واشنطن تتهم "حزب الله" للمرة الاولى بالمشاركة الميدانية في دعم النظام السوري

التحقيق مع سماحة يُبتّ ظهر اليوم وطلائع مأزق في العلاقة مع دمشق

تاريخ الإضافة الأحد 12 آب 2012 - 7:28 ص    عدد الزيارات 2348    التعليقات 0    القسم محلية

        


التحقيق مع سماحة يُبتّ ظهر اليوم وطلائع مأزق في العلاقة مع دمشق

 

أمضى الوزير والنائب السابق ميشال سماحة امس يومه الثاني موقوفاً لدى فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي وسط طغيان هذه القضية على باقي الملفات والقضايا الداخلية وترقب الخطوة القضائية اللاحقة بعد استكمال التحقيق معه.
ومع ان المشهد الناشئ عن توقيف سماحة لم يخل من ردود فعل وخصوصا الاعتراض الحاد لبطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام على طريقة توقيفه وتحذير الديوان البطريركي من "تسييس القضاء وتسخيره لخلق فتنة اضافية"، فان اي جديد لم يطرأ من حيث مواكبة المسؤولين لمجريات التحقيق.
وقالت مصادر مطلعة لـ"النهار"، ان المعطيات التي تبلغتها المراجع الرسمية تؤكد متانة الادلة التي امتلكها فرع المعلومات مما ادى الى تكوين ملف التوقيف.
واشارت الى ان رئيس مجلس النواب نبيه بري تبلغ شأن المسؤولين الكبار المعلومات الاساسية عن الأمر فضلا عن "حزب الله" الذي برز تطور في موقفه أمس اذ ابلغ من يعنيهم الامر انه لم يتبن الموقف الذي اعلنه رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد أول من أمس من توقيف سماحة.
وذكر في هذا السياق ان أحد المسؤولين حرص على انتداب موفد للاطلاع على مجريات التحقيق فتبلغ هذا الموفد معطيات جعلت المسؤول المشار اليه يتأكد من الوقائع المتعلقة بما رشح عن التحقيق.
في غضون ذلك تابع النائب العام التمييزي بالوكالة القاضي سمير حمود التحقيق الجاري مع سماحة. وابلغ مصدر قضائي مسؤول "النهار" ان هذا التحقيق الذي يجريه فرع المعلومات بات في المرحلة الاخيرة تمهيدا لاحالة المحاضر على القاضي حمود خلال الساعات الـ24 المقبلة للاطلاع على مضمونها واتخاذ القرار القانوني المناسب في صددها. وعلمت "النهار" ان التحقيق الذي استمر طوال نهار أمس سيستكمل ظهر اليوم، على أن يسلم سماحة في ما بعد الى القضاء العسكري. وقد ثبتت خلال التحقيق كل المعطيات والادلة التي توافرت وأدت الى توقيف الوزير والنائب السابق صباح الخميس.
واذ افاد زوار قصر بيت الدين أمس ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان لم يتلق أي اتصال من الرئيس السوري بشار الاسد عن قضية سماحة، علما ان الاسد قد يكون اتصل ببعض المرجعيات السياسية في البلاد، طلب رئيس الوزراء نجيب ميقاتي من وزير العدل شكيب قرطباوي الايعاز الى النيابة العامة التمييزية باستمرار الاشراف على التحقيق مع سماحة والعمل على انجازه واحالته فور انهائه على القضاء المختص بحسب الاصول. كما استرعى الانتباه ثناء ميقاتي على عمل قوى الامن الداخلي لدى استقباله امس المدير العام لهذه القوى اللواء اشرف ريفي معتبرا ان "المرحلة الراهنة تتطلب تكثيف جهود القوى الامنية لحفظ الامن وحماية الاستقرار".
وكرر الوزير قرطباوي امس اعتراضه على طريقة توقيف سماحة قائلا انها "لم تراع الاصول الشكلية"، مؤكدا انه لا يعلم شيئا عن مجريات التحقيق وتمنى على الجميع "ترك القضاء يعمل ووقف المحاكمات التلفزيونية".
وفي أول رد فعل خارجي على توقيف سماحة، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فنسان فلوراني بان "ما تشير اليه الصحف من الوقائع المنسوبة الى توقيف الوزير السابق ميشال سماحة، اذا تأكدت، خطيرة على نحو استثنائي"، مضيفاً "ان ليس من شأن فرنسا التعليق خلال العملية القضائية"، آملا ان "يتمكن القضاء اللبناني من اظهار الوقائع".
وفي سياق آخر كشفت مصادر مواكبة لقضية توقيف سماحة لـ"النهار" ان الجهات الرسمية اللبنانية المعنية بدأت مشاورات مكتومة مع وزير الخارجية عدنان منصور استعداداً لمرحلة ما بعد اعلان النتائج الرسمية للتحقيق. وقالت إن هذه المشاورات نتجت من شعور الجهات الرسمية بامكان نشوء مأزق جدي في التعامل مع الدولة السورية في ضوء ما يمكن ان تثيره هذه القضية من تداعيات.

 

الحوار وقانون الانتخاب

اما على الصعيد السياسي، فعلمت "النهار" ان موضوعي الحوار في جلسته المحددة في 16 آب الجاري ومشروع قانون الانتخابات النيابية الذي اقرته الحكومة كانا محور اللقاء الذي جمع مساء أمس الرئيس سليمان ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في حضور وزراء الجبهة. وكان سليمان لبى دعوة جنبلاط الى عشاء في قصر المختارة واستمرت زيارته اكثر من ساعتين.
من جهة اخرى، يزور الرئيس فؤاد السنيورة مطلع الاسبوع المقبل الرئيس سليمان ليسلمه مذكرة قوى 14 آذار التي تحدد موقف هذه القوى من المشاركة في جلسة الحوار في 16 آب الجاري.
وعلمت "النهار" ان الرئيس سليمان سيعرض ورقة العمل التي اعدها عن الاستراتيجية الدفاعية في حال مشاركة جميع اطراف هيئة الحوار في الجلسة. اما اذا قاطعها اركان 14 آذار فان الجلسة ستعقد بمن حضر ولكن من دون عرض الرئيس سليمان ورقته.
في المقابل، اثار وفد من "تكتل التغيير والاصلاح" مع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي أمس، مشروع قانون الانتخاب. وعلم ان الوفد الذي ضم الوزير جبران باسيل والنائب ابرهيم كنعان تحدث عن "حسن تمثيل المسيحيين في هذا المشروع باعتبار انه يحقق وصول 14 نائبا جديدا بأصوات مسيحيين الى مجلس النواب يضافون الى 34 نائباً وصلوا بهذه الاصوات عام 2009 ليرتفع عدد النواب المسيحيين الذين يصلون بأصوات المسيحيين الى 48 نائبا مع مشاركة مسيحية في عدد من الدوائر الاخرى".

 


 
عباس صالح

التحقيق مع سماحة انتهى والنيابة العسكرية تتسلّمه اليوم، اعترف بالتهم وتسلّمه المتفجرات من اللواء مملوك

 

تواصلت طوال امس التحقيقات مع النائب والوزير السابق ميشال سماحة المتهم بالاشراف على محاولات تفجير في مناطق من الشمال، ويتوقع تسليمه الى النيابة العامة العسكرية اليوم على أبعد تقدير.
وعلمت "النهار" ان التحقيقات مع سماحة انتهت فعلا ظهر امس، وانه اعترف بكل ما نسب اليه من جرائم تتعلق بمحاولات التفجيرات، ولا سيما في الشمال، وانه حصل على العبوات الناسفة من اللواء السوري علي مملوك الذي كلفه بهذه المهمات، وبات تسليمه منذ ظهر امس الى النيابة العامة العسكرية بحكم المنجز، في انتظار انجاز محضر التحقيقات الرسمية لارساله معه.
وقال مصدر معني لـ"النهار" ان قضية سماحة تشبه في أبعادها الامنية، وفي بعض تفاصيلها، قضية إنشاء تنظيم "فتح الاسلام" في العام 2006، في الظروف نفسها ومن اجل المهمة عينها، وهي استهداف المنظومة الامنية في لبنان بالتفجيرات وزرع فتن بين المواطنين لتمرير غايات سياسية، وان شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، هي التي كشفت غايات "فتح الاسلام" في حينه وفضحتها واقفلت عليها طرق التنفيذ، واليوم أعادت الدور نفسه، مع من كلف بمعاودة المهمة بعد القضاء على المنظمة الارهابية عام 2007.
وفي ضوء التكتم على نتائج التحقيق مع سماحة، أكدت المعلومات المتداولة امس ما نشرته "النهار"، ان زنات العبوات التي تمت مصادرتها تراوح بين الكيلوغرامين والعشرين كيلوغراما، وان الشخص الذي جنّده سماحة لتنفيذ العمليات كان يتعامل مع القوى الامنية، وان الوزير السابق اعترف بكل التهم التي كانت دلائلها في أيدي المحققين.
وأكد المدعي العام التمييزي بالانابة القاضي سمير حمود ردا على سؤال لـ"النهار" على ان "التحقيقات شارفت نهايتها، وقد تختم صبيحة هذا اليوم، ليتم اتخاذ القرار في ضوئها". ورفض الافصاح عن اي تفاصيل تتعلق بما دار في التحقيق مع سماحة، كما رفض الاجابة عن اي اسئلة تتعلق بالقضية وطبيعة الاتهام الموجه اليه، التزاما لمقتضيات سرية التحقيق.
وبالاستناد الى آليات سير العمل في قضايا مماثلة، فان نتيجة التحقيقات تحكم في صياغة القرار الذي سيتخذه حمود في ضوئها، اما باحالة سماحة على النيابة العامة العسكرية بعد الادعاء عليه، لاصدار مذكرة توقيف وجاهية في حقه صادرة عن قاضي التحقيق العسكري، أو باخلاء سبيله، او تركه حرا، في ظل معطيات أخرى.
سياسيا اجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إتصالا امس بوزير العدل شكيب قرطباوي وطلب منه الايعاز الى النيابة العامة التمييزية بالاستمرار في الاشراف المباشر على التحقيق مع سماحة والعمل على إنجازه، وإحالته فور إنهائه حسب الاصول على القضاء.
واستقبل ميقاتي المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي الذي اطلعه على عمل القوى الأمنية في قضية سماحة والظروف التي ادت الى توقيفه، فاثنى رئيس الحكومة على عمل قوى الأمن الداخلي، معتبرا ان "المرحلة الراهنة تتطلب تكثيف جهودها لحفظ الأمن وحماية الاستقرار".
واطلع ميقاتي من القاضي حمود على نتائج التحقيقات القضائية الأولية مع سماحة، وطلب استكمال التحقيقات "لجلاء ملابسات القضية، وإحقاق الحق كي تأخذ العدالة مجراها الطبيعي".

 

 
المختارة – "النهار"

سليمان التقى جنبلاط ووزراء في المختارة وحديث خلال العشاء عن قانون الانتخابات

 

زار رئيس الجمهورية ميشال سليمان مساء أمس رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة، حيث كان في استقباله والى جانبه السيد تيمور، والوزراء غازي العريضي وعلاء الدين ترو ووائل أبو فاعور. وتناول اللقاء على مدى ساعتين الأوضاع السياسية العامة وموضوع قانون الانتخابات. وتخلل اللقاء عشاء.
وكان رئيس الجمهورية عرض الأوضاع في بيت الدين، مع كل من الوزراء السابقين خليل الهراوي وماريو عون وابرهيم نجار وبحث معهم في التطورات الأخيرة وعدداً من الملفات السياسية .واستقبل النائب السابق غطاس خوري.
وزار قصر بيت الدين وفد "مؤسسة العرفان" برئاسة الشيخ علي زين الدين ضم الشيخين راجح عبد الخالق وحمزة كوكاش، للترحيب برئيس الجمهورية في المقر الرئاسي الصيفي.
واستقبل وزير السياحة فادي عبود مع وفد ملكات الجمال في دول الانتشار اللبناني، المرشحات لمباراة ملكة جمال لبنان المغترب التي تقام سنويا في لبنان.
واطلع من رئيس نقابة اصحاب الفنادق في لبنان بيار اشقر على الوضع الفندقي وعمله خلال موسم السياحة.
ومن زوار بيت الدين، الوزير السابق الياس سابا الذي شكر للرئيس سليمان تعزيته بوفاة زوجته.

 

 
واشنطن - هشام ملحم

واشنطن تتهم "حزب الله" للمرة الاولى بالمشاركة الميدانية في دعم النظام السوري وتحذّر من احتمال شنّه عمليات في أوروبا من دون إنذار مسبق

 

اتهمت الادارة الاميركية "حزب الله" للمرة الاولى بالمشاركة الفعلية والميدانية في قمع الشعب السوري من طريق توفير الدعم "التدريبي، والمشورة، وتوفير المساعدات اللوجستية المكثفة للحكومة السورية في جهودها التي تزداد وحشية في القتال ضد المعارضة". واتهم وكيل وزارة الخزانة لشؤون مكافحة الارهاب والاستخبارات المالية ديفيد كوهين "الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بالاشراف على هذه الجهود لمساعدة النظام السوري في قمعه العنيف للسكان المدنيين السوريين".
وجاء في بيان أصدرته وزارة الخزانة ان "حزب الله" ساهم في المعارك الميدانية ضد المعارضة باشارته الى ان الحزب "اضطلع ايضاً بدور مهم في الجهود الرامية الى طرد قوات المعارضة السورية من مناطق داخل سوريا".
وفي مؤتمر صحافي هاتفي مع عدد من الصحافيين، لم يدل كوهين بتفاصيل اضافية عن هذه المسألة حين سألته "النهار" ان يوضحها اكثر واكتفى بالقول: "كما ذكرنا في البيان، حزب الله يعمل بنشاط على طرد هذه القوى، وهو يوفر الدعم العملاني  operational support للحكومة السورية". وسئل هل يستطيع تأكيد سقوط قتلى من عناصر "حزب الله" في الاراضي السورية كما أفاد بعض التقارير الصحافية، فأجأب كوهين: "رأينا هذه التقارير، لكنني لا استطيع ان اضيف شيئاً اليها".
وشملت اتهامات وزارة الخزانة لـ"حزب الله" انه "تولى مباشرة تدريب عناصر تابعة للحكومة السورية داخل الاراضي السورية، كما سهّل تدريب القوات السورية من خلال ذراع الحرس الثوري الايراني - فيلق القدس".
ومع ان بيان وزارة الخزانة تحدث عن فرض عقوبات على "حزب الله"، فإن كوهين، ومنسق مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية دانيال بنيامين، قالا في مؤتمرهما الصحافي ان الهدف الرئيسي لقائمة الاتهامات الجديدة لـ"حزب الله" ليس اقتصاديا، لان الحزب وكذلك "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الايراني "الباسدران" وقائده قاسم سليماني قد صنفوا في السابق ضالعين في الارهاب، الامر الذي يشمل تجميد ودائعهم المالية ومنع أي جهة اميركية من التعاون معهم، لكنه سياسي في الدرجة الاولى.
وأوضح كوهين ان واشنطن تريد كشف هذه النشاطات وتسليط الضوء عليها من اجل تشجيع الدول الصديقة والحليفة، وذلك في اشارة الى الدول الاوروبية، على اتخاذ اجراءات عقابية مماثلة في حق الحزب والتنظيمات الايرانية الضالعة في مساعدة النظام السوري في قمع شعبه.
واعتبر ان "الدعم المكثف الذي قدمه حزب الله للقمع العنيف الذي تمارسه الحكومة السورية ضد الشعب السوري يكشف الطبيعة الحقيقية لهذا التنظيم الارهابي ووجوده الذي يسبب الاضطرابات في المنطقة". واضاف: "وبعد سقوط نظام الاسد بوقت طويل سوف يتذكر الشعب السوري والمجتمع الدولي ان حزب الله وراعيته ايران ساهما في جرائم القتل التي ارتكبها النظام (السوري) ضد عدد لا يحصى من السوريين الابرياء".
واورد بيان وزارة الخزانة ان "فيلق القدس" يواصل التنسيق والتعاون مع "حزب الله"  في دعم عمليات النظام السوري لقمع المعارضة، مشيرا الى "حملة مشتركة سورية – ايرانية لاستخدام الموارد العسكرية للطرفين وموارد وكلائهما الارهابيين لاستخدام العنف والحاق الاذى بالشعب السوري".
ولفت كوهين وبنيامين في مؤتمرهما الصحافي الى التحقيقات التي تجري في عدد من دول العالم في احتمال ضلوع "حزب الله" في اعمال ارهابية في دول تراوح بين اذربيجان وتايلاند وقبرص، كما لفتا الى ان الحزب "يجني ارباحا من تبييض عائدات بيع المخدرات التي كان البنك اللبناني – الكندي ضالعا فيها".
وفي اشارة ضمنية الى رغبة واشنطن بقيام الدول الاوروبية بتصنيف "حزب الله" تنظيما ارهابيا قال بنيامين ان "حزب الله" موجود في اوروبا، ونشاطاته هناك تبين انه غير مهتم بالمضاعفات التي يمكن ان تترتب على الاضرار التي يمكن ان يلحقها بأطراف ثالثة او اي مضاعفات اخرى لعملياته هناك"، واوضح: "تقويمنا هو ان حزب الله وايران يحضران لمستوى عال من العمليات والنشاطات الارهابية في المستقبل القريب، وتقويمنا هو ان حزب الله يمكن ان يشن الهجمات في اوروبا وفي اماكن اخرى دون اي انذار مسبق".
وحول اي نشاطات مقلقة لـ"حزب الله" في الولايات المتحدة قال بنيامين: "لم نلحظ اي نشاطات عملياتية للحزب في الولايات المتحدة، ولكن القوى الامنية في السابق اتخذت اجراءات ضد نشاطات الحزب في جمع الاموال والقيام بنشاطات غير شرعية، ولكن ليس لدينا اي معلومات حول اي نشاطات عملياتية تستهدف اهدافاً محددة او اي شيء من هذا القبيل في الولايات المتحدة".

 

عقوبات على شركة سورية

وفي خطرة أخرى (و ص ف)، فرضت وزارة الخارجية الاميركية عقوبات على شركة تسويق النفط السورية "سيترول" الحكومية بسبب تعاملاتها مع ايران، وذلك في اطار المساعي الاميركية للتضييق على النظامين في طهران ودمشق وتجفيف عائداتهما الضرورية.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية باتريك فينتريل في بيان إن "هذا النوع من التجارة يسمح لايران بمواصلة تطوير برنامجها النووي وفي الوقت عينه بتزويد الحكومة السورية الموارد لقمع شعبها".
وأضاف ان دمشق وطهران اجرتا تعاملات في قطاع الطاقة "بحيث ارسلت سوريا 33 الف طن متري من البنزين الى ايران في نيسان في صفقة قيل إن قيمتها بلغت 36 مليون دولار". و"رغم ان هذه العقوبات هي نتيجة مباشرة لتزويد سوريا ايران البنزين، فان الولايات المتحدة ترى ان الدعم الأوسع الذي توفره ايران لنظام (الرئيس السوري بشار) الاسد غير مبرر اطلاقاً".
وأكد ان "ايران تنشط في تقديم الدعم والامدادات والمساعدة لقوات الامن السورية والميليشيات المدعومة من النظام التي ترتكب انتهاكات كبيرة لحقوق الانسان ضد الشعب السوري". ولاحظ ان "المسؤولين الايرانيين يتفاخرون بالدعم الذي تقدمه ايران للاسد... ان ما تقوم به ايران في سوريا يؤكد خوفها من فقدان حليفها الوحيد المتبقي في الشرق الاوسط والذي يعتبر قناة مهمة لحزب الله".
وخلص الى ان "العقوبات التي فرضت اليوم تبعث برسالة واضحة هي ان الولايات المتحدة تعارض بشدة مبيعات منتجات النفط المكررة لايران وستستخدم كل الاجراءات المتاحة لوقف ذلك".
وقال مسؤول أميركي آخر إن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ستعلن اليوم في تركيا مساعدة انسانية بقيمة 5,5 ملايين دولار للفارين من النزاع في سوريا.

 

 

السفارة الأميركية تحذّر رعاياها من هجمات "إرهابية" تستهدفهم

 

حذّرت السفارة الأميركية في لبنان، مساء أمس، رعاياها من تعرّضهم لهجمات "إرهابية".
وقالت السفارة إنها "تلقت تقارير عن زيادة إحتمال الهجمات ضد المواطنين الأميركيين في لبنان".
وأوضحت في بيان أن "الهجمات المحتملة تتضمن الخطف واحتمال حصول زيادة في العنف وتصاعد في النزاعات العائلية وبين الأحياء إضافة الى إحتمال أن يكون المواطنون الأميركيون أهدافاً لهجمات إرهابية في لبنان".
وحثّت السفارة "المواطنين الأميركيين على إتخاذ إحتياطات أمنية إضافية".

 

 
عباس الصباغ

"النهار" تزور المخطوفين اللبنانيين على الحدود التركية - السورية... "أبو ابرهيم": عندما تسقط حكومة ميقاتي نسلّمهم إلى ذويهم

 

الرحلة الى اعزاز شمال حلب قرب الحدود السورية التركية شاقة. فالوصول الى "امارة ابو ابرهيم" خاطف اللبنانيين الـ11 منذ 22 ايار الفائت دونه اخطار في منطقة بات يسيطر عليها "لواء شمال حلب" في "الجيش السوري الحر" منذ تموز الفائت، بعد معارك ضارية مع القوات النظامية.
آثار تلك المعارك واضحة فالدبابات المدمرة والدمار الكبير يدل على معركة غير عادية جرت بين الجيش السوري ومعارضيه المدعومين من دول مجاورة.
تشق السيارة طريقها الى معبر باب السلامة، وهناك يستقبلنا مسلحون استولوا على المعبر ورفعوا العلم التركي وعلم سوريا قبل الاستقلال. وبعد اتمام الاجراءات نطلب ايصالنا الى مكان وجود ابو ابرهيم (عمار الداديخي)، فيجيبنا شاب عشريني ذو لحية خفيفة "شو القصة اليوم وامس عشرات الصحافيين يقصدون مركز القيادة عند ابو ابرهيم"؟ يعدد الشاب عدداً من القنوات منها ال بي سي، و"الجديد"، و"الميادين"، ومحطات يابانية وتركية وغيرها. نجيبه بأننا نلبي دعوة "ابو ابرهيم" لزيارة المخطوفين اللبنانيين الـ11، وبعدذلك نستقل سيارة ونصل الى مركز حزب البعث العربي الاشتراكي في اعزاز حيث مقر قيادة "لواء شمال حلب".

 

"الامارة الصغيرة المجاهدة"

فور وصولنا الى مقر الحزب يستقبلنا الشاب الثلاثيني ويعرّف عن نفسه بأنه المسؤول الاعلامي للواء الشمال، ويطلب منا الانتظار لان محطات "الجديد" و"الميادين" و"السي ان ان" التركية تجري تباعاً مقابلات مع المخطوفين اللبنانيين.
تمر 3 ساعات ويغادر عدد من الاعلاميين الى الحدود التركية وبعدها ندخل مبنى من طبقتين يعلوه علم "الجيش الحر"، وبدت صور الرئيس السوري بشار الاسد محترقة، وثمة لوحة رخامية محطمة كانت تحمل شعار حزب "البعث" وحدة حرية اشتراكية". بعد صعود 7 درجات ندخل غرفة المخطوفين، او بالاحرى الغرفة التي نقلوا اليها من مكان يبدو انه بعيد بعض الشيء عن اعزاز. في الغرفة يجلس المخطوفون على كنبات مزيّنة بورود وكأنها اعدت على عجل لاستقبال الاعلاميين.
المخطوف عباس شعيب المسؤول عن حملة "بدر الكبرى" يجلس على كنبة ويتوسط علي عباس  وجميل صالح، وحولهم الثمانية الاخرون.الجميع هنا بدا بصحة جيدة ويرتدون ملابس رياضية جديدة بعدما احتفظ الخاطفون بثيابهم التي كانوا فيها في 22 ايار الفائت.
بدأنا الحديث مع المخطوفين الذين أجمعوا على حسن المعاملة التي يتلقونها من الجهة الخاطفة، وابدوا دعمهم لـ"الثورة السورية" وطالبوا الشعب اللبناني بمساندة "الجيش السوري الحر". ووصف شعيب خاطفه بـ"الاب الحنون" الذي يؤمن مطالب اللبنانيين ولم يبخل يوماً في تقديم كل ما يحتاجون اليه من طعام وشراب.
لا يخالف سائر المخطوفين شعيب، لكنهم سألونا" متى تتحرك الحكومة لاطلاقنا؟ وكيف يمكنها نسيان مواطنين لبنانيين معروف مكان احتجازهم ومعروفة هوية الجهة الخاطفة؟ وكيف يمكن نائباً لبنانياً (تحفظوا عن ذكر اسمه) ان يزورنا ويلتقي الخاطف ويتفاوض معه أكثر من مرة ولا يحرك مجلس النواب ورئيسه ساكناً؟".
اسئلة كثيرة يطرحها علينا المخطوفون لا نجد لها اجابات، تماماً كما لم نجد اجابة شافية عند "ابو ابرهيم" عن سبب خطف هؤلاء والمطالب التي يريدها. فالرجل تارة لا يريد شيئاً، وتارة يريد "إسقاط حكومة الرئيس نجيب ميقاتي" ثمناً لحرية "ضيوفه"، وتارة اخرى يسأل عن سبب عدم حضور الفنانين اللبنانيين الى اعزاز التي يصفها بـ"المحررة".
يطول الحديث مع الخاطف الذي بدا عالماً بادق تفاصيل السياسة اللبنانية والقوى السياسية اللبنانية المنقسمة بين موالين ومناهضين للنظام السوري و"الثورة السورية"، بعد جلسة ليلية  طويلة يعود الى مربعه الاول "هؤلاء الضيوف عندنا سيبقون معززين مكرمين، وانشالله بس تنتصر الثورة السورية يعودون الى ديارهم".
نغادر اعزاز من دون ان نفهم سبب انفتاح "ابو ابرهيم" المفاجىء على الاعلام اللبناني والعربي والعالمي، والاهم من ذلك كله اننا لم نستطع انتزاع كلمة مطمئنة من الخاطفين تفيد بقرب اطلاق 11 زائراً كانوا في طريق عودتهم من ايران الى لبنان عبر تركيا.

 

 

اعتصام لأهالي المخطوفين أمام سفارة قطر وزغيب: إنهاء الملف أو "استضافات" متبادلة

 

لا يزال اهالي المخطوفين في سوريا يواصلون تحركاتهم الاحتجاجية، وامس اعتصموا امام السفارة القطرية في عين التينة وطالبوا "الحكومة بالتحرك"، معتبرين ان " المسألة ليست طبيعية وقد تولع لبنان".
وحملوا خلال اعتصامهم لافتات تطالب "بالحرية للمخطوفين"، وناشدوا "الدول المعنية التدخل لحل المسألة".
ووجه الشيخ عباس زغيب رسالة باسم الأهالي قال فيها: "الرسالة التي نوجهها الى قطر هي باللهجة نفسها التي وجهناها الى تركيا، فقطر معنية بإنهاء الملف وعليها ان تتعاون لإنهاء القضية الإنسانية".
وتمنى ان "تفهم قطر هذه الرسالة السلمية حتى الآن، وإلا فنحن ايضا أهل ضيافة. هم يستضيفون فلتصبح استضافات متبادلة، ولئلا نصل الى هذا الحد فلينهوا هذا الملف".
وتوجه الى رئيس الحكومة بالقول: " بالأمس كلفت لجنة بمتابعة هذه القضية وقلت ان هناك جهات سياسية لبنانية تريد الإفادة من هذا الملف، ألا يعني هذا ان هناك جهات سياسية تريد أن تلعب بالسلم الأهلي؟ ان هذا الكلام الرسمي من رئيس الحكومة يستدعي التحرك من اجل إيقاف هذه الشخصيات التي تريد التلاعب بالسلم الأهلي اللبناني".
وسأل: "أليس في الدستور اللبناني ما ينص على ان من يريد استغلال مسألة معينة يحاكم، وخصوصا إذا كان فيها تلاعب بالسلم الأهلي؟ على رئيس الحكومة تكليف لجنة حقوقية لبحث هذه المسألة".
وختم: " على الحكومة التحرك، لان المسألة ليست طبيعية، وقد تولع لبنان.
وليس خافيا على أحد أن المال القطري يؤدي دوره في ما يسمى بالمعارضة السورية، وقد يطرح سؤال ان هذا التحرك قد يؤثر في الأشخاص الموجودين في قطر. لا بأس ان لعبة كرة قدم كانت ستؤثر في الموضوع. وإذا عادوا من هناك من اجل قضية إنسانية وطنية، فتلك مفخرة لهم ودفاع عن الكرامة.
حتى الآن نحن سلميون وحرصاء على السلم الأهلي ولبنان وشعبه، ولا نساوم على كراماتنا وحرية إنساننا، وهؤلاء الذين يسمون بالمعارضة والذين احتجزوا المخطوفين ويطالبون بالحرية، فليثبتوا انهم أحرار بإطلاق هؤلاء المخطوفين".

 

جعجع: منع التدخل في توقيف سماحة والتحقيقات تعزز الثقة بالدولة

 

تمنى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي "السهر على منع التدخّل والمتطاولين من مدّ أيديهم الى القضاء والامن وتركهما يتابعان تحقيقاتهما في توقيف النائب السابق ميشال سماحة ، لما لها من انعكاسات ايجابية على ايمان المواطن بدولته".
وقال في تصريح لـ"وكالة الانباء المركزية": "في إطار ما يحصل من تحقيقات دقيقة وخطيرة في الاعداد لأعمال إرهابية في الشمال، نلفت الى أنها المرة الاولى توضع اليد فيها مباشرةً على محاولة بهذا الحجم، عبر اعداد احداث أمنية، كادت لو قُدّر لها النجاح، أن تصيب اللبنانيين في الصميم".
اضاف: "من هذا المنطلق، نربأ بالمتدخلين في هذه القضية، ان يرفعوا أيديهم عن القضاء، ويدَعوا الادارات القضائية والاجهزة الامنية تتابع تحقيقاتها بهدوء وثقة، لما لهذه التحقيقات ونتائجها من انعكاسات ايجابية على ايمان المواطن بدولته".
بدوره، رد النائب فادي كرم على كلام النائب محمد رعد على ظروف توقيف سماحة، فقال في تصريح "من المعيب على من اخترع الفبركات والتركيبات التحدث عنها اليوم، خصوصا ان عهد الوصاية الميمون، كان حافلا بها". وقال: "لن ننسى ما فعلته الاجهزة (برئيس حزب "القوات اللبنانية") سمير جعجع، وما فبركته وفعلته بشباب "القوات" والشباب اللبناني السيادي، عند كل متنفس، وبالاعلام الحر".
ورفض النائب سيمون أبي رميا التعليق على التوقيف قبل الاطلاع على مضمون التحقيق. وفضل انتظار تأكيد وزيري الداخلية مروان شربل والعدل شكيب قرطباوي في هذا الإطار.
وندد الحزب السوري القومي الاجتماعي بالأسلوب غير القانوني الذي مارسه أحد الأجهزة الأمنية في التوقيف"، معتبرا انه "ينطوي على تعرّض متعمّد لكرامات الأفراد وحرمة البيوت، وضرب بعرض الحائط القوانين التي تصون حقوق المواطنين". وتحدث عن "أحكام استباقية ضدّ أشخاص ومسؤولين صدرت بناء على فبركات وتسريبات إعلامية مدوزنة، ما يشكل مخالفة فاضحة للقوانين". ورأى ان "لا قيمة لأيّ اتهام يوجّه إلى سماحة بناء على أدلة افتراضية ووهمية".
كذلك انتقد "حزب الاتحاد" التوقيف "المقصود والمتعمد لسماحة والذي تولاه فرع المعلومات"، متحدثا عن "خرق لنصوص قانونية وتسريب معطيات التحقيق التي هي سر في العملية القضائية".

 

"المركز العربي للحوار" و"اللقاء العلمائي": موقف شجاع متعاطف مع الانتفاضات

 

أفاد "المركز العربي للحوار والعدالة والتنمية والديموقراطية" انه "في إطار السعي المنهجي الدؤوب لتعزيز الحوار والتواصل بين اللبنانيين وترسيخ السلم الأهلي والوحدة الوطنية، قام رئيس المركز الدكتور سعود المولى، والشيخ عباس الجوهري، رئيس اللقاء العلمائي اللبناني، على رأس وفد بجولة زيارات ولقاءات وطنية شملت على التوالي: الرئيس حسين الحسيني، الرئيس أمين الجميل، السيدة بهية الحريري، شيخ عقل الموحدين الدروز نعيم حسن، الدكتور حسن منيمنه، حركة التجدد الديموقراطي، الأمانة العامة لقوى 14 آذار، تجمع لبنان المدني، المدير العام لقوى الأمن الداخلي، المدير العام للأمن العام، مديرية المخابرات  في الجيش، الى عدد من الشخصيات الدينية والسياسية والاجتماعية" واشار البيان الى انه جرى خلال هذه اللقاءات والحوارات التركيز على جملة نقاط منها:
- "إن الحريصين على الحفاظ على الصورة الحقيقية والمتوارثة للشيعة، باعتبارهم مكوناً أصيلاً وشريكاً في أوطانهم، مدعوون الى تصحيح المشهد، لجهة تظهير الموقف الشجاع والصحيح المتعاطف مع انتفاضات الشعوب العربية وحقوقها، من دون تفريق بين مستبد هنا أو هناك، وأن يعبروا بشجاعة عن موقف عقلاني، ثوري وواقعي، آخذين في اعتبارهم أن للشعب السوري حقاً عليهم، كما هو حقهم عليه،
- إن الوضع الراهن يحفل باحتمالات الخطر على سلامة الوجود الشيعي والحضور الشيعي في أي حركة نهوض وطني، وهذا يؤثر سلبياً على الشيعة وأمثالهم من مكونات الاجتماع الوطني في لبنان والبلاد العربية الأمر الذي يقتضي المسارعة الى تدارك هذه الاحتمالات الخطرة من العقلاء ولدرء المخاطر الوجودية وذلك من خلال تأكيد الاندماج الوطني الكامل وعدم وجود أي مشروع شيعي خاص وعدم جواز مشروع كهذا وعدم تحمل الشيعة العرب لتبعات مشروع مماثل.
- إننا نرفض الوقوع في ثلاث خطايا كبرى: أ – محاولة تحقيق الغلبة على الطرف الآخر، وهو ما يناقض أساس العيش المشترك. ب – استخدام العنف وسيلة لتحقيق المطالب السياسية، وهو ما لا يحل مشكلة في الواقع اللبناني. ج – الاستعانة بالخارج على الخصم الداخلي، وهو ما أدى الى ضياع السيادة والاستقلال، فضلاً عن أن مثل هذه الاستعانة لا يمكن أن تتم إلا بشروط الخارج ووفقاً لمصالحه بحيث يكون الداخل مجرد "أداة" للاستخدام.
- إن الوضع المقبل يحمل الكثير من الأخطار وهو مصدر قلق لنا جميعاً ولكننا نستطيع ان نجعله مصدر أمل: إذا عرفنا كيف نصون نموذج العيش المشترك الذي اخترناه لأنفسنا، وهو نموذج قام أصلاً على قبول الآخر شريكاً مختلفاً، كامل الشراكة، وجزءاً من الذات، ولم يقم على مجرد المجاورة والمهادنة. إذا عرفنا كيف ندير الاختلاف بالحوار الدائم، وبالتسويات الحضارية النبيلة.
- لقد بتنا نعرف، بالاختبار، ان استقلالنا وسيادتنا يتوقفان قبل أي شيء على وحدتنا، وعلى ارادتنا في أن نظل متحدين. وقد أثبتت تجربة مقاومة الاحتلال الاسرائيلي، وتحرير الجنوب ثم تجربة التضامن الوطني في يوم الرابع عشر من آذار أهمية وحدتنا الداخلية في استعادة سيادتنا الوطنية.
لقد بتنا نعرف مدى حاجتنا المصيرية الى دولة مستقرة، غير مرتهنة للتغيرات الاقليمية، وغير مقيدة بالتجاذب الطائفي. دولة لجميع مواطنيها دون تفرقة أو تمييز.
- من الضروري اليوم احتضان اخواننا النازحين واللاجئين السوريين والسعي الى توفير أقصى الرعاية والعناية لهم مع حفظ حقوقهم وكراماتهم وذلك التزاماً منا للمواثيق الدولية والمبادئ القانونية والأخلاقية والانسانية وحقوق الجوار وبواجب التضامن العربي.
- من الضروري اليوم الاعلان عن دعمنا لجيشنا الوطني وللاجهزة الأمنية كافة في تطبيق القانون وحفظ الأمن والسلم والاستقرار، ولكن من الواجب أيضاً الاعلان عن نصيحتنا الأخوية بأن زمن الأجهزة والوصاية والفبركات والاستهانة بالحقوق واستباحة الحريات قد انتهى الى غير رجعة ولن نقبل بأي مساس بمقتضيات الحق والعدل وخضوع كل الأجهزة والمؤسسات للسلطات الدستورية.


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,378,729

عدد الزوار: 7,630,410

المتواجدون الآن: 0