الحريري يرد على التضليل الإعلامي لحزب الله: اللبنانيون يعرفون ما هي طبيعة تورط حزب الله....«حزب الله» يحمل بعنف على رئيسي الجمهورية والحكومة ويتهم الأول بالسعي للتمديد..قتيلان لـ"حزب الله" في جوسية .. ومصادره تنفي.."ويكيليكس": عناصر لبنانيّة أو سوريّة تقاتل في العراق

مراكز تحقيق وتعذيب لحزب الله في قلب الساحة المسيحية...المستهدف هم سوريون لاحقهم الى الطريق الجديدة !....مانجيان يكشف لـ«الجمهورية» لائحة الضرائب الجديدة....إلتزام تام بالإضراب في المدارس الرسمية وتفاوت في «الخاصة»

تاريخ الإضافة السبت 20 تشرين الأول 2012 - 6:35 ص    عدد الزيارات 2319    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

مراكز تحقيق وتعذيب لحزب الله في قلب الساحة المسيحية...المستهدف هم سوريون لاحقهم الى الطريق الجديدة !
المصدر : خاص موقع 14 آذار..... طارق نجم
إذا ما سلمنا جدلاً بما يدعيه حزب الله بأنّه لا يتدخل أبداً في الشؤون السورية، وإذا ما صدقنا كلام أمين عام الحزب بأن كل ما يقال عن وجود لحزب الله في الداخل السوري هو خيال، ولكننا لا يمكننا أن نتجاهل تحرك حزب الله الأمني على الأراضي اللبنانية ضد ناشطي المعارضة السورية. آخر تلك الحوادث هي التي تعرض لها شبان سوريون بين النبعة والطريق الجديدة حين لوحقوا وألقي القبض عليهم وتم التحقيق معهم في احد المراكز الأمنية التابعة لحزب اله في قلب منطقة النبعة التي تعدّ في قلب الساحة المسيحية بالإضافة الى واقعها التعددي الطائفي والمذهبي والعرقي.
فقد نقلت مصادر مطلعة أنّ حزب الله اصبح ناشطاً في منطقة النبعة وبرج حمود مؤخراً وبات يملك مراكز للتحقيق أحال لها خمسة سوريين تم اقتيادهم عنوة خلال تواجدهم في منطقة جامع فرحات. وفي التفاصيل أنه أثناء تواجد السوريين الخمسة وبينهم الشاب شريف زيدان (22 عاماً) أحاط بهم عناصر تابعون للحزب وأجبروهم على التوجه الى منزل تبين لاحقاً أنه مركز تحقيق وذلك على خلفية ما قاله زيدان من أنّ أخيه مصطفى هو ناشط في الجيش السوري الحرّ.
وبعد ساعات أفرج الخاطفون عن 4 من المعتقلين السوريين بعد أخذ تفاصيل عنهم ومعلومات وافية عن اماكن عملهم وتواجدهم، ليبق شريف زيدان رهن التحقيق. تركزت الأسئلة التي وجهت الى زيدان حول شقيقه مصطفى وعن مكانه الحالي ومن يرافقه والأنشطة التي يقوم بها في لبنان وسوريا بالإضافة الى أسئلة تتعلق بالأشخاص الذين ظهروا في الصور على تلفون شريف ومعلومات عنهم. شريف الذي طالت "إقامته" لأيام لدى حزب الله لم تعد مريحة أبداً بل عومل خلالها معاملة من يقع في أيدي الأعداء وتلقى خلالها سيلاً من الإهانات والتعذيب للحصول على المعلومات التي طلبها أمن الحزب.
وهنا تابعت ازدهار مطر سلو الشيخ سليمان، وهي عضو قيادي في المجلس الوطني الكردي السوري، رواية ما حصل معهم فقالت "أنّ مصطفى زيدان وهو كردي سوري من الناشطين في المعارضة السورية في لبنان، بدأ بتلقي رسائل نصية قصيرة SMS من تلفون شقيقه شريف تخبره فيها أنه سيموت قريباً ويجب ان ينساه. ليتبين لاحقاً أنها كانت جزء من حرب نفسية يشنها علينا حزب الله لإرعابنا".
وتوالن الرسائل النصية على هاتف مصطفى لتخبره احداها "نحن نعمل اين انتم تسكنون في الطريق الجديدة قرب جامع حمد" مع تهديدات متوالية. بعد 3 ايام وفي الوقت الذي تزامن فيه ارسال الرسائل، رأت ازدهار "سيارتين ذات زجاج داكن مع فان أبيض ظلت تتجول تحت منزلهم في الطريق الجديدة في الثالثة والنصف من فجر ذلك اليوم وبشكل مريب ولكن دون ان تستطيع القيام بأي حركة على الأرض ربما بسبب طبيعة المنطقة أو اليقظة الدائمة التي كنا بها".
وأكدت ازدهار فإنّ "شريف زيدان بعد ان توعده عناصر حزب الله بأنه سيبقى مراقباً، لم يخبر الكثير عما جرى له خلال فترة التحقيق معه لكن آثار التعذيب كانت بادية عليه وبالتحديد في رجليه حيث الصعقات الكهربائية مازالت ظاهرة للعيان. وبالتالي فإن أي أذى قد يلحق مستقبلاً بأي شباب المعارضة السورية وبالتحديد من التتنسيقية الكردية في لبنان فإن حزب الله يتحمل مسؤوليته مباشرة ومن مواربة".
وبحسب مصادر مطلعة فإنّ فرع المعلومات قد توصل بعد جهد أيام الى التعرف على هوية الخاطفين والمخبر الذي يعمل لصالح حزب الله في وقت مازالت القضية قيد المتابعة على اعلى مستويات السياسية والأمنية بسبب مدلولاتها وطبيعة المنطقة التي حصلت بها.
 
الحريري يرد على التضليل الإعلامي لحزب الله: اللبنانيون يعرفون ما هي طبيعة تورط حزب الله في ما يزعم أنه "واجب جهادي" إلى جانب منظومة القتل المتحكمة بالشعب السوري
موقع 14 آذار...
صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري البيان التالي:
 
إزاء حملة التشويه التي يتعرض لها تيار المستقبل عموما من خلال إتهام حزب الله ووسائله الإعلامية له بالانخراط في النزاع الدائر في سوريا، وبخاصة من خلال توجيه الاتهامات للنائب عقاب صقر، يهم المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري ان يوضح ما يلي:
أولا: إن النائب عقاب صقر مكلف من الرئيس سعد الحريري بمتابعة الوضع في سوريا والتنسيق مع القوى السياسية السورية المعارضة في كل ما يتعلق بدعم تيار المستقبل الإعلامي والسياسي للشعب السوري في مواجهة آلة القتل التي يديرها النظام السوري المجرم وحلفاؤه الإقليميون، وبوجه خاص، في تأمين ما أمكن من مساعدات إنسانية للضحايا من جرحى ومشردين وأيتام، وما أكثرهم.
ثانيا: كما أن النائب عقاب صقر، وبحكم اتصالاته هذه، مكلف بكل مساعدة إنسانية يتطلبها أي لبناني في سوريا، وعلى رأسها، المساهمة إلى جانب السلطات التركية في الجهود لتأمين إطلاق سراح اللبنانيين المحتجزين هناك، إضافة إلى عدد من الحالات المعروفة وغير المعروفة التي تعرض لها بعض الصحافيين خلال ادائهم واجبهم المهني.
ثالثا: إن اللبنانيين، شيعة وسنة ومسيحيين، يعرفون تماما، ومن أفواه قيادات حزب الله، ما هي طبيعة تورطه في ما يزعم أنه "واجب جهادي" إلى جانب منظومة القتل والبطش والقمع والقهر المتحكمة بالشعب السوري، وإن أي شيء لم يعد ينفع لتغطية هذه الجريمة الموصوفة التي يرتكبها حزب الله بحق لبنان قبل سوريا، خصوصا أنه يعلم تمام العلم أن أيام حليفه في دمشق باتت معدودة.
أخيرا، أما الحكم على الحكومة اللبنانية النائية بنفسها عن دماء الشعب السوري، بعدما شكلها واستحكم بمفاصل قرارها حزب الله، لتتمسك بواجب النأي بالنفس بينما يتمسك حزب الله بواجب الجهاد ضد الشعب السوري، فهو حكم متروك للشعب اللبناني، وإن غدا لناظره قريب.
 
بان كي مون: طائرة حزب الله وعملياته العسكرية في سوريا يهددان استقرار لبنان
الجمهورية
اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقريره عن القرار 1559 ان اطلاق طائرة من قبل حزب الله الى اسرائيل خرق قد يؤدي لتهديد الاستقرار في لبنان.
 وابدى كي مون قلقه حيال انعكاس الازمة السورية على الوضع اللبناني. واشاد في تقريره السادس عشر بموقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي حول سياسة النأي بالنفس.
 واعتبر ان نشاط حزب الله في سوريا يهدد استقرار لبنان، مشيرا الى انه دعا الحكومة السورية الى احترام سيادة لبنان وسلامة اراضيه. كما دان الحوادث التي وقعت في الجانب اللبناني.
 وشدد تقرير الامين العام على ضرورة تطبيق القرار 1559 وجميع القرارات الدولية للحفاظ على امن لبنان وسلامته في ظل هذه المرحلة الصعبة. كما تطرق تقرير بان كي مون الى محاولة اغتيال النائب بطرس حرب واعتقال ميشال سماحة ما زاد من مخاوف جرّ لبنان الى ما يحصل في المنطقة من حوادث.
 
 
مانجيان يكشف لـ«الجمهورية» لائحة الضرائب الجديدة
رنا سعرتي
في كلّ اجتماع جديد لمجلس الوزراء من اجل استنباط واردات لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، تبرز اقتراحات مختلفة. فكلّ وزير يغني على ليلاه. منهم من يحاول حماية مصالحه الخاصة عبر رفض بعض الرسوم والضرائب المقترحة، ومنهم من يحاول زجّ اقتراحات جديدة لاهداف سياسية او انتخابية.
نجحت بعض اقتراحات تمويل "السلسلة" في المرور في اجتماع الحكومة امس، وتم إقرارها، فيما بقيت اقتراحات أخرى قيد الدرس لغاية اليوم. كما بقي موضوع المتقاعدين إحدى النقاط العالقة ومحط اختلاف بين وزراء الحكومة، حيث اكد وزير الدولة بانوس مانجيان لـ"الجمهورية" انه يساند وزراء تكتل التغيير والاصلاح في عدم مناقشة هذا الموضوع من جديد انطلاقا من مبدأ ان سلسلة الرتب والرواتب قد أقرّت ولا عودة عنها.
 
وشدد مانجيان انه ضد اي مسّ بحقوق المتقاعدين، "وقد استنفرنا القوى السياسية لهذا لموضوع". واشار الى ان هناك تخوّفا لدى وزير المالية من تراكم المتقاعدين في المستقبل وتشكيلهم كتلة نقدية كبيرة.
 
وبالنسبة للضرائب التي أقرّها مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة والتي تشكل 90 في المئة من الواردات فهي وفقا لمانجيان كما يلي:
 
• رفع المعدل المخفض على توزيعات ارباح بعض المكلفين 10 في المئة، بواردات مقدّرة بـ45 مليار ليرة.
 
• رفع الضريبة على فوائد الودائع المصرفية من 5 الى 7 في المئة والتي تدرّ 260 مليار ليرة للخزينة.
 
• رفع معدل الضريبة على القيمة المضافة من 10 الى 15 في المئة على المركبات الآلية، بواردات مقدّرة بـ 115 مليار ليرة.
 
• رفع معدل رسم الطابع المالي من 3 بالالف الى 4 بالالف على العقارات.
 
• زيادة رسم الطابع المالي على رخص البناء بواردات مقدّرة بـ600 مليار ليرة.
 
• فرض رسم على رخص استثمار المياه الجوفية وتعبئة المياه بواردات مقدّرة بـ10 مليار ليرة.
 
• رفع الرسم على الطابع المالي على الفواتير والايصالات التجارية والمستندات المماثلة التي تصدرها المؤسسات من 100 الى 500 ليرة، مما سيدّر 120 مليار ليرة على الخزينة.
 
• رفع رسم الطابع المالي على فواتير الهاتف الثابت والخليوي 1500 ليرة بواردات مقدّرة بـ 80 مليار ليرة.
 
• رفع رسم الطابع المالي على السجل العدلي من 2000 الى 4000 ليرة بواردات مقدّرة بـ 1,2 مليار ليرة.
 
• زيادة الرسوم على المشروبات الروحية 5 اضعاف بواردات مقدّرة بـ 53 مليار ليرة.
 
• فرض غرامة على الآبار غير المرخصة الى حين الترخيص، بواردات مقدّرة بـ10 مليار ليرة.
 
• مضاعفة الرسوم التي يستوفيها كتاب العدل لصالح الخزينة، بواردات مقدّرة بـ30 مليار ليرة.
 
• فرض رسم على المغادرة عن طريق البرّ بقيمة 5000 آلاف ليرة بواردات مقدّرة بـ25 مليار ليرة.
 
• رفع معدل ضريبة على جوائز اليانصيب من كافة الانواع، بواردات مقدرة بـ25 مليار ليرة.
 
• تسوية مخالفات البناء، تقدّر وارداتها بمئة مليار ليرة.
 
• فرض غرامة على إشغال الاملاك العمومية البحرية بواردات مقدرة بـ174 مليار ليرة.
بنود قيد الدرس
 
• احتساب العقود العقارية على أساس 20 ضعفا بدلا من 12,5 من القيمة التأجيرية.
 
• فرض ضريبة على الاشخاص الطبيعيين والمعنويين على ايرادات وارباح ناتجة عن العقارات.
 
• فرض ضريبة على الاشخاص الطبيعيين على مبيع العقارات بنسبة 4 في المئة.
 
• إلغاء المعدل المخفض للضريبة على توزيع أرباح الشركات المساهمة من 5 الى 7,5 في المئة،مما يدر 20 مليار ليرة، وإخضاع ربح تفرغ الأشخاص الطبيعيين عن أسهمهم في الشركات المساهمة للضريبة على إيرادات رؤوس الأموال المنقولة بنسبة 7,5 في المئة.
 
• تعديل رسم المغادرة على درجة رجال الاعمال والدرجة الاولى.
 
ومن البنود المقترحة والتي تمّ تعليقها، اخضاع معاهد التعليم المملوكة من القطاع الخاص باستثناء الجمعيات التي تستثني الربح والتابعة للطوائف للضريبة. وبما ان التصحيح سيتم في العام 2014 لن يكون هناك عائدات من هذه الضريبة في العام 2013.
 
إلتزام تام بالإضراب في المدارس الرسمية وتفاوت في «الخاصة»
«هيئة التنسيق النقابية» هدّدت بشل البلد في 31 الحالي
جريدة اللواء..
لم تلتزم المدارس الخاصة في بيروت والضاحية الجنوبية بالإضراب الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية، احتجاجاً على عدم إحالة مجلس الوزراء ملف سلسلة الرتب والرواتب إلى المجلس النيابي، على عكس المدارس الرسمية التي أقفلت أبوابها في مختلف المناطق اللبنانية التزاماً منها بقضية الأساتذة وبدعوة هيئة التنسيق.
اما رابطة موظفي الإدارة العامة، ثمنت «النجاح المميز للإضراب العام والشامل، مثمنة دور الموظفين الذين وقفوا امس صفاً واحداً للدفاع عن حقهم في العيش الكريم.
بدورها، أكدت «هيئة التنسيق النقابية» على قرارها السابق بتنفيذ إضراب عام شامل يومي الأربعاء والخميس في 31 الجاري و1 تشرين الثاني، في جميع المدارس والثانويات الرسمية والخاصة ومعاهد التعليم المهني والتقني والإدارات العامة والوزارات والقائمقاميات، ووقف جميع الأعمال الإدارية والمعاملات على اختلاف أنواعها طيلة يومي الإضراب، إضافة إلى تنفيذ اعتصامات مشتركة أمام الوزارات في العاصمة وأمام السرايا الحكومية في المحافظات والاقضية طيلة يومي الإضراب، ودعوة الأساتذة والمعلمين في القطاعين الرسمي والخاص والمتقاعدين والمتعاقدين والأجراء، مشاركة الموظفين والإداريين في هذا الاعتصام؛ واعتبار ذلك بداية تحرك يهدف إلى الشلل العام في كافة المؤسسات حتى إحالة السلسلة إلى المجلس النيابي.
وفي اجتماع استثنائي عقدته الهيئة في مقر رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي، قوّمت خلاله الإضراب العام الذي نفُّذ في سائر مؤسسات القطاع العام وفي المدارس والثانويات الرسمية والخاصة وفي معاهد التعليم المهني والتقني الرسمي، توقفت أمام قرار مجلس الوزراء القاضي بتخصيص جلسة في 31 الشهر الحالي للبت نهائياً بالواردات لتغطية سلسلة الرتب والرواتب وإحالتها إلى المجلس النيابي، واشارت في بيان أصدرته انه «إذا كان الإضراب بمثابة صرخة قوية في وجه سياسة المماطلة والتسويف والتأجيل المتمادي في اعتماد التواريخ المحددة لإقفال هذا الملف بشكل نهائي، فهو في نفس الوقت إعلان قاطع من هيئة التنسيق بتمسكها المطلق بكل بنود الاتفاق الذي عقدته مع اللجنتين الوزاريتين المصغرة والموسعة، وهذه البنود لم تتطرق لا من قريب ولا من بعيد إلى موضوع التقسيط ولا إلى موضوع ربط السلسلة بالواردات، وما يجري في هذا الصدد تضليل ما بعده تضليل، لآن هيئة التنسيق النقابية سبق وان أعلنت مراراً موقفها برفض التجزئة ورفض التقسيط واعتبارهما وجهان لعملة واحدة».
وتعليقاً على قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بتأمين الواردات للسلسلة أكدت الهيئة رفضها المطلق للضرائب غير المباشرة التي تطال الفقراء وذوي الدخل المحدود وخاصة (الضريبة على القيمة المضافة- الضرائب على الاتصالات- الضرائب على النقل- الخ...)، وتطالب مجدداً بفرض الضرائب على أصحاب الريوع المصرفية والعقارية وعلى كبار المتمولين وأصحاب الأملاك البحرية والنهرية، ووقف مزاريب الهدر ومحاربة الفساد بكافة أشكاله وفي سائر المرافق الرسمية الحيوية.
أما في موضوع المتقاعدين والتهويل المستمر (بضخامة رواتبهم)، حذّرت الهيئة من التمادي في ممارسة هذه السياسة على حقوق ومكتسبات هي في الأساس من المدخرات التي وفرها هؤلاء طيلة سنوات خدمتهم في الوظيفة العامة، وتطالب الهيئة في هذا الصدد باسترجاع الـ 15% التي اقتطعت على غير وجه حق من معاشاتهم التقاعدية وتعويضات الصرف من الخدمة، ووقف التمييز الحاصل بين متقاعد وآخر، على أن تعقد مؤتمراً صحفياً الثلاثاء المقبل عند الرابعة من بعد الظهر في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، لشرح وجهة نظرها والرد على حملات التهويل والتضليل، وإعلان خطوات تحركها المقبلة.
وفي منطقة اقليم الخروب، اشار مراسل «اللواء» عصام الحجار الى ان الادارات والمدارس الرسمية وبعض المدارس الخاصة، نفذت اضراباً شاملاً، تجاوباً مع دعوة هيئة التنسيق.
{ ومن النبطية أفاد مراسل «اللواء» سامر وهبي ان موظفي القطاع العام في محافظة النبطية نفذوا إضراباً شل الادارات العامة في سراي النبطية الحكومي التي توقفت عن استقبال معاملات المواطنين في مختلف الدوائر والاقسام ، كما نفذ القطاع التعليمي الرسمي اضرابا في المدارس والثانويات الرسمية في مدينة النبطية حيث توقفت الدراسة بناء لطلب هيئة التنسيق النقابية للمطالبة بسلسلة الرتب والرواتب.
{ ومن حاصبيا افاد مراسل «اللواء» حسين حديفة انه وتجاوباً مع دعوة هيئة التنسيق النقابية اقفلت أمس مدارس وثانويات حاصبيا والعرقوب ابوابها امام طلابها وجاء الاضراب عاما من قبل البلديات والمدارس الرسمية وجزئيا في المدارس الخاصة وعقد المعلمون سلسة اجتماعات تباحثوا خلالها باخر المستجدات وما وصلت اليه مطالبهم المزمنة والمحقة وطالبوا الجهات المعنية ضرورة الاسراع في تحقيق مطالبهم خاصة لجهة اقرار سلسلة الرتب والرواتب مستغربين سياسة المماطلة التي تتبعها الحكومة لجهة عدم احالة السلسلة الى المجلس النيابي كي يصار الى اقرارها مؤكدين على الالتزام بقرارات هيئة التنسيق ودعوتها للاضراب في اواخر الشهر الجاري.
 زيارة جعجع
{ زار وفد من هيئة التنسيق النقابية رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في معراب امس.
وبعد اللقاء اعلن رئيس رابطة اساتذة التعليم الخاص نعمة محفوض ان جعجع «طلب من الهيئة تحضير ملف كامل بالأرقام ليستند عليه ويطرحه في تكتل القوات وبناء على دراسته سيتخذ الموقف الملائم من هذا الموضوع».
وأوضح «ان الأب بطرس عازار والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية واتحاد المؤسسات من حقهم الطبيعي فتح مؤسساتهم باعتبار انهم أرباب عمل، بينما من يضرب هم نقابة المعلمين ولو للأسف أن بعض مسؤولي المدارس ضغطوا على بعض المعلمين للدخول الى الصفوف بالرغم من قرار النقابة».
وكشف محفوظ عن «خطوات تصعيدية في 31 من الشهر الحالي و1 تشرين الثاني، عبر الذهاب الى إضراب مع اعتصامات أمام كل السرايات في كل لبنان من الشمال الى الجنوب والبلد كله سيقفل في حال لم تحل الحكومة السلسلة الى مجلس النواب».
 
مقرّبون من حزب الله: سليمان وميقاتي يبحثان عن مصالح خاصة مع الخارج
بان يخشى من تداعيات الطائرة «أيوب» .. ويعتبر تورّط سماحة خرقاً للـ1559
الحريري يتحدّث عن جريمة مكشوفة «للواجب الجهادي» .. والحزب يعتبر إطلالة صقر إعترافاً بالتورّط
جريدة اللواء...
كل المشهد بروافده يصب في مجرى الازمة السورية، ويمتد في جانب آخر باتجاه الازمة الاقليمية: الاميركية - الايرانية - الاسرائيلية، فيما هيئة التنسيق النقابية تنفذ اضراباً «تمريكياً» وتذكيرياً احتجاجاً على تأخير احالة سلسلة الرتب والرواتب الى مجلس النواب، وينتفض الرئيس نجيب ميقاتي آسفاً لمنحى الاضراب الذي لا مبرر له، قاطعاً الوعد بأن السلسلة ستقر مع التمويل وتحال الى مجلس النواب، بما لا يؤثر على الاستقرار النقدي والمالي:
1- علمت «اللواء» من مقربين من «حزب الله» ان الحزب في تقييمه لردود الفعل على اطلاق الطائرة «ايوب» الاستطلاعية فوق الاجواء الاسرائيليية لم يفاجأ بمواقف 14 آذار، وانما توقف عند الموقفين اللذين صدرا عن كل من الرئيس ميشال سليمان وميقاتي، على الرغم من التوضيحات التي تلتهما، «فمواقف سليمان وميقاتي لم تكن موفقة»، وبينت ان من اطلقها «لا يقرأ جيداً في قاموس المصلحة العامة»، وايضاً من اطلقها «انزلق نحو المعلومات الخاصة التي زود بها من الخارج، حيث تم ابلاغه ان النظام السوري لن يبقى ويصمد طويلاً».
وتساءل هؤلاء المقربون من دائرة «حزب الله» والذين لن تذكر «اللواء» هويتهم: «هل يعتقد الرئيس سليمان انه يمكن ان يقدم بذلك شهادات حسن سلوك لدول الخارج لكي يفتح نافذة على امكانية التمديد الذي يدغدغ مشاعره منذ الآن، او ان يحجز مقاعد لانسبائه والمقربين منه في البرلمان المقبل؟
ويضيف هؤلاء «انه إذا كان هذا الأمر يحكم سلوك رئيس الجمهورية، فان كلام رئيس الحكومة قد تجاوز ما قاله سليمان على قاعدة حفظ المصالح الخاصة، وإرسال الرسائل إلى من يعنيهم الأمر بأن موقفه في الحكومة ينسجم مع مواقفهم، وأن هذه الحكومة ليست «حكومة حزب الله».
ردّ «المستقبل»
2 - خروج الرئيس سعد الحريري حيال الحملة التي يتعرّض لها تيار «المستقبل» من خلال اتهام «حزب الله» ووسائله الإعلامية له بالانخراط في النزاع الدائر في سوريا، والذي طاول النائب عقاب صقر، فأصدر مكتبه الإعلامي بياناً أكّد ان صقر مكلف من الرئيس الحريري بمتابعة الوضع في سوريا والتنسيق مع القوى السياسية السورية المعارضة في كل ما يتعلق بدعم تيّار المستقبل الاعلامي والسياسي للشعب السوري، مشيراً الى ان صقر مكلف بكل مساعدة إنسانية يتطلبها أي لبناني في سوريا، وعلى رأسها المساهمة إلى جانب السلطات التركية في الجهود لتأمين اطلاق سراح اللبنانيين المحتجزين هناك.
ولفت البيان إلى أن اللبنانيين يعرفون تماماً طبيعة تورط «حزب الله» في ما يزعم انه «واجب جهادي»، وأن أي شيء لم يعد ينفع لتغطية هذه الجريمة التي يرتكبها «حزب الله» بحق لبنان قبل سوريا، خصوصاً وانه يعلم ان أيام حليفه في دمشق باتت معدودة.
وفيما اعتبر الحزب، بلسان قناة «المنار» الناطقة بلسانه أن بيان الحريري بمثابة إقرار بالدور والتدخل من موقع نفيه تهمة الانخراط في النزاع في سوريا، لا سيما عندما ختم مهدداً «بأن غداً لناظره قريب»، كان المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة يرد بدوره على اتهام عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» نواف الموسوي له بالتفريط بحدود المنطقة الاقتصادية الخالصة، أي الحدود البحرية الغنية بالثروة النفطية، مؤكداً أن الحزب، في أغلب المفاصل السياسية، يتهم كل من يعارضه بالخيانة ويطعن بوطنيته، وهو عوّدنا على الهروب من مشكلاته بالهروب الىالأمام عبر اختلاق قضايا لتحوير الأنظار.
ولاحظ البيان أن الحزب ابتدع قضية خيانة الآخرين بعد حرب تموز 2006 لكي يهرب من مسؤوليته عن حجم الخسائر التي لحقت باللبنانيين ولبنان، وهو الآن، وبسبب المأزق الذي وقع فيه في سوريا وتورطه في القتال بطلب من إيران، عمد إلى اتهام تيار «المستقبل» بأنه يشارك في معارك سوريا، ومن ثمّ بعد المواقف الرافضة لإطلاقه الطائرة الإيرانية، اختلق مجدداً اتهام الرئيس السنيورة بأن سياسته سمحت لإسرائيل بالقول أن مساحة 850 كيلومتراً مربعاً من البحر عائدة لها، وهذه كذبة كبرى لا تنطلي على أحد.
تقرير بان
3- على أن الموقف الأقوى ضد الحزب، جاء من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي كون الذي وصف في تقريره الـ 16 أمام مجلس الأمن بشأن تنفيذ القرار 1559، إطلاق الطائرة من دون طيار، فوق اسرائيل،، بأنه «عمل استفزازي متهور يمكن أن يؤدي إلى تصعيد خطير يهدد استقرار لبنان».
وحثّ بان، في تقريره، الحزب على عدم المشاركة في أي نشاط مسلح داخل أو خارج لبنان، داعياً قيادته إلى نزع سلاحه وقصر أنشطته على كونه حزباً سياسياً لبنانياً.
والتقرير الذي من شأنه أن يثير ردود فعل قوية، تطرق إلى ما حصل في سوريا، مشيراً إلى أنه انعكس سلباً عن لبنان، وقد بدأت تظهر جلياً من خلال حوادث تقع على الحدود اللبنانية - السورية من عمليات توغل واختطاف وتهريب أسلحة، وأدى ذلك إلى تزايد العنف من قبل الجيش السوري النظامي، إضافة إلى قصف متقطع للبلدات اللبنانية مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى وخسائر في الممتلكات.
غير أن اللافت للإنتباه في التقرير، إشارته إلى توقيف الوزير والنائب السابق ميشال سماحة لتورطه في تهمة تهريب أسلحة من سوريا وتصفية شخصيات سياسية ودينية، والتخطيط لضربات إرهابية، معتبراً إنحياز سماحة إلى النظام السوري عمقاً لتخوف من محاولاته لإدخال لبنان في الأحداث الإقليمية».
وإذ عبّر بان عن أسفه لعدم احتراز أي تقدم ملموس نحو تنفيذ البنود المتبقية من القرار 1559، ولا سيما ترسيم الحدود مع سوريا، فإنه لاحظ انه بالنظر إلى الوضع في سوريا فإن استقرار لبنان وسيادته يواجهان تحديات هائلة.
حادث عنصري
4- وإلى جانب هذا التقرير، سجل أمس، حادث مأساوي جديد، أضيف إلى حوادث الإعتداء الذي يتعرض له العمال السوريون في لبنان، من دون أي سبب سوى كونهم سوريين، حيث تعرضت مجموعة من العمال السوريين الذين يعملون في ورشة «نورا بريزيدانس» في الرملة البيضاء، للإعتداء من قبل أكثر من عشرين لبنانياً أقلتهم أربع سيارات وأكثر من عشر دراجات نارية، وكانوا يحملون السكاكين والسواطير والعصي، وانهالوا بالضرب عن كل من وجدوه أمامهم، فجرح عشرة منهم، فيما فر الباقون واختبأوا في باحة مدرسة بجانب الورشة، من دون أن يتدخل أحد لإنقاذهم، أو حتى يسأل من المسؤول عن هذه الإعتداءات العنصرية؟
 
«حزب الله» يحمل بعنف على رئيسي الجمهورية والحكومة ويتهم الأول بالسعي للتمديد:
مواقف سليمان وميقاتي عن الطائرة «أيوب» نماذج مخيبة للآمال
جريدة اللواء..بقلم منال زعيتر
شكلت النقلة النوعية التي قدمتها المقاومة من خلال خرق الطائرة «أيوب» لنظام الدفاع الجوي للعدو الاسرائيلي ما يشبه الرادع لهذا العدو ليفكر الف مرة قبل اي محاولة للاعتداء على لبنان، فاظهار هذا الجانب من قوة المقاومة اربك الاسرائيلي لا سيما انه جاء ترجمة فعلية لكلام «الامين العام» للحزب السيد حسن نصرالله عن شكل المفاجآت التي تملكها المقاومة والتي ما زالت مخبأة في جعبتها.
البعد الايراني للطائرة يعد أحد الاوجه البارزة لمهمة «ايوب»، لانها اظهرت ما يعلمه الجميع عن ان الايرانيين يدعمون المقاومة علناً وليس بالسر ومستمرين بدعمها، وأيضاً كشفت عملياً تفوقاً ايرانياً عالياً في هذا المجال الذي يعتبر حكراً على بعض الدول الكبرى والمتطورة، مما يوصل الى ان هذه الطائرة التي كشفت عن تقنيات متطورة لدى الايراني ما هي الا جزء من اجزاء اخرى اكثر تطورا قد تكون متوفرة ايضاً لدى «حزب الله»، دون ان نغفل هنا ما اعلنت عنه ايران بوضوح خلال الايام الماضية عن امتلاكها طائرات متطورة من دون طيار تستطيع ان تقوم بمهمام مختلفة... ولذلك فان هذه التوليفة «الايرانية- المقاومة» جعلت دائرة الخوف عند العدو الاسرائيلي تتسع بعدما فشل مرتين: مرة في تجاوز الطائرة انظمة رادار العدو ومرة في عدم قدرتهم على انزال الطائرة الكترونياً فيما استطاعت التقنيات الايرانية العالية في اسقاط طائرة اميركية من دون طيار في وقت سابق بدون اية اضرار.
نجاح طائرة «ايوب» شكل تداعيات على الصعيد «الشعبي» اللبناني خصوصاً والعربي عموماً، وعزز الشعور بالنصرة والافتخار الذي حققه لاول مرة عقل عربي وهو ما يخاف منه الراي الآخر اللبناني على حد ما يتداوله مقربون من دائرة «حزب الله»، ففريق 14 آذار قال في طائرة «ايوب» ما ينسجم مع نفسه على اعتبار ان ما قام به الحزب يشكل خطورة حقيقية عليه، كاشفاً بمواقفه هذه عن ايمانه بالتفوق الاسرائيلي وعدم ممانعته ذلك، كما اراد بهذه المواقف ان ينسجم مع كل المخططات الاميركية في المنطقة، ومن هنا كان من الطبيعي لهذا الفريق ان يكون ضد اي تقوية ودعم لوضع المقاومة وان يسعى حثيثاً ايضاً لاضعافها وتشويه صورتها في لبنان والعالمين العربي والاسلامي: مرة من خلال محاولة مذهبتها وأخرى من خلال محاولة القضاء على انجازاتها، دون ان نغفل ان مستوى غيظ هذا الفريق قد وصل الى مرحلة جنونية حين اعتبر ان اطلاق الطائرة ليس عملاً كبيراً بحد ذاته وانما محاولة لحرف الانظار عما يجري في سوريا، واطلاقها خرق يمكن ان يجلب ردود فعل اسرائيلية.
ويضيف المقربون ان الملفت هنا ان الاسرائيلي لزم الصمت بشكل ملفت والخارج ايضاً تعاطى مع الموضوع باهميته، لكن فريق 14 آذار وحدهم من تفجع على الامن الاسرائيلي اكثر من الاسرائيلي نفسه وتمنوا في سرهم لو انه قام برد ما، علماً ان موازين الامور وبشكل دقيق جداً والكلام للمقربين لا تسمح للاسرائيلي بارتكاب اي فعل متهور خاصة انه يدرك ان اي رد فعل لن يكون بسيطاً واي معركة سوف تؤدي الى تغييرات اساسية في مشهد الصراع في المنطقة.
اما عن التصريحات التي صدرت تحديداً من قبل رئيسي الجمهورية والحكومة، فان حزب الله ووفقاً للمقربين اعتبر ان مواقف سليمان وميقاتي لم تكن موفقة وبينت على الرغم من محاولة مداواتها وتلحيقها بتصريحات مختلفة ان من اطلقها لا يقرأ جيداً في قاموس المصلحة العامة وانزلق نحو المعلومات الخاصة التي زُود بها من الخارج حيث تم ابلاغه ان النظام السوري لن يبقى ويصمد طويلاً، وبالتالي بدأت الحسابات تترتب على هذا الأساس، وبدأنا نتلمس تبدلاً في الخطاب سواء المتعلق بمسألة الوضع السوري أو في موضوع المقاومة وسلاحها.
ويلفت المقربون الى ان الرئيسين سليمان وميقاتي حاولا استعمال سياسة تذاكي مفضوحة من خلال اطلاق موقف ثم تليينه او تصحيحه بموقف آخر، لكننا نسأل: هل يعتقد هذا البعض وتحديداً الرئيس سليمان انه يمكن ان يقدم بذلك شهادات حسن سلوك لدول الخارج لكي يفتح نافذة على امكانية التمديد الذي يدغدغ مشاعره بقوة منذ الآن او انه يظن بهذه الطريقة انه يحجز لانسبائه والمقربين منه مقاعداً في البرلمان المقبل، ويشير المقربون انه اذا كان هذا الامر يحكم سلوك رئيس الجمهورية فان كلام رئيس الحكومة قد تجاوز ما قاله سليمان على قاعدة حفظ المصالح الخاصة وارسال الرسائل الى من يعنيهم الامر بان موقفه في الحكومة ينسجم مع مواقفهم وان هذه الحكومة ليست حكومة «حزب الله».
وفي هذا المكان ينبغي الجزم ان كل هذه الحسابات والمواقف لن تنفع هؤلاء وما سوف ينفعهم فقط هو التطلع الى المصلحة العامة والانسجام مع تطلعات المقاومة التي شكل صبرها وحكمتها العامل الاساسي الضابط لعدم تفجير الوضع الداخلي أو التأثر بالوضع السوري وامتصاص كل تلك المحاولات التي تجري هنا وهناك لخلق فتنة في البلد، وبصراحة نقول : «اننا وجدنا انفسنا امام نماذج مخيبة للآمال لم ترتق الى ان تكون على مستوى المسؤولية وعلى مستوى ما هو مطلوب منها فعلاً «.
 
قتيلان لـ"حزب الله" في جوسية .. ومصادره تنفي
جريدة المستقبل..
أكَّد مسؤول محلّي في بلدة القاع الحدودية سقوط لبنانيين اثنين في معارك بلدة الجوسية السورية، وذلك تعليقاً على إعلان "الجيش السوري الحر" مقتل عنصرين من "حزب الله" في المعارك الدائرة في جوسية تم نقلهما إلى مستشفى "البتول" في الهرمل. ولفت المصدر في حديث إلى موقع "لبنان الآن" الإلكتروني أمس، إلى أنَّ "الصليب الأحمر تولّى نقل الجثّتين إلى الداخل اللبناني"، ورفض الإقرار بأنهما من "حزب الله"، وقال "إنهما شخصان من بلدة ربلة وقتلا جراء سقوط قذيفة أمام منزلهما".
ونفت مصادر في "حزب الله" للموقع نفسه، أن يكون الحزب قد نقل "شهداء" له سقطوا في جوسية يوم الإثنين. وقالت المصادر إنَّه "لو سقط شهداء لنا لكنّا أعلنّا عن تشييعهم".
 
"ويكيليكس": عناصر لبنانيّة أو سوريّة تقاتل في العراق
المستقبل..
نشر موقع "ويكيليكس" وثيقة مصنّفة سريّة صادرة عن مكتب البصرة التابع للسفارة الأميركيّة في العراق وُضِعَت في 22/7/2007 وأرسلت في 30/8/2011 مفادها أنّ مقاتلين أجانب يقاتلون في البصرة.
وفي تفاصيل الوثيقة التي نقلها موقع "لبنان الآن" أنّه "في 28 حزيران من العام 2007 قتل 3 جنود بريطانيّين خلال مهمّة مواكبة من قصر البصرة إلى المطار. وقد تمكّنت القوّات البريطانيّة من الحصول على فيديو عن التفجير، وتبيّن لها أنّ لكنة الصوت المسموع في الفيديو لبنانيّة أو سوريّة".
وذكرت أنّه "بحسب مصادر محليّة، هناك قوّات أجنبيّة ناطقة بالفارسيّة في البصرة"، مشيرة إلى أنّه "لا يمكنها أن تؤكّد ما إذا كان هؤلاء إيرانيّون يجوبون شوارع البصرة، فإنّه من المعروف أنّ هناك عملاء إيرانيّين بصحبة "جيش المهدي" يجوبون شوارع البصرة في الماضي. وذلك بالاضافة إلى أنّ الهجمات على القصر في البصرة ازدادت بشكل كبير في الأسبوعين الأخيرين". ولفتت الوثيقة في ملاحظة ختاميّة إلى أنّ "جنديًا بريطانيًا قتل في 21 حزيران".
وعلّق مُصدرها بالختام بأنّه "منذ بعض الوقت وهناك ناشطون يدعمون عناصر ميليشيويّة، ولكن إذا كان المقاتلون الأجانب يهاجمون قوّات الائتلاف (الغربيّة في العراق) فإنّ ذلك سيضيف عنصرًا جديدًا لتكثيف جهودنا الهادفة إلى إقامة الاستقرار في البصرة".

المصدر: مصادر مختلفة

A Gaza Ceasefire..

 الأحد 9 حزيران 2024 - 6:33 م

A Gaza Ceasefire... The ceasefire deal the U.S. has tabled represents the best – and perhaps last… تتمة »

عدد الزيارات: 160,896,324

عدد الزوار: 7,180,920

المتواجدون الآن: 106