مصادر التحقيق: الوزير السابق اعترف بضلوعه في نقل عبوات لتفجيرها في عكار، التعليق الأول لـ"حزب الله": لن نسكت عن الفبركات الأمنية

توقيف الرمز البارز للأسد يثير الذهول، سماحة متهم بالتخطيط لتفجير زيارة الراعي

تاريخ الإضافة السبت 11 آب 2012 - 6:33 ص    عدد الزيارات 2385    التعليقات 0    القسم محلية

        


توقيف الرمز البارز للأسد يثير الذهول، سماحة متهم بالتخطيط لتفجير زيارة الراعي

 

 

مصادر التحقيق: الوزير السابق اعترف بضلوعه في نقل عبوات لتفجيرها في عكار، التعليق الأول لـ"حزب الله": لن نسكت عن الفبركات الأمنية
 

ماذا بعد المفاجأة الضخمة التي تمثلت في توقيف الوزير والنائب السابق ميشال سماحة؟ وماذا بعد الذهول الذي أثارته صدمة المعلومات المسرّبة عن اعترافاته في التحقيق الاولي معه؟
بدا من الصعوبة استباق مسلسل المفاجآت الناشئة عن هذا التطوّر الأمني – السياسي الاستثنائي الذي شكل واقعياً ضربة موجعة، لعلها الاولى بهذا الحجم، لاحد ابرز الرموز اللصيقين بالنظام السوري في لبنان، الى حد وصفه برجل النظام نظراً الى كون سماحة اضطلع بأدوار شخصية الى جانب الرئيس السوري بشار الاسد مباشرة. واذا كان بعض الاجتهادات ذهب في اتجاه التساؤل عما اذا كانت جهات خارجية اضطلعت بدور خفي في كشف "اول الخيط" الامني الذي ادى الى تكوين المضبطة الاتهامية التي مكّنت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي من توقيف سماحة والشروع في التحقيق معه، فإن التداعيات السياسية للحدث لاحت ليل امس مع خروج "حزب الله" عن صمته على توقيف الوزير السابق، علماً ان سائر القوى السياسية لزمت الصمت والحذر في التعامل مع الحدث في انتظار استكمال التحقيق والخطوة القضائية اللاحقة. وجاء موقف الحزب على لسان رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد الذي قال: "ان ما حصل اليوم (امس) لن نسكت عنه وسنتريث قليلاً"، لكنه اضاف ان "هذه الفبركات الامنية اختبرناها طويلاً وبعض القضاة مرتبطون بأجهزة أمنية مشبوهة".
واكتسب هذا الموقف دلالة في ظل ما أدلت به مصادر مواكبة لهذا التطوّر من انه سجلت اتصالات اجراها الرئيس الاسد شخصياً ابتداء من الاولى بعد ظهر امس مع عدد من المسؤولين الكبار في الدولة من اجل الافراج عن سماحة.
وفي حين تواصل التحقيق مع الوزير السابق في مقر شعبة المعلومات في المقر المركزي لقوى الامن الداخلي حتى ساعات الليل المتقدمة، كشف مواكبون لملف التحقيق لـ"النهار" ان عملية توقيفه كانت "عملية مخابراتية بوسائل تقليدية". واوضحوا "ان تعقّب سماحة انطلق منذ اسبوعين بناء على معلومات استخبارية، من اجل تكوين ملف التوقيف واعتمدت طريقة احترافية عالية المستوى جرى خلالها تسجيل تحركات سماحة بالصوت والصورة لاثبات الاتهامات الموجهة اليه، وهي تحضير عبوات وتوزيع اموال". واضافوا انه "لدى اكتمال المعطيات جرى اطلاع المدعي العام التمييزي بالوكالة القاضي سمير حمود صباح امس على وثائق الملف وادلته الثبوتية، فسطّر حمود انابة بتوقيفه".
ومن ثم أطلعت المراجع السياسية على هذا الملف. ودهمت دورية من شعبة المعلومات منزل سماحة في جوار الخنشارة في السابعة صباحاً واقتادته من سريره الى مقر قوى الامن الداخلي في الاشرفية للتحقيق معه. كما دهمت قوّة اخرى من الشعبة منزله في الاشرفية حيث صادرت القوتان اجهزة كومبيوتر واقراصاً مدمجة ومستندات، كما صادرت سيارته واوقفت سائقه فارس بركات وسكرتيرته غلاديس عواضة.
وأفادت مصادر التحقيق ان سماحة اعترف بالاتهامات المسندة اليه وهي نقل عبوات ناسفة كبيرة وصغيرة تراوح احجامها بين 20 كيلوغراماً وكيلوغرامين من المواد الشديدة الانفجار من سوريا الى لبنان بقصد زرعها في مناطق شمالية وخصوصا في عكار، بمعنى التخطيط والاعداد لعمليات ارهابية بغية اشعال فتنة طائفية. وقالت ان توقيت زرع العبوات وتفجيرها يتزامن مع الزيارة التي يقوم بها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لعكار ابتداء من 13 آب الجاري، مما جعله هدفا رئيسيا الى جانب افطارات وشخصيات سياسية مهمة ورموز للمعارضة السورية في الشمال. ولفتت الى مناشير وزعت في عكار قبل مدة وربط توزيعها بزيارة البطريرك.
وقالت مصادر التحقيق ان المدة الطبيعية لتوقيف سماحة لدى فرع المعلومات هي 48 ساعة وستمدد 48 ساعة اضافية بطلب من المدعي العام التمييزي. وقد جرت تخلية مرافق سماحة علي ملاح وسائقه فارس بركات وسكرتيرته غلاديس عواضة ليلا، فيما تحدثت مصادر التحقيق عن تورط شخص من آل كفوري في التحضير لتفجير العبوات التي امكن العثور عليها في مكان خارج منزلي سماحة. كما تحدثت عن تعاون احد الذين كان  يجري التحضير معهم لزرع العبوات مع قوى الامن سراً. لكن سائق سماحة نفى بعد اطلاقه ان يكون نقل بسيارة سماحة أي اسلحة او متفجرات من سوريا وقال انه اطلق لانه لم يعرف لماذا اقتيد الى التحقيق.
وفي سياق متصل علمت "النهار" ان كل المراجع الرسمية، الى "حزب الله"، تلقوا معلومات التحقيق عن ملف توقيف سماحة والمخطط الذي اعترف بالضلوع فيه وهو يهدف الى اثارة الفتنة.

 

 


 
عباس صالح

التحقيق: سماحة اعترف بعد توقيفه وتفتيش منزليه في الجوار والأشرفية، بأن المخابرات السورية زوّدته 24 عبوة لاستهداف شخصيات في الشمال

 

علمت "النهار" ان التحقيقات التي اخضع لها الوزير السابق ميشال سماحة طوال يوم امس في مقر شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي تحت اشراف النائب العام التمييزي بالانابة سمير حمود، افضت الى انتزاع اعترافات مفصلة منه بأن المخابرات السورية زوّدته نحو 24 عبوة ناسفة بكميات ضخمة، منها العبوات الكبيرة والصغيرة التي تراوح احجامها بين الـ20 كلغ و2 كلغ من المواد الشديدة الانفجار.
وروى سماحة، بحسب المصادر المشرفة على التحقيقات، انه كلف وضع هذه العبوات في مناطق الشمال عموما وعكار تحديدا، على ان يستهدف شخصيات معارضة سورية ولبنانية وتجمعات وافطارات وشخصيات مهمة، قد يكون البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إحداها، ولا سيما انه ينوي زيارة المنطقة في 13 من الجاري، وقد سبق ذلك توزيع منشورات تهديدية في بعض الكنائس قبل 3 اسابيع.
كذلك أفادت ان سماحة لم يكن ليعترف بهذه التفاصيل الا بعدما واجهه المحققون بأدلة ووقائع مذهلة ليست في حسبان أحد، ذلك انها مصورة بالصوت والصورة في كل مراحل التحضيرات التي سبقت شروعه في العمل.
وأشارت المصادر الى ان شعبة المعلومات التي كانت ترصد بدقة كل تحركات سماحة، وضعت النيابة العامة في اجوائها، اعتمدت التوقيت المناسب لتوقيفه بحيث لا يتمكن من البدء بسلسلة التفجيرات التي كلفته القيام بها المخابرات السورية، فدهمت قوة منها صباح امس منزليه في الجوار والاشرفية بالتزامن، وأوقفته حيث كان في فراشه واقتادته الى التحقيق بناء على استنابة قضائية سطرها القاضي حمود، كما أوقفت مرافقه فارس بركات، وسكرتيرته ومرافقاً آخر، واحتجزت سياراته.
بعد ذلك أجرت العناصر الامنية عملية تفتيش دقيقة لمنزلي سماحة، قبل أن تغادر حاملة مجموعة كبيرة من الملفات واجهزة كومبيوتر واشرطة، واكياسا سوداء كبيرة وثقيلة الوزن احدها استوجب حمله من اربعة اشخاص، كما أخرجت من شقة الاشرفية صندوقا.
خبر توقيف سماحة صباحا تزامن مع اعلان العثور على عدد كبير من العبوات المجهزة بصواعق بغية تنفيذ عمليات التفجير في مكان لم يحدد.
القاضي حمود الذي زار امس رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بيت الدين وأطلعه على اجواء عمل النيابات العامة التمييزية في انتظار تعيين مدع عام بالاصالة في اقرب وقت، كان اعلن في أحاديث تلفزيونية واذاعية صباح امس في هذا الاطار، ان "التحقيقات مع سماحة يجب ان تتم بسرعة، وبنتيجتها سيتم اتّخاذ التدبير القضائي المناسب إما باصدار مذكرة توقيف وجاهية في حقه واما باخلاء سبيله".
وأكد ان "سماحة بصحة جيدة ولم يتعرّض لاي ضغوط او مضايقات".
ونقل عنه قوله "انه يدلي بإفادته بصورة ارادية"، واعلن انه عيّن طبيباً شرعياً وطبيباً تابعاً لقوى الامن الداخلي عاينا سماحة وكتبا تقريرهما.
يشار الى ان التوقيف الاحتياطي باشراف النيابة العامة التمييزية وفقا للقانون محدد بأربعة ايام قابلة للتجديد اربعة ايام اخرى، قبل اتخاذ الاجراء القانوني إما بتبرئة الموقوف واما بالادعاء عليه واحالته على التحقيق الاستنطاقي.
غلاديس سماحة، روت ما حصل مع زوجها فقالت: "قرابة السابعة والنصف صباحاً، دخل المنزل عناصر فرع المعلومات ومعهم ضابط، بعدما خلعوا الباب، وكانوا يعتمرون خوذات توحي انهم ينفّذون عملية تحرير، فنهضنا من السرير وطلب منهم ميشال ان يرتدي ثيابه ويتناول ادويته، واقتادوه بعد ذلك الى الخارج حيث كان يصطّف عدد كبير من السيارات، وبعدها توجّهت الى خارج المنزل وسألتهم من انتم؟ فاجابوا بأنهم عناصر من الامن الداخلي والنيابة العامة التنفيذية. وعندما باشروا تفتيش المنزل، طلبت منهم إبراز اوراق تسمح لهم بالتفتيش، فأجابوني بأنهم لا يملكون أوراقاً كهذه، عندها رفضت تفتيش المنزل، فأجابني احد العناصر: باتصال واحد استطيع وضعك في سيارة تابعة لقوى الامن. فأجبته: من يخلع باباً يستطيع فعل ما يريد، وهذا ما حصل، إذ اكملوا عملية التفتيش، واخذوا معهم 17 غرضاً منها شريط فيديو وجهاز الكومبيوتر الخاص بي، ورفضوا إعطائي ورقة تتضمّن ما اخذوه، لكني رفضت توقيع الورقة، فأخذوا شهادة المختار".
واعتبرت رداً على سؤال ان "توقيف زوجها وملاحقته لاسباب سياسية، وميشال سماحة يمثل فريقاً محدداً في البلد وانا انتظر من هذا الفريق ان يتحرك".
ونفت المعلومات عن العثور على متفجرات في المنزل، قائلة: "كل ما عثروا عليه بندقية كلاشنيكوف "مجنزرة" قديمة العهد". واشارت الى "ان منزلهما في الاشرفية تم تفتيشه، وكان ابنائي نائمين فيه". مختار بلدة الجوار جورج سماحة قال: "لم افهم منهم ماذا يريدون، رأيتهم اخذوا مرافق الوزير، اضافة الى 16 او 17 غرضاً من المنزل دونت في محضر، لكنهم لم يسمحوا لنا بالاطلاع عليه". ونفى وزير الداخلية والبلديات مروان شربل إثر انتهاء اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة درس سلسلة الرتب والرواتب في السرايا، علمه المسبق بتوقيف سماحة، مشيرا الى "أن القضاء وضع يده على الموضوع، مما يعني أن القضاء هو الجهة المخولة التحدث عن هذا الامر".
مواقف
على صعيد المواقف، اعتبر الرئيس اميل لحود "ان ممارسات الجهاز الامني الذي قام بهذا التوقيف تتجاوز كل الاصول في التحقيقات الاولية، على غرار ما حصل عند توقيف الضباط الاربعة والمدنيين الابرياء، حيث ظللت سياسة الكيد عمل هذا الجهاز المشبوه ووفرت غطاء سياسيا وقضائيا لارتكاباته".
وقال الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر اثر زيارته الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار ان طريقة توقيف سماحة "دنيئة وخسيسة وصغيرة، ولا يجوز التعامل مع الشخصيات السياسية بهذا الاسلوب".
وسأل: "لماذا لا يتم اعتقال النائب خالد الضاهر وشادي المولوي والنائب وليد جنبلاط؟".
وطالبت "لجنة المتابعة للقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية" باطلاق سماحة "بما يضع حدا للتمادي والتطاول على المقامات الوطنية الشريفة التي كانت ولا تزال تشكل رصيدا حقيقيا لقوة لبنان على أعدائه".

 

 
ريتا صفير

الدولة وزعاماتها تبحث عن "بدل عن ضائع" انتخابي يغطي عوراتها .. أربعة لبنانيين يطبعون بكفاءاتهم انتخابات كيبيك التشريعية

 

جوني كيروز، ابل- كلود ارسلانيان، وليد حديد وكارلا الغندور، اربعة كنديين من أصل لبناني يستعدون لخوض المعركة النيابية ضمن الجمعية الوطنية في كيبيك والمقررة مطلع الشهر المقبل، في لائحة موحدة هي "التحالف من أجل مستقبل كيبيك."
في حين تغرق القوى السياسية محلياً في "زواريب" خلافات انتخابية، ويضاعفها  المشروع الذي تقدمت به الحكومة اخيراً، يتابع المغتربون اللبنانيون بحسرة ما آلت اليه حقوقهم "الموعودة" في بلدهم الام. وتبلغ مسامعهم "معارك" زعامات تتداخل فيها مصالح القوى الطائفية والمذهبية باعتبارات المصلحة اللبنانية العليا، وجاءت نتيجتها اخيراً اجهاضا آخر لدورهم المرتجى، عبر حصر مشاركتهم بكوتا من 6 مقاعد. وهذه خطوة تعكس "تدابير نصفية" على وصف كيروز بعدما عولوا على الكلام على منحهم حقوقا ومشاركة كاملة، عبر اقرار آلية تتيح لهم حق الاقتراع في اماكن اقامتهم.
 200 الف هو عدد الكنديين من اصل لبناني بحسب التقديرات، معظمهم يتمركز في كيبيك وتحديدا مونريال، علما ان غالبية الجالية اللبنانية المتعددة الانتماء والطائفة، حافظت على هويتها الثقافية وتقاليدها.
وليس صعبا على زائر مونريال ان يتبين البصمات اللبنانية في شوارعها، سواء في المطاعم المنتشرة في الاحياء او مراكز العبادة او الاعلام الكندي الذي يسلط الضوء باستمرار على اعلام لبنانية بارزة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية. لذا باتت أسماء كالفنان وجدي معوض والدكتورة ماري جويل زهار والدكتور سامي عون مطبوعة في اذهان الكنديين، بعدما تحولوا "مراجع" لاسيما في مواكبة بعضهم بالتحليل تطورات الشرق الاوسط و"الربيع العربي".
وبينما يبحث لبنان عن "بدل عن ضائع" لاعادة لم شمل مغتربيه، تبدو تجربة الكنديين - اللبنانيين مع الانتخابات في كيبيك جديرة بالاهتمام انطلاقاً من عوامل عدة. فهي تعكس الاعتراف "الكيبكي" بالتعددية الثقافية والطائفية في المقاطعة من جهة، وتسلط الضوء على الآلية "العلمية" المعتمدة في اختيار المرشحين من جهة. ويكفي ان يرسل هؤلاء سيرتهم الذاتية الى مركز التحالف او الحزب، ليشرعوا في سلسلة مقابلات مع المسؤولين تركز على معايير الكفاءة، بحسب كيروز فيصار الى ضمهم الى اللائحة. وثمة بالطبع اعتبارات اخرى تدخل الحسبان تتناول توزع اصوات اللبنانيين في الدوائر وثقلهم.
في الاساس، بدأ اللبنانيون يدخلون الشأن العام الكندي تدريجا. وتحركهم انطلق من المجالس البلدية، ليطاول لاحقا مجلس النواب الذي يبرز فيه اسم النائبة اللبنانية الاصل ماريا موراني.
وعلى رغم ان تحسين شؤون كندا وشجونها المعيشية والصحية والتربوية يبقى مصدر اهتمامهم، لا تطغى هذه القضايا على التزام حيال لبنان تحكمه نظرتهم الى "دولة سيدة مستقلة ومشاركة لبنانية وتحديداً اغترابية كاملة في القرار" على قول كيروز. يعولون في ذلك على الثورة الاعلامية والتكنولوجية التي تتيح للمغترب اتصالاً وثيقاً بالاحداث المحلية، الى درجة ان بعض عائلاتهم بات يتقصى المعلومات منهم.
هذه العوامل وغيرها تعزز مطالبتهم بدور اكبر لبنانياً يتجاوز النظرة اليهم "كممول ومنشط للدورة الاقتصادية" عندما تدعو الحاجة، على ما يقولون، ليركزوا على اهمية تبني آليات اشتراعية وقانونية تعيد اليهم حقوقهم اللبنانية وتوفر لهم حضورا كاملا ولو عن بعد. ويكلل هذا التوجه اقتناع تولد لديهم محوره "ان حق الاقتراع والاختيار يبقى هو نفسه في كل زمان ومكان"، وفق وصف كيروز الذي يشير الى برامج متواصلة تعمل عليها الاحزاب المسيحية في كندا وشمال اميركا ومن ضمنها "القوات اللبنانية" تحت عنوان "العودة الى الجذور". والغاية من المشاريع هذه اعادة ربط شباب الانتشار بأصوله عبر زيارات وجولات ميدانية في لبنان تتخللها لقاءات مع القادة للاطلاع على مقاربتهم لحل الازمات اللبنانية. ويبقى ان لائحة "التحالف من أجل مستقبل كيبيك" التي ترفع شعار مواجهة الفساد وتبنت ترشح اللبنانيين بعد موافقة كل الاطراف اللبنانيين في كندا، تواجه منافسة من لائحتين اساسيتين، الاولى يدعمها حزب كيبيك الليبرالي برئاسة رئيس الحكومة الحالي جان شارست والأخرى بتأييد حزب الكيبيك الذي يطالب بانفصال المقاطعة عن كندا.

 


"لقاء المسيحيين المستقلين" في حريصا

 

عقد "لقاء المسيحيين المستقلين" اجتماعاً في بيت عنيا - حريصا، في حضور امين سره عبد الله فرحات، والنائب السابق لرئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي ووزراء ونواب سابقين.
واوضح الفرزلي أن اللقاء ناقش "الهموم الوطنية والتطورات والقلق على الوجود المشرقي المسيحي والارتقاء فوق الاصطفافات، لتأمين مصلحة الوطن ودفع الامور في اتجاه ايجاد القواسم المشتركة من وجهة نظر واحدة"، لافتا الى ان "هذا اللقاء هو على تواصل مستمر مع البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي ولا سيما لناحية الطروحات المتعلقة بقانون الانتخابات النيابية".

 

سليمان رأى معارضة خيار النسبية حقاً:الدوائر و"الكوتا" ومشاركة المغتربين قابلة للنقاش

 

أكـــد رئيس الجمـــهورية ميشال سليمان انــه متمسك بخيــــار النسبية في مشروع قـــــانون الانتخابات النيابية الذي اقره مجلس الوزراء، لافتاً الى انها "كانت مطلب فئات واسعة من اللبنانيين ومن بينهم بعض الذين يعارضون هذا المشروع اليوم كلاً أو كجزء، وهذا حق ديموقراطي".
وأمل خلال استقباله زوّاراً في المقر الرئاسي الصيفي في بيت الدين أمس، ان يناقش مجلس النواب في اثناء درسه المشروع موضوع الدوائر الانتخابية كي تأتي بموافقة اكبر عدد ممكن من النواب، مشدداً في الوقت نفسه على اهمية تحسين "الكوتا" النسائية كي يكون للمرأة دورها المشارك والفاعل بشكل حقيقي وعملي في الحياة السياسية والشأن العام. ولفت الى انه "إذا كانت نسبة المغتربين لا تكفي لاشراكهم بداية ضمن دائرة مستقلة، فيمكن مناقشة هذا الموضوع ودرسه مجددا من دون التخلي عن مبدأ اشراكهم في هذه الانتخابات وفق الصيغة التي يتم التوصل اليها، على رغم ان انشاء دائرة مختصة او اكثر، امر اعتمد أخيرا في فرنسا بعد تجارب ودراسات".
وكان سليمان استقبل الوزيرة السابقة منى عفيش ووفداً نسائياً، شكر له سعيه الواضح في موضوع "الكوتا" النسائية، مبديا في الوقت نفسه خيبته من النسبة التي اقرها مجلس الوزراء وهي في حدود عشرة في المئة، فيما كان يؤمل أن تكون 30 في المئة على غرار ما هو معمول به في الدول التي تعتمد "الكوتا" النسائية في الانتخابات.
واطلع من وزير المهجرين علاء الدين ترو على المراحل التي بلغتها الوزارة في اتمام المصالحات وانجاز العودة. وعرض مع الوزير السابق ابرهيم شمس الدين التطورات الداخلية والاقليمية.

 

رسالة الرئيس السنغافوري
 

وتلقى من رئيس سنغافورة رسالة نقلها عميد السلك القنصلي قنصل سنغافورة جوزف حبيس، وتتناول العلاقات الثنائية ووسائل تعزيزها.
وزار قصر بيت الدين، الرئيس السابق لجمعية المصارف فرنسوا باسيل، ورئيس كهرباء جبيل ايلي باسيل وتناول اللقاء اموراً انمائية تهم المنطقة.
واستقبل سليمان وفداً من اتحاد الطلاب اللبنانيين في كندا، اطلعه على النشاطات التي يقوم بها، وخصوصاً على صعيد مساعدة الطلاب الذين يقصدون كندا للدراسة الجامعية والاشخاص والهيئات الذين يقدمون العون للاتحاد. وقدم سليمان هذه السنة أيضاً، مساعدة رمزية للاتحاد.

 

بلبلة وبيان في برج البراجنة بعد استقالة غامضة لرئيس بلديتها

 

تصاعدت في الأيام الأخيرة بلبلة واسعة في بلدية برج البراجنة ولدى أغلب عائلات البلدة على خلفية استقالة مفاجئة وغامضة لرئيس البلدية جمال رحال.
وتردد في هذا السياق ان رحال استقال وعين مكانه زهير جلول على رغم ان الاخير ليس نائبا لرئيس البلدية.
وعلى الاثر وزعت مجموعة من شباب برج البراجنة بيانا مما جاء فيه:
"نحن مجموعة شباب ورجال ونساء من عائلات برج البراجنة ولاسيما آل رحال، نأسف من القيمين على بلدية برج البراجنة اعضاء ورئيسا عدم الوضوح حتى الآن حيال ما يجري في البلدية. نود توضيحا من اعضاء البلدية وبخاصة رئيس البلدية لعائلته اولا وهو الذي قال ان الذي أتى به القيمون على الوضع وليس عائلته ولا عائلات برج البراجنة وعندما اجتمعت عائلة آل رحال اتى الينا الشيخ ناصر الحركة إمام مسجد امير المؤمنين وقال لنا: "انني فرد من عائلتكم ووالدتي من عائلة رحال" وقال لنا ستشكل لائحة برئاسة جمال رحال وهو سيكون رئيسا للبلدية هكذا كان العهد ونريد توضيحا من الجميع.
وقولوا لنا هل اصبحت عائلات برج البراجنة "رجل كرسي"؟
نحذركم من انتخاب اي رئيس رجل كرسي من دون اجتماع عائلات برج البراجنة وسوف نحتل مركز البلدية والحسينية الكريمة.
ونقول للعائلات جميعا: اذا تم الانتخاب فسوف تنفذ العائلات ما جاء في البيان.
اولا، سنقول ماذا يحصل في البلدية مثل تعيين دورات الشرطة.
ثانيا، ان وقف البرج الذي هو في المريجة حافظنا عليه حوالي ستين سنة من ايام المرحوم حسين درويش عمار وحسين علي ناصر. لقد اقيمت مدرسة على ارض الوقف لن يستفيد منها اهل البرج لا من التعليم ولا من الوظيفة والآتي اعظم.
بالاضافة الى الاراضي الموجودة على مدخل مخيم برج البراجنة من جهة طريق المطار قرب محطة سليم سابقا.
ونسأل: من يستغل بعض الاراضي التابعة لبرج البراجنة؟
كما نطلب من جميع اعضاء البلدية سواء كانوا يميلون شمالا ام يمينا الاستقالة فورا وتعيين انتخابات جديدة.
راجعوا اصحاب المأساة امثال: فؤاد بهيج الحركة، محمد داود الحركة، الدكتور قاسم رحال والاستاذ عاطف منصور واخيرا المأساة الكبرى جمال رحال.

 

 
عكار - "النهار"

أكروم شيّعت بوعلي في مأتم حاشد ورسالة إلى بيت جعفر تطالب بتسليم الجناة

 

سيطر الهدوء الحذر على مجريات الاوضاع العامة لمنطقتي جبل اكروم وبيت جعفر اللتين كانتا أول من أمس، مسرحا لاشتباكات بالاسلحة الحربية الخفيفة على خلفية محاولة عدد من ابناء جبل اكروم تأمين عبور عدد من العائلات السورية النازحة الى الاراضي اللبنانية، واعتراضهم بالسلاح في قرية الحورانة الحدودية في بيت جعفر مما ادى الى مقتل احمد بري بو علي من بلدة اكروم وجرح آخرين هما محمد صلاح  ومحمد احمد الشيخ، وكلاهما أيضاً من بلدة اكروم ولا يزالان يعالجان في "مستشفى سيدة السلام" في القبيات.
واثار الحادث حالاً من القلق وتخوفاً من تطور الاوضاع الامنية في هذه المنطقة الحدودية، فتسارعت الاتصالات على أكثر من صعيد وسجلت حركة اتصالات ولقاءات بين عدد من القيادات السياسية والامنية في محاولة لتطويق ذيول الحادث، فيما نفذ الجيش اللبناني انتشاراً واسعاً طوال ليل اول من امس، وسير دوريات مؤللة وراجلة مما ادى الى تخفيف حدة التوتر. وشهدت منطقة جبل اكروم اجتماعات ولقاءات موسعة جرى فيها تداول التطورات، واتفق الجميع على اهمية تهدئة الامور  افساحا في المجال امام المعالجات وتوجه وفد من الشخصيات العكارية الى منطقة بيت جعفر للقاء وجهاء المنطقة حاملاً رسالة من فاعليات جبل اكروم تطالب:
1 - بازالة جميع المظاهر المسلحة من منطقة بيت جعفر والموجهة في اتجاه جبل اكروم.
2 -  انتشار الجيش اللبناني في المنطقة للحؤول دون تكرار ما حصل.
3 - تسليم المتهمين بارتكاب الجريمة من ابناء بيت جعفر الى القضاء المختص.
ويشار الى ان الجيش في منطقة البقاع كان تسلم ليل الاربعاء - الخميس محمد الشيخ من جبل اكروم الذي كان خطف في منطقة بيت جعفر ليل اول من امس، وتم تسليمه الى ذويه في اكروم.
وشيعت منطقة جبل اكروم جثمان الضحية احمد بري بو علي في مأتم حاشد وسط مشاعر الغضب، في حضور المنسق العام لـ"تيار المستقبل" خالد طه ووجهاء وادي خالد والبيرة والقبيات والدريب وعكار عموماً وزعماء عشائر المنطقة وحشد من اهالي جبل اكروم.
وحضر الى منطقة جبل اكروم معزيا النائبان معين المرعبي وخالد ضاهر و احد وجهاء وادي خالد محمد سليمان "ابو عبدالله" وعدد كبير من رؤساء البلديات والمخاتير والفاعليات.

 


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,368,288

عدد الزوار: 7,630,052

المتواجدون الآن: 0