جنبلاط: حرب الاستنزاف في طرابلس هدفها تحوير الأنظار عن الحدث السوري

لبنان: "غطاء" متجدّد للجيش واستنابات لتدعيم الهدنة ورفع الحصانة عن المرعبي أمام سدّ الأكثرية

تاريخ الإضافة السبت 25 آب 2012 - 5:45 ص    عدد الزيارات 2327    التعليقات 0    القسم محلية

        



"غطاء" متجدّد للجيش واستنابات لتدعيم الهدنة ورفع الحصانة عن المرعبي أمام سدّ الأكثرية

 

 

سليمان عدل عن اجازته وجلستان لمجلس الوزراء في السرايا والقصر

الجانب اللبناني ينتظر اتصالاً تركياً عن المخطوفين

في ظلّ الهدنة الهشة التي تشهدها طرابلس منذ اعلان وقف النار الاخير فيها مساء الاربعاء وتكثيف الجيش اجراءاته سعيا الى تثبيتها، استدعت التطورات الامنية في عاصمة الشمال خصوصاً والبلاد عموماً تبديلاً في "الاجندات" الرسمية أملاه الاستنفار الرسمي والسياسي لمواجهة هذه التطورات وتداعياتها.
وبرز في هذا السياق تحديد موعدين لجلستين يعقدهما مجلس الوزراء، الاولى في 29 آب الجاري في السرايا الحكومية والثانية في الخامس من ايلول المقبل في القصر الجمهوري في بعبدا، وذلك بعدما أوحى ترحيل انعقاد المجلس الى ما بعد الاول من أيلول بأزمة سياسية حادة داخل الحكومة وبين اركان الحكم.
كذلك توافرت معلومات لدى "النهار" مساء امس عن عدول رئيس الجمهورية ميشال سليمان عن تمضية اجازة عائلية في ايطاليا التي كان يزمع السفر اليها اليوم لبضعة ايام كي يبقى قريبا من معالجة التطورات. مع العلم ان الرئيس سليمان سيتوجه الى طهران في 29 آب للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز.
وقالت أوساط وزارية لـ"النهار" ان لقاءات ديبلوماسية عقدت أمس في السرايا الى جانب الاجتماعات الامنية التي خصصت لمعالجة الاوضاع في طرابلس والبلاد. وكرست اللقاءات الديبلوماسية مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي للرد على استفسارات السفراء عن الوضع السياسي والامني.
وجاءت هذه الاستفسارات على خلفية القلق الدولي من تداعيات الازمة السورية على لبنان والاحداث التي شهدها اخيراً وما اثارته من ردود فعل عربية وغربية.
واثار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس امس في باريس هذه المخاوف، ونقل عنه مراسل "النهار" قوله في مؤتمر صحافي انه "يجب القيام بكل شيء لتجنب" اشتعال عام في لبنان، وان "هذا موقف المسؤولين اللبنانيين الذين اجتمعت بهم خلال زيارتي الاخيرة للبنان".
واكد "اننا نؤيد تماماً سعي المسؤولين اللبنانيين الى النأي بلبنان عن الازمة السورية قدر الامكان.
وبالطبع ثمة مجموعات تسعى إلى هذه العدوى ونحن نقول بشكل واضح نتمنى الا تحصل".
اما على صعيد المعالجات للوضع في طرابلس، فعقد مساء أمس اجتماع موسع في دارة الرئيس ميقاتي بطرابلس خرج بدعم متجدد للجيش والقيادات الامنية في عملها "لفرض الامن بكل الوسائل وتوقيف مطلقي النار".
كما طلب المجتمعون من القضاء اصدار الاستنابات القضائية في حق المخلين بالامن. واعلن ميقاتي ان "الغطاء السياسي للجيش معطى من جانبنا ومن كل الأطراف من دون استثناء ولا أحد يغطي أي مرتكب ورفع الغطاء السياسي يشمل كل المخالفين في كل المناطق".
وعلمت "النهار" ان أبرز ما اتفق عليه المجتمعون تمثل في تجديد الدعم للجيش ورفع الغطاء عن المخلين بالامن تجنباً لتجدد الاشتباكات، كما تقرر استصدار استنابات قضائية من الآن وصاعداً في حق كل مطلقي النار أو المخلين بالامن. واتخذ هذا القرار بعد نقاش مستفيض وبعد تداول اكثر من خيار من أجل تجنب تكرار القتال وسعيا الى ارساء حل جذري ونهائي. وعلم ايضا انه اثير في الاجتماع موضوع وجود لائحة باسماء كل من يساهم في اشعال الاشتباكات لدى الجيش وقوى الامن وان في الامكان ارسال هذه اللائحة الى القضاء لاصدار الاستنابات ولكن مع التمييز بين من اطلق النار افتعالاً للمشكلة ومن رد عليها. ولذا انتهى النقاش الى اعتماد خيار اصدار الاستنابات من الآن وصاعداً. وفي اطار عرض الحلول الممكنة للمشكلة المزمنة بين باب التبانة وبعل محسن، طرح اقتراح عقد مصالحة جديدة و"تاريخية" ودفع كل التعويضات السابقة لابناء المنطقتين، على ان يجري العمل على ذلك بعد ضبط الوضع والتشدد في تطويقه. كما علم ان النائب سمير الجسر أثار ما تضمنه البيان الاخير لقيادة الجيش من توجهات الى السياسيين معترضا على مثل هذا المضمون. ولكن اتفق على عدم التوقف عند هذه التفاصيل باعتبار ان الجيش ليس في وارد الحلول محل السياسيين ويتعرض لضغوط كبيرة، وجرى تأكيد الدعم الجماعي له في فرض الأمن.

 

قيادة الجيش والمرعبي

في غضون ذلك، سلكت شكوى قيادة الجيش على النائب معين المرعبي خطوة اجرائية أولى امس مع تسلم الامانة العامة لمجلس النواب كتابا من وزير العدل شكيب قرطباوي يطلب فيه رفع الحصانة عن المرعبي لملاحقته قضائيا مرفقا بمذكرة من النائب العام التمييزي عن شكوى وزارة الدفاع على المرعبي.
ووسط أصداء سلبية لهذه الخطوة لدى نواب 14 آذار، استبعدت مصادر معنية توافر الظروف أو الأكثرية النيابية التي قد تؤدي الى رفع الحصانة، خصوصا ان قوى نيابية اخرى يصعب ان تسلم بطبيعة الادعاء على المرعبي، الذي وان تهجم على قيادة الجيش فان ذلك لا يخرج عن اطار ابدائه آراء وأفكارا لا تجيز المادة 39 من الدستور ملاحقته بسببها.
وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ"النهار" انه "قبل وصول المذكرة الى هيئة مكتب المجلس ولجنة الادارة لتقررا ما يجب اتخاذه من موقف منها، سأدرس انا الملف لكي أبني على الشيء مقتضاه".
وصرح عضو هيئة مكتب المجلس النائب مروان حماده لـ"النهار" بأنه "كان على وزير العدل قبل ان يتولى ايصال المذكرة ضد النائب المرعبي الى مجلس النواب التزام أحكام المادة 39 من الدستور التي تنص على انه لا يجوز اقامة دعوى جزائية على أي عضو من اعضاء المجلس بسبب الآراء والافكار التي يبديها مدة ولايته، وهذا ما ينطبق على ما مارسه النائب المرعبي". واذ تمنى على الرئيس بري "ألا يمضي بهذه المذكرة"، أكد "ان وصولها الى الاجتماع المشترك لهيئة المكتب ولجنة الادارة والعدل كفيل باسقاطها انطلاقا من لادستوريتها". وتساءل: "أين اصبحت الملاحقات والاستنابات القضائية بالخطف والقتل كما طالب رئيس الجمهورية؟ لا أعلم ان لمرتكبي هذه الافعال أي حصانة".

 

ملف المخطوفين

على صعيد آخر، علمت "النهار" ان وزير الداخلية مروان شربل أبلغ أمس أهالي المخطوفين اللبنانيين في سوريا ان الملف صار منذ زيارته والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم لتركيا قبل خمسة أيام "على السكة الصحيحة" وأن الامور تتجه نحو الحل، لكن الجانب اللبناني ينتظر اتصالاً من تركيا ليتوجه مجددا الى أنقرة.
ومساء زار اللواء ابرهيم رابطة آل المقداد وأطلعها على أجواء التفاوض مع تركيا في اجتماع استمر زهاء ساعة. وقالت مصادر المجتمعين لـ"النهار" ان المعطيات لم تكن كلها ايجابية بالنسبة الى المخطوف حسان المقداد.
وفي سياق متصل، علمت "النهار" ان وزير الاعلام وليد الداعوق سيطرح في الاجتماع الاعلامي اليوم ملاحظاته على أداء محطتي "المؤسسة اللبنانية للارسال" و"الجديد" في ملف المخطوفين، فاذا تقبلتاها سيعتبر الامر منتهيا مع تعهد عدم تكرار ما حصل. أما اذا أصرت المحطتان على موقفيهما فستكون هناك اجراءات في حقهما، الا ان الامور تتجه الى المعالجة الهادئة.

 

 
خليل فليحان

لبنان يشارك في قمّة طهران بأعلى مستوى ولا يتأثّر بإملاء

 

يدأب لبنان على متابعة الاستحقاقات الخارجية فلا يفوّت قمة او اجتماعا لوزراء الخارجية في صورة تناقض العجز الرسمي عن معالجة الحوادث الامنية التي تقع بين حين وآخر، سواء في طرابلس او على طريق المطار او غيرهما. ففي شهر آب الجاري شارك لبنان في قمة "التضامن الاسلامي" التي عقدت في مكة وترأس رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الوفد الرسمي، وفي الثلاثين منه يترأس رئيس الجمهورية ميشال سليمان الوفد الى قمة دول عدم الانحياز السادسة عشرة التي ستعقد في طهران. وقد شارك وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور في الاجتماع التمهيدي في مكة وسيتوجه بعد غد الاحد الى طهران لتمثيل لبنان في الاجتماع التمهيدي لوزراء الخارجية الذي يحضر لاجتماعات القمة.
واستبعد مرجع بارز ان تسمح القيادة الايرانية لأي دولة او تجمع من الدول الاعضاء بطرح تعليق عضوية سوريا كما حصل في قمة مكة، فلا الموضوع على جدول الاعمال، ولا الاتصالات الجارية حتى اليوم تشير الى سعي في هذا المجال.
ويحرص الرئيس سليمان على حضور القمم والاجتماعات لتثبيت دور لبنان في المجالين الدولي والعربي، وهو منذ تسلمه مهمات الرئاسة دأب كل سنة على ترؤس الوفد اللبناني الى اجتماعات الدورة العادية للجمعية العمومية للأمم المتحدة، لكنه لن يتوجه الى نيويورك في ايلول المقبل لأنه فضل المشاركة في قمة دول اميركا اللاتينية التي ستعقد في ليما عاصمة البيرو، وسيزور الارجنتين وسواها لتفقد الجالية اللبنانية فيها.
ولم يتأثر لبنان بأي املاء خارجي لعدم حضور القمة تجاوبا مع المقاطعة الحادة التي تمارس على ايران بسبب ملفها النووي اضافة الى العقوبات المفروضة والمتصاعدة عليها، مما يؤكد استقلالية ينتهجها رئيس الجمهورية في سياسة لبنان الخارجية بعدما كان يخضع لما تريده سوريا في هذا المجال.
يشار هنا الى ان حركة عدم الانحياز تعتبر اكبر تجمع دولي بعد منظمة الامم المتحدة، اذ تضم 138 دولة ومنظمة دولية من جميع انحاء العالم، وقد تبلغ لبنان ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيتسلم رئاستها من الرئيس المصري محمد مرسي، علما ان مرسي هو اول رئيس مصري يزور طهران منذ نجاح الثورة الاسلامية في عام 1979. وفي الاحصاءات الايرانية، ان 30 رئيس دولة وحكومة سيشاركون في اعمال القمة، وستشمل 100 دولة من اصل 120 من بينهم الى الرئيس سليمان، امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ولم يتأكد ما اذا كان العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز سيسمح له وضعه الصحي بالحضور، مع الاشارة الى ان نجاد شارك شخصيا على راس وفد ضخم في قمة مكة الاخيرة للتضامن الاسلامي.
كذلك سيحضر القمة الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون على رغم الاعتراضين الاميركي والاوروبي، وسيغتنم فرصة وجوده في طهران ليبحث في الملفين النووي الايراني والسوري وانخراط ايران في دعم النظام السوري كما ان عدد المشاركين من وزراء الخارجية بلغ 60 ومعهم 7000 مشارك في الوفود وقررت السلطات المختصة بالتنسيق مع اللجنة التنظيمية للقمة اعطاء فرصة خمسة ايام تجنبا لأزمات سير وتسهيلا للمرور الى مقر انعقاد القمة التي ستبدأ اعمالها على مستوى كبار الموظفين في 26 من الجاري، والاثنين المقبل على مستوى وزراء الخارجية.
وفي معلومات "النهار" ان الوزير منصور يحمل مشروعا يتضمن تنديدا باستمرار الاحتلال الاسرائيلي لاجزاء من الاراضي الجنوبية واستنكارا للممارسات لا سيما الخروق الجوية وعدم تقيد اسرائيل بتطبيق بنود قرار مجلس الامن 1701، كما يتناول الثوابت اللبنانية في شكل عام.
 

تحضيرات واستعدادات لزيارة البابا

 

تتواصل التحضيرات والاستعدادات لاستقبال البابا بينيديكتوس السادس عشر في لبنان منتصف أيلول المقبل، وهي استعدادات رسمية وكنسية، فضلا عن التحضيرات الامنية واللوجستية التي سترافق الزيارة.
والصورة بعدسة ميشال صايغ لمكان اقامة القداس في وسط بيروت، الذي سيترأسه البابا.

 

 
ريتا صفير

زاسبكين لـ"النهار": سوء فهم حيال تنحي الأسد وندعم هيئة انتقالية
الكلام على الكيميائية يمهّد للتدخل وتفاهمات ضمنية حول لبنان

 

عاد السفير الروسي الكسندر زاسبكين من زيارة "طويلة" الى موسكو استمرت نحو شهرين. وهو "دشن" عودته بلقاءات علنية وغير علنية مع الاطراف اللبنانيين "حدّث" خلالها مواقف بلاده حيال الشرق الاوسط عموما وتطورات "الربيع العربي" خصوصا، عقب استحقاقات عدة شهدتها العاصمة الروسية، ابرزها اللقاء الدوري العام الذي جمع السفراء الروس في العالم مع الرئيس فلاديمير بوتين حيث جرى تقويم للاوضاع ووضع النقاط على حروف توجهات السياسة الخارجية الروسية، فضلا عن الاجتماعات المتتالية التي شهدتها القيادة الروسية مع الرؤساء الغربيين والاطياف السورية. وخلاصتها "مواصلة النهج المستقل خارجيا والتواصل على اساس الشرعية الدولية كضمان للعلاقات المتساوية في العالم". وروسيا التي تلعب اوراقها كاملة في "الربيع العربي" تنظر الى النتائج البعيدة الامد لهذه التحولات كما يردد زاسبكين، " والاهم هو تكوين النظام العالمي الجديد في المنطقة والذي تؤيد فيه موسكو الطموحات الشعبية نحو الاصلاحات وترتيب البيوت العربية سريعا وحل النزاعات سلميا".  وفي ما يأتي الحوار الذي جرى في السفارة الروسية في بيروت:
¶ وجهت موسكو والصين رسالة إلى واشنطن حيال احتمال التدخل عسكريا بعد كلام الرئيس الاميركي باراك اوباما عن "خط أحمر" في استخدام الاسلحة الكيميائية. ما هي خلفية التحذير؟
- تعتبر التصريحات من هذا النوع تهديدا بدون ادلة وتمهيدا للتدخل الخارجي وذريعة على غرار سابقة العراق. واذا كانت هناك اي وقائع حول امكان استخدام سلاح الدمار الشامل، فيجب التوجه فورا الى مجلس الامن لمناقشة الموضوع. اما اذا كان المقصود الخوف من استيلاء المجموعات الارهابية على السلاح الكيميائي، فهذا امر خطير ويشكل دلالة اخرى على ضرورة عدم تقديم المساعدة للمعارضة المسلحة.
¶ تقول روسيا انها تتمسك بالقوانين الدولية فيما تواصل تسليحها النظام رغم ارتكابه جرائم ضد الانسانية وفقا لتقارير الامم المتحدة؟
- الاتهامات الاممية ليست موجهة الى النظام فحسب وانما الى المجموعات المسلحة ايضا. اما التعاون العسكري مع سوريا، فقد كررنا ان لا توريد جديد والتعاون يعود الى العهد السوفياتي.
¶ هل روسيا مستعدة لمواجهة ابعد من حدود سوريا وقد لاحت معالمها في اكثر من منطقة، في حال التدخل العسكري؟
- التصرفات الروسية سياسية ولا نقصد مواجهة عسكرية على المستوى السوري.
¶ نلاحظ مواجهات بالواسطة سواء في تركيا او لبنان او الاردن؟
- روسيا لا تقوم بأعمال تخريب مباشرة او بالواسطة".
¶ لكنها تدعم نظاما يرعى هذه الاعمال والمنظمات؟
- لا ندعم النظام السوري في الاعمال العسكرية ولا معلومات لدينا عن رعايته اعمال تخريب.
¶ استخدمت روسيا الفيتو ثلاث مرات متتالية في مجلس الامن. هل يمكن ان تواصلوا تحمل مسؤولية عرقلة الحل السوري؟
- المسؤولية تتعلق بالاطراف التي تقترح مشاريع غير متوازنة لا يساعد اقرارها في حل الازمة. لدينا حلول واقعية للتقدم نحو الحل السياسي.
¶ هل هذا الكلام ما زال ممكنا لا سيما بعد فشل المبعوث الاممي - العربي المشترك كوفي انان؟
- هذا ممكن ولكنه يتطلب تعاملا ايجابيا بين الاطراف الخارجية التي تؤدي دورا في تشجيع الاطراف السورية على وقف العنف وترتيب الحوار. صحيح ان المبادرات السابقة لم تتحقق وكانت بعض الاطراف تتنازل عن الاتفاقات الا ان خطة انان وبيان جنيف ليسا ميتين وما زالا قائمين ولا نرى داعيا للتخلي عنهما. ومع تغيير ظروف بعثة المراقبين وتعيين مندوب جديد، نرغب في ان تدعو الاطراف الخارجية المؤثرة السلطات والمعارضة السورية الى تطبيق بنوده (...) لا نرى مخرجا معقولا سوى التأثير على اطراف النزاع لوقف العنف وتحقيق تسوية سياسية. ثمة برنامج لاحد فصائل المعارضة وهي لجنة التنسيق الوطنية شبيه باتفاق جنيف ويمكن الافادة منه للبدء بعملية المصالحة.
¶ هل من وعود ضمنية وراء تلميح نائب رئيس الحكومة السوري قدري جميل ومن موسكو الى الاستعداد لمناقشة تنحي الأسد؟
- انطلاقا من ردود فعل الاوساط الغربية، نشعر بأن ثمة سوء فهم لهذا الموقف. الامر يتعلق بتعيين مفاوضين وتشكيل هيئة ادارية موقتة انتقالية تحدد صلاحياتها بالاجماع. لا حديث عن تنحي الاسد. موضوع الرئاسة شأن داخلي سوري ومناقشة مسألة الرئيس من جانب اطراف خارجية تؤثر على الاوضاع في سوريا، وتعد الاقاويل عن تنحي الرئيس تحريضا للمعارضة كي تتخذ مواقف اكثر راديكالية".
¶ حذر جميل ومن موسكو من فرض مطلب رحيل الأسد وامكان تكرار السيناريو ذاته في بلدان أخرى. هل تحاكون الدول العربية؟
- الاقاويل عن تنحي الرئيس تمثل نوعا من التدخل في الشؤون الداخلية. نحن مهتمون بالا تحصل في سوريا ولا في اي دولة اخرى.
¶ يواصل الفرنسيون تحركهم لانشاء تجمع واسع لقوى المعارضة، ويضم ممثلين عن "الجيش السوري الحر" وسط توجه لاعلان حكومة انتقالية في الخارج. هل يتكرر السيناريو الليبي؟
- نريد توحيد اوساط المعارضة للمشاركة في الحوار مع السلطة، اما الكلام عن حكومة في المنفى فنعتبره غير مفيد للتسوية.
¶ بدأت مجموعة العمل الاميركية-التركية عملها في انقرة. هل يتم التحضير لحظر جوي؟
- لا تفاصيل حول هذه المجموعة. نعتبر ان مجموعة جنيف اضافة الى المملكة العربية السعودية وايران تشكل الاطار الخارجي الذي يساعد على تسوية ودعونا الى اجتماعها وتوجيه الدعوة الى السوريين لوقف العنف والمصالحة الوطنية.
¶ لكن الظروف تبدلت منذ حزيران، فالنظام لا يسيطر على سوى 30 في المئة من البلاد وفقا لرئيس الوزراء المنشق رياض حجاب والانشقاقات تزداد، والمعارضة العسكرية تتقدم؟
- النظام يسيطر على جزء كبير من الاراضي وثمة جزء آخر تسيطر عليه المجموعات المسلحة. الوضع يتبدل باستمرار. المبادرة الآن في يد الجيش النظامي. لا معلومات عن انشقاقات مهمة.
¶ هل تؤكد انشقاق نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع ونقل ماهر الاسد او رئيس المخابرات الجوية ميتا من موسكو اخيرا؟
- هناك شائعات وهي جزء من الحرب الاعلامية ولن ارد عليها.
¶ هل تخشى انفجارا يطاول دول الجوار انطلاقا من تفجير غازي عينتاب في تركيا والاشتباكات في الاردن ولبنان؟ وهل تؤيد قيام مناطق آمنة للنازحين؟
- نعتبر ان المناطق الآمنة او الحظر الجوي تمس سيادة الدولة السورية ونرفضها. نحن ضد استخدام المسائل الانسانية ذريعة للتمهيد للاعمال العسكرية. نخشى تمدد النزاع السوري الى الاراضي الاخرى ونعده توجها خطيرا (...)
¶ لكن المروحيات السورية قصفت الحدود الشرقية مع لبنان. الا يشكل ذلك تعديا على السيادة؟
- يجب حل احداث الحدود بين سوريا ودول الجوار على اساس ثنائي، واذا برزت مخاطر كبيرة، التوجه الى مجلس الامن".
¶ هل انت قلق حيال احداث طرابلس وهل يمكن ان تؤدي الى فرز مذهبي؟
- نحن قلقون حيال الاشتباكات ويجب وضع حد لها. لا مصلحة لاي طرف في زعزعة الوضع (...)".
¶ من يقف وراء ظاهرة الخطف والمجالس العسكرية العشائرية؟
- الخطف نوع من الاعمال الارهابية وعانينا منه (...) نتمسك بالامن والاستقرار وندعو الى اطلاق كل المخطوفين.
¶ اتهمت المعارضة اللبنانية "حزب الله" بالوقوف وراء هذه الظواهر؟
- حزب الله" مهتم بالاستقرار (...) وننطلق من مبدأ ان كل القوى السياسية كذلك".
¶ هل تعني ان المعادلة الاقليمية الدولية المتمسكة بالحكومة ما زالت قائمة؟
- تدل الاحداث الاخيرة على ان الصراعات تجري وللازمة السورية تأثير، الا ان التصعيد لا يتجاوز حدودا معينة والقاسم المشترك الدولي ما زال قائما ومن المهم الحفاظ على التفاهمات الضمنية انطلاقا من اولوية مصالح الدولة اللبنانية والمسؤولية المشتركة في هذا الشأن".

 

 
هالة حمصي

المجلس الوطني للإعلام يحذّر اليوم مؤسسات تلفزيونية
شكوى تقابلها شكاوى... لكن "هيبة الدولة لا تُستَعاد بمعاقبة المحطات"

 

هو الامتحان الصعب الذي يختبر اليوم العلاقة بين المؤسسات المرئية والمسموعة والمجلس الوطني للاعلام، على خلفية جو من "الاستياء السياسي" حيال ما يُسمى "تسيّباً اعلامياً" في نقل الاحداث. اليوم لقاء مباشر سبقته قبل ايام مواقف تحذيرية من رئيس المجلس الوطني، واستوجبت اخرى رافضة من ممثلي مؤسسات للاتهامات الرسمية... ليفتح مجددا ملف الاعلام والتعامل الرسمي معه. هل "تخطىء" محطات في ادائها في اطار تنافس اعلامي شرس، ام تريد الدولة "استعادة هيبتها المفقودة" على حساب الاعلام؟
انه السؤال الجدلي الذي قد يفرض "ايقاعه" على اجتماع اليوم. كل فريق سيقدم نظرته الى الامور، وحتى دفاعه، والاقتناع بوجهة الآخر ليس بالضرورة على الاجندة. وما سجله ممثلو مؤسسات اعلامية ردا على الجو الرسمي المُسرَّب هو تهكم واستغراب ورفض. فعندما يُسأل رئيس مجلس ادارة "المؤسسة اللبنانية للارسال" بيار الضاهر عن "الاعتراض" السياسي، يجيب: "هل كاميراتنا تصرفت في شكل غير مسؤول، فنزلت الى الشارع وخطفت الناس وقامت بأعمال حربية غير مقبولة؟". ويتدارك مازحا: "سنعد اضبارات امنية بالارقام التسلسلية لكل الكاميرات ومصدر منشأها، لانها تشكل اعتداء على سلامة الدولة. وسنتقدم بطلب من فريق حيادي لنرى اي جهاز امني سيحقق معها".
ساخراً كان. وبسخريته يعطي الموضوع بعدًا مختلفا، من وجهة نظر اعلامية... وصولا الى اجتماع اليوم. "هل دعي اليه ايضا آل المقداد وعشائر اخرى ام نحن فقط؟ نرفض ان نشارك فيه من دون ممثلين لآل المقداد وسائر العشائر في الوطن والمهجر. ونتعهد ان ننقل الاجتماع مباشرة اذا حضر هؤلاء".
البحث معه في موقف المحطة في ما لو اعلمت بسحب الترخيص منها او بوقفها يوما عقابا، يؤدي الى النتيجة نفسها، الى مزيد من المزاح الساخر. "سنفتح جناحا عسكريا"، يجيب الضاهر ضاحكا. والسؤال عن تأثير المنافسة الشرسة بين المحطة وتلفزيون "الجديد" وغيره على "فقدان الضوابط الاعلامية" يزيده تهكما: "هل المحطتان هما اللتان خطفتا الناس للقيام بتغطية اعلامية؟ بدلا من ان تعمد السلطات الى توقيف الخاطفين، يهددون الاعلام؟!".
المسألة فيها أخذ ورد. ومن وجهة نظر اكاديمية هادئة، ليس الاعلام المسؤول وحده عما يسمى "تسيباً". "فغياب الدولة ايضا يؤدي اليه في شكل رئيسي"، يقول رئيس قسم الصحافة في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة. في تقويم للاداء الاعلامي، يجد ان "ليس كل الاعلام سيئا، وفيه شق ايجابي هو انه يضيء على التسيب في البلد. فاذا كانت هناك تنظيمات تخطف الناس والدولة ساكتة، فمن واجب الاعلام ان يظهرها ويظهر التسيب الحاصل".
غير ان ثمة "اخطاء مهنية واخلاقية" يتحمل مسؤوليتها الاعلام، على ما يرى، لاسيما في التعامل مع الاسرى او المخطوفين. فبث الاعلام مقابلات معهم "خطأ مهني واخلاقي كبير، اذ انه باظهارهم على الشاشة، يكون الاعلام يلعب لعبة الخاطف - وذلك لا يجوز - ويكون هناك اذلال للمخطوف المسلوب الارادة والحرية".
ومن الاخطاء ايضا، "تمجيد الاعلام للعنف على نحو غير مباشر". كيف؟ "عندما تستضيف محطات خاطفين وملثمين"، يجيب صدقة. بالنسبة اليه، "ليس دور الاعلام ان يمجد العنف، او ان يعطي موقعا للخاطف. فباستضافته، كأن المحطة توحي انه مهم. والمشاهد لا يستطيع دائما ان يقوّم اهمية الاحداث والاشخاص. وعلى الاعلام ان يقول له ان هذا الشخص خاطف، ويجب انتقاده. واذا تمت استضافته، فيتوجب على الاعلامي ان يقول إن هذا الشخص خارج عن القانون، وما يقوم به مرفوض كليا، وان على الدولة معاقبته".
امر آخر يتوقف عنده، هو تقويم اهمية الحدث وما اذا كان يستوجب نقلا مباشرا ام لا. ويرى ان "هناك مبالغة احيانا، بما يشكل اثارة وغشا للناس بان يتم الايحاء لهم ان حدثا ما مهم بينما لا يكون كذلك. وتأتي هذه المبالغة في اطار تنافس بين المحطات على تسجيل "سكوب"، حتى لو لم يكن الحدث مهما".
المطلوب واضح في رأي صدقة. "الرقابة الذاتية لا بد منها، ولكن ليس تلك التي تقدم المصلحة العامة على المصلحة الذاتية. ومن الضروري ايضا وجود اجهزة رقابة تراقب وتقوّم وتوجه وتنتقد. ولكن يجب الا نقع في الرقابة القامعة". واذا اريد تحميل مؤسسات اعلامية مسؤولياتها وتنبيهها الى اخطائها، "فلا بد من ذلك ايضا، ولكن في شكل شفاف ومن دون قمع".
سياسيون مستاؤون من الاداء الاعلامي. هذا ما تسرّب. لكن في الحقيقة "الاعلام هو المستاء من السياسيين"، تقول مديرة الاخبار والبرامج السياسية في تلفزيون "الجديد" مريم البسام. والاستياء يشمل "كل هذا الاداء السياسي، كل صورة الدولة التي من دون هيبة". وتتدارك: "اذا ارادوا اخذ هيبة الدولة من الاعلام، فنقول لهم ان هذه الهيبة لا تمر من عندنا، وليذهبوا لاخذها من امكنة اخرى".
في اجتماع اليوم، ترغب البسام في الاطلاع عن كثب على الشكوى من الاعلام. "مهنيا، المفروض ان يطلبوا منا تزويدهم اشرطة عن البث المباشر خلال الايام الماضية المأزومة موضع الجدل، كي يحددوا لنا الخلل في الاداء، على ان نقوّم نحن بدورنا اداءنا. هذه هي الآلية المتبعة، ولكن ليس ان ندعى الى اجتماع ونُهدَّد بالاقفال. بهذه الطريقة لن يصل احد الى مكان".
والدفاع عن الاعلام مشروع. التنافس بين المحطات "صحة وعافية... وهو ليس على حساب الناس ومصائرهم، بل هو لخدمتهم"، تقول. وبديهي في رأيها ان "نسأل عن المخطوفين، في وقت تتقاعس الدولة عن ذلك. فاذا لم ترد دخول بيت آل المقداد او ان تستخدم قبضتها الامنية لتطويقه، فسندخله. نحن نمارس واجبنا كاعلاميين، بخلاف الدولة".  
من عالم الصحافة المكتوبة، ينظر كاتب الافتتاحية في الـ"اوريان لو جور" الصحافي عيسى غريب الى الاداء الاعلامي بروية. حرية الاعلام والكلمة لها الموقع الاول دائما. واذا كان يلاحظ "بعض الشواذ" في الاداء الاعلامي، في اطار تنافس المحطات على تسجيل سبق صحافي، فبرأيه "ما كان هذا الشواذ ليقع، لو كانت الدولة ومؤسساتها تقوم بواجبها".
ويتدارك: "لو لم يكن هناك تقصير من الدولة، لما استباح الاعلام الساحة، وذهب الى ملاقاة الخاطفين، وحتى الى مفاوضتهم". وحيال اي نية لدى السلطات لـمعاقبة الاداء الاعلامي "المتسيّب"، يطلق دعوة الى الدولة "كي تصلح نفسها اولاً... وتثبت انها دولة بالفعل، قبل ان تصلح الاعلام".
 

 

هدوء حذر خيّم على التبانة وجبل محسن خرقه إطلاق نار وقذائف
فيصل كرامي لـ"النهار": الوضع استثنائي ويتطلب إجراءات استثنائية

 

دعا الوزير فيصل كرامي الجميع في طرابلس الى "الترفع عن الحسابات السياسية الضيقة والتعاون من اجل هدف واحد وهو ضبط الوضع الامني ومنع كل محاولات التفجير واثارة الفتنة" وقال كرامي لـ"النهار": "عندما تحصل اشتباكات وتؤدي الى سقوط قتلى وجرحى تكون الاولوية لوقف الاشتباكات، فالمواطن الذي يدفع الثمن بالارواح والممتلكات، لا يفكر بأي شيء في مثل هذه الظروف سوى بالسبل الكفيلة بوقف اطلاق النار وعودة الهدوء، وهذا ما هو حاصل اليوم في طرابلس وعلينا جميعا احترام عقول الناس وحمايتهم بكل الوسائل من كل محاولات التفجير ومنع الاشتباكات".
وقال: "ان الوضع استثنائي ويتطلب اجراءات استثنائية لتثبيت الهدوء ومنع تكرار الاشتباكات".
واكد "الدعم المطلق لقيادة الجيش في تدابيرها المتخذة لانهاء الاشتباكات بين باب التبانة وجبل محسن وفي طرابلس والشمال عموماً" ودعا الجميع الى "مؤازرة الجيش في اجراءاته لوقف الاشتباكات واعادة الامن الى المدينة، فلا حل الا باطلاق يد الجيش والقوى الامنية وتأمين الغطاء السياسي والشعبي لها لمنع افتعال الاشتباكات وتجددها وفرض الهدوء".
وأمل كرامي اخيراً في التمكن من ضبط الوضع في اسرع وقت ممكن "وهذا ليس مستحيلا اذا كان الجميع حقا يريدون الامن. واما تبادل الاتهامات فلا يؤدي الى نتيجة".

 

"العمل الاسلامي" والجمعيات
 

ورأت "جبهة العمل الاسلامي" ولقاء الجمعيات والشخصيات الاسلامية، في بيان مشترك: أن ما يجري من حوادث مؤلمة واشتباكات مؤسفة في طرابلس بين ابناء المدينة الواحدة أمر مخجل ومعيب لانه يصب حتما في مصلحة العدو الصهيوني الغاصب وادارة الشر الاميركية، ويخدم المشروع التقسيمي الفتنوي المشبوه فالرامي الى زرع الفتنة ونشر الفوضى وزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.
وناشد "اطراف النزاع الخضوع لمنطق الحكمة والعقل والتهدئة ومعالجة كل اسباب الخلافات بالجلوس الى طاولة الحوار والاستماع الى صوت العقل والدين وعدم السماح للطابور الخامس وكل من هو غريب عن أهل المدينة بالتحكم في قراراتها وقرارات اهلها". وطالب الدولة والمؤسسة العسكرية بوضع حد نهائي لهذه المهزلة الدموية (...) والتدخل الحازم لوقف الاشتباكات ومحاسبة كل المسلحين والمخلين بالامن الى اي فريق انتموا.

 

تبادل اطلاق نار وقذائف
 

وميدانياً خرقت طلقات نارية وبعض القذائف هدوء طرابلس الحذر أمس بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن خلال ساعات الصباح، في حين فتح الاوتوستراد الدولي وشهد حركة سير خفيفة.
وخرق السكون عند الحادية عشرة والربع دوي انفجارات عدة تبين انها ناجمة عن تفجير الجيش قذائف صاروخية من مخلفات الاشتباكات الاخيرة. وسجلت لاحقا عمليات تبادل اطلاق النار محدودة بين المنطقتين بين حين وآخر، ورافقتها اعمال قنص وسقوط بعض القذائف الصاروخية.
كذلك سجل سقوط قذيفتين على سوق القمح وردت عناصر الجيش عند الخط الفاصل بين المنطقتين على مصادر النار وسيرت دوريات مؤللة.
وبقيت الطريق الدولية سالكة على خطين، لكن المرور عليها كان محفوفا بالخطر بسبب القنص، بينما بقيت الحركة في طرابلس شبه مشلولة ولم تفتح غالبية المتاجر
والمؤسسات.
وكان ليل الاربعاء – الخميس شهد تبادلا لاطلاق قذائف صاروخية سقطت في أماكن بعيدة نسبيا عن أماكن الاشتباكات، لا سيما في منطقة الزاهرية.
واعلن جهاز اسعاف الطوارىء والاغاثة التابع لـ"الجمعية الطبية الاسلامية" ان عناصره "تمركزوا في نقاط بين منطقتي الاشتباك، واستطاعوا اجلاء بعض العائلات، بالاضافة الى اسعاف 35 مصاباً ونقلهم الى مستشفيات طرابلس".

 

 

ميقاتي بعد اجتماع سياسي وأمني موسع في دارته بطرابلس: كل الأطراف أعطوا الجيش الغطاء ولا أحد يغطي مرتكباً

 

شدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن "كل الأطراف أعطوا الجيش الغطاء السياسي" لضبط الوضع الأمني في طرابلس، وذلك بعد اجتماع سياسي وأمني موسع ترأسه في دارته في المدينة أمس. وقال إن "الجيش يقوم بدوره بكل تفان، ولا أحد يغطي اي مرتكب، وكلنا ثقة بالجيش. واكدنا في بيروت ايضا رفع الغطاء عن كل المخلين بالأمن". وأضاف رداً على سؤال "إن الدولة تقوم بواجبها كاملا".
وعن عدم مشاركة الأمين العام لـ"الحزب الديموقراطي العربي" رفعت عيد في الاجتماع قال "إن الاجتماع ضم وزراء طرابلس ونوابها، واقتصر الامر عليهم. أما بالنسبة إلى الاجتماع مع اهالي التبانة فوزير الداخلية اختار ذلك لمتابعة اتصالاته ومساعيه".
وردا على سؤال آخر، قال ميقاتي: "إن الاجتماعات بقيت مفتوحة منذ البداية، والنائب محمد كبارة عقد لقاءات عدة، وانا تابعت معه هذا الامر".
وشارك في الإجتماع في دارة ميقاتي مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعار، الوزراء: مروان شربل، فايز غصن، احمد كرامي، نقولا نحاس، محمد الصفدي، فيصل كرامي والنواب: سمير الجسر، محمد كبارة، بدر ونوس، روبير فاضل، المدير العام لقوى  الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي، قائد الدرك العميد جوزف الدويهي، رئيس جهاز فرع الاستخبارات في الشمال العميد عامر الحسن، قائد منطقة الشمال في قوى الامن الداخلي العميد محمود العنان، قائد سرية طرابلس في قوى الأمن الداخلي العميد بسام الايوبي ورئيس فرع المعلومات في الشمال المقدم شئيم عراجي.
وhكد المجتمعون "على بياناتهم السابقة وبحثوا في سبل ايجاد حل جذري لهذه المعضلة التي اصبحت تشكل تهديداً للسلم الاهلي في طرابلس وكل لبنان، وهذا ما لا يمكن القبول به بخاصة بعد كل المبادرات والدعوات السلمية لوقف دورة العنف التي لم تنعكس الا خسائر بشرية ومادية يدفع ثمنها اهلنا الابرياء خراباً ودماراً".
وأعلن المجتمعون ابقاء اجتماعاتهم مفتوحة، وثمنوا "دور الجيش والقيادات الامنية وطلبوا منها العمل على فرض الامن بكل الوسائل وتوقيف مطلقي النار". وتم الطلب إلى القضاء "القيام بواجبه في اصدار الاستنابات القضائية في حق كل مخل بالامن"، وإلى الهيئة العليا للاغاثة "التعويض على اهالي الشهداء والجرحى والمتضررين". وتمنوا على المفتي الشعار "القيام بمبادرة لجمع الأفرقاء لترسيخ العيش المشترك والواحد واكمال المصالحة التي بدأت عام 2009”.
بعد ذلك، عقد ميقاتي لقاء مع فاعليات منطقة التبانة في حضور وزير الداخلية شربل، المدير العام لقوى الامن اللواء ريفي.

 


 
الديمان - "النهار"

الراعي: لإبراز وجه لبنان الحقيقي لا لبنان حرق الدواليب والوجوه الملثّمة

 

دعا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي جميع اللبنانيين الى تحمل المسؤولية لإبراز وجه لبنان الحقيقي الذي يعرفه العالم "لا لبنان الذي يطل اليوم على وسائل الإعلام بحرق الدواليب والوجوه الملثمة والسلاح".
استقبل البطريرك الراعي في الديمان أمس الرئيس السابق للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم - الإنتشار عيد الشدراوي وعقيلته أمينة الشؤون النسائية في الجامعة هيفاء الشدراوي، وبحث معهما في "المشاريع التي تسعى الجامعة الى تحقيقها من أجل تثبيت اللبنانيين في أرضهم وقراهم، وسبل تفعيل تسجيل المغتربين في السفارات ليتمكنوا من استعادة الجنسية اللبنانية والمشاركة في الإنتخابات".
ثم استقبل وفدا من رعية روما المارونية برئاسة المطران فرنسوا عيد  ضم الخورأسقف طوني جبران والكهنة جوزف صفير وروي زيبارة وفريد صعب وعدداً من أبناء رعية ميلانو  من أصل لبناني.
وألقى الخورأسقف جبران كلمة وطلب "بركة غبطته لأبناء رعية روما وميلانو وعائلاتها وشبابها"، سائلاً الله "أن يحمي غبطتك ويبعد عنك وعن الكنيسة الاخطار وليبقى صوتك ضمير لبنان الصارخ ضد الظلم".
ورد الراعي بكلمة قال: "نحن في حاجة الى أن نُعرف في المجتمع الإيطالي ويُعرف تاريخنا ودورنا. نحن بدورنا نشكركم على الجهود التي تقومون بها لتعيدونا الى الساحة. وعلى مستوى الفاتيكان والكرسي الرسولي الذي هو كل شيء وأساس كل شيء في علاقاتنا، اصبحنا ايضا مجهولين، ولذلك كان من الواجب أن يكون فيها مطران مهيأ ويعرف البيئة، من هنا كان اختيار المطران فرنسوا عيد الإنسان المناسب لهذا الموقع (…) علينا مسؤولية كبيرة تجاه لبنان ودوره وقيمته التي يفقدها، ويطل اليوم بصورة جديدة على الإعلام: لبنان حرق الدواليب، لبنان الوجوه الملثمة، لبنان السلاح والحرب، فلبنان الحضارة ولبنان الثقافة ولبنان القيمة أصبح اليوم غير معروف. علينا أن نضاعف عملنا ومسؤولياتنا ويرتبط بنا المسيحيون في العالم العربي فلا يمكن الغرب أن يتجاهلنا، ونحن نعلق عليكم وعلى سواعدكم آمالا كبيرة".

 

وفد بلدية اليمونة
 

ثم استقبل وفدا من بلدية اليمونة برئاسة محمد علي شريف، في حضور الشيخ روي عيسى الخوري. وأمل شريف بعد اللقاء في أن "تتحقق الوعود بإيجاد حل جذري لزراعة الممنوعات في المنطقة وضواحيها"، شاكرا للبطريرك ولوزير الداخلية والبلديات مروان شربل والشيخ عيسى الخوري المتابعة من أجل تحقيق حلم أبناء المنطقة لإيجاد حلول بديلة وسريعة بالتنسيق مع مكتب شؤون الإنماء في البطريركية المارونية برئاسة الأب لويس سماحة.
وفي الديمان أيضاً وفد من نقابة المحامين في الشمال برئاسة النقيب بسام الداية الذي أعلن "تقدير الزملاء المحامين كافة في الشمال للدور الوطني الذي يقوم به غبطته".
ثم استقبل القنصل الفخري للبنان في هاليفاكس - كندا وديع فارس الذي شكر للبطريرك الراعي زيارته لكندا في أيار الماضي والتي "أعطت اللبنانيين هناك دفعا جديدا للتعلق بأرضهم وكنيستهم". وأشار الى ان "الإغتراب اللبناني هناك، وخصوصاً أبناء الوادي المقدس، يعولون على هذه الزيارة"، معتبرين ان "لبنان بات في أيد أمينة تسعى الى النهوض بلبنان المقيم والمغترب".

 

 

جنبلاط: حرب الاستنزاف في طرابلس هدفها تحوير الأنظار عن الحدث السوري

 

قال رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في تصريح الى الموقع الالكتروني للحزب التقدمي الاشتراكي: "لقد آن الاوان لكي يدرك كل الاطراف السياسيين المعنيين ان المعركة الدائرة في مدينة طرابلس لن يكون لها اي تأثير على مجرى الاحداث في سوريا، بل هي تهدف الى استرهان المدينة وتحويلها ساحة مشتعلة لتحوير الانظار عن الحدث السوري والتخفيف من وطأته وضراوته".
وسأل: "ما هو ذنب المدنيين الابرياء والفقراء الذين يقطنون في منطقتي باب التبانة وجبل محسن؟ ولماذا على هؤلاء أن يدفعوا ثمن التجاذبات والخلافات والصراعات الكبرى؟ لذلك، ادعو جميع الاطراف والقوى السياسية في المدينة الى وقف كل اشكال التمويل والتسليح والتحريض الذي يمارس بشكل او بآخر وتنظيم خلافاتها بعيداً من اللجوء الى العنف والرصاص والقنص والقتل".
ورأى ان "حرب الاستنزاف هذه تتطلب معالجة جذرية يكون مدخلها من خلال الدعم المطلق لجهود الجيش عملياً وليس نظرياً في التصدي لمشروع جر طرابلس والشمال الى الفتنة والاقتتال، ومن خلال رفع الغطاء بشكل كامل عن المسلحين والمخلين بالأمن وتسليمهم الى الجهات المختصة لمحاكمتهم، ووقف استيراد المقاتلين المشبوهين الذين قد يخدم البعض منهم النظام السوري او غيره. وقد استوقفني كلام لافت للنائب السابق مصطفى علوش حول اشكال استيراد المشكلة الى طرابلس والاطراف التي تقف خلفها، وقد أثنيت على موقفه هذا في اتصال هاتفي اجريته معه".
وأكد ان تطورات الاحداث في طرابلس "تتطلب وعياً ويقظة سياسية للحيلولة دون اللعب على الوتر المذهبي، وهو ما يستوجب من ابناء المدينة، بمختلف اتجاهاتهم الطائفية والمذهبية، رص الصفوف لمنع تحويل المدينة ساحة لتصفية النزاعات والصراعات الاقليمية والدولية المحتدمة، وللحفاظ على امن طرابلس والشمال وحماية التنوّع السياسي فيها، والحفاظ ايضاً على الجيش الذي يملك كل الحرص على وأد الفتنة والتصدي لمحاولات ضرب الاستقرار والسلم الاهلي".
وخلص الى انه "لا بد من التوصل الى مرحلة ندرك فيها جميعاً ان الحدث السوري، على اهميته، يفترض الا يلهينا عن التنبه لما يجري من قرع لطبول الحرب في اسرائيل وتعريض لبنان مجدداً لمخاطر كبرى، وهو ما سيكون لنا تعليق طويل ومفصّل حوله لاحقاً".

 

تكريم السفير المصري
 

على صعيد آخر، استقبل جنبلاط في قصر المختارة، السفير المصري محمد توفيق، وأقام على شرفه مأدبة عشاء تكريمية لمناسبة انتهاء مهماته الديبلوماسية في لبنان، اقتصرت المشاركة فيها على سفيري بريطانيا طوم فليتشر، وتركيا اينان اوزيلديز، بسبب الظروف الراهنة. وتخللها تبادل لوجهات النظر حيال الاوضاع في لبنان والمنطقة.

 

 

الداعوق في عين التينة: غطاء سياسي لإجراءات في حق وسائل إعلامية

 

أكد وزير الاعلام وليد الداعوق ان الرأي العام كله يؤيد فكرة ان بعض الاعلام شذ او خرج عن الخط الموضوعي. واعتقد ان الغطاء السياسي لمحاسبة وسائل اعلامية مؤمن".
الداعوق زار امس رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة وعرض الاوضاع العامة والوضع الاعلامي، وقال الداعوق بعد اللقاء: "في ايام المحن والمراحل العصيبة يبقى الرئيس بري مرجعا مهما بما يملك من علم وحنكة ورؤية. تداولنا الامور العامة لا سيما موضوع الاعلام، وعرضنا ما حصل منذ اسبوع  او عشرة ايام، وكذلك الاجتماع المرتقب غدا (اليوم) للمجلس الوطني للاعلام في حضور رؤساء مجالس ادارة الوسائل الاعلامة والمديرين المسؤولين او مديري الاخبار".
وقال رداً على سؤال: "شاهدنا جميعا ما حصل وهناك امور وثقناها وسوف تعرض في الاجتماع ونريد ان نسمع رأي بعض الوسائل التي قد تكون خرجت نوعا ما عن الاطار العادي او الموضوعي والمتزن والبعيد من الغرائز والفتن. وحضرنا ملفا بما قاله الاعلام وردود الفعل. سنستمع اليهم ونرى بعد ذلك ما هو القرار او الاقتراحات التي سيطرحها المجلس الوطني للاعلام بعد اجتماعه لرفعها الى مجلس الوزراء". وسئل عن احتمال اتخاذ اجراءات قاسية" وهل يسعى الى غطاء سياسي لها، فأجاب: "اعتقد ان الغطاء السياسي مؤمن، والرأي العام كله يؤيد فكرة ان بعض الاعلام شذ او خرج عن الخط الموضوعي الذي نرجوه لا سيما في ظل الاوضاع التي نمر بها. لا ننس اننا على بركان واي خبر يمكن ان يفجره".
 وتمنى تفعيل الاعلام الرسمي وان يعود "تلفزيون لبنان" واضاف "لا شك انه في حاجة الى ورشة، ونعلم جميعا ان التلفزيون يحتاج الى تمويل كبير". 

 

واتكنز التقى شربل وقهوجي: الامم المتحدة تدين خطف رهائن في سوريا ولبنان

 

ندد نائب ممثل الامين العام للامم المتحدة روبرت واتكنز بعمليات الخطف وعودة الاشتباكات الى طرابلس، معتبرا ان "لبنان لا يتقبل فكرة وجود عناصر محصنة تطبق القانون على هواها".
وتلا بعد اجتماعه بوزير الداخلية والبلديات مروان شربل بيانا اكد فيه انه ناقش مع شربل "التطورات الامنية وأبلغته ان الامم المتحدة تتابع آخر المستجدات لا سيما عمليات خطف المواطنين السوريين في لبنان وغيرهم، وعودة الاشتباكات المسلحة في طرابلس، وعبرت عن أسفي للخسارة في الارواح التي تسببت بها أحداث العنف في طرابلس ، وكلها تقوض الجهود التي بذلها كثر لنشر السلام والاستقرار والتطور الطويل الامد".
أضاف: "نؤمن أن للسلطات اللبنانية دورا مهما في تأمين الاستقرار في حين انه يتعين على كل الجهات احترام مؤسسات الدولة وعدم تخطيها".
ونوه بجهود وزير الداخلية والجيش وقوى الامن الداخلي "الهادفة الى منع المزيد من تدهور الوضع الامني"، معتبرا ان" لبنان لا يتقبل فكرة وجود عناصر محصنة تطبق القانون على هواها من دون عقاب"، ومبديا دعمه لمواقف رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء "لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخلين بالامن، وعلى الدولة اللبنانية مسؤولية اخلاقية لحماية النازحين السوريين الذين دخلوا لبنان هربا من العنف في بلادهم".
ونقل عن الامين العام للامم المتحدة بان كي - مون ادانته عمليات الخطف وأخذ الرهائن بطريقة انتقامية في سوريا ولبنان ، ومطالبته بإطلاقهم فورا، كاشفا انه سيلتقي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ويجتمع مع ممثلين سياسيين وأمنيين.
ولاحقا، التقى واتكنز قائد الجيش العماد جان قهوجي.
 

 

شربل لأهالي المخطوفين في سوريا: لا زيارة ثانية لتركيا بدون إيجابيات

 

استقبل وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، في مكتبه امس وفدا من اهالي المخطوفين اللبنانيين الـ11 ومعهم الناطق باسمهم الشيخ عباس زغيب في حضور المدير العام اللواء عباس ابرهيم.
استهل شربل اللقاء بالاشارة الى ان "الغاية من الاجتماع هو اطلاع اهالي المخطوفين على نتائج الاتصالات التي بدأت من اليوم الاول لخطف اللبنانيين، وهي مستمرة ولن تتوقف"، موضحا انها المرة الاولى يجتمع فيها مع وفد من اهالي المخطوفين.
وقال: "هذا الملف خطفنا وخطف لبنان منذ ثلاثة اشهر، ولا ألوم الاهالي لأنهم لم يكونوا مطلعين على ما نفعل. لقد اجتمعنا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور وانا مع وزير خارجية تركيا داود اوغلو والمسؤول الامني في تركيا وتحدثنا مدى ساعتين في القضية. كان ذلك منذ شهرين ونصف تقريبا، واتفقنا بكل صراحة ان يكون التفاوض مع الاتراك بعيدا من الاعلام".
وأكد ان "الحكومة لم تترك هذه القضية ولا تزال تتابع هذه المسألة وستتابعها حتى اطلاقهم"، واشار الى ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان "لم يترك فرصة الا طرح فيها الموضوع. وخلال جلسة لمجلس الوزراء اضطر الرئيس الى مقاطعة الجلسة للتحدث الى رئيس الحكومة التركية في هذه القضية. كذلك يتابع الموضوع الرئيس ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية منصور، ووزير الداخلية، اضافة الى مفاوضات يجريها الضباط الامنيون".
ونقل عن الاتراك ان "المفاوضات السرية والهادئة التي اجروها مع الايرانيين اثمرت بالافراج عن ايرانيين معتقلين، وبهذا الاسلوب يستطيعون المساعدة في رأيهم. التزمنا الصمت حيال هذا الموضوع لانجاح المفاوضات لانه الاجدى والافضل في هذه الظروف. وصدقوني ان اللبنانيين بجميع اطيافهم يتلهفون لاطلاق جميع هؤلاء المخطوفين اللبنانيين الابرياء".
اضاف: "عدت مع اللواء ابرهيم من زيارة تركيا متفائلا اكثر من المرة السابقة، وقد تم تعيين ضابط ارتباط للمتابعة ولمست جدية في التعاطي مع هذا الموضوع. والدولة اللبنانية لن تترك اي مخطوف لبناني فهي مسؤولة عن جميع رعاياها في جميع دول العالم وأينما وجدوا. لدينا امل حيال هذه القضية وعندما اصل الى طريق مسدود لا سمح الله، فلن أتأخر في الاعلان عن الامر. وليس صحيحا ان الدولة اللبنانية تحركت عندما تم اختطاف التركيين فهي بادرت على الفور وأكبت على معالجة القضية بهدوء وحكمة".
وامل في "ان تكون الزيارة المرتقبة لتركيا منتجة بعدما تبادلنا المعطيات مع الجانب التركي ونحضر لمعطيات اخرى. لن نترك هذا الموضوع مهما كلفنا من جهود وتضحيات لاطلاق المخطوفين. وحتى لو اضطرنا الامر للذهاب ليس الى تركيا بل الى البرازيل لتقديم المساعدة فلن نتأخر، ولن اتحدث اكثر من ذلك. واعلم ان المحادثات يدخلها العامل السياسي وعوامل اخرى، ولن تكون هناك زيارة ثانية لتركيا من دون خطوات ايجابية".
 

 


 المجلس تسلّم طلب رفع الحصانة عن معين المرعبي.... حماده وفتفت استغربا ممارسات وزير العدل

 

تسلمت الامانة العامة لمجلس النواب كتابا من وزير العدل شكيب قرطباوي مرفقا" بطلب النيابة العامة التمييزية رفع الحصانة عن النائب معين المرعبي لملاحقته قضائيا في الشكوى التي تقدمت بها وزارة الدفاع ضده لدى النيابة العامة التمييزية قبل حوالى ثلاثة اسابيع بتهمة التعرض للجيش. وتضمن طلب النيابة العامة التمييزية اعطاء مجلس النواب الاذن بملاحقة المرعبي نوع الجرم وزمانه ومكان ارتكابه.
وقال قرطباوي في بيان امس، أنه تلقى كتابًا من النائب العام التمييزي جاء فيه أن وزارة الدفاع الوطني تقدمت بشكوى ضد النائب معين المرعبي، وبيّن النائب العام التمييزي في كتابه الأفعال المنسوبة إلى النائب والمواد القانونية التي تقع تحت أحكامها، باعتبار أنه لا تجوز ملاحقة أي نائب إلا بعد الاستحصال على إذن من المجلس النيابي.
وأضاف: "عملا بالمادة 91 من النظام الداخلي للمجلس النيابي التي تنص على أن طلب الإذن يرفعه وزير العدل إلى رئيس المجلس النيابي مرفقا به مذكرة النائب العام المشار إليها، قمت بإرسال هذه المذكرة إلى دولة رئيس مجلس النواب".
واشار وزير العدل إلى أن الطلب ارسل الى المجلس قبل عيد الفطر، علما أنه لا يجوز إجراء أي تحقيق مع النائب قبل أن يعطي مجلس النواب إذنا بذلك تنفيذا لأحكام المادة 40 من الدستور والمواد 89 وما يليها من النظام الداخلي لمجلس النواب، وفي حال لم يعط الإذن تنتهي القضية عند هذا الحد، واضاف: "هذا هو حجم المسألة وبالطبع لا يستطيع مدعي عام التمييز أو وزير العدل أن يحلا محل المجلس النيابي. ولا يستطيع مدعي عام التمييز أن يرفض أي شكوى ترده، ولكن في الحالة المذكورة لا يمكنه مباشرة أي إجراء إلا إذا اعطاه المجلس النيابي الإذن. كذلك، عندما يرد كتاب إلى وزير العدل من مدعي عام التمييز لإرساله إلى المجلس النيابي، لا يمكن الوزير بموجب القانون أن يضع الكتاب في الجارور والامتناع عن إرساله".

 

حماده وفتفت
 

وعلق النائب مروان حماده على طلب القضاء رفع الحصانة عن المرعبي، وقال في بيان "ان مبادرة وزير العدل غير دستورية اصلا، وكان المفترض به، كرجل قانون، ان يعلم بذلك. فالمادة 39 من الدستور لا تتحمل التأويل في منع ملاحقة النائب، اذ تنص على انه "لا تجوز إقامة دعوى جزائية على أي عضو من أعضاء المجلس بسبب الآراء والأفكار التي يبديها خلال مدة نيابته. لذلك، بصفتي عضوا في هيئة مكتب المجلس، أتمنى على الرئيس نبيه بري ان يرد الطلب شكلا لئلا نضطر في هيئة مكتب المجلس وفي لجنة الادارة والعدل الى ان نرده اصلا وبأكثرية ساحقة. وليلاحق وزير العدل المجرمين العابثين بأمن البلاد والخاطفين على اشكالهم، قبل ان يتلهى بمعاقبة ممثلي الشعب على آرائهم".
واستغرب عضو كتلة "المستقبل" النائب أحمد فتفت في بيان "ممارسات وزير العدل"، وقال: "في الوقت الذي يصمت معاليه عن جرائم الخطف الفاضحة وعن تلكؤ القضاء عن تلبية طلب فخامة رئيس الجمهورية بإصدار استنابات قضائية في حق مرتكبي عمليات الخطف ومن يتبنونها، وفي حين يتلكأ القضاء عن إصدار استنابة قضائية في حق اللواء علي مملوك في قضية تصدير الإرهاب الى لبنان بواسطة الوزير السابق ميشال سماحة، في هذا الوقت بالذات يحيل وزير العدل طلب رفع الحصانة عن النائب معين المرعبي الى الأمانة العامة للمجلس النيابي مع علمه بأنها مخالفة صريحة للمادة 39 من الدستور اللبناني".

 

المرعبي
 

واعلن المرعبي تعليقا على القرار القضائي انه "مستعد للمحاسبة، ولكن لا قيادة الجيش ولا اي كان يستطيع منعنا من قول الحق، ويحق لنا التحدث عن كل ما يجب للحفاظ على حياة المواطنين لأنهم يتخاذلون عن القيام بواجباتهم بحماية الناس والسيادة الوطنية"، لافتا الى انه "لا يتناول المؤسسة العسكرية انما القيادة والمسؤول عنها".
وبعد تسجيل طلب النيابة العامة التمييزية يعود الى رئيس مجلس النواب اجرائيا دعوة هيئة مكتب المجلس النيابي ولجنة الادارة والعدل الى جلسة مشتركة لدرس الطلب، وعلى هذه الهيئة تقديم تقرير بشأنه في مهلة اقصاها اسبوعان عملا باحكام المادة 92 من النظام الداخلي".
■ استنكرت نقابة المهندسين في طرابلس طلب رفع الحصانة عن النائب المرعبي الذي "لطالما حمل هموم ابناء منطقة عكار لانتشالهم من براثن الاهمال والنسيان".
واعلنت "وقوف النقابة بجانب الزميل مرعبي مستندة الى حرية الرأي التي تميز بها لبنان والى الحق الممنوح لنا بموجب قانون مزاولة المهنة في حماية اعضاء النقابة".
في بلدة البيرة في عكار ("النهار") عقد لقاء تشاوري في دارة الشيخ احمد عبد الواحد، حضره رؤساء بلديات ووجهاء، وأصدر المجتمعون بيانا اعلنوا فيه تضامنهم مع النائب المرعبي.

 

 


أخبار أمنية وقضائية

 

 

 آل المقداد: نترقّب نتائج عمل خلية الأزمة
 

اصدرت عائلة المقداد امس بيانا جاء فيه: "نزولا عند رغبة الفاعليات السياسية والروحية، وخصوصا خلية الازمة المنبثقة من مجلس الوزراء وتأكيدا للسلم الاهلي، ومنعا للمصطادين في الماء العكر، تعلن العائلة عن التريث والترقب لتبيان نتائج عمل خلية الازمة".

 

إطلاق نار بخلافٍ بين عائلتي زعيتر والمقداد
 


تطور خلاف وقع داخل مدينة الملاهي في محلة الكفاءات، بين شخص من آل زعيتر من جهة، وامرأة من آل المقداد من جهة أخرى، الى اطلاق نار من اسلحة حربية رشاشة، ما استدعى تدخل عدد من شبان آل المقداد لنصرة المرأة واطلقوا عددا من العيارات النارية، وأثار جوا من التوتر في المنطقة.

 

قذيفة تخطت الحدود إلى وادي خالد
 


عكار - "النهار"

سقطت قرابة الثامنة مساء أمس، قذيفة صاروخية مصدرها الجانب السوري، بالقرب من منزل ايمن الدباح في قرية بني صخر في وادي خالد من دون الافادة عن اصابات.
ونزح الاهالي عن منازلهم في القرية القريبة من الحدود عند الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير.

 

وفاة شرطي بلدي في مغدوشة صدماً
 


توفي الشرطي في بلدية مغدوشة باسل حداد امس متأثراً بجروح أصيب بها في 15 آب الجاري، بعدما صدمت شاحنة دراجته النارية على طريق عام البلدة.
ونفت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان تسبب الدفاع المدني بالحادث، مستندة الى تقرير الطبيب الشرعي، وذلك ردا على ما اوردته بعض وكالات الانباء ان شاحنة للدفاع المدني هي التي صدمت دراجة حداد.

 

توقيف نشالين وباعة حبوب مخدرة  
 


اوقفت دورية من قوى الامن الداخلي ليل الاربعاء - الخميس علي. ن. ح. (20 عاماً) الذي كان على متن دراجة نارية بدون اوراق ثبوتية وفي حوزته مسدس خلبي، وحازم ص. ع. (20 عاماً) على متن دراجة نارية بدون اوراق ثبوتية وفي حوزته سكين وساطور بنيته النشل في محلة الرملة البيضاء.
وأوقفت دورية اخرى مصطفى م. د. (39 عاماً) بعدما ضبطت في حوزته حبوباً مخدرة، توقيف محمدز. ع. (21 عاماً) بجرم السكر الظاهر في الروشة ايضاً، وأبقي في مبنى الفصيلة حتى عودته الى رشده.
واعلنت قيادة الجيش في بيان امس ان دورية من مديرية المخابرات أوقفت شخصين في 19 من الجاري في منطقة البقاع، يستقلان سيارة "بيك آب"، ضبطت في داخلها كمية كبيرة من البودرة البيضاء، وتبين بعد التحليلات المخبرية أنها مواد منبهة ومهدئة، تستعمل في صناعة الحبوب المنشطة والمهلوسة، وأودعتهما القضاء.

 

نار متنقلة في كل لبنان
 


اعلنت قيادة الجيش في بيان امس ان الوحدات المنتشرة عملانيا اطفأت بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة مروحيات القوات الجوية حرائق شبت الاربعاء الماضي في خراجات بلدات: بخعون، صغبين، وادي الليمون، محاربية، عين المير، مشموشة، عقتنيت، كفرملكي، جرجوع، جباع، النبطية، حبوش، عدشيت، ميفدون، انصار، شوكين، كفرصير، قصيبة، الدوير، الشرقية، سبنيه وسقي رشميا.
وقدرت المساحة المتضررة بنحو 315 دونما من الاشجار المثمرة والحرجية والاعشاب اليابسة.
واعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان مماثل ان عناصرها اطفأت بالتعاون مع وحدات الجيش المنتشرة عملانيا حرائق عدة ابرزها في بعلشميه، نبع الصفا، عين المير، نيو سهيلة، مجدليا، برجا، علي النهري، السبتية ولحفد الى حريقين كهربائيين في برج حمود والحازمية.

 

ريفي تسلم كؤوسا رياضية
 


استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف في مكتبه امس رئيس فريق ألعاب القوى في قوى الأمن الداخلي العقيد حسين خشفة، يرافقه النقيب خالد ناصر وأعضاء الفريق الذين، عرضوا له الشؤون الرياضية في قوى الأمن، ومنها نشاطات اليوم الرياضي السنوي في بلدة مرجعيون، والتي أحرز فيها الفريق المركز الأول في رمي الكرة الحديدية، والمركز الثاني في رفع الأثقال، والمركز الثاني أيضا في الدراجات الهوائية، كما عرض لنتائج الفريق في بطولة أقوى رجل في لبنان، التي أقيمت في ملعب فؤاد شهاب الرياضي، حيث حل فيها الرقيب مهدي رمال في المركز الثالث.
وقدم خشفة الكؤوس الى ريفي.

 

"حزب الله" اشاد بالأسير السوري المحرر
 


في مناسبة اطلاق عميد الاسرى السوريين في المعتقلات الاسرائيلية صدقي سليمان المقت اصدر "حزب الله" بيانا اشاد فيه بالاسير المحرر واعتبره رمزا آخر من الرموز الكبيرة للمقاومة رفض الخضوع لقوى الاحتلال"، واهاب بالجميع ا ن يتجاوزوا الصراعات والانقسامات والفتن، ويوجهوا طاقاتهم لمحاربة العدو الصهيوني عدو للأمة جمعاء، ويتوحدوا جميعا في معركة التحرير الكبرى، التي تتطلب وعي جميع ابناء الامة وعزيمتهم في سبيل استرجاع الحرية والكرامة والعزة الوطنية، ومعها السيادة والمقدسات.
 

ذكرى 5 جنود دوليين في الطيري
 

بنت جبيل – "النهار"

احيت الكتيبة الايطالية الجوية العاملة في "اليونيفيل" ذكرى 4 جنود ايطاليين وجندي ايرلندي، قضوا اثر سقوط طائرة هليكوبتر في آب 1997، نتيجة عطل فني خلال مناورة اخلاء طبية وانقاذ حالات طارئة، (الاحتفال جرى امام النصب التذكاري المقام لهم في خراج بلدة الطيري وحضره "القائد العام" لـ"اليونيفيل الجنرال باولو سيرا وقائد القطاع الغربي الجنرال الايطالي غايتانو زاونر، قائد قطاع جنوب الليطاني في الجيش العميد الركن جورج شريم، وضباط من القوة الدولية ومسؤولون في الطيري وجوارها.
وبعد المراسم التقليدية والوقوف دقيقة صمت وضع سيرا وشريم وزاونر اكاليل من الزهر عند النصب التذكاري ثم القى الجنرال سيرا كلمة مقتضبة حيا فيها روح جنود "اليونيفيل" الذين "ضحوا بحياتهم من اجل السلام في لبنان والعالم" وشكر السكان على مؤاساتهم في هذه الذكرى واعتبارهم الجنود الذين قضوا ابناء المنطقة".

 


المصدر: جريدة النهار

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,952,960

عدد الزوار: 7,651,973

المتواجدون الآن: 0