تقارير..روسيا: 140 معتقلاً خلال حملة ضد متشددين إسلاميين...رئيس الوزراء الهندي: التسوية ممكنة للنزاع الحدودي مع الصين....«طالبان» تتوعد بعمليات انتحارية بـ «هجوم الربيع» الجديد في أفغانستان....العمّال الكوريون الجنوبيون يغادرون مجمع كايسونغ وبيونغ يانغ ستحاكم أميركياً بتهمة محاولة قلب النظام

إسرائيل تتهم إيران بالوقوف وراء إرسال طائرة بلا طيار إليها .. مروان البروغوثي يؤكد من سجنه أن إسرائيل غير مستعدة لتحقيق السلام وعباس يعلن بدء المشاورات لتشكيل حكومة جديدة برئاسته....عباس يبدأ بتشكيل حكومة توافق برئاسته...القضاء الإسرائيلي يرفض استئنافاً لمؤسسة حقوقية كاثوليكية لوقف بناء الجدار...الأردن يعيد انتاج دوره الاقليمي عبر الأزمة السورية

تاريخ الإضافة الإثنين 29 نيسان 2013 - 5:30 ص    عدد الزيارات 2146    التعليقات 0    القسم دولية

        


 
النهار...عمان- عمر عساف

الأردن يعيد انتاج دوره الاقليمي عبر الأزمة السورية

 

في زيارته الأخيرة لواشنطن، ركز العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين على أربعة ملفات رئيسية، هي الأزمة السورية، واللاجئون السوريون والمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية وعرض الجهود الإصلاحية الداخلية  التي يقودها.
هذه الزيارة، التي وصفها الإعلام المحلي بـ"التاريخية"، التقى فيها عددا كبيرا من المسؤولين في الإدارة والكونغرس الاميركيين، وختمها بلقاء قمة مع الرئيس باراك أوباما الجمعة، هو الثاني في 40 يوماً.
الأزمة السورية وتطوراتها واحتمالات تداعياتها المستقبلية على الأردن والمنطقة، ومعاناة الأردن المتعددة الوجه نتيجة تحمل عبء استضافة أكثر من 600 ألف لاجىء سوري، كانا الأبرز في محادثات الملك.

 

حل سياسي

في لقائه أوباما نبه عبدالله الثاني إلى قضية يطرحها للمرة الأولى، وهي أن "تفكك المجتمع السوري المتزايد وتفتته بفعل الأزمة، صار أمرا ينذر بالخطر بشكل أكبر يوما بعد يوم".
وهو لفت في هذا اللقاء، وفي لقائه نائب الرئيس جو بايدن الخميس، إلى أن خطورة الأزمة السورية "وصلت إلى مستويات غير مسبوقة"، وحذر من "تداعياتها الكارثية" في حال استمرارها "على مستقبل المنطقة وشعوبها".
وجدد الملك كذلك تأكيد موقف بلاده  بضرورة إيجاد حل سياسي جامع، يشمل جميع السوريين، وأكد أن عمان تعمل مع واشنطن "بشكل جاد" للوصول إلى هذا الحل الذي "يعطينا الأمل، خصوصا في ظل ما نشهده من موجة متزايدة من الإرهاب هناك".

 

الواقع مختلف

غير أن الواقع على الأرض يدلل على أن الحل ليس سياسيا، لا بالنسبة الى الأردن والولايات المتحدة ولا حتى الى النظام السوري أو المعارضة المسلحة ولا الى أي من اللاعبين الدوليين في الأزمة.
وبعيدا من التصريحات الديبلوماسية المعدّة للإعلام، تجري في الغرف المغلقة محادثات واتفاقات تذهب جميعها في الاتجاه المعاكس.
ووشى تصريح الرئيس أوباما، بأن الرئيس السوري بشار الأسد "فقد شرعيته"، وتحذيره من أنه إذا ثبتت صحة التقارير الاستخبارية التي زودتها الإدارة الأميركية الكونغرس، حيال استخدام دمشق "أسلحة كيميائية ضد الشعب السوري"، فإن هذا "سيغير قواعد اللعبة... ويغير من حساباتي ومن كيفية تعامل الولايات المتحدة".
وعبر أوباما  في اللقاء عن خشيته من وقوع الأسلحة الكيميائية بأيدي الإرهابيين.
الولايات المتحدة وافقت على تزويد الأردن بطاريات صواريخ "باتريوت" لمواجهة صواريخ "إسكندر" التي نصبها الجيش السوري على الحدود، وتفيد التقارير الإخبارية أن هذه البطاريات ستسحب من القواعد الأميركية في قطر والكويت، وسيجري تركيبها في الأسابيع المقبلة.
وفي غضون ذلك بدأت الولايات المتحدة إرسال قوات إلى الأردن، وأشار تقرير لوزارة الدفاع الى أنه مخطط لها البقاء مدة سنة كاملة "لمساعدة الجيش الأردني في التعامل مع آثار الصراع  السوري".
وتوافقت التقارير الإعلامية على أن تدريب فصائل من "الجيش السوري الحر" على الأراضي الأردنية يسير على قدم وساق على رغم النفي الأردني المتكرر لذلك.
والنفي متكرر ايضاً للتورط في الشأن السوري الداخلي، وللأنباء المتوالية عن السماح للطيران الاسرائيلي باستخدام الأجواء الأردنية لرصد تحركات الجيش السوري وخصوصا أسلحته الكيميائية، أو لاجتماعات مسؤولين عسكريين أردنيين مع نظراء أميركيين واسرائيليين.
غير أن الشارع الأردني اعتاد  أن مثل هذا النفي، هو دليل على صحة تلك الأنباء، وتجربته متكررة مع اللقاءات غير المعلنة بين رأس الحكم وقيادات اسرائيلية، تكشفها دائما تل أبيب وتنفي عمان تفاصيل ما جرى فيها.

 

تجديد الدور

في كل اللقاءات الأردنية مع عواصم القرار الغربية، تشدد عمان على خطورة تنظيم "القاعدة" و"الإخوان المسلمين" معا.
ويعتقد مراقبون أن تغاضي الأردن عن دخول آلاف من تنظيم "القاعدة" إلى سوريا عبر أراضيه، كان هدفه الأساسي، إلى تفريغ الساحة الأردنية منهم، هو جعل وجودهم في سوريا أمرا مقلقا للغرب، خصوصا مع احتمال أن يتسلموا الحكم في حال سقوط النظام الحالي.
ومع تخوف الأردن من تحقق هذا الاحتمال، إلا أن الترويج لهذا الخطر يمكنه من استعادة دوره الذي اضطلع به طوال العقد الماضي بصفة كونه شريكا أساسيا في مكافحة إرهاب "القاعدة" في المنطقة والعالم.
وهو بقبوله بفتح أراضيه وأجوائه للتدخل الخارجي في سوريا، يضع نفسه مجددا في الواجهة بصفته لاعبا مهما في تطورات الأوضاع الإقليمية.
غير ان هذا الدور يفتح الباب لدعم غير محدود معنويا وماديا للأردن الرسمي، من الغرب ودول الخليج العربي. وهو ما ظهر أخيرا في حديث رئيس الوزراء عبدالله النسور عن دعم خليجي يناهز سبع مليارات دولار في أربع سنوات، إلى المساعدات الطارئة التي قدمتها واشنطن اخيرا، وستقدمها لاحقا. كما أنه يتيح للنظام الالتفاف على مطالب الشارع الإصلاحية، وغض الغرب النظر عن ذلك، مكتفيا بما أنجز حتى الآن، ويمكنه من خنق المعارضة وخصوصا الحركة الإسلامية.
ويأمل الأردن من الدور "الإنساني" الذي يتحمله في استيعاب تدفق مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، في مزيد من الدعم المادي الذي يمكنه من عبور الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها وذلك بالطلب المتكرر من الدول المانحة دعمه لمواجهة هذه الأزمة.
وعشية عرض الملك على أوباما المصاعب التي تواجه بلاده من جراء ملف اللاجئين، كان مندوب الأردن الدائم لدى الامم المتحدة يسلم رسالة إلى مجلس الامن يطالبه فيها بالتدخل السريع وتقديم الدعم اللازم لمواجهة هذا "الوضع الخطير".
 على ما لهذه السياسة من محاذير كثيرة على أمنه، إلا أنه بات واضحا ان الأردن حزم أمره، وألقى بيضه في السلة الأميركية. وفي الوقت عينه هو يراقب ما ستؤول إليه الامور في الملف الأكثر سخونة، اي العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي تدور حاليا بصمت بإدارة من البيت الأبيض، والتي ربما يلزمها لقاءات قمة أخرى بين الملك والرئيس الأميركي، ومواقف جديدة تضمن بقاء الأردن في الواجهة.

 

 
النهار..وص ف، رويترز، أب، أش أ

العمّال الكوريون الجنوبيون يغادرون مجمع كايسونغ وبيونغ يانغ ستحاكم أميركياً بتهمة محاولة قلب النظام

 

بينما غادر عشرات العمال الكوريين الجنوبيين مجمع كايسونغ الصناعي المشترك مع كوريا الشمالية، ضمن خطة إخلاء هذا الموقع، بعد اشهر من التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية، أعلنت بيونغ يانغ أنها ستحاكم أميركياً كوري الأصل أوقف في تشرين الثاني بتهمة محاولة قلب النظام، في خطوة إضافية من شأنها زيادة التوتر مع الغرب.
وأمس عاد نحو 126 شخصاً، بينهم صيني، عبر الحدود في منطقة باجو، في عشرات السيارات المحملة بالبضائع ومواد اخرى أخذت من المجمع.
وقال تشو يونغ-جو، وهو مدير شركة الكترونيات كورية جنوبية: "أشعر بالقلق أكثر من الارتياح للعودة الى البلاد، للمرة الاولى منذ شهر".
وكان بعض العمال يبكون حين انضموا الى زملائهم الذين كانوا ينتظرونهم على الحدود للترحيب بعودتهم الى البلاد.
والاشخاص الـ48 الباقون، وهم من الموظفين الذين يديرون المجمع وكذلك من مهندسي الاتصالات والكهرباء، سيسحبون الاثنين، على ما أعلنت وزارة التوحيد في سيول.
واستغربت الشركات الكورية الجنوبية العاملة في الموقع هذا الإخلاء الذي قررته سيول امس. وصرح ممثل الشركات الـ123 الكورية الجنوبية في الموقع: "نحن متفاجئون جداً لقرار الحكومة المفاجىء بإخلاء كايسونغ. نحن قلقون من العواقب المحتملة لهذا الاغلاق. من المؤسف عدم اجراء إي مشاورات مسبقة معنا. وعلى رغم ان بعض الشركات لها آراء متفاوتة حول فرصة قبول هذا القرار المفاجىء، قررنا احترامه لأنه قرار الحكومة".
ووقف بارك بون-كيو، وهو رئيس مجلس إدارة شركة ملابس في سيول تعمل في المجمع، ينتظر عودة اثنين من آخر موظفيه. وقال: "كنت متسلحاً بالأمل والأحلام قبل سبعة اعوام، لكن الآن يبدو ان الأمور صارت سيئة الى حد انني لا أعلم ما سأفعله".
ولم يستبعد أستاذ الدراسات الكورية الشمالية في جامعة سيول يانغ مو-جين أن تشهد المرحلة المقبلة قطع الكهرباء عن المجمع قبل اغلاقه بشكل دائم، وهذا يمكن ان يؤدي الى ازالة آخر نقطة اتصال متبقية ومواجهة طويلة الامد بين الكوريتين.
ورأى ناطق باسم مكتب التوجيه المركزي الكوري الشمالي أنها "مسألة وقت قبل الإقفال التام للمجمع". وأضاف :"نحن نقدر مجمع كايسونع الصناعي، لكننا لن نقدم خدمات للذين يبادلون الخير بالشر"، في إشارة إلى كوريا الجنوبية.

 

التجسس

على صعيد آخر، أعلنت وسائل الإعلام الكورية الشمالية بدء محاكمة مواطن اميركي كوري الأصل يدعى باي جون-هو كان اوقف في تشرين الثاني "في موعد قريب جداً" بتهمة "ارتكاب جرائم تهدف الى اطاحة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية". وقد اعترف باي بالتهم الموجهة اليه، وكان ينظم رحلات سياحية، وأوقف عند دخوله مدينة راسون بشمال شرق البلاد.
وفي سيول، التقى نائب وزير الخارجية الاميركي وليم بيرنز وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ - سي لتعزيز العلاقات الديبلوماسية ومناقشة الاوضاع في شبه الجزيرة الكورية، وتحضيراً للقمة بين الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيرته الكورية الجنوبية بارك جيون - هاي في واشنطن الشهر المقبل.

 

 

«طالبان» تتوعد بعمليات انتحارية بـ «هجوم الربيع» الجديد في أفغانستان

الرأي..كابول - وكالات - توعدت حركة «طالبان» الافغانية، امس، ببدء حملة من الهجمات الانتحارية المؤثرة على قواعد القوات الاجنبية والمناطق الديبلوماسية وهجمات يشنها «أشخاص من الداخل» في اطار هجوم الربيع الجديد العام الحالي.
وجاءت أنباء هذا الهجوم بالبريد الالكتروني من ناطقين باسم «طالبان» التي أصدرت اعلانات مماثلة في السنوات الاخيرة تلاها تصاعد في اعمال العنف بعد انتهاء اشهر الشتاء الشديدة البرودة.
وسيقابل الاعلان عن مزيد من الهجمات الانتحارية الكبيرة والهجمات التي يشنها افراد من الداخل بقلق على الارجح من جانب الحلف الاطلسي الذي وصل الى المراحل النهائية من القتال ضد مسلحين تتزعمهم طالبان والتي بدأت في اواخر العام 2001.
وذكر بيان «طالبان» ان «هجوم العام الحالي الذي اطلق عليه اسم خالد بن الوليد سيشمل تكتيكات عسكرية خاصة مماثلة لتلك التي تم تنفيذها في السابق». وتابع ان «عمليات الاستشهاد الجماعية ضد قواعد الغزاة الاجانب والقواعد الجوية العسكرية ستكون أكثر تنظيما بينما ستتم الاستفادة من كل تكتيك ممكن لالحاق خسائر فادحة بالمعتدين الاجانب».
ودعت الحركة الموظفين الافغان الى «قطع علاقاتهم» مع «ادارة منحطة»، والقادة الدينيين والقبليين الى «منع الشبان من الانتساب الى الجيش والشرطة» الافغانيين.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع دولت وزيري ان «طالبان يعلنون كل ربيع عن الهجوم نفسه». واضاف: «لكنهم ليسوا قادرين على مهاجمة القوات الافغانية وجها لوجه وهم يستخدمون العبوات المفخخة على الطرق ويقومون بعمليات انتحارية».

 

 

روسيا: 140 معتقلاً خلال حملة ضد متشددين إسلاميين

الحياة....موسكو – رويترز، أ ف ب
اعتقلت قوات الأمن الروسية 140 شخصاً داخل مسجد في موسكو، في اطار حملة للبحث عن متشددين اسلاميين.
وقال ضباط من فرع وكالة الأمن الفيديرالي في موسكو إن «ضباطا نقلوا المحتجزين، وبينهم اكثر من 30 اجنبياً، الى مراكز للشرطة جنوب موسكو.
ولا مؤشرات الى علاقة حملة الاعتقالات بالهجوم المزدوج الذي استهدف ماراثون بوسطن في 15 الشهر الجاري، وتتهم السلطات الأميركية شقيقين من اصل شيشاني بتنفيذه، ما ادى الى مقتل 3 اشخاص وجرح 264 آخرين.
الى ذلك، قتل 3 مسلحين في اشتباك اندلع مع الشرطة في قرية كوشتيل بجمهورية داغستان شمال القوقاز الروسي.
واوضحت الشرطة أن القتلى فتحوا النار على عناصر أمن أوقفوا سيارتهم ليلاً لتفتيشها، فردّ الأخيرون على مصادر النيران وأردوهم.
على صعيد آخر، سخر مسؤولون روس تشتبه الولايات المتحدة في انهم اضطلعوا بدور في وفاة القاضي سيرغي ماغنييتسكي خلال سجنه عام 2009، من إدراج أسمائهم في اللائحة الأميركية السوداء، فيما ابلغهم وزراء روس دعم موسكو الثابت لهم.
وقال اوليغ سيلتشنكو، الذي رئس مجموعة تحقيق حول تزوير ضريبي مفترض اتهم بها ماغنييتسكي، ويعتبر المسؤول الأول عن اعتقال القاضي عام 2009، في لقاء متلفز مع وزيري الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف والعدل ألكسندر كونوفالوف: «لا أملك جواز سفر دولياً أو أرصدة في الولايات المتحدة أو بلد آخر، لذا لن يؤثر القرار الأميركي علي ولن ترتجف ركبتاي».
ووصفت نائبة المدير السابقة في وزارة العمل ناتاليا فينوغرادوفا لائحة ماغنييتسكي بأنها «تضليل كامل».
اما ديمتري كومونوف مدير سجن «بوتيركا» في موسكو، حيث احتجز القاضي، المتوافر في ظروف وصفت بأنها «قاسية وغير صحية»، فقال: «احب بلادي، ولا اعتبر أن قرار السلطات الأميركية إدراج اسمي في لائحة ماغنييتسكي يسيء إليّ أو إلى عائلتي».
 
رئيس الوزراء الهندي: التسوية ممكنة للنزاع الحدودي مع الصين
الحياة...نيودلهي - أ ف ب، رويترز
لفت رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ أمس إلى اعتقاده أن النزاع بعد معلومات عن توغل جنود صينيين في منطقة لاداخ الحدودية المتنازع عليها بين البلدين، يمكن أن يُحلّ.
ونقلت وكالة «أنباء برس تراست أوف إنديا» عن سينغ قوله: «إنها مشكلة موضعية ونعتقد أنه يمكن حلها».
وجاءت تصريحات سينغ بعدما قدّم وزير الدفاع الهندي شاشي كانت شارما تقريراً حول الحادث الجديد إلى لجنة برلمانية أول من أمس.
وهي أول تصريحات يدلي بها رئيس الوزراء الهندي منذ بداية الخلاف الجديد. وقال: «لدينا خطة ولا نريد أن يتفاقم الوضع»، من دون أن يضيف أي تفاصيل.
والخميس الماضي، حاول وزير الخارجية سلمان خورشيد التقليل من أهمية الحادث مشدداً على ضرورة إجراء حوار مع بكين التي يزورها في 9 أيار (مايو) المقبل، تحضيراً لزيارة رئيس الوزراء الصيني الجديد لي كه تشيانغ في 20 منه إلى نيودلهي.
وتسمم المشاكل الحدودية منذ سنوات العلاقات بين البلدين. ومنذ ربع قرن، شكّلت هذه المسألة محور 14 جولة مفاوضات بلا جدوى.
ففي تشرين الأول (أكتوبر) 1962، هُزم الجيش الهندي الذي كان يفتقر إلى تجهيزات، بعد معارك استمرت أربعة أسابيع على طول الحدود في الهيمالايا واضطر للانكفاء أمام تقدّم القوات الصينية حتى سهول أسام.
وانسحبت الصين بعد ذلك إلى الحدود الحالية، لكنها لا تزال تطالب بجزء كبير من ولاية أورناشال براديشي الهندية.
على صعيد آخر، تعرضت طفلة عمرها ست سنوات لحادث اغتصاب وحشي وشق في الحلق في مقاطعة باداربور قرب نيودلهي أمس، بعدما عثر عليها سكان محليون مصابة في رقبتها وأعضائها التناسلية، بعد أيام من اغتصاب طفلة عمرها خمس سنوات، ما أثار عاصفة من الغضب العام وجدد المطالب بتطبيق الإعدام على الجناة.
وقال أفراد عائلة الضحية أن الطفلة ذهبت إلى المرحاض العام للاغتسال جرياً على عادتها اليومية، لكن سرعان ما أبلغهم سكان محليون أنها غارقة في بركة من الدماء.
واعتقلت 22 مشبوهاً ممن لهم سجلات جنائية في المنطقة لاستجوابهم ، وهم من مدمني الكحول والمخدرات.
إلى ذلك، يبحث عمال الإنقاذ عن عشرات الأشخاص يُخشى أن يكونوا دفنوا أحياء إثر انهيار جزء من سقف مستشفى كاستوربا غاندي المكون من طابقين في بوبال عاصمة ولاية ماديا براديش (وسط).
وأوضح ماهيـــش دوبي المــسؤول في وزارة الصحة، أن المبنى كان متهالكاً ويجري ترميمه وقت وقوع الحادث.
 
 
إسرائيل تتهم إيران بالوقوف وراء إرسال طائرة بلا طيار إليها .. وزارة الدفاع: عن طريق حزب الله يقوم الإيرانيون باختبار قدراتنا

لندن: «الشرق الأوسط»..
اتهمت إسرائيل إيران بالوقوف وراء إرسال طائرة من دون طيار إليها، بعد أن أظهر تقييم للجيش الإسرائيلي أن الحرس الثوري الإيراني يقف وراء إرسال طائرة من دون طيار أسقطها سلاح الجو الخميس قبالة سواحل ميناء حيفا.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني أمس أن هذا التقييم يلقى قبولا بين كبار القادة العسكريين والسياسيين الإسرائيليين.ووفقا لهذا التقييم، فإن الحرس الثوري الإيراني يقف وراء إرسال الطائرة من دون طيار على النقيض من التقييمات السابقة بأن حزب الله هو الذي يقف وراء إرسالها. وأشار التقييم إلى أنه يعتقد أن القوات الإيرانية النشطة في لبنان، في محاولة لمساعدة نظام الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله، منوطة بتطوير قدرات حزب الله فيما يتعلق بالطائرات من دون طيار من ناحية التقنية والتصميم. وكان نائب وزير الدفاع الإسرائيلي داني دانون اتهم إيران بأنها وراء إرسال الطائرة، قائلا «عن طريق حزب الله، يقوم الإيرانيون باختبار قدراتنا». وأضاف «سوف نرد في الوقت الذي نراه مناسبا»، مؤكدا «سوف يكون هناك رد».
من جانبه، نفى حزب الله في بيان أن يكون قد أرسل أي طائرة من دون طيار باتجاه أجواء «فلسطين المحتلة» بحسب قناة «المنار» اللبنانية. حسب وكالة الأنباء الألمانية. يشار إلى أن هذا الحادث هو الثاني في غضون سبعة أشهر الذي أسقطت فيه طائرة من دون طيار اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي. وكانت طائرات إسرائيلية قد أسقطت في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي طائرة من دون طيار انطلقت من لبنان ودخلت المجال الجوي الإسرائيلي من قطاع غزة قبل إسقاطها في جنوب إسرائيل.
وأعلن حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني المسؤولية عن إرسال تلك الطائرة.
 
مروان البروغوثي يؤكد من سجنه أن إسرائيل غير مستعدة لتحقيق السلام وعباس يعلن بدء المشاورات لتشكيل حكومة جديدة برئاسته
المستقبل..                       
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس أنه قرر أن يبدأ مشاوراته لتشكيل حكومة التوافق الوطني التي يُفترض أن تكون برئاسته، وذلك بعدما انتهت أمس المدة القانونية (أسبوعان) على تقديم رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض استقالته من منصبه، والتي وافق عليها الرئيس الفلسطيني، الأمر الذي يحتم تشكيل حكومة جديدة.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن عباس الموجود في ايطاليا حالياً، قوله إن بدء هذه المشاورات "سيكون وفقاً لإعلان الدوحة وتنفيذاً للجدول الذي أقرته القيادة الفلسطينية في اجتماعات تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية التي انعقدت في القاهرة" في الثامن من شباط الماضي.
ودعا الرئيس عباس القوى والفصائل والفعاليات كافة إلى التعاون من أجل سرعة إنجاز ذلك حتى يتمكن من إصدار مرسومين بالتزامن، أحدهما خاص بتشكيل حكومة التوافق من كفاءات مهنية مستقلة والآخر بتحديد موعد إجراء الانتخابات بعد أن أنجزت لجنة الانتخابات المركزية تحديث سجل الناخبين.
وفي سياق متصل، قال الناطق باسم "حماس" سامي أبو زهري في تصريح لـ"فرانس برس" إن "أي حكومة يجب أن يتم تشكيلها من خلال تنفيذ اتفاق المصالحة والتشاور والتوافق مع حماس، حسب نص الاتفاق مع "حماس"، وأي خطوات منفردة ستترك آثاراً عكسية بالغة على مستقبل اتفاق المصالحة"، موضحاً أنه "لم يتم التشاور مع "حماس" بهذا الشأن حتى الآن".
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف لفت في تصريح لوكالة "رويترز" إلى أن "قرار الرئيس (عباس) يأتي انسجاماً مع القانون الأساسي الفلسطيني الذي ينص على تكليف رئيس وزراء جديد خلال أسبوعين من تقديم الحكومة استقالتها". وأضاف: "هذا يضع الكرة في ملعب حركة "حماس" للموافقة على موعد لإجراء الانتخابات وهي تتحمل المسؤولية في حال عدم الموافقة".
وجاء في بيان (وفا) أن بدء المشاورات يستند أيضاً الى "التوافق على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وتنفيذاً لما أكدته اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير في رام الله" في 18 نيسان.
وحسب اجتماع لجنة تفعيل منظمة التحرير الذي عقد في القاهرة، وكذلك إعلان الدوحة في شباط من العام 2012 بين "فتح" و"حماس"، فإن الرئيس عباس هو من سيكلف بمنصب رئيس الحكومة من المستقلين تتولى مهمة الإعداد والتجهيز للانتخابات العامة.
من جهة ثانية، أكد الرئيس عباس، أمس أن "قضية الأسرى على رأس أولويات القيادة الفلسطينية واهتماماتها، وأن حرية الأسرى المقياس الذي يتم من خلاله تقييم جدية الجانب الإسرائيلي في التعامل مع عملية السلام، وأنه لا حل إلا تحرير أسرانا وعودتهم إلى أهلهم وأحبائهم".
وقال عباس في كلمة مصورة مسجلة، أذيعت أمس السبت في مؤتمر "الحرية والكرامة" الذي عقد في رام الله لمناصرة قضية الأسرى، "نستذكر ونحن نحيي يوم الأسير، الأسرى الذين قضوا زهرة شبابهم في سجون الاحتلال بعضهم ارتقى شهيداً، كان آخرهم الشهيد ميسرة أبو حمدية، وبعضهم خاض الإضراب عن الطعام لفترة طويلة مثل الأسير سامر العيساوي".
وأضاف خلال المؤتمر المناصر لقضية الأسرى لمناسبة الذكرى الـ11 لاعتقال الأسير مروان البرغوثي، والذي يشارك فيه 100 ضيف دولي من البرلمان الأوروبي ووفد من جنوب افريقيا، أنه "في خضم إحياء شعبنا لذكرى يوم الأسير تأتي اليوم الذكرى الـ11 لاعتقال الأسير مروان البرغوثي الذي عانى ويعاني من الأحكام الجائرة والعزل طيلة السنوات السابقة في الأسر".
وتابع "من واجبنا الاستمرار بالفعاليات الوطنية مع أسرانا طيلة العام ضد ممارسات سلطات الاحتلال وانتهاكها للقانون الدولي بحق الأسرى"، مؤكداً أن "حرية الأسرى المقياس الذي يتم من خلال تقييم جدية الجانب الإسرائيلي في التعاطي مع العملية السلمية، فلا حل إلا بتحرير أسرانا وعودتهم إلى أهلهم وأحبائهم، وهذه الطريق إلى إقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف".
وقال: "لن تمر جرائم الاحتلال التي ارتكبت بحق شعبنا طال الزمان أو قصر، وإن سلطات الاحتلال انتهكت كل القوانين والاتفاقيات الدولية، ففلسطين اليوم ليست فلسطين الأمس، فهي اليوم دولة مراقب في الأمم المتحدة، ولنا حرية ما يتمتع به موقفنا القانوني بأن نلجأ إلى ما يحق لنا، فصبرنا له حدود وبالعقل والحكمة نقيس الأمور".
وختم: "أحيي أسيراتنا وأسرانا الأبطال في سجون الاحتلال الصامدين، أحمد سعدات، والنواب المنتخبين، الأطفال، والنساء، والمرضى، ونجدد العهد لهم بأننا لن نتوانى ولن نترك باباً إلا سنطرقه لتحقيق آمال أسرانا وأحبائهم بالحرية".
القيادي في حركة "فتح" المحكوم بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية مروان البرغوثي اعتبر أمس أن إسرائيل غير مستعدة لتحقيق السلام.
وقال البرغوثي في رسالة بعث بها من سجن "هداريم" الإسرائيلي حيث يعتقل الى مؤتمر في رام الله تأييداً لقضية المعتقلين الفلسطينيين "ليس في إسرائيل، لا إرادة ولا قيادة ولا مجتمع، مستعد لتحمل مسؤولية إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام".
وأضاف البرغوثي في رسالته "ليس في إسرائيل شريك، فليس فيها ديغول الذي أنهى استعمار الجزائر، ولا دي كليرك الذي أنهى نظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا". وأكد في السياق نفسه أن "الحكومة الإسرائيلية معادية للسلام، وهي تتمتع بدعم أميركي لا محدود، شجعها على مواصلة الاحتلال والاستيطان واضطهاد الفلسطينيين".
وحكم على مروان البرغوثي، المعتقل منذ العام 2002، على الرغم من أنه نائب منتخب، بالسجن المؤبد خمس مرات، إضافة الى 40 عاماً، بتهمة قيادة الانتفاضة الفلسطينية المسلحة التي اندلعت في العام 2000. (وفا، ا ف ب، رويترز، أ ش ا)
 
عباس يبدأ بتشكيل حكومة توافق برئاسته
رام اللة، غزة، روما - «الحياة»، أ ف ب
أعلن الرئيس محمود عباس أمس انه قرر ان يبدأ مشاوراته لتشكيل حكومة توافق وطني يفترض ان تكون برئاسته، علماً ان المدة القانونية (أسبوعان) على تقديم رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض استقالته من منصبه، والتي وافق عليها الرئيس الفلسطيني، انتهت امس، الأمر الذي يحتم تشكيل حكومة جديدة.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن عباس الموجود في ايطاليا حالياً قوله إن بدء هذه المشاورات «سيكون وفقاً لإعلان الدوحة وتنفيذاً للجدول الذي أقرته القيادة الفلسطينية في اجتماعات تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية والتي انعقدت في القاهرة» في الثامن من شباط (فبراير) الماضي.
وكانت القيادة الفلسطينية أعلنت في ذلك التاريخ ايضاً التوافق على انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني. وجاء في بيان «وفا» ان بدء المشاورات يستند ايضاً الى «التوافق على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وتنفيذاً لما أكدته اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير في رام الله» في 18 نيسان (ابريل) الجاري.
ودعا عباس في بيانه «القوى والفصائل والفعاليات كافة الى التعاون من اجل سرعة انجاز ذلك حتى يتمكن من اصدار مرسومين بالتزامن، احدهما خاص بتشكيل حكومة التوافق من كفاءات مهنية مستقلة، والآخر بتحديد موعد إجراء الانتخابات بعد أن أنجزت لجنة الانتخابات المركزية تحديد سجل الناخبين».
ووفق اجتماع لجنة تفعيل منظمة التحرير الذي عقد في القاهرة، وكذلك اعلان الدوحة في شباط (فبراير) من عام 2012 بين «فتح» و «حماس»، فإن عباس هو من سيكلف بمنصب رئيس الحكومة من المستقلين تتولى مهمة الاعداد للانتخابات العامة.
 «حماس»
من جهته، قال الناطق باسم «حماس» سامي ابو زهري لوكالة «فرانس برس»: «اي حكومة يجب تشكيلها من خلال تنفيذ اتفاق المصالحة والتشاور والتوافق مع حماس، حسب نص الاتفاق مع حماس، واي خطوات منفردة ستترك آثاراً عكسية بالغة على مستقبل اتفاق المصالحة». وأوضح: «لم يتم التشاور مع حماس في هذا الشأن حتى الآن».
وقال مسؤول في «حماس» إن لدى الحركة موقفاً ثابتاً في «الحرص على إنجاز المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام»، مضيفاً أنها قدمت «مرونة عالية لتسهيل التوصل إلى اتفاق المصالحة في القاهرة وإعلان الدوحة». ودعا المسؤول عباس وحركة «فتح» والفصائل الفلسطينية إلى «مباشرة إنجاز المصالحة وفق ما تم التوصل إليه في اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة». وأكد «ضرورة السير بإنجاز ملفات المصالحة الخمسة (تشكيل الحكومة، الانتخابات الرئاسية والتشريعية، المجلس الوطني ومنظمة التحرير، الحريات العامة والمصالحة المجتمعية) كرزمة واحدة بالتوازي، وفق ما تم الاتفاق عليه». واعتبر أن «طي ملف الانقسام وإنجاز مصالحة وطنية حقيقية يتطلبان ضرورة تفعيل ملفات المصالحة كافة وإنجازها، وعدم اختزالها في ملف أو ملفين».
من جهة اخرى، حصل الرئيس عباس أمس على صفة «مواطن فخري» في مدينة نابولي حيث شكر إيطاليا لدعمها. وأفادت وكالة «انسا» الإيطالية للأنباء أنه خلال المراسم التي حصل خلالها على الميدالية الذهبية من هذه المدينة جنوب إيطاليا، أبدى الرئيس الفلسطيني «اعتزازه بأن يكون أصبح من نابولي». وقال: «آمل في أن نتمكن في أسرع وقت من الاحتفال بالتوأمة بين مدينتكم والقدس الشرقية، العاصمة المستقبلية لدولة فلسطين».
من جانبه، اعرب رئيس بلدية نابولي لويجي دي ماجيستريس، عن أمله في أن تتمكن نابولي من إطلاق عملية سلام للأراضي الفلسطينية.
وقال: «نشعر بأننا إخوة للمجموعات الفلسطينية والمجموعات اليهودية، ونريد أن تعيش هذه الشعوب بسلام»، مضيفاً: «نابولي مدينة سلام. تاريخنا مصنوع هكذا، من الكثير من المجموعات المختلفة، حيث الآخر ليس أبداً عدواً».
واغتنم الرئيس الفلسطيني الفرصة لشكر إيطاليا، خصوصاً على تصويتها لصالح منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة. وقال: «الشعب الفلسطيني لن ينسى يوماً الدعم الذي تلقاه من الدولة الإيطالية خلال السنوات الأخيرة»، متوجهاً خصوصا بالشكر لمن وصفه بـ «الصديق جورجيو نابوليتانو» الذي أعيد انتخابه الإثنين رئيساً لإيطاليا. وأضاف: «نعلم أن إيطاليا تضغط لصالح عملية السلام، وان الولايات المتحدة لديها تصميم أيضاً، فلتغتنم إسرائيل هذه الفرصة التي يمكن ألا تتكرر في المستقبل. نحن نعمل من أجل ذلك، من أجل سلام حقيقي، وأن تتمكن إسرائيل من العيش بسلام وأمن».
 
 القضاء الإسرائيلي يرفض استئنافاً لمؤسسة حقوقية كاثوليكية لوقف بناء الجدار
المستقبل..
رفض القضاء الإسرائيلي مراجعة تقدمت بها مؤسسة حقوقية كاثوليكية تطالب بمنع بناء جدار الفصل، الذي تشيده اسرائيل في الضفة الغربية، في وادي كريمزان الواقع قرب بيت لحم في الضفة الغربية.
وقالت مؤسسة سانت إيف (المركز الكاثوليكي لحقوق الانسان) في بيان تلقت وكالة "فرانس برس" نسخة منه ان لجنة الاعتراضات الخاصة، وهي هيئة استئناف قضائية اسرائيلية متخصصة في مصادرات الاراضي، "أقرت مسار الجدار المعدل والذي من المزمع أن يمر على أراضي راهبات السلزيان ويحيط بالدير والمدرسة". واضافت ان اللجنة اصدرت قرارها "المجحف والمنافي للأعراف الدولية" الاربعاء بعد شهرين من جلسة الاستماع النهائية وفي ختام سبع سنوات من المرافعات.
واوضح ييان المؤسسة انه "على الرغم من نجاحها في تغيير مسار الجدار الأولي إلى مسار يبقي دير الراهبات والمدرسة في الجهة الفلسطينية من الجدار (...) ترى مؤسسة سانت إيف أن قرار اللجنة، وإن كان غير مفاجئ، فهو مجحف ومناف للأعراف الدولية بحق دير الراهبات وأصحاب الأراضي والأهالي أجمعين".
واضافت ان القرار ينم عن "اعتداء على حرية العبادة والحق في التعليم بالإضافة إلى الضرر الاقتصادي الذي سينتج عن ضم الأراضي وما سوف يؤدي إليه ذلك من آثار على نسيج الأقلية المسيحية في بيت جالا ويقضي على ما تبقي من مخزون أراض للمدينة وأهاليها، لاعتبارات التوسع الاستيطاني المحض في المنطقة".
واكدت المؤسسة انه "سيتم الاستئناف على قرار اللجنة أمام المحكمة العليا حيث لن يتم التنازل عن أي من المطالب التي تم التقدم بها".
ومنذ اكثر من مئة عام وفلسطينيو بلدة بيت جالا المسيحيون يزرعون وادي الكريمزان بكروم العنب بشكل خاص لانتاج النبيذ المستخدم في القداديس. واضافة الى نبيذه يشتهر وادي الكريمزان بديره الكاثوليكي.
ولكن بناء الجدار الفاصل الذي يسميه الفلسطينيون "جدار الفصل العنصري" سيؤدي الى تقسيم الوادي الى قسمين بحيث تنفصل بيت جالا وبيت لحم والقرى المجاورة لهما عن غالبية الاراضي الزراعية التي ستصبح في الجانب الاسرائيلي من الجدار وهي بمعظمها اراض عائدة الى فلسطينيين مسيحيين في بيت جالا.
وكانت المؤسسة تقدمت بالتماسها هذا ضد مسار الجدار الإسرائيلي نيابة عن السكان في المنطقة ومجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة.
وفي تشرين الاول 2012 دان مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة مسار الجدار مؤكدا ان الابقاء عليه سيكون له "أثر كبير على قرية الولجة وعلى حياة 58 عائلة مسيحية في بيت جالا. إنهم يعتمدون في عيشهم بشكل رئيسي على هذه الأرض. إضافة إلى ذلك، ستتأثر مؤسستا السالزيان الرهبانيتان الموجودتان في المنطقة سلبيا في أعمالهما الخيرية والتربوية تجاه المجتمع المحلي". (اف ب)
 
"الداخلية" الإسرائيلية تتراجع عن معارضتها لاستقدام يهود الأمازون
القدس المحتلة ـ "المستقبل"
تراجعت وزارة الداخلية الإسرائيلية عن معارضتها لاستقدام مواطني البيرو في أميركا اللاتينية المعتنقين للديانة اليهودية، إلى إسرائيل.
وتطلق الوكالة اليهودية على هذه الفئة من الناس، وهم خليط ديني وعرقي، تسمية "يهود الأمازون" لكونهم يتركزون، منذ عشرات السنين، في مدينة تقع على ضفاف نهر الأمازون، اسمها "ايكيتوس".
ووفقاً لمصدر مسؤول في الوكالة اليهودية، فمن المنتظر أن تبدأ هذه المجموعة البالغ عدد أفرادها 284 شخصاً بالقدوم إلى إسرائيل في مطلع الصيف المقبل، في مجموعات صغيرة نسبياً من اجل تسهيل استيعابهم في إسرائيل.
وأضاف المصدر المسؤول أن الوكالة أعدت لهؤلاء المهاجرين بيوتاً في مدينة الرملة، حيث يقيم أقارب لهم، هاجروا على دفعتين إلى إسرائيل، عامي 2001 و 2005.
وكانت محكمة دينية يهودية انتهت عام 2001 من إجراءات "تهويد" هذه المجموعة رسمياً، حسب الأصول والشرائع المتبعة، تمهيداً لهجرتهم إلى إسرائيل، بعدما أن اجتازوا مدة خمس سنوات من تعلّم الديانة اليهودية واللغة العبرية.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

8 آذار لا تتراجع عن الثلث المعطّل والتأليف ينتظر المخرج الصعب لقانون الانتخاب

التالي

الأسد يسمح بتعويم الليرة بعد قرب نفاد الاحتياطي الأجنبي ونجاد يرى في سقوط النظام تهديداً لكلّ المنطقة....«الجيش الحر» يتقدم في ريف درعا واستمرار «معركة المطارات» في حلب وإدلب .....عميد سوري منشق يكشف عن تلقّيه أوامر باستخدام الأسلحة الكيمائية ضد الجيش الحر...طهران: واشنطن تسعى لإسقاط الأسد قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية....الولايات المتحدة لن تلجأ سريعاً الى الخيارات العسكرية ضد سوريا....خبير إسرائيلي: الغرب لا يعتبر القتل في سورية حراماً... بل «ذبح حلال»

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,281,681

عدد الزوار: 7,626,775

المتواجدون الآن: 0