، عندما كان الرئيس الأميركي باراك أوباما يتحدث مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف خلال قمة سيول، في كوريا الجنوبية، لم يكونا يعرفان أن الميكروفون أمامهما كان مفتوحا، في انتظار بداية مؤتمر صحافي. وكان الزعيمان ناقشا مشكلات؛ بينها غضب الروس على خطة أميركية لبناء شبكة صواريخ، وصواريخ مضادة في شرق أوروبا. بينما يقول الأميركيون إن الهدف هو حماية أوروبا من صواريخ إيران، يقول الروس إن الهدف هو روسيا. وسمع الصحافيون أوباما وهو يقول للرئيس الروسي إنه سيكون «أكثر مرونة» بعد إعادة انتخابه في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. قال أوباما: «هذه آخر انتخابات لي. بعد الانتخابات سأكون أكثر مرونة». ورد الرئيس الروسي: «سوف أنقل هذه المعلومات إلى فلاديمير» (يقصد الرئيس الجديد فلاديمير بوتين).
وفي الحال، هب قادة الحزب الجمهوري الأميركي، خاصة الذين يريدون الترشح لرئاسة الجمهورية. قال نيوت غينغريتش: «انتظروا إذا فاز أوباما. سيزيد الضرائب، وسيترك إسرائيل لأعدائها، وسيبيع بلدنا للروس».
وقال مراقبون إن أوباما سياسي مثل غيره من السياسيين، وأحيانا يقول في السر ما لا يقول في العلن، وإن أوباما أحرج نفسه وأحرج الروس، وإن ما حدث هفوة صغيرة، لكن نتائجها تاريخية.
هذه ليست المرة الأولى التي يعبر فيها أوباما عما يضمره أمام الميكروفونات.. في السنة الماضية في مصيف «كان» الفرنسي خلال قمة الدول العشرين، كان أوباما يتحدث مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. ومرة أخرى اعتقدا أن الميكروفون أمامهما مغلق، وسمع الصحافيون ساركوزي ينتقد بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، ومما قاله إنه «كذاب». ووافق أوباما وهو يقول: «أنت سئمت منه. لكني مضطر للتعامل معه أكثر مما أنت مضطر». وهاجت إسرائيل وهاج الجمهوريون.. وكادت تحدث أزمة بين واشنطن وتل أبيب.
لكن، ليس أوباما أول سياسي يقول في السر ما لا يقول في العلن. وليست هذه هي المرة الأولى التي يقول فيها سياسيون وحكام ومسؤولون ما لا يريدون أن يعلنوه للناس وهم يعتقدون أن ميكروفونات الصحافيين أمامهم مغلقة.
* عام 2010 في البيت الأبيض خلال حفل توقيع الرئيس أوباما على قانون الضمان الصحي، كان يقف وراءه كبار المسؤولين الأميركيين، ومن بينهم نائبه جوزيف بايدن، وفي لحظة فرح، صاح بايدن: «هذا نصر كبير»، لكنه استعمل عبارة بذيئة «هذا (.....) نصر كبير». هذه المرة كان بايدن يعرف أن ميكروفونات وكاميرات تلفزيون تسجل المناسبة الكبيرة، لكنه اقترب من أذن أوباما، وهمس تعليقه، وكان يعتقد أنها همسة لن تقدر الميكروفونات على التقاطها.
* عام 2010 خلال الحملة الانتخابية الأميركية في ولاية كاليفورنيا، نافست الجمهورية كارلي فيورينا الديمقراطية السناتورة باربرا بوكسر، وكانت كارلي تنتظر الظهور في مقابلة تلفزيونية عندما شاهدت على شاشة التلفزيون منافستها باربرا تتحدث في مقابلة تلفزيونية أخرى. ولم تكن تعرف أن الميكروفون أمامها مفتوح عندما علقت على طريقة تصفيف شعر باربرا، وقالت: «يا الله، أي شعر هذا؟ هذه موضة قديمة جدا».
* عام 2008، خلال الحملة الانتخابية التمهيدية للحزب الديمقراطي، قالت المرشحة السناتورة هيلاري كلينتون، ولم تكن تعلم أن ميكروفونا أمامها كان مفتوحا: «رأيت كثيرا من الهنود يعملون في محطات الوقود في سانت لويس (في ولاية ميسوري). حتى غاندي رأيته هناك». وفي السنة نفسها، كان جيسي جاكسون، القس الأسود، يتحدث في ندوة، وأشار إلى أوباما الذي كان يريد الترشح لرئاسة الجمهورية باسم الحزب الديمقراطي. وانتقد جاكسون أوباما، وقال إنه يتعالى على السود (ربما لأن أمه بيضاء وتربي ودرس وسط البيض، كما أن والده ليس أميركيا، ولكن من كينيا). وقال جاكسون: «إنه يتعالي علينا. أود أن أحطم..» (عبارة بذيئة). وخلال السنة نفسها، والحملة الانتخابية نفسها، انتقد ألان شاربتون، القس الأسود، هيلاري كلينتون (كانت تنافس أوباما في الترشح لرئاسة الجمهورية باسم الحزب الديمقراطي). وقال شاربتون كلاما معناه أن أوباما (الأسود)، بعد أن يفوز على هيلاري (البيضاء)، يجب أن يمارس معها الجنس (بوصفه دليلا على انتقام السود من البيض، وانتصارهم عليهم).
* عام 2007، كان كوفي أنان، الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت، يتحدث في مكتبه مع المتحدثين السابقين باسم الأمم المتحدة. وانتقد الولايات المتحدة وبريطانيا لقيادة غزو العراق من دون إذن واضح من مجلس الأمن. ولم يكن يعرف أن بعض الحضور سجلوا كلامه. وعندما كشفوه، كانت أول مرة ينتقد فيها أنان علنا الدول التي قادت غزو العراق. وتحاشى أنان تأكيد أو نفي ما قال، لكن، سارع المتحدث باسم الأمم المتحدة وقال إنه يتحمل مسؤولية عدم إغلاق ميكروفونات زملائه المتحدثين السابقين باسم الأمم المتحدة.
* عام 2006 في قمة الدول الـ8 في سانت بطرسبورغ في روسيا، كان الرئيس الأميركي السابق بوش الابن يتحدث مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن العلاقات بين لبنان وسوريا وإسرائيل. ولم يكونا يعرفان أن الميكروفون أمامهما مفتوح عندما قال بوش إن على سوريا «وقف نشاطات حزب الله هذه..»، مستخدما كلمة بذيئة. وفي السنة نفسها، في اجتماع في موسكو بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإيهود أولمرت، رئيس وزراء إسرائيل، وأمام ميكروفون مفتوح، قال بوتين: «انقل للرئيس موشي قصاب أننى معجب بقدرته على مجامعة مساعداته ومستشاراته»؛ وهذه إشارة إلى أخبار في ذلك الوقت بأن مساعدات ومستشارات للرئيس قصاب رفعن قضايا ضده باغتصابهن، ومضايقتهن، والتحرش بهن. وفي وقت لاحق، أدانت محكمة الرئيس قصاب.
* عام 2004، خلال الحملة الانتخابية الرئاسية بين الرئيس بوش الابن والسناتور جون كيري، مرشح الحزب الديمقراطي، قال كيري غاضبا، وميكروفون معلق على بدلته، إن «الجمهوريين مجموعة من الكذابين والحرامية. لم أر في حياتي مثلهم». وخلال الحملة الانتخابية نفسها، قال كيري إن الصحافيين لا يهتمون بغير «الأخبار السخيفة»، ولم يكن يعرف أن صحافيين مرافقين له سمعوا كلامه. وعندما احتجوا، قال لهم في شبه اعتذار: «أردت فقط أن أحذركم من الأخبار السخيفة».
* عام 2000 خلال حملة الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها آل غور، نائب الرئيس كلينتون، وبوش الابن، حاكم ولاية تكساس، كان بوش يتحدث مع ديك شيني المرشح نائبا له، ولم يكونا يعرفان أن الميكروفون أمامهما مفتوح عندما انتقد بوش آدم كلايمر، مراسل صحيفة «نيويورك تايمز» الذي كان واقفا مع صحافيين آخرين على مسافة ليست بعيدة. وأعربا عن غضبهما على الصحيفة الليبرالية التي كانت تنتقدهما، واستعمل بوش كلمة بذيئة في وصف الصحافي (عن منطقة حساسة في الجسم).
وخلال الحملة نفسها، كان غور يتحدث مع بوش قبيل بداية مناظرة تلفزيونية بينهما عن مضايقات وقفشات الصحافيين. وقال غور مخاطبا بوش: «تذكر، أنت وأنا تعلمنا كيف نعرف إذا كانت الميكروفونات أمامنا مغلقة أم مفتوحة. ومتى نتحدث بصراحة، ومتى لا نتحدث بصراحة». ولم يكونا يعلمان أن الميكروفونات أمامهما مفتوحة.
* عام 1998 خلال الحملة الانتخابية الرئاسية التي ترشح فيها الرئيس كلينتون مرة ثانية، كان يتحدث مع السناتور بوب كيري (ديمقراطي من ولاية نبراسكا) في حفل عشاء سياسي، ولم يكونا يعرفان أن الميكروفون أمامهما مفتوح، وتندر كلينتون على جيري براون، حاكم ولاية كاليفورنيا الذي كان ينافسه في الترشح باسم الحزب الديمقراطي. واستعمل كلينتون عبارات نابية (عن سلوك السحاقيات).
* عام 1993، أنهى جون ميجور، رئيس وزراء بريطانيا في ذلك الوقت، مقابلة مع تلفزيون «آي تي إن»، وظن أن الميكروفون أغلق عندما وصف وزراء في حكومته وصفا بذيئا. ووعد أن «يصلبهم» مثلما صلب المسيح. واعترف أنه هو نفسه «مثل البنات»؛ أحيانا، يصير ضعيف الشخصية، ولا يعرف كيف يخطط للحملة الانتخابية. (فعلا، سقط في الانتخابات التالية).
* عام 1992، عندما ترشح كلينتون لرئاسة الجمهورية أول مرة وسط اتهامات بعلاقات جنسية مع فتيات في ولاية اركنسو، حيث كان حاكما، سجل صحافي تعليقات من السناتور الجمهوري روبرت دول (الذي ترشح ضد كلينتون في انتخابات سنة 1996). وفيها حديث غير مباشر عن تصرفات كلينتون الجنسية. لكن، اعتقد السناتور أن الصحافي أغلق الميكروفون عندما أضاف: «إذا صار كلينتون رئيسا، سيصير البيت الأبيض بيت دعارة..».
في السنة نفسها، وخلال الحملة الانتخابية نفسها، قال بوش الأب، الذي ترشح ضد كلينتون وفاز عليه كلينتون، كلمات مماثلة. قال علنا: «انتخبوني رئيسا لأحافظ على نظافة المكتب البيضاوي (مكتب الرئيس في البيت الأبيض) التاريخية»، لكنه في مناسبة خاصة قال، وكان يعتقد أنه لا يوجد ميكروفون: «هذا الرجل إذا فاز سيحول المكتب البيضاوي إلى مكتب دعارة رسمية».
* عام 1991، كان الرئيس جورج بوش الأب يتحدث في اجتماع عن أهمية استخراج مزيد من البترول من ولاية ألاسكا، وانتقد الذين عارضوا ذلك، وقالوا إن آبار وأنابيب البترول ستؤذي البيئة، وتنفر الحيوانات التي تعيش هناك، مثل الدب القطبي، وعلق بوش: «لا تصدقوهم. أنا ذهبت إلى هناك، ورأيت عشرات الدببة يتناسلون على أنابيب البترول». ولم يكن يعرف أن الميكروفون أمامه كان مفتوحا، وغضب عندما نشرت الصحف كلامه.
لكن قبل ذلك بشهور قليلة، كان بوش يقف مع الممثل السينمائي آرنولد شوارزنيغر (الذي أصبح فيما بعد حاكما لولاية كاليفورنيا)، وحذر الممثل الرئيس بوش من الصحافيين ومن ميكروفوناتهم المفتوحة، وقال له، وهما يقفان أمام مجموعة من الميكروفونات: «كن حذرا من هذه الأشياء، خاصة النوع الذي عليه غطاء من الصوف.. يقولون إن الصوف ينقل حتى الصوت الخافت، وهذه هي خطورته.. راقب ما تقول»، ولم يكونا يعرفان أن الميكروفونات أمامهما كانت مفتوحة.
* لكن، بوش لم يتعظ.. في السنة التالية، 1992، ظهر بوش في مقابلة مع لارى كينغ في تلفزيون «سي إن إن». قبل المقابلة، تحدثا حديثا خاصا عن سياسة بوش نحو إسرائيل، وما كانا يعرفان أن الميكروفون مفتوح، ثم اشتكى بوش من برد ورشح، وقال كينغ ضاحكا: «هناك دواء أفضل من إسرائيل»، وسأل بوش جادا: «دواء يوقف الرشح أم ينوم؟»، وقال كينغ: «منوم قوي جدا» ورد بوش: «ممتاز».
* عام 1988، عندما ترشح بوش أول مرة لرئاسة الجمهورية، كان يريد منافسته السناتور إدوارد كنيدي، واستغل بوش الكارثة التي كان كنيدي ارتكبها قبل ذلك بعشرين سنة عندما سهر مع عشيقة، وأدمنا الخمر، وأوقع سيارته من كوبري نهر صغير، وقتل العشيقة، ونجا هو. وقال بوش: «سأذهب الليلة لأنام في الفراش مع باربرا (زوجته). لا أعرف كم امرأة سينام معها كنيدي هذه الليلة»، (واستعمل عبارة عن ممارسة جنسية متطرفة).
* عام 1986 زار الأمير فيليب، زوج ملكة بريطانيا، الصين، وقال لطلاب بريطانيين يدرسون هناك: «إذا بقيتم هنا مدة طويلة، ستصبح عيونكم مثل عيون الصينيين»، وشد جانبي عينيه بأصبعيه، ليجعلهما مثل عيون الصينيين، وما كان يعرف أن كاميرا تلفزيونية سجلت كلامه بالصورة والصوت.
* وقبل ذلك بخمس سنوات، شاهد الأمير فيليب نفسه مظاهرة في بريطانيا، نظمتها نقابة عمال ضد البطالة، وقال: «لماذا يشتكي هؤلاء الناس من البطالة؟ أليسوا هم أنفسهم الذين طالبوا بساعات عمل قليلة؟».
* عام 1984 خلال المعركة الانتخابية التي أعاد فيها الرئيس رونالد ريغان ترشيح نفسه، كان ينتظر بداية تسجيل حديث إذاعي أسبوعي تعود على إلقائه، واعتقد أن الميكروفون كان مغلقا عندما تندر وألقى خطابا خياليا، وقال فيه: «أيها الزملاء المواطنون الأميركيون؛ الآن فقط وقعت على قانون أرسله لي الكونغرس لإعلان الحرب على روسيا.. سوف أصدر أوامر بضرب روسيا بعد خمس دقائق».
* عام 1976، كان الرئيس جيمي كارتر ترشح لرئاسة الجمهورية، وعرف بأنه متدين، وسأله واحد من أصدقائه ضاحكا عما إذا كان، وهو المتدين، يثيره منظر النساء وهن يلبسن ملابس مثيرة، ويتجملن، ويتغنجن. وقال: «طبعا؛ حتى تمثال الحرية يثيرني جنسيا.. أحس بالشهوة نحوه».
* عام 1974 يوم استقال الرئيس ريتشارد نيكسون بسبب فضيحة «ووترغيت»، دخل الصحافيون بكاميراتهم إلى المكتب البيضاوي حيث كان سيعلن استقالته، وبينما تجري الاستعدادات، يبدو أن نيكسون حاول أن يتندر ليخفف الكارثة، واعتقد أن الميكروفونات أمامه مغلقة، وقال: «أخاف أن يصوروني وأنا أنظف أنفي بأصبعي».
* وأخيرا، عرض مسلسل «الجناح الغربي» التلفزيوني، وهو عن رئيس خيالي في البيت الأبيض، فيه منظر يصور الرئيس وهو يتحدث أمام ميكروفون، وما كان يعرف أن الميكروفون مفتوح، وقال كلاما بذيئا عن أعضاء الكونغرس.. وعن نائبه.. وعن سكرتيرته الخاصة.. وبعد أن قال كل ما قال، قال إنه لم يكن يعرف أن الميكروفون كان مفتوحا. ولم يعتذر عما قال.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,288,432

عدد الزوار: 7,626,958

المتواجدون الآن: 0