بوغدانوف أبلغ «حزب الله» تحفّظ موسكو عن مشاركته في القتال إلى جانب الأسد....ترقب لانعكاسات زيارة نصرالله لإيران على مسار التأليف....."حزب الله" يشيـّع مقاتلين.....لبنان: مصرفيون يستبعدون تأثير الاتهامات الأميركية لشركتي صيرفة على القطاع المالي...

8 آذار لا تتراجع عن الثلث المعطّل والتأليف ينتظر المخرج الصعب لقانون الانتخاب

تاريخ الإضافة الإثنين 29 نيسان 2013 - 5:18 ص    عدد الزيارات 2254    التعليقات 0    القسم محلية

        



8 آذار لا تتراجع عن الثلث المعطّل والتأليف ينتظر المخرج الصعب لقانون الانتخاب

 

 

معطيات عن تداول فكرة التمديد لمجلس النواب لمدة سنتين

بوغدانوف نقل دعوة إلى  "حزب الله" لسحب مقاتليه من سوريا؟

عشية  اسبوع  حاسم في مسار تأليف الحكومة يتلقى المواكبون لاتصالات الرئيس المكلف تمام سلام معطيات فريق 8 آذار باهتمام باعتبار ان مايتسرّب من جانب هذا الفريق يعبّر عن ملامح الرد النهائي الذي ينتظره سلام من هذا الفريق. وعلمت "النهار" ان قيادياً في "حزب الله" أبلغ مراجعيه ان 8 آذار لن تتراجع عن مطلب الثلث الضامن(الثلث المعطّل) في تشكيل الحكومة الجديدة، فيما كانت اوساط سلام تؤكد ان هدفها هو قيام حكومة يكون للوسطيين فيها الحجم الوازن لضمان انتاجيتها وتحقيق الهدف الرئيسي من وراء انشائها الا وهو اجراء الانتخابات النيابية. وقد أكدت قناة "المنار" التلفزيونية التابعة لـ"حزب الله" هذه التعقيدات مساء امس عندما اشارت الى رفض فريق 8 آذار ما يطرحه الرئيس المكلّف من صيغة للتشكيل على اساس عشرة (وسطيين)، سبعة (8 آذار) وسبعة (14 آذار). واذ لفتت الى "تعقيدات وعدم حصول أي تقدم" قالت ان فريق 8آذار يرفض أيضا مبدأ المداورة في توزيع الحقائب.
 

بين التأليف... والتمديد

وقد عززت هذه المعطيات الانطباعات لدى جهات معنية بتأليف الحكومة من ان الرئيس المكلف يواجه عقبة مزدوجة في مهمته يتمثل الوجه الاول منها في تمسك فريق 8 آذار بما يعده مكاسب مثبتة له من التجارب الحكومية السابقة ولا سيما منها حكومة تصريف الاعمال الحالية، مما يدفعه الى التشبث على الاقل بالثلث المعطل وعدم التخلي عن حقائب اساسية من ابرزها الطاقة وربما حقائب اخرى ستتبين تباعا. أما الوجه الثاني فيتمثل في الربط الواضح لعملية تأليف الحكومة بملف قانون الانتخاب بكل ما يمكن ان يطرأ على ازمته من تطورات في الايام والاسابيع القليلة المقبلة.
وتقول هذه الجهات ان الايام المقبلة قد تشهد تطوراً مهماً في عملية التأليف مع تبلغ الرئيس المكلف موقفاً موحداً لفريق 8 آذار يتضمن ما يمكن ان يوافق عليه وما يرفضه وتالياً المطالب التفصيلية لهذا الفريق، وهو امر سيستتبع حكماً بخروج فريق 14 آذار من وضع "المراقب" الذي التزمه افساحا للرئيس المكلف في تولي التفاوض مع الفريق الاخر، وليس مستبعداً ان ترفع 14 آذار سقف مطالبها اذا اتسم موقف 8 آذار بالتشدد. ولذا يتوقع ان تتكثف المشاورات بين سلام ورئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط الذي اوفد امس الوزير وائل ابو فاعور الى دارة المصيطبة في اطار البحث عن مخارج تحول دون مزيد من تعقيد عملية التأليف . وقد التقى سلام امس في هذا الاطار الوزير السابق خليل الهراوي موفداً من الرئيس سليمان.
كما التقى سلام الوزير القومي علي قانصو الذي صرح لـ"النهار" بأن البحث تناول "وظيفة الحكومة". واضاف ان "كل الحكومات بعد الطائف هي حكومات سياسية باعتبار ان السلطة هي في مجلس الوزراء مجتمعاً وبالتالي من الضروري مشاركة كل القوى السياسية". ودعا الى قيام حكومة من 30 وزيراً وليس من 24 "باعتبار ان الاخيرة لا تتسع لكل القوى السياسية". واوضح ان الرئيس المكلف ابقى الباب مفتوحاً على هذه الافكار والتواصل مستمر مع كل القوى السياسية، مشيراً الى ان سلام "مع حكومة من 24 وزيراً، واذا ما طرح طرف سياسي فكرة ستكون موضع مناقشة لديه". وأكد ان سلام يريد تأليف الحكومة في اسرع وقت.
اما على صعيد ملف قانون الانتخاب فأفادت أوساط سياسية مطلعة  "النهار" ان فكرة التمديد لولاية مجلس النواب سنتيّن  بدأ يجري التحضير لها بدعم قوي من جهات عدة بينها "حزب الله" شرط ان يتم تسويقها عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب جنبلاط. وقالت ان الفترة الفاصلة عن موعد 15 أيار تتسم بأهمية كبيرة اذ مع صعوبة توقع التوصل الى قانون انتخاب توافقي جديد وفي ظل الرفض الواسع لقانون الستين، بدأت تعتمل داخل الكواليس النقاشات المتعلقة بالتمديد للمجلس كآخر الكي لئلا يواجه لبنان الفراغ.
 

بوغدانوف

على صعيد آخر، وفي معلومات لـ"النهار" من اوساط مواكبة لمحادثات نائب وزير الخارجية  الروسي ميخائيل بوغدانوف في بيروت ان الأخير نقل  صراحة  الى قيادة "حزب الله" دعوة لسحب مقاتليه من سوريا خشية ان يتمدد الحريق السوري الى لبنان، الامر الذي سيزيد الازمة السورية نفسها تعقيدات ويضع "حزب الله" امام خطر تدهور يؤدي الى انفجار شامل في لبنان. واضافت هذه الاوساط ان معطيات بوغدانوف تؤكد أن لا تقدم على الاطلاق في الحوار الاميركي - الروسي حول سوريا.  

 

 

بوغدانوف زار سلام وجعجع و"بيت الوسط":  كل الجهود لحل الأزمة السورية سريعاً

 

أمل مبعوث الرئيس الروسي في الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف "أن تتمكن الدولة اللبنانية من معالجة كل المشاكل عبر الحوار وإيجاد القواسم المشتركة والحلول الوسطى بين القوى السياسية، والتي يجب أن تُترجم عبر ضرورة تشكيل حكومة جديدة وحوار ناجح داخل البرلمان اللبناني".
زار بوغدانوف الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة ونقل اليه "تأييد روسيا الكامل لإعلان بعبدا"، مشدداً على "أهمية بذل أقصى الجهود للمحافظة على سيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه وسلامتها".
وقال: "ننطلق من أن السياسيين اللبنانيين سيتفقون في ما بينهم على أداء سياستهم الداخلية والخارجية"، آملا "في ان يسمح الاجماع اللبناني على سلام وتأييده بتأليف حكومته بسرعة ونجاح".     
كذلك، التقى بوغدانوف رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب "وكان الحديث ممتعاً ومهماً، تمكنّا خلاله من تبادل الآراء في اوضاع المنطقة، ولا سيما في لبنان وسوريا"، على ما قال.
وسئل عما اذا كان الجانب السوري لمس تجاوباً من "حزب الله" في موضوع عدم التدخل في القتال في سوريا، فاجاب: "من خلال اتصالاتنا به، بذلنا جهوداً من أجل تجنب التدخل في الشأن السوري. وننطلق من موقفنا أن الأمور الداخلية لكل بلد هي من شأنه".
من جهته، رأى جعجع في زيارة بوغدانوف "مؤشراً الى تعاطٍ روسي أكبر ولبنان في الوقت الراهن"، وافاد انه نقل اليه رأيه "بضرورة إنهاء الأزمة السورية في أسرع وقت ممكن، باعتبار أن استمرار هذه الأزمة مدمّر لسوريا، وسيشمل في ما بعد لبنان والأردن وأكثرية الدول المجاورة ودول المنطقة".
كانت لبوغدانوف محطة في "بيت الوسط"، حيث اجتمع برئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة، ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، والنواب عاطف مجدلاني، نهاد المشنوق، وأمين وهبة وقيادات في "تيار المستقبل". واستمع إلى "آراء السنيورة وزملائه وتحاليلهم وأفكارهم وتقويمهم المهم للغاية، كي تتبلور أكثر فأكثر صورة فهمنا لما يحصل في لبنان والدول المجاورة، خصوصاً في إطار الأزمة السورية، بغية إيجاد الحلول المناسبة، في شكل سلمي وفي إطار الحوار والتفاهم والتوافق الوطني".
وعن تقويمه لمشاركة "حزب الله" في القتال في سوريا، قال: "الأحزاب اللبنانية قوى محترمة ولها تمثيل في البرلمان وشعبية معينة. لذلك من الأنسب أن يبحث هذا الموضوع في ما بينها. وما نخشاه هو انه كلما طالت الأزمة في سوريا، تفاقمت الخلافات في الآراء بين القوى داخل سوريا وكذلك في لبنان، مما يشكل عاملاً إضافياً لضرورة بذل الجهود لحل الأزمة السورية في أسرع وقت ممكن".
وردا على سؤال عن الموقف الروسي من القصف السوري للأراضي اللبنانية، قال: "حينما تحدث مثل هذه الأحداث، تكون العواقب وخيمة ومحزنة. لذا نستنتج أن لا بد من وضع حد في أسرع وقت ممكن لما يحصل في سوريا من اقتتال أخوي، ومباشرة حل المشاكل والمسائل المتراكمة خلال هذه الفترة، بما فيها الوضع الاقتصادي والاجتماعي وموضوع النازحين واللاجئين، والذين أصبح عددهم كبيرا جدا، والانتقال إلى حل المسائل التي تراكمت على الأجندة الوطنية عن طريق الحوار الوطني". واستبقي بوغدانوف الى الغداء.
وكان بوغدانوف لبى دعوة عميد الصناعيين "قنصل روسيا الفخري جاك صراف الى عشاء اقامه على شرفه في فندق "فينيسيا"، وشارك فيه جمع من الشخصيات.
وبعد الظهر زار بوغدانوف رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال ارسلان في دارته في خلدة، وقال ارسلان: "أكدنا أهمية موقف روسيا في لبنان والمنطقة ونتطلع الى تثبيت هذه العلاقات وتطويرها لأننا في امس الحاجة إلى هذا الدور عموماً".
ويختتم الموفد الرئاسي الروسي بوغدانوف، زيارته للبنان، صباح اليوم الأحد، بمؤتمر صحافي يعقده قرابة السابعة والربع ، في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت، ويغادر بعده متوجها الى عمان في اطار جولته في عدد من دول المنطقة.

 

 
رضوان عقيل

رؤية "المستقبل" لولادة الحكومة وقانون الانتخاب "تشاؤمية": "حزب الله" رد على السعودية والحريري في ريف حمص

 

تستقبل قيادة "تيار المستقبل" وقواعده بارتياح المواقف التي يطلقها الأمين العام الاسبق لـ"حزب الله" الشيخ صبحي الطفيلي والرافض مشاركة الحزب ضد المعارضة السورية تحت شعار "حماية الشيعة اللبنانيين الذين يقيمون في ريف حمص،ـ والدفاع عن مقام السيدة زينب والرمزية التي تمثلها عند ابناء الطائفة". واسم الطفيلي بات يتردد كثيراً هذه الايام على ألسنة مؤيدي "التيار الازرق"، اذ قدم الرجل اليهم الحجة من داخل البيت الشيعي ومن رجل دين كان في الموقع الاول على رأس الحزب وعند الايرانيين، وكانت له جولات من الصراع والمعارك في البيئات الشيعية قبل اعوام للامساك بقرار الطائفة الى ان حل على رأس قيادة الحزب السيد عباس الموسوي، ومن بعده السيد حسن نصرالله الذي اتفق والرئيس نبيه بري على توحيد الطائفة وعدم التنازع على من يحمل رايتها. ويستشهد "المستقبليون" بكلام الطفيلي من دون التفات الى مشكلاته مع قيادة الحزب فضلاً عن طهران. وتكفيهم الاطلالات الاعلامية التي يخالف فيها نصرالله وتوجهاته. ويرى الفريق الازرق ان "الحزب يجر لبنان الى أزمة سياسية كبيرة من خلال نقل الخلاف على سلاح المقاومة وخطره الى سوريا والتدخل في قضايا شعبها والتضييق عليه عسكرياً من خلال مساندة نظام الرئيس بشار الاسد الذي ينفذ أجندة السياسة الايرانية في المنطقة".
وفي الايام الأخيرة، كان الرئيس سعد الحريري في مقر إقامته في الرياض يلتقي عدداً من كوادر تياره، واحتلت سياسة "حزب الله" وتدخله في سوريا مقدم الموضوعات التي بحثوا فيها وتوصلوا الى خلاصة مفادها ان الانخراط العلني للحزب في القتال يشكل مواجهة ليس ضد السوريين وحدهم، بل مع كل الدول العربية التي اتخذت قرار الوقوف بجانب المعارضة وخيار واستبدال نظام الاسد واخراجه من قصر المهاجرين في دمشق.
وما يستغربه "تيار المستقبل" ان السياسة الظاهرة للحزب واعلان وقوفه في هذا الشكل الى جانب الاسد وتحصين موقعه، وعرض مجموعة من الأشرطة الوثائقية من ارض المعارك تظهر مشاركة عناصره في القتال جاءت بعد تكليف النائب تمام سلام رئاسة الحكومة والاجماع الذي تلقاه من 124 نائباً.
والانقسام الذي يخلفه موقف الحزب في البلاد، بحسب قراءة "المستقبل" يؤدي الى البطء في تأليف الحكومة مما ينعكس سلباً على التوصل الى الاتفاق على قانون الانتخاب المنتظر لأن الاستحقاق النيابي أصبح في مهب رياح التأجيل، خصوصاً ان قوى 14 آذار وغيرها من الاطراف تلقت إشارات من دول عربية وغربية عدة لا تشجع على التمديد لولاية مجلس النواب.
ويحمل "المستقبل" الحزب الاثقال السياسية في البلاد، وما تنتج عنها من خطر انهيار المؤسسات مشيّعة ان قوى 8 آذار تلقت تعليمات واضحة لدى زيارتها الأسد في الاسبوع الفائت وكان جوابها "لبيك". ويشبه "الازرق" سياسة الحزب بـ"اعلان حرب على النظام اللبناني والنظام السوري اياً يكن شكله".
وامام مشهد دخول "حزب الله" ومشاركته في مواجهات ريف القصير في حمص وصدور الفتاوى التي تدعو الى الجهاد وتشجع شباب اهل السنة والجماعة على نصرة إخوانهم في المعارضة السورية والقتال الى جانبها، اخذ الحريري موقفه الرافض لهذه الفتاوى.
ويقول قيادي في "التيار" ان هذه الفتاوى "لن تتسبب بأي احراج لنا، ونحن لا نؤيدها". وينفي بشدّة تضخيم الاعداد المشاركة من شبّان السنّة في لبنان التي تشارك في القتال على طول الخريطة السورية.
أما ما "ينفّر" التيار الأزرق فهو أن الحزب لم يقابل بالترحاب اليد الممدودة من الرئيس الحريري "ولم يحسن استغلال الرسالة". فضلاً عن النداءات الطيبة التي أطلقتها السعودية في اتجاهه من سفيرها في لبنان علي عواض عسيري، وان الجواب على الحريري والمملكة ترجمه الحزب في سوريا. كذلك يضع الحزب "التيار الوطني الحر" في مواجهة الرئيس المكلف سلام، ويزج به في اعلان الشروط والشروط المضادة التي تساهم في عرقلة ولادة الحكومة حتى الان، لأن الحزب لا يزال يسير - وفق "تيار المستقبل" - في فضاء اتفاق الدوحة، وعلى قاعدة ان ميزان القوى لا يزال في مصلحته ويتيح له فرض شروطه في شكل الحكومة وبيانها الوزاري والحقائب التي يسعى والنائب ميشال عون الى الحصول عليها مجتمعين بغية القبض على مفاصل حكومة سلام، اذا كتب لها التأليف.

 

بوغدانوف أبلغ «حزب الله» تحفّظ موسكو عن مشاركته في القتال إلى جانب الأسد

بيروت - «الحياة»
كرر موفد الرئيس الروسي الى لبنان نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أمس تأييد بلاده إعلان بعبدا الذي ينص على تحييد لبنان وسياسة النأي بالنفس عن الأزمة السورية. وقال رداً على الأسئلة عن مشاركة «حزب الله» في القتال في سورية: «إننا نتباحث في هذه المسائل مع شركائنا وأصدقائنا اللبنانيين ومع ممثلي حزب الله»، لكنه اعتبر أن «من الأفضل أن يبحث هذا الموضوع بين الأحزاب اللبنانية». وقال: «من خلال اتصالاتنا معه (الحزب) بذلنا جهوداً من أجل تجنب التدخل في الشأن السوري»، معلنا أن بلاده ترفض استخدام أراضي الدول المجاورة التدخل في الشؤون الداخلية في سورية.
والتقى بوغدانوف امس، في اليوم الثالث لزيارته بيروت، رئيس الحكومة المكلف تمام سلام ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع ورئيس كتلة «المستقبل» النيابية فؤاد السنيورة.
وعلى صعيد تأليف الحكومة الجديدة واصل سلام لقاءاته بعيداً من الأضواء، لكن «لا نتائج ملموسة» وفق قول مصادره من جهود معالجة العقبات بعد اجتماعه أول من أمس مع الوزير علي حسن خليل. وعلمت «الحياة» أن اجتماعاً سيُعقد اليوم بين ممثلي قوى 8 آذار لعرض حصيلة الاتصالات التي جرت الأسبوع الفائت مع الرئيس المكلف.
وإذ تمنى بوغدانوف أن يتمكن سلام من تأليف حكومته في سرعة، فإنه أشار الى أنه كلما طالت الأزمة في سورية تفاقمت الخلافات في الآراء في سورية وفي لبنان، في رده على سؤال عن تدخل «حزب الله» وتأثير الأزمة السورية في الداخل اللبناني. وعلمت «الحياة» أن الموفد الرئاسي الروسي أبلغ بعض من التقاهم أنه طرح على «حزب الله» موقف بلاده المتحفظ عن المشاركة في القتال في سورية وآثاره السلبية على الوضع اللبناني، من باب حرص موسكو على عدم تدخل الخارج في الأزمة السورية. إلا أن بوغدانوف لم يشر الى جواب «حزب الله». لكن الذين التقوه خرجوا بانطباع بأنه يميل الى الاعتقاد بأن قرار تورط الحزب ليس في يده.
وناقش السنيورة وأعضاء كتلة «المستقبل» مع بوغدانوف موقف موسكو الداعم للنظام السوري، فأكد وقوف بلاده مع حرية الشعب السوري وقيام دولة مدنية وتداول السلطة. إلا أن أعضاء في الكتلة أجابوه بأن السلاح الذي يملكه النظام من روسيا دفع ثمنه الشعب السوري من أجل استخدامه لتحرير الجولان، وليس من أجل قصف المدن السورية والقرى والتجمعات السكنية بالراجمات وصواريخ «سكود» وغيرها. وطالب هؤلاء بأن تسعى روسيا الى التوافق في مجلس الأمن لوقف الحرب المدمرة في سورية عبر موقف الضغط على النظام. وأثار الموفد الروسي في المقابل تسليح أطراف خارجية للمعارضة، مشيراً الى مثل ليبيا، حين أوقفت القيادة الروسية إعطاء الزعيم الراحل معمر القذافي السلاح، لكن الدول الغربية سلّحت المعارضين... ولفت الى أن لا صيغة واضحة لدى الأميركيين والغربيين حول النظام البديل في حال تغيير نظام الأسد. وتحدث عن لقاءات القيادة الروسية مع المعارضة السورية وغضب الأسد من ذلك. وعرض مخاوف بلاده من أن سقوط الأسد قد يؤدي الى استمرار الاحتراب الداخلي «ولذلك ندعو الى الحوار لأنه وحده الذي يحدد البديل وقيام نظام جديد». وبرر استمرار إعطاء السلاح للنظام بوجود اتفاقات سابقة معه.
وقالت مصادر «المستقبل» لـ «الحياة» إن السنيورة طلب من بوغدانوف مساعدة بلاده في تثبيت حق لبنان في الـ865 كيلومتراً مربعاً في البحر المتنازع عليها مع إسرائيل. وشرح له أن هذه المنطقة ضمتها إسرائيل الى المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها نتيجة خطأ حصل في ترسيم الحدود البحرية بين قبرص وإسرائيل بعد أن كان متفقاً أن يتم الترسيم في شكل ثلاثي عندما تسمح الظروف، فوعد بوغدانوف بدراسة الأمر.
على صعيد آخر، رجحت مصادر «جبهة النضال الوطني» النيابية أمس لـ «الحياة» أن يتأخر جواب رئيسها النائب وليد جنبلاط على اقتراح جديد قدمه إليه رئيس البرلمان نبيه بري في شأن مشروع قانون انتخاب مختلط، الى غد الاثنين نظراً الى استمرار فريق عمل بدراسة الاقتراح. وهو يقوم على الآتي:
1 – انتخاب 45 في المئة (أو 40 في المئة) من النواب على النظام النسبي في دوائر موسعة تقسم الى 9 محافظات، أو اعتماد عدد الـ13 محافظة الذي نص عليه مشروع قانون الحكومة للانتخاب، مع جعل قضاءي الشوف وعاليه محافظة واحدة.
2 – انتخاب 55 في المئة من النواب على النظام الأكثري في 26 دائرة صغرى هي الـ26 قضاء القائمة حالياً، لكن على أساس الصوت الواحد لمرشح واحد الذي كان اقترحه بعض الفرقاء، على أن يعتمد النظام الأكثري فقط دون النظام النسبي.
وقالت الأوساط التي اطلعت على هذا الاقتراح إنه فكرة قدمها بري الى جنبلاط في لقائهما أول من أمس فطلب الأخير مهلة لدراسته لأنه لم يسبق أن سمع به، وأنه ليس مشروعاً متكاملاً بعد، لكنه يشبه خلط الزيت بالمياه وفيه صعوبة في التطبيق لأنه يفرض على الناخب أن يقترع وفق 3 مفاهيم، النسبي والأكثري والصوت الواحد لمرشح واحد، ما يعني أنه يجب تقسيم المرشحين في الدوائر الى من هم مرشحون على مفهومي النسبي والأكثري ثم على الاقتراع لمرشح واحد. وذكرت مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي أنه ما زال يدرس هذه الفكرة.
 
سليمان أبلغ «8 آذار» رفضه تكرار تجربة «الوزير الملك»
 بيروت - «الراي»
مع دخول مساعي الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان تمام سلام اسبوعها الرابع، تبدو بيروت وكأنها «حليمة» التي «عادت الى عادتها القديمة»، اي الدوران في «حلقة مفرغة» من الأرقام، التي اذا اضيفت الى «المعادلات الرقمية» التي تعوق التوافق على قانون جديد للانتخاب أمكن القول ان البلاد باتت أسيرة «حبسٍ حسابي» يشي بأن لا تتعدى معه حصيلة المشاورات المتصلة بهذين الملفين في المدى المنظور الـ... صفر.
وفي حين يوحي المشهد الاقليمي بأن المنطقة «في فم» تحولات لن تحلّ «على البارد»، يبدو الواقع اللبناني غارقاً في أحجيات رقمية تعكس الصراع المستمر على التوازنات داخل السلطة من بوابتيْ الحكومة والبرلمان والمرشح لمزيد من الكرّ والفرّ على وقع ضجيج الحرب في سورية وغياب المظلّة الخارجية التي لطالما كانت ضابط الايقاع للعبة في لبنان.
8+8+8=24، 7+7+10=24، 9+8+7=24، 8+8+7+1= 24، 9+9+6=24، كل هذه الطرق تؤدي الى «طاحونة» الحكومة التي يجري «التطاحن» على الأحجام فيها بين ثلاثة معسكرات هي قوى 8 و 14 آذار والوسطيون، اي رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف ورئيس «جبهة النضال الوطني» النائب وليد جنبلاط.
واذا كان من «ثابتة» في «بحر الأرقام» السالفة فهي ان الحكومة العتيدة صار محسوماً انها ستكون من 24 وزيراً من سياسيين غير حزبيين او مرشحين للانتخابات ولا استفزازيين، أقلّ بحسب الاتفاق «بالأحرف الاولى» الذي لا يزال يحتاج الى معرفة موقف زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون منه خصوصاً في ضوء إصرار سلام على المداورة بين الحقائب بما يعني انتزاع حقيبتيْ الطاقة (اي النفط) والاتصالات من «الجنرال».
وكان لافتاً ان الساعات الأخير حفلت بأرقام عن صيغ حكومية عكست «الكباش» حول الإمساك بالثلث المعطّل في حكومة الـ24 وزيراً وهو ما تتمسك به قوى الثامن من آذار وترفضه 14 آذار والرئيس المكلف ورئيس الجمهورية.
وأبرز هذه الصيغ:
* ما تم تداوله عن صيغة «الثلاث ثمانيات» التي تعطي 8 آذار في الحكومة المقبلة حصة من ثمانية وزراء ويذهب الثلث الثاني لـ 14 آذار والثالث للفريق الوسطي.
* المعلومات عن ان رئيس الوزراء المكلف طرح صيغتين للتشكيلة الحكومية. الاولى تعطي تسعة مقاعد وزارية للوسطيين وثمانية لفريق 14 آذار وسبعة لفريق 8 آذار. والثانية تلحظ 10 للوسطيين وسبعة لفريق 14 آذار وسبعة لفريق 8 آذار.
* التقارير التي اشارت الى ان «حزب الله» لا يمانع السير بحكومة وفق توزيع 8 لقوى 14 آذار و8 لقوى الثامن من آذار وثمانية للوسطيين على ان يكون ضمن الفريق الوسطي وزير شيعي من حصته، بحيث يكون هو «الوزير الملك» في الحكومة، في استعادة لتجربة الوزير الذي اطاح بحكومة الوحدة الوطنية التي كان يترأسها الرئيس سعد الحريري في يناير 2011.
وعلمت «الراي» في سياق متصل، ان فريق 8 آذار أبلغ الى الرئيسين سليمان وسلام موافقته على صيغة مبتكرة تقوم على ان تحصل قوى 14 آذار على تسعة وزراء من اصل 24 وكذلك الامر بالنسبة الى 8 آذار على ان تكون حصة الوسطيين (سليمان وجنبلاط) ستة وزراء، الامر الذي يعني عملياً منح الثامن من آذار الثلث المعطّل.
وقد نقل زوار القصر الجمهوري عن سليمان انه لن يسمح ابداً بإعطاء الثلث المعطّل (9 وزراء) لـ 8 آذار او لـ14 آذار وانه هو والنائب جنبلاط يشكلان الضمانة، وانه ليس في وارد تكرار تجربة «الوزير الملك» الذي كان من حصته وساهم في إسقاط حكومة الحريري «فالمؤمن لا يُلدغ من جحر مرتين».
وبحسب معلومات «الراي»، فقد سمع هؤلاء الزوار، وهم من فريق 8 آذار، ان رئيس الجمهورية يصرّ على المداورة في الحقائب الوزارية ويعتبر ان وزارتيْ الطاقة والاتصالات لم تُطوّبا للجنرال عون الذي لن يحصل عليهما وان من الأفضل ان تكونا مع وزارة الداخلية بيد رئيس الجمهورية او النائب جنبلاط.
واستنتج زوار سليمان ان الاسبوع الطالع لن يحمل جديداً في الملف الحكومي الذي سيراوح مكانه في انتظار مزيد من المشاورات.
وفي موازاة لعبة الأرقام الحكومية، لا يبدو أفق الاتصالات المتعلقة بقانون الانتخاب أفضل حالاً، اذ يتخبط هذا الملف بدوره في معضلة رقمية لا تقلّ تعقيداً، بين قانون نافذ للانتخاب (الستين) معلّقة مهلة حتى 19 مايو ويواجه «فيتو» مسيحياً، ومشروعا ارثوذكسيا يقوم على انتخاب 64 نائباً مسيحياً بأصوات المسيحيين و64 نائباً مسلماً بأصوات المسلمين ويواجه «لا» سنية - درزية، ومشاريع لقانون مختلط يجمع بين الاقتراع النسبي والاكثري وفق توزيعات ترواح بين «النص نص» او الـ60 في المئة (للاكثري) و40 في المئة (للنسبي)، و«فكرة» الـ one man one vote التي تقوم على تقسيم لبنان الى 128 دائرة.
ولا تشي الايام المقبلة بامكان تحقيق اختراق في جدار هذا الملف الذي بات مترابطاً مع قضية الحكومة على قاعدة ان لا إفراج عن الأخيرة قبل التفاهم على قانون جديد او «تنظيم» تمديد للبرلمان يتجاوز الفترة التقنية، وسط معلومات عن ان فريق 8 آذار يخشى من قانون الستين الذي يعتبر نافذاً في حال عدم التوصّل إلى قانون جديد للانتخاب.
وتبعاً لذلك، تتجه الانظار الى المشاورات التي يجريها رئيس البرلمان نبيه بري والرامية الى تفادي بلوغ موعد 15 مايو من دون خيار ثالث غير قانون «الستين» ومشروع «اللقاء الارثوذكسي»، بما يشكل «الخرطوشة الأخيرة» لإنجاز قانون يتم من ضمنه التمديد التقني للبرلمان وإلا شُرّع الباب امام احتمالات خطرة من بوابة... الفراغ.
الإفراج عن ثمانية سوريين بعد شهر على خطفهم في وادي خالد
بيروت - «الراي»: بعد نحو شهر على خطفهم في منطقة وادي خالد (عكار - شمال لبنان) على يد أفراد من عائلة الأحمد لمبادلتهم بأحد أبنائها المحتجز في سورية، تمّ الافراج أمس، عن السوريين العلويين الثمانية بعد اتصالات ومساعٍ لم تنقطع منذ الاول من ابريل الجاري.
وجاء إطلاق السوريين بعد لقاء موسع عُقد في الهيشة وحضره وجهاء عشائر وادي خالد، المنطقة المؤيدة في غالبيتها العظمى للثورة السورية، اضافة الى قيادات عسكرية وامنية وفاعليات المنطقة، وانتهى بتسليم الثمانية الى الجهات الامنية اللبنانية تمهيداً لتسليمهم الى ذويهم.
وكان السوريون، وهم حازم الحسن، محسن العلي، يامن الخابوري، عبدو غريب، مسلم غريب، نسيم خابوري، تميم الحسن وسليمان العلي، خُطفوا بعد وقت قصير من دخول حافلة نقل كانت تقلّهم الى الأراضي اللبنانية عبر معبر جسر قمار (وادي خالد) اذ أقدم نحو عشرين مسلحاً على احتجازهم بهدف مبادلتهم بمحمد حسين الأحمد الموقوف في سورية منذ الأول من مارس 2012 بتهمة التعامل مع المسلحين في سورية.
أهالي مخطوفي أعزاز أقفلوا «الخطوط التركية» و«المركز الثقافي»
بيروت - «الراي»: في إطار التحركات التي أطلقوها ضد المصالح التركية، أقفل اهالي المخطوفين اللبنانيين الشيعة التسعة في اعزاز مكتب «الخطوط الجوية التركية» في وسط بيروت، قبل ان يعمدوا الى إغلاق «المركز الثقافي التركي».
وفي موازاة ذلك، زار الشيخ عباس زغيب، الموكل من المجلس الشيعي الاسلامي الاعلى متابعة قضية المخطوفين، السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن ابادي ووضعه في اجواء التحركات، طالباً ان تكثف الجمهورية الاسلامية مساعيها لاجل حل قضية المخطوفين اللبنانيين.
ونقل عن ابادي «ان الجمهورية الايرانية تبذل جهدا منذ اللحظة الاولى لعملية الخطف لان من صميم سياستها الدفاع عن المظلومين في العالم».
 
 
ترقب لانعكاسات زيارة نصرالله لإيران على مسار التأليف
المستقبل...ثريا شاهين
يشدّد عدد من السفراء الغربيين البارزين خلال اللقاءات التي يعقدونها مع كافة الأطراف اللبنانية، على أن ليس لحكومات بلادهم وجهة نظر محددة في موضوع تأليف الحكومة، إذ إنّ الموضوع يجب أن يبقى عملية لبنانية لبنانية فقط. كما أنّهم يعتبرون، استناداً إلى مصادر ديبلوماسية، أنه إذا ما كانت هناك جهود خارجية أو اقليمية في مجال المساعدة فإنّه من المطلوب أن تكون هذه الجهود في خدمة العملية اللبنانية وأن تؤكد عليها وهي رسالة واضحة.
أوساط الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، تؤكد أن لا عراقيل أمام التشكيل، وأنّ هناك أموراً بحاجة إلى بلورتها بطبيعة الحال لدى تأليف الحكومات، وأنّ الرئيس حدّد المعايير وهو متمسّك بها وهناك أخذ ورد ونقاش، إلاّ أن مصادر سياسية بارزة، تقول إنّ الأمور ليست جيدة، وذلك واضح من طريقة تعامل 8 آذار مع قانون الانتخابات والموضوع الحكومي، وحيث لا يريد هذا الفريق التسهيل.
وأشارت إلى أنّ الظروف الموجودة تجعل كل الاحتمالات واردة حيال الحكومة: إما حصول تفاهم اقليمي حول التأليف، أو حصول ضغوط لمصلحة إيران يقوم بها "حزب الله"، أو احتمالات للتصعيد بشكل يتناغم مع انخراط الحزب بشكل علني ضدّ الشعب السوري، خصوصاً بعد زيارة أمينه العام حسن نصرالله إلى طهران، وإمكان أن يكون حصل تفاهم على تصعيد، ما ينعكس على الوضع اللبناني. ومسار التأليف، سيوضح نتيجة زيارة إيران.
فريق 8 آذار يضع في واجهة التفاوض على التشكيل رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النيابي النائب ميشال عون، بحيث يمكن أن يفاوض ويأخذ ويرد ويعود إلى نقطة الصفر. اجتماع سلام مع وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل كان سلبياً لأنه تبلّغ منه انه مرشح وأنّه وزير للطاقة. وهذا ما لا يقبل به الرئيس المكلف ولا قوى 14 آذار. كما أنّ 8 آذار تطالب بثلث معطل في الحكومة. وفي اعتقاد المصادر، ان 8 آذار تراقب تطور الموضوع السوري لتحديد ضغوطها في مجال الحكومة. حتى أن الطائرة التي أرسلت من الجنوب، يتبرّأ "حزب الله" منها لأنّها كُشفت باكراً قبل أن تنهي مهمتها. وهذا يعني أنها فشلت في المهمة. إنّما لو نجحت فإنّ هدفها إرسال رسائل في اتجاه أنّ الحزب يحاول أن يقوم بمشكلة مع إسرائيل لجرّها إلى حرب تخربط كل المعادلة في المنطقة، وعندها لا يعود أحد يهتم بماذا يحصل في سوريا، وتتحوّل الأنظار إلى الوضع بين الحزب وإسرائيل، ليعود عندها إلى مهمة المقاومة بعدما بات التقويم له من أفرقاء لبنانيين أساسيين بأنّه بات ميليشيا، تابعة لمصالح المحور السوري الإيراني. ما يعني جرّ إسرائيل لحرب لاسترجاع الحصول على الطابع المقاوِم لأهداف الحزب.
على المستوى الاقليمي، ومن أجل أن يكون لبنان موقعاً لإعادة التوازن، عملت إيران مع دول عربية لتقاطع للمصالح نتج عنه تنفيس للاحتقان تجسّد في تكليف الرئيس تمام سلام تشكيل الحكومة. لكن ذلك لا يعني أنّ كل الأمور انتهت بعد التكليف. لدى إيران نَفَس طويل وتريد "تنقيط" الحكومة بالقطارة، وهي تعتقد انه لا يزال هناك مزيد من الوقت أمام تشكيلها، الأمر الذي ينعكس في وجود نقاط عالقة في التشكيل ويلزمه طروح ترضي كل الأطراف. لكن المصادر تشير الى الحاجة للدور العربي من قِبَل كل الأطراف، وهناك إجماع حوله، من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار. إنّما فريق 8 آذار في أسلوب تعاطيه مع التأليف، يريد إشعار سلام وكأنّه هو الذي وافق عليه. وأنه بعدما أتى به الرئيس سعد الحريري، هي مَن ستجعله ينتقل من المصيطبة إلى السرايا، وانّ مهمته لن تكون سهلة.
حتى الآن ليس هناك من حظوظ لوجود قرار بأن يُشكل سلام حكومته مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان، من دون حصولها على ثقة مجلس النواب، وبأن تصبح حكومة "تصريف أعمال" بمجرد توقيع سليمان مرسومها. ومثل هذه الحكومة لا بد أن تحظى بقرار كبير على المستويين الدولي والاقليمي، أي قرار اميركي روسي، وعربي إيراني، وهذا غير موجود الآن. والرئيس سليمان يرغب في وجود توافق داخلي حولها، وان لا يكون أي طرف غير راض عنها. على ان الدور الايراني يتجاوب مع الرغبة العربية، في مقابل تأزيم عربي سوري واسع النطاق. مع أن المصادر لا تستبعد حصول مبادرة خارجية تعطي دفعاً قوياً لتشكيل الحكومة، إذا مرّ شهر نيسان ولم تكن قد شُكِّلت..
 
"حزب الله" يشيـّع مقاتلين
المستقبل...
شيّع "حزب الله" في بلدة بنت جبيل الحدودية عصر أمس جثمان احد مقاتليه حيدر محمد أيوب "ساجد"، الذي سقط في اشتباكات مع الجيش السوري الحر في سوريا، وقد انطلق موكب التشييع من صور باتجاه بنت جبيل تتقدمه سيارات إسعاف تابعة للهيئة الصحية الإسلامية وسيارات أخرى تحمل رايات حزب الله ولدى وصوله الى بنت جبيل كان بانتظاره مسؤولون بالحزب إضافة الى ذويه حيث عاد الموكب وانطلق من أمام منزله في خلة عيسى باتجاه مدافن البلدة وجاء في بيان النعي: "زفت مدينة بنت جبيل الشهيد المجاهد الحاج حيدر محمد أيوب (الحاج ساجد) الذي قضى أثناء قيامه بواجبه الجهادي المقدس. التشييع اليوم (أمس) الساعة الخامسة عصراً انطلاقاً من منزله في خلة عيسى بالمدينة".
إلى ذلك، نعى "حزب الله" أحد مقاتليه حسين حسن محمد بركات الذي قضى في سوريا.
وجاء في النعي: "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم مَن قضى نحبه ومنهم مَن ينتظر وما بدّلوا تبديلا" صدق الله العظيم.
تنعى اليكم المقاومة الاسلامية، وبلدة رب ثلاثين وبلديتها استشهاد الأخ المجاهد حسين حسن محمد بركات ويوارى في الثرى نهار اليوم(امس) السبت 27/4/2013 في جبانة بلدة رب ثلاثين الساعة 4 عصراً. إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".
 
لبنان: مصرفيون يستبعدون تأثير الاتهامات الأميركية لشركتي صيرفة على القطاع المالي... خير الدين: «المركزي» يحظر التعاطي بأعمال «إرهابية» عبر عمليات مالية

جريدة الشرق الاوسط.. بيروت: هيام شحود ... اعتبر الدكتور جوزيف طربية، رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان، الاتهام الأميركي الموجه لشركتي صرافة لبنانيتين بتبييض أموال لصالح حزب الله، اتهاما «محدودا وغير مؤثر على الوضع المالي والنقدي اللبناني»، مشيرا إلى أن «انعكاساته معدومة على المصارف اللبنانية»، في حين أكد مروان خير الدين وزير الدولة في حكومة تصريف الأعمال والمصرفي، لـ«الشرق الأوسط» أن «مصرف لبنان المركزي ولجنة الرقابة على المصارف قد اتخذا موقفا واضحا بالنسبة لعدم السماح لأي جهة باستغلال القطاع المصرفي اللبناني في أي عمليات جرمية متعلقة بتبييض الأموال أو التعاطي بأعمال إرهابية من خلال العمليات المالية».
مواقف طربية وخير الدين جاءت بعد يومين على إعلان وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية ديفيد كوهين توجه الوزارة لاتخاذ إجراءات ضد شركتي «رميتي» و«حلاوي» اللبنانيتين للصيرفة، وذلك بالتعاون مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية، «بهدف تعطيل منظمات غسل الأموال متعددة الجنسيات التي تتعامل بعائدات المخدرات لصالح مؤسسات إجرامية بما فيها جماعة حزب الله الإرهابية»، على حد تعبيره.
ويعد هذا الإجراء الثالث من نوعه، بعد إجراءين مماثلين اتخذتهما وزارة المالية الأميركية ضد «البنك اللبناني - الكندي» وشبكة «أيمن جمعة».
وأكد طربية لـ«الشرق الأوسط» أن بيان وزارة الخزانة الأميركية «تفادى الإشارة بأي شكل إلى القطاع المصرفي اللبناني، الذي تعتبره وزارة الخزانة الأميركية متشددا في مكافحة عمليات تبييض الأموال، وخصوصا أموال المخدرات». وقال إن وزارة الخزانة الأميركية وإدارة مكافحة المخدرات الأميركية أشارتا في بيانها إلى أن الشركتين متهمتان بـ«تبييض الملايين من الدولارات لمهربي المخدرات من خلال التجارة بسيارات مستعملة مع وكلاء في الولايات المتحدة وسلع استهلاكية في آسيا». وأضاف البيان أن «الشركتين استخدمتا قطاعات مصرفية خارجية، وليس القطاع اللبناني الذي يعتبر متشددا في مجال مكافحة تبييض الأموال، أو أي أعمال جرمية متعلقة بأموال المخدرات أو الإرهاب».
من ناحيته، كشف خير الدين أن «الهيئة الخاصة لمكافحة التبييض تتمتع بالقدرة على خرق السرية المصرفية للتأكد من أي شكوى قد ترد حول تبييض أموال من قبل مؤسسات أو شخصيات لبنانية، علما أن الشركتين اللتين وجه إليهما الاتهام هما موضع تساؤل من قبل السلطات المالية اللبنانية، وخصوصا أن المصرف المركزي يواكب أعمالهما».
وبخلاف الاعتقاد السائد في اليومين الأخيرين لناحية اعتبار القرار الأميركي صفعة جديدة للقطاع المصرفي في لبنان، أعرب طربية عن اعتقاده أن «وزارة الخزانة الأميركية تدرك التزام المصارف بمكافحة كل ما من شأنه الارتباط بأموال المخدرات، إضافة إلى التدابير المتخذة من قبل مصرف لبنان المركزي لمراقبة القطاع المالي اللبناني لإبقائه منزها عن أي اتهام قد يسيء إلى سمعة المصارف المحلية». وشدد على أنه «لا علاقة لشركات الصرافة التي يبلغ عددها آلاف الشركات بالقطاع المصرفي، وبالتالي، فإن القضية غير مرتبطة بهذا القطاع لا من قريب ولا من بعيد، مما يجعل التهمة الأميركية محصورة بالشركتين المذكورتين».
ونقل طربية أن «المتهمين سيراجعون القضاء الأميركي في مسألة بيان وزارة الخزانة»، موضحا أن «اللجوء إلى القضاء في الولايات المتحدة يبعث على الطمأنينة لكونه الجهة القادرة على الفصل في ملفات مماثلة»، موضحا أن «الاتهام السابق الذي وجه إلى البنك اللبناني - الكندي لا يوازي الاتهام الموجه إلى شركة صرافة، لأن اتهام أي مصرف مسيء إلى سمعة المصارف بأكملها لأنه يؤثر بشكل مباشر على المودعين، بينما شركة الصرافة لا علاقة لها بالمودعين وبالودائع».
من ناحيته، أوضح الوزير خير الدين أن «هناك إشكالية في سوء فهم بعض رجال الأعمال اللبنانيين في الخارج لجهة تحويل الأموال النقدية من دول أفريقية إلى لبنان كما حصل في السابق مع البنك اللبناني - الكندي». وقال: «هناك العديد من التجار ورجال الأعمال اللبنانيين الذين يتعاملون نقدا وعبر صرافين بتحويل أموال من دول أفريقية إلى لبنان، وهنا تسجل الإشكالية». ولفت إلى أنه عندما تحصل عمليات مالية كبيرة الحجم وتشذ عن القوانين والتعاميم الصادرة عن مصرف لبنان المركزي، يتخذ المصرف بشكل مباشر إجراءات لسحب التراخيص من شركات الصيرفة المخالفة.
وذكر أن مصرف لبنان المركزي قد أصدر تعاميم تحدد أنواع العمليات المالية وذلك بشكل منسجم مع المعايير الدولية في مكافحة تبييض الأموال في قطاع الصيرفة.
، وذلك للحفاظ على سمعة هذا القطاع، وبالتالي فإن المصرف المركزي قد اتخذ في الفترة الأخيرة سلسلة قرارات بحق بعض شركات الصيرفة، وعمد إلى إقفال حساباتها وسحب التراخيص بعدما سجلت تحفظات على العمليات المالية التي يجرونها.
وكانت نقابة الصرافين في لبنان أكدت في بيان إثر توجيه الاتهام أن «الصرافين يلتزمون تعاميم مصرف لبنان حرفيا وبدقة في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب».
 

استطلاع آراء لـStatistics Lebanon في التكليف والتأليف والمكلّف .. %78  رأوا ان مظلة اقليمية أدت الى الاختيار و81% راضون عنه

 

بعد اعلان الرئيس ميقاتي استقالة حكومته، وفي ظل تكليف تمام سلام تشكيل الحكومة العتيدة وسط اجماع على تسميته، أجرت شركة Statistics Lebanon Ltd. استطلاعاً للرأي العام لمعرفة آراء اللبنانيين في هذه المواضيع، بالاضافة الى معرفة مدى تأثير تسمية تمام سلام في الانتخابات وفي مستقبل لبنان، ومعرفة شكل وحجم الحكومة التي يفضلها اللبنانيون.

 

اتجاه الأمور في لبنان

أظهرت نتائج الاستطلاع أن أكثرية 55.00% من اللبنانيين رأت أن لبنان يتجه في الاتجاه الخاطئ، مقابل 34.75% اعتبروه يتجه في الاتجاه الصحيح، و10.25% أجابوا بـ"لا أعرف".

بالمقارنة مع الطوائف
    مسيحي    سني    شيعي    درزي
الاتجاه الخاطئ     73.19%    10.95%    68.52%    58.33%
الاتجاه الصحيح    22.29%    62.38%    25.24%    41.67%
لا أعرف    4.52%    26.67%    5.24%    0.00%

أظهرت الاجابة عن هذا السؤال أن أكثرية اللبنانيين ومن مختلف الطوائف، رأت أن لبنان يتجه بالاتجاه الخاطئ، باستثناء أكثرية السنة التي اعتبرت أنه يتجه في الاتجاه الصحيح.

 

مدى تأييد تسمية تمام سلام لتشكيل الحكومة العتيدة

أيدت اغلبية اللبنانيين، وبنسبة 81.88%، تسمية تمام سلام لتشكيل الحكومة العتيدة، بينما لم يؤيدها 18.13%.

بالمقارنة مع الطوائف
    مسيحي    سني    شيعي    درزي
نعم    85.84%    88.57%    64.76%    100.00%
كلا    14.16%    11.43%    35.24%    0.00%

 

كيفية تأثير تسمية تمام سلام في اجراء الانتخابات النيابية

اغلبية 62.13% من اللبنانيين رأت أن تسمية تمام سلام ستؤثر ايجاباً في اجراء الانتخابات النيابية، في حين رأى 16.63% أنها ستؤثر سلباً، واعتبر 16.00% أنها لن تؤثر.

بالمقارنة مع الطوائف
    مسيحي    سني    شيعي    درزي
ستؤثر ايجابا    60.24%    69.05%    49.52%    100.00%
ستؤثر سلبا    21.08%    10.00%    20.00%    0.00%
لن تؤثر    15.06%    8.57%    28.57%    0.00%
لا أعرف    3.61%    12.38%    1.90%    0.00%

أظهرت النتائج أن اللبنانيين، ومن مختلف الطوائف يعتبرون أن تسمية تمام سلام ستؤثر ايجاباً في اجراء الانتخابات النيابية، وقد سُجِلَت النسبة الأعلى لدى المستطلعين الدروز وبلغت 100%، بينما سُجِلَت النسبة الأدنى لدى المستطلعين الشيعة وبلغت 49.52%.

 

كيفية تأثير تسمية تمام سلام في اقرار قانون جديد للانتخابات

أكثرية 54.00% من اللبنانيين رأت أن تسمية تمام سلام ستؤثر ايجاباً في اقرار قانون جديد للانتخابات، في حين رأى 23.50% أنها لن تؤثر، واعتبر 16.63% أنها ستؤثر سلباً، بينما أجاب 5.88% بـ"لا أعرف".

بالمقارنة مع الطوائف
    مسيحي    سني    شيعي    درزي
ستؤثر ايجابا    59.64%    56.67%    31.90%    100.00%
ستؤثر سلبا    16.27%    22.86%    40.95%    0.00%
لن تؤثر    19.58%    8.10%    24.29%    0.00%
لا أعرف    4.52%    12.38%    2.86%    0.00%

أظهرت النتائج أن اللبنانيين ومن مختلف الطوائف رأوا أن تسمية تمام سلام ستؤثر ايجاباً في اقرار قانون جديد للانتخابات، باستثناء أكثرية المستطلعين الشيعة التي رأت أنها لن تؤثر أبداً.
 
 

كيفية تأثير التوافق على تسمية رأت تمام سلام في مستقبل لبنان

اغلبية 68.13% من اللبنانيين رأوا أن التوافق على تمام سلام سيكون تأثيره ايجابياً في مستقبل لبنان، بينما رأى 16.50% أن تأثيره سيكون سلبياً، وأجاب 15.38% بـ"لا أعرف".

بالمقارنة مع الطوائف
    مسيحي    سني    شيعي    درزي
ايجابي    69.88%    72.86%    53.33%    100.00%
سلبي    16.27%    8.10%    29.05%    0.00%
لا أعرف    13.86%    19.05%    17.62%    0.00%

أظهرت النتائج أن اللبنانيين ومن مختلف الطوائف يعتبرون أن التوافق على تسمية تمام سلام سيؤثر ايجاباً في مستقبل لبنان، وقد سُجِلَت النسبة الأعلى لدى المستطلعين الدروز وبلغت 100%، بينما سُجِلَت النسبة الأدنى لدى المستطلعين الشيعة وبلغت 53.33%.

 

شكل الحكومة التي يفضلها اللبنانيون

أكثرية 70.25% من اللبنانيين أيدت تشكيل حكومة وفاق وطني، بينما فضل 29.75% حكومة تكنوقراط.

بالمقارنة مع الطوائف:
    مسيحي    سني    شيعي    درزي
حكومة وفاق وطني    61.45%    75.71%    75.24%    85.42%
حكومة تكنوقراط    38.55%    24.29%    24.76%    14.58%

أظهرت الاجابة عن هذا السؤال أن اللبنانيين ومن مختلف الطوائف يفضلون حكومة وفاق وطني، وقد سُجِلَت النسبة الأعلى لدى المستطلعين الدروز وبلغت 85.42%، بينما سُجِلَت النسبة الأدنى لدى المستطلعين المسيحيين وبلغت 61.45%.

 

حجم الحكومة التي يفضلها اللبنانيون

أكثرية 58.00% من اللبنانيين أيدت تشكيل حكومة مؤلفة من 15 وزيراً، بينما فضل 30.13% حكومة مؤلفة من 30 وزيراً، وامتنع 11.88% عن الاجابة.

بالمقارنة مع الطوائف
    مسيحي    سني    شيعي    درزي
حكومة مؤلفة من 15 وزيراً    77.11%    31.90%    45.71%    93.75%
حكومة مؤلفة من 30 وزيراً    18.67%    45.71%    38.10%    6.25%
لا جواب    4.22%    22.38%    16.19%    0.00%

أظهرت الاجابة عن هذا السؤال أن أكثرية اللبنانيين ومن مختلف الطوائف تفضل حكومة مؤلفة من 15 وزيراً، باستثناء أكثرية المستطلعين الدروز التي تفضل حكومة مؤلفة من 30 وزيراً.

 

مدى اعتقاد اللبنانيين بأن مظلة اقليمية أفضت الى اختيار سلام لتشكيل الحكومة

رأت اغلبية 78.88% من اللبنانيين أن مظلة اقليمية أدت الى اختيار سلام لتشكيل الحكومة، بينما رأى 21.13% عكس ذلك.

بالمقارنة مع الطوائف
    مسيحي    سني    شيعي    درزي
نعم    79.82%    66.19%    89.05%    83.33%
كلا    20.18%    33.81%    10.95%    16.67%

أظهرت الاجابة عن هذا السؤال أن اللبنانيين ومن مختلف الطوائف يعتبرون أن مظلة اقليمية أدت الى اختيار سلام لتشكيل الحكومة، وقد سُجِلَت النسبة الأعلى لدى المستطلعين الشيعة وبلغت 89.05%، بينما سُجِلَت النسبة الأدنى لدى المستطلعين السنة وبلغت 66.19%.

 

التوجه السياسي للرئيس المكلف

رأى 49.88% من اللبنانيين أن رئاسة الحكومة أصبحت حيادية، في حين اعتبر 43.13% أنها عادت الى فريق 14 آذار، وامتنع 7.00% عن الاجابة.

بالمقارنة مع الطوائف
    مسيحي    سني    شيعي    درزي
أصبحت حيادية    45.48%    51.90%    43.33%    100.00%
عادت الى فريق 14 آذار    50.60%    38.10%    46.19%    0.00%
لا جواب    3.92%    10.00%    10.48%    0.00%

أظهرت نتائج الاستطلاع انقساماً بين اللبنانيين في الرد عن هذا السؤال اذ اعتبر جميع المستطلعين الدروز وأكثرية المستطلعين السنة أن رئاسة الحكومة أصبحت حيادية، بينما رأت أكثرية المستطلعين المسيحيين والشيعة أنها عادت الى فريق 14 آذار.
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 أرقام
* 55% من اللبنانيين رأوا ان لبنان يمضي في الاتجاه الخاطئ

* 81,88% من اللبنانيين سموا تمام سلام لتشكيل الحكومة العتيدة.

* 62,13% من اللبنانيين رأوا ان تسمية سلام ستؤثر ايجاباً في اجراء الانتخابات النيابية.

* 54,00% من اللبنانيين رأوا ان تسمية تمام سلام ستؤثر ايجابا في اقرار قانون جديد للانتخابات.

* 68,13% من اللبنانيين رأوا ان التوافق على تمام سلام سيكون له تاثير ايجابي في مستقبل لبنان.

* 70,25% من اللبنانيين أيدوا تشكيل حكومة وفاق وطني.

* 85,00% من اللبنانيين أيدوا تشكيل حكومة مؤلفة من 15 وزيراً.

* 78,88% من اللبنانيين رأوا ان مظلة اقليمية أدت الى اختيار سلام لتشكيل الحكومة.

* 49,88% من اللبنانيين رأوا ان رئاسة الحكومة اصبحت حيادية.

 

 

 

 
كلوديت سركيس

حظوظ قبول طعن "جبهة النضال" كبيرة.... صفير لـ"النهار": خطوة تعليق المهل ناقصة

 

 

يعتبر الاستاذ المحاضر في القانون الدولي الدكتور انطوان صفير لدى سؤاله عن مفاعيل الطعن الذي تقدمت به "جبهة النضال الوطني" امام المجلس الدستوري المتعلق بتعليق المهل ان "المهل المنصوص عليها في قانون الانتخاب هي في الواقع القانوني، بمثابة قواعد آمرة لانها تتعلق بانتظام المؤسسة التشريعية".
 

يقول لـ"النهار" ان"هذه المهل محددة لكي تسهل وتضع اطارا في تقديم أي مواطن ترشحه الى الانتخابات النيابية"، مضيفاً ان "خطوة تعليق المهل الذي اصدره مجلس النواب بتعليق العمل بالمادة 50 من قانون الانتخاب جاءت ناقصة لانه لا يجوز تعليق العمل بقاعدة من دون اصدار قاعدة اخرى بديلة، والا اصبحنا في حالة الفراغ القانوني غير الجاهز".
يتوقع ان "للطعن حظوظاً كبيرة بان يُقبل، ولن تكون له تأثيرات في الواقع الانتخابي، باعتبار ان الامور ستعود الى مسارها العادي بعد انتهاء مفعول التعديل في 19 ايار المقبل. ولكن يصبح لدى المرشحين الذين فازوا بالتزكية قبل تعليق المهل الحق في تقديم استدعاءات امام مجلس الشورى بغية الحصول على تعويضات. لذا كان الموقف الاسلم على الصعيد الدستوري هو موقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان  برفض استسهال المس بالنص الدستوري والمهل والاستحقاقات التي تعتبر مفصلية في الحياة الديموقراطية والدستورية".
وعلى صعيد الموضوع المتداول للتمديد لمجلس النواب قال "ان مدة المجلس النيابي كما حددها قانون الانتخاب هي اربع سنوات، وهذه مهلة ميثاقية في نظري، باعتبار انها وكالة تعطى من المواطنين لنواب الأمة، وبعد انقضاء هذه المدة يجب تجديد الوكالة من خلال الانتخابات التشريعية، ولا يجوز لمجلس النواب ان يمدد لنفسه الا في حالة القوة القاهرة أي وجود اسباب جوهرية تعوق تنظيم انتخابات نيابية. وهذه الحالة ليست موجودة حالياً لأن ما كان يبرر تمديد المجلس المنتخب عام 1972 لنفسة مراراً ليس موجودا اليوم لا على الصعيد الامني ولا على الصعيد العام"، معتبراً ان "التباينات حول قانون الانتخاب لا تبرر تأجيل الانتخابات، لكننا اليوم ربما اصبحنا امام واقع تأجيل الانتخابات. لذا تأتي اشارة رئيس الجمهورية ميشال سليمان بصفته حارسا للدستور في نصه وروحه، وهو رفض مبدأ التمديد واعتقد انه سيقدم طعنا امام المجلس الدستوري بأي قانون يمكن ان يمدد ولاية المجلس. وسيترتب على خطوة رئيس الجمهورية، في حال حصولها، نتيجتان: الاولى هي اعطاء فرصة جديدة واخيرة ربما لكي يتفق الافرقاء على قانون انتخابي جديد  في الفترة الفاصلة (بين موعد تقديم الطعن وصدور القرار). اما النتيجة الثانية فهي التأكيد على دور المجلس الدستوري مؤسسة ضامنة لحسن سير النظام الدستوري والسياسي. ومع الاشارة الى ان تمسك رئيس الجمهورية بدور هذا المجلس يرسي معادلة القانون فوق السياسة".
اما عن نسبة حظوظ العودة الى اجراء الانتخابات على اساس قانون 1960 فيقول "ان القانون الصادر عام 2008 الذي استنسخ القانون الصادر عام 1960 لا يزال الى اليوم ساري المفعول رغم تعليق بعض المهل المحددة في متنه"، ويلحظ احتمالين بعد انتهاء تعليق المهل في 19 ايار المقبل: الاول هو عودة المهل الى مسارها العادي ضمن نصوص قانون 2008، والآخر أن يتوصل المجلس النيابي الى اقرار قانون انتخابي آخر لانه دستوريا لا يجوز الغاء قانون الا بقانون آخر".
ويضيف ان" الدعوات السياسية الى دفن قانون 1960 لا يمكن ترجمتها دستوريا الا من خلال اقرار  قانون انتخابات جديد يلغي احكام قانون 1960، ويرسي قواعد جديدة للانتخابات على اساس النظام الذي سيقره مجلس النواب. والوقت لا يزال متاحا لاقرار قانون انتخابات جديد، لكن الخطر الحقيقي يكمن في ان تؤجل الانتخابات ولا يتحقق اتفاق على قانون انتخابي جديد مما يفتح الباب امام احتمالات الفراغ وربما اخطار سياسية وامنية. فالاولوية هي لإقرار قانون انتخابي جديد وافساح المجال امام وزارة الداخلية لكي تنظم انتخابات على القانون الجديد".

 

 

 
مي عبود ابي عقل

سامي الجميِّل لـ"النهار": السعي الى توافق مجدداً سيطيِّر الانتخابات ونريد "اليونيفيل" على الحدود مع سوريا ومخيمات للنازحين منها

 

الجميع منشغلون بقانون الانتخاب وتشكيل الحكومة الجديدة وشكلها ومهمتها. لكن ما يشغل بال النائب سامي الجميل، الى انغماسه في تقديم الاقتراحات الواحد تلو الآخر ومواظبته على جلسات لجنة التواصل النيابية التي لم تتوصل الى شيء، أمران اساسيان: الخشية من انتقال الازمة السورية الى الداخل اللبناني، وموضوع اللاجئين السوريين المنتشرين في كل المناطق اللبنانية الذين يشكلون قنبلة موقوتة أمنياً واجتماعياً قد تنفجر في أي لحظة في ظل غياب الدولة عن المعالجة الجدية لهذه المسألة.

في ما عدا حضور الجلسات النيابية واللجان الانتخابية، لا يبارح نائب المتن الكتائبي مقره في بكفيا، والى هناك قصدناه لنسأله في اقتراحات القوانين وتشكيل الحكومة وشؤون اللاجئين.
* ماذا بعد فشل لجنة التواصل؟ وهل من جديد ستتقدمون به؟
- قدم حزب الكتائب كل ما عنده من اقتراحات من الدوائر الصغرى والدائرة الفردية والمختلط بصيغة الاقضية الصغيرة والمحافظات التسع. وكنا بنائين وفاعلين وحاولنا إعطاء الفرصة. لذلك كل الحلول أصبحت موجودة. وبعدما وصلنا في اللجنة النيابية الفرعية الى الحائط المسدود، يجب ان نذهب الى الهيئة العامة لتطرح القوانين على التصويت، والقانون الذي يحظى بالأكثرية يمشي. لأننا اذا عدنا الى اعطاء فرصة جديدة للتوافق فستطير الانتخابات، ونحن يهمنا ان تحصل. لذلك يجب الا نتأخر اكثر، ولنذهب الى مجلس النواب ونصوت.
* في الهيئة العامة سيتم التصويت الاساسي على الارثوذكسي.
- كلا. المفروض بالرئيس نبيه بري ان يطرح كل القوانين.
* لكنه اقتراح القانون الوحيد الذي طرح على اللجان المشتركة؟
- وإن يكن، في إمكان الرئيس بري ان يقرر على طريقته ماذا يريد ان يضع في جدول الاعمال،  من قانون الدوائر الصغرى، الى مشروع الحكومة وغيره. الامر يعود له.
* هل لا يزال الاقتراح الارثوذكسي خياركم؟
- نحن نريد تحقيق صحة التمثيل المسيحي، والشراكة الوطنية بقانون انتخاب يؤمن تمثيلاً صحيحاً لجميع اللبنانيين. ونقولها بوضوح: نعرف ان القانون الارثوذكسي يشكل مشكلة كبيرة لفريقين اساسيين في البلاد، لذلك اذا استطعنا التوصل الى قانون آخر يؤمن التمثيل الصحيح من دون اللجوء الى التصويت المذهبي فنحن نفضله. اما اذا كانوا سيخيروننا بين قانون الستين والارثوذكسي فسنصوت للارثوذكسي. لكننا نراهن على امكان التوصل بالاتصالات، الى حل غير الأرثوذكسي يحقق التمثيل الصحيح.
* هل تراهنون على عامل الوقت الضاغط والفرصة الأخيرة للوصول الى اتفاق؟
- المشكلة عند من لا يحاول ايجاد الحلول. نحن قدمنا اقتراحات وناقشنا وهناك أفرقاء لم يناقشوا وسيصلون الى الحائط المسدود. اعتقد ان "حزب الله"  وحركة "أمل" لا يريدان "الأرثوذكسي"وقاما بمناورة على أساس أننا لن نرفضه، فوافقنا عليه، وأصبحوا هم امام مشكلة وليس نحن.
* لكن هم لا مشكلة لديهم وضامنون انفسهم مع أي قانون.
- لا تتصوري انه بهذه السهولة يمكن "حزب الله" و"أمل" ان يصوتا مع "الارثوذكسي". لذلك سيعيد الجميع حساباتهم الصحيحة من الآن حتى 19 أيار. هناك مصير بلد على المحك، ونرى ارتدادات الازمة السورية على الداخل اللبناني، ولا نريد زيادة التوتر بإقصاء فريقين اساسيين عن التصويت على قانون انتخابات. لذلك لم يعد يجوز "التذاكي" بعضنا على بعض. هناك رهانات لدى البعض، لكننا وصلنا الى  مرحلة يجب ان نفكر جميعاً اننا نريد قانوناً يؤمن الشراكة الحقيقية لكل اللبنانيين.
* من يقوم بالاتصالات؟
- الرئيس بري يجري اتصالات مع كل الأفرقاء، ونحن نقوم باتصالات ثنائية في ما بيننا.
* بعد 19 أيار يبقى قانون الستين هو النافذ. هل تمشون به؟
- لن نمشي بالستين.
* ماذا تفعلون؟ هل ستقاطعون؟
- لم نصل الى هذه النقطة بعد. هناك قوانين ستطرح على التصويت، ولا بد ان يحظى أحدها بالأكثرية.
* هل انتم مع التمديد للمجلس؟
- نحن ضد التمديد في المطلق وعلى كل المستويات. نرفض أي تمديد لمجلس النواب او لرئاسة الجمهورية او لأي موقع آخر في الدولة.
* "حزب الله" وقبله الرئيس بري وضعا الكرة في ملعب المسيحيين للاتفاق على قانون. هل المسيحيون هم فعلاً العقبة؟
- كلا. هذا الكلام غير صحيح. كنت سأقول في الجلسة التالية لو انعقدت اتفقوا انتم على قانون ونحن نسير به. نحن كنا دائماً ايجابيين، وإذا اردنا الوصول الى نتائج ايجابية فعلى كل طرف ان يتخلى عن أنانياته، وان يتوقف "غنج" من يقول هذه الدائرة لا تقتربوا منها. هذا سينتهي عند الوصول الى اللحظة الصفر. سنصل الى وقت نتفق فيه على حل مشترك يكون مقبولاً من الجميع ونتمكن من اجراء الانتخابات.

 

الحكومة لا حل وسط

* ما الذي يعوق تشكيل الحكومة؟
- هناك نظرتان مختلفتان عند 8 و14 آذار ولا اعرف الى أي درجة سيتمكن الرئيس المكلف من التوفيق بينهما، الاولى تريد حكومة سياسية والاخرى حيادية. ولا اعتقد اننا سنصل الى حل وسط بين الاثنين.
* ماذا طلبتم من الرئيس سلام؟
- لم نضع شروطاً. هنأناه وتمنينا له التوفيق ولم نعد الاتصال به. نعتبر ان لديه مقدرات تمكنه من تشكيل حكومة وقيادتها، وتركنا له اجراء الاتصالات. لا نريد ان نزيد عليه صعوبات بل تسهيل مهمته ومن البداية طالبنا بحكومة انقاذية، وما دام لم يصدر قانون الانتخاب الجديد هناك خطر في حال حصل تأجيل، ان تكون المرحلة التي ستقطع فيها الحكومة، طويلة وصعبة ودقيقة وفيها استحقاقات كبيرة، ولا يمكن حكومة تكنوقراط مواجهة قرارات مهمة في البلد.
* الرئيس سليمان قال ان الحكومة يجب ان تكون حكومة انتخابات، وتجري الانتخابات، وهو لن يوقع التمديد للمجلس؟
- اذا كان الامر كذلك فليشكل حكومة حيادية ويقنع قوى 8 آذار. نحن في الاساس ضد أي حكومة وحدة وطنية، لأن تجربتها كانت فاشلة. لذلك نقول اما حكومة انقاذ يجتمع فيها  الاقطاب ويتحملون مسؤولياتهم في هذه المرحلة، وينهون موضوع قانون الانتخابات، ويتحملون مسؤولية الأمن في لبنان ويحمون حدوده، او حكومة حيادية مدعومة من كل الأفرقاء، وقادرة على مواجهة الاستحقاقات.

 

الجيش والقوة الدولية

* لماذا تطالب بنشر قوة دولية على الحدود مع سوريا؟
- تؤدي "اليونيفيل" دوراً مهماً لمنع حصول احتكاك مع اسرائيل، ونجحت في العديد من المهمات. نحن في حاجة الى امكاناتها لحماية حدودنا وضبطها. في الامكان تعزيز القوة الموجودة وتوسيع صلاحياتها لتتمكن من القيام بهذا الدور. ما يحصل اليوم يظهر انه لم تعد ثمة حدود بين لبنان وسوريا، فالمناطق الشيعية تتعاون مع النظام السوري، والمناطق السنية مفتوحة على "الجيش الحر" ايضاً. اصبحت الحدود مفتوحة كلياً.
* وأين دور الجيش اللبناني في حماية الحدود؟
-  ليس لدى الجيش القرار السياسي الذي يمكنه من القيام بهذا الدور.
* لديه الغطاء الكامل من مجلس الوزراء.
- ليس عنده الغطاء السياسي الحقيقي للضرب بيد من حديد. مجلس الوزراء اتخذ موقفاً من اجل المجتمع الدولي، ولكن لم نر فعلياً أي قرار جدي. كل يوم تقصف المناطق اللبنانية وتحصل معارك وخرق للحدود ولا أحد يرد. والجيش غير موجود هناك لان لا قرار بوجوده، وربما ليست لديه القدرة اليوم. لذلك نقول يجب ان تضبط الحدود، والا فستنتقل الازمة السورية الى لبنان، وستتحول الحرب الاهلية السورية حرباً اهلية لبنانية. عندما نرى "حزب الله" يقاتل في سوريا، ونسمع دعوات بعض الافرقاء في الشارع السني الى القتال في سوريا فكأنهم يواعدون بعضهم في سوريا ويقاتلون هناك، نتساءل ماذا يمنع  المعارك التي تحصل بين لبنانيين في سوريا، ألا تحصل على الاراضي اللبنانية؟ والتدهور هنا سريع جداً. يمكن بساعتين ان تنتقل المعارك من الحدود الى صيدا وبيروت وغيرها، ما الذي يردعها؟  وماذا نفعل لنمنع حصول ذلك؟ لا شيء.
* والحل بالقوة الدولية؟
- الحل بالجيش اللبناني بمؤازرة من القوة الدولية كما هو الواقع اليوم، حيث اليونيفيل موجودة على الحدود بمهمة واضحة. فليكن الوضع ذاته.  الكل يرحب بدور "اليونيفيل"، و"حزب الله" مرحب بالقرار 1701 الذي يعطي الدولة اللبنانية و"اليونيفيل"  الحق في ضبط الحدود بين لبنان وسوريا، لأنه يتضمن مسألة تهريب السلاح، مما يعطي اليونيفيل القدرة على الانتشار على كل الحدود اللبنانية – السورية تطبيقاً لهذا القرار. وهذا ما يجب ان يحصل، وفي اسرع وقت.
 
 

اللاجئون قنبلة موقوتة

* تركزون كثيراً على مسألة اللاجئين السوريين. ما الذي تخشونه؟
- تنقسم هذه المسألة شقين، الاول يتعلق بالسوريين الموجودين حالياً في لبنان، والاخر بالذين لا يزالون يتوافدون. هناك مشكلة قائمة يجب معالجتها، ومشكلة اخرى تتفاقم يجب ايقافها.
في ما يتعلق بالوافدين نحن مع اقامة  المخيمات على الحدود لنستطيع ان نحصي ونضبط وان نؤمن الخدمات الصحية والانسانية لهم، ونضمن عودتهم الى بلادهم فور انتهاء الصراع، من دون اغلاق الحدود والتخلي عن التزاماتنا الدولية والمعاهدات الموقعين عليها التي تجبرنا ان نستقبل لاجئين.
بالنسبة الى الموجودين على الاراضي اللبنانية: هناك مئات الآلاف منتشرون على كل الاراضي، في جبل لبنان يوجد اكثر من 150 ألفاً، وصارت اعداد السوريين في بعض القرى اكثر من اهاليها. اذا اقيمت مخيمات على الحدود فيمكن سحب جزء منهم اليها.
في ظل عدم القدرة على زيادة عديد قوى الأمن الداخلي، اصبح من الضروري على الدولة اللبنانية إعطاء القدرة والصلاحية للبلديات كي تتمكن من تنظيم دوريات ليلية، وضبط اعداد الموجودين، ومعرفة اماكنهم لنتمكن من السيطرة والحؤول دون حصول مشاكل.
هناك تقارير تشير الى تصاعد  نسبة الجريمة منذ سنة ونصف السنة، وهذا لن يتوقف. وكل ذلك بسبب وجود حكومة لم تكن لديها القدرة او حتى الرغبة في اتخاذ قرار لاقامة مخيمات على الحدود. ونحن اليوم ندفع ثمن التلكؤ والتردد والاستلشاق.
اضافة الى ذلك، خلال حرب مخيم اليرموك في سوريا، دخل الى لبنان 30 ألف فلسطيني وتوزعوا في المخيمات، واندمجوا بالفلسطينيين الذين لا يملكون اوراقاً ثبوتية، ولم يعد في الامكان اعادتهم الى سوريا، ولن تستطيع الدولة اللبنانية ان تعرف من هم ولا أين هم لانها لا تملك احصاء عن الموجودين اصلاً، وبالتالي ازداد عدد اللاجئين الفلسطينيين 30 ألفاً.
كل هذا يشكل قنبلة موقوتة يمكن ان تنفجر في أي وقت، ودويها كبير جداً.

 

 

أخبار أمنية وقضائية

 

 

تشييع "جهاديَّين" في بنت جبيل ورب ثلاثين
 

بنت جبيل - "النهار"
أعلن عبر مكبرات صوت المآذن في مدينة بنت جبيل "تشييع اهالي المدينة  و"حزب الله " الشهيد الحاج حيدر محمد أيوب 40 عاماً (المعروف بـ"الحاج ساجد") الذي قضى في اثناء قيامه بواجبه الجهادي". وانطلق التشييع من امام منزله في خلة عيسى ليوارى في جبانة المدينة عند الساعة الخامسة عصر أمس السبت.
كذلك اعلنت بلدة رب ثلاثين ( قضاء مرجعيون) على موقعها الالكتروني  "استشهاد حسين حسن محمد بركات في اثناء قيامه بواجبه الجهادي"، وقد دفن عند الساعة الرابعة بعد الظهر في بلدته.
 

مقتل لبناني في نيجيريا
 

أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور، مقتل الشاب اللبناني عادل جميل بجاني نتيجة اعتداء من مجهولين في نيجيريا.
وقال منصور: "أجرينا بناء على توجيهات رئيس الجمهورية ميشال سليمان، اتصالات مع سفارتنا في أبوجا فأفادتنا أن جثمان الضحية سينقل إلى لبنان الإثنين المقبل (غداً). وكلفنا السفارة الاتصال بالسلطات القضائية النيجيرية لمتابعة القضية وملاحقة المجرمين".
 

مخابرات الجيش أوقفت نصّابَين


اصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش امس البيان الآتي: " بعد توافر معلومات لدى مديرية المخابرات عن تعرّض عدد من المواطنين لعمليات نصب واحتيال، تمكّنت دورية تابعة لهذه المديرية يومي 23 و 25 نيسان الجاري من توقيف المدعوين عصام .س.ض ، والسوري عمر .ع ، بعد تحريات كثيفة كشفت عن قيامهما معاً منذ مدة طويلة، بأعمال نصب واحتيال واسعة شملت مواطنين لبنانيين وخليجيين، وتضمنت وسائل وأساليب متنوعة في تزوير العملات والشيكات والإيقاع بآخرين في عمليات مالية وهمية. وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.
وفي إطار مكافحة الجرائم المنظمة، دهمت قوة من الجيش (اول من) أمس مستودع في محلة دوحة الحص – عرمون، وضبطت بداخله ثلاث سيارات مسروقة، واحدة "هوندا CRV "والأخريان "تويوتا كروزر FG"، وتمّ تسليمها إلى قوى الأمن الداخلي. ويستمر البحث عن المتورطين لتوقيفهم".

 

ابرهيم عرض والسفير الفلسطيني أوضاع اللاجئين


استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم في مكتبه امس السفير الفلسطيني أشرف دبور يرافقه اللواء جبريل الرجوب واطلع منهما على الأوضاع الفلسطينية في لبنان، وأجواء المصالحة الفلسطينية – الفلسطينية.
في نهاية اللقاء سلم دبور الى اللواء ابرهيم درعا تقديرية باسم السفارة "للجهود التي يبذلها في اطار تسهيل معاملات اللجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا، ورعاية وجودهم الموقت في لبنان، من كل النواحي الانسانية والقانونية والادارية".

 

موقوف بنشل امرأة يعترف بـ 10 عمليات


افاد بلاغ لشعبة العلاقات العامة انه في التاسعة من مساء (اول من) أمس أوقفت دورية من مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية، بالجرم المشهود ع.ض (24 عاما") أثناء محاولته نشل حقيبة إحدى النساء في محلة الغبيري، وضبط في حوزته مبلغ مليون و36 ألف ليرة وحقيبة يد نسائية بداخلها بطاقة هوية.
واعترف الموقوف خلال التحقيق بأنه أقدم على نشل إحدى السيدات في الشويفات قرب مجمع الأجنحة الخمسة مساء اليوم ذاته وان المبلغ المضبوط عائد لها. كما اعترف انه ارتكب، بالاشتراك مع شخص آخر يجري العمل على توقيفه، تسع عمليات نشل في الأسبوعين المنصرمين في مناطق مختلفة من الضاحية الجنوبية.
وطلبت المديرية بناءً على اشارة القضاء المختص، من المواطنين الذين وقعوا ضحايا أعمال نشل خلال المدة الأخيرة في منطقة الضاحية الجنوبية، الحضور إلى مركز المفرزة في الاوزاعي ـ ثكنة الشهيد مصطفى علي حسن، لإتخاذ الإجراءات القانونية.

 


المصدر: جريدة النهار ومصادر اخرى


السابق

هجوم على منزل مرسي في الشرقية و«الإخوان» تنفي تعرّض بديع لإطلاق نار.....واشنطن تسعى لمنع انهيار مصر خوفاً من تداعياته على وضع المنطقة.....الرئاسة المصرية ترسل وفدا رسميا إلى طهران بشأن سوريا من دون علم «الخارجية».. لعبة «عض الأصابع» تهيمن على الصراع بين السلطة التنفيذية والقضائية في مصر...

التالي

إسرائيل تتهم إيران بالوقوف وراء إرسال طائرة بلا طيار إليها .. مروان البروغوثي يؤكد من سجنه أن إسرائيل غير مستعدة لتحقيق السلام وعباس يعلن بدء المشاورات لتشكيل حكومة جديدة برئاسته....عباس يبدأ بتشكيل حكومة توافق برئاسته...القضاء الإسرائيلي يرفض استئنافاً لمؤسسة حقوقية كاثوليكية لوقف بناء الجدار...الأردن يعيد انتاج دوره الاقليمي عبر الأزمة السورية

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,291,275

عدد الزوار: 7,627,031

المتواجدون الآن: 0