إسرائيل تبيع طائرات من دون طيار بقيمة 400 مليون دولار سنويا

سلطات الاحتلال الاسرائيلي تغلق طريق رام الله ـ أريحا ووزارة الأسرى تحذر من تدهور صحة معتقلين مصابين بالسرطان....السلطة ترفض طلباً إسرائيلياً لاستئجار منطقة الغور لمدة 40 عاماً وكيري الخميس في رام الله بجعبة فارغة

تاريخ الإضافة الإثنين 20 أيار 2013 - 7:51 ص    عدد الزيارات 2153    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

سلطات الاحتلال الاسرائيلي تغلق طريق رام الله ـ أريحا ووزارة الأسرى تحذر من تدهور صحة معتقلين مصابين بالسرطان
المستقبل..رام الله ـ أحمد رمضان
أغلقت قوات الاحتلال الطريق الواصل بين مدينتي أريحا ورام الله، بالمكعبات الاسمنتية، امس. وهذه الطريق هي الوحيدة التي يسلكها أهالي بلدة دير جرير وست بلدات وقرى تقع شرقي رام الله للوصول إلى مدينة رام الله.
وفي أعقاب إغلاق الطريق، سيضطر سكان المنطقة إلى السير في طرق بديلة طويلة جداً، للوصول إلى مخيم قلنديا، ومنه إلى رام الله.
وجاء إغلاق هذا الطريق الرئيس، كونه بات الموقع الدائم للمواجهات الأسبوعية التي تقع بين سكان المنطقة وقوات الاحتلال كل يوم جمعة، منذ قرابة الشهرين، رداً من المواطنين على المحاولات الإسرائيلية لمصادرة أراضي من البلدة والبلدات المجاورة كسلواد لصالح مستوطنة عوفرة.
وقال رئيس مجلس قروي دير جرير، عماد علوي لوكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن على أهالي القرية والبلدات والقرى الست المجاورة، سلوك طريق بديلة وصولاً إلى حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة للوصول إلى مدينة رام الله.
واعتبر علوي أن هذا الإجراء متوقع من قبل سلطات الاحتلال، وأنه نوع من أنواع العقاب لأهالي دير جرير لمقاومتهم السلمية ضد الاستيلاء على أراضيهم لصالح الاستيطان.
من جهة اخرى، حذر تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين من الوضع الصحي المتدهور لدى عدد من المعتقلين المصابين بأمراض سرطانية "خبيثة ولا يتلقون العلاج اللازم وتتدهور أوضاعهم بشكل خطير يهدد حياتهم".
ودعا تقرير الوزارة إلى تكثيف الحملة الشعبية للإفراج عن الأسرى المصابين بأمراض خطيرة "لأن بقاءهم في السجن يزيد من سوء حالتهم الصحية في ظل سياسة إهمال طبي واسعة ومتعمدة من قبل أطباء إدارة السجون".
وأشار التقرير إلى تدهور الوضع الصحي للأسير طارق محمود عاصي سكان مخيم بلاطة (30 عاما) المصاب بسرطان القولون ويقبع في سجن مجدو.
وورد في التقرير، أن الأسير عاصي وجه نداء إلى وزارة الأسرى طالب فيه بالتدخل السريع لإنقاذ حياته بعد أن أجلت إدارة السجون إجراء عملية مقررة له، موضحا أنه يشكو من آلام شديدة في البطن ومشاكل في الأمعاء وانتفاخ في الجهة اليسرى من البطن، حيث كشفت الفحوص الطبية أنه مصاب بسرطان في القولون وأنه في حاجة إلى إجراء عملية جراحية عاجلة.
وكان الأسير طارق عاصي اعتقل بتاريخ 23/7/2005 وحكم عليه بالسجن 20 عاما.
من جهة اخرى، دعت الوزارة في بيان صادر عنها امس، إلى تفعيل الحراك الشعبي والجماهيري التضامني مع ثلاثة أسرى مضربين عن الطعام "يعيشون أوضاعا صحية متدهورة للغاية".
وجاء في بيان الوزارة أن "ممارسات وحشية تمارس بحق الأسرى المضربين من خلال عزلهم عن العالم في زنازين ضيقة وخالية من كل شيء سوى الفرشات التي ينامون عليها، وممارسة الضغوط النفسية عليهم لكسر إضرابهم".
وأوضح البيان أن الأسيرين أيمن حمدان وعماد البتران يعيشان في زنازين عزل انفرادي في سجن "عوفر" دون أية رعاية طبية وفحوص وإنهما في وضع صحي سيء جدا، وهما مضربان ضد اعتقالهما الإداري.
وقال بيان الوزارة إن الأسير أيمن أبو داوود معزول في إحدى غرف مستشفى الرملة ومقطوع عن العالم الخارجي، وأوضاعه الصحية سيئة، فقد أصيب بإرهاق وتعب شديدين ودوخة وأنه يرفض تناول المدعمات الطبية ولا يتناول سوى الماء.
والأسير أبو داوود من الأسرى المحررين في صفقة "شاليط" فتح إضرابا عن الطعام يوم 14/4/2013، وكان محكوما قبل الإفراج عنه في الصفقة بـ36 سنة قضى منها 7 سنوات، وتنوي سلطات الاحتلال محاكمته بإعادة ما تبقى من حكمه السابق.
وقال بيان الوزارة إن الأسرى المضربين يحتاجون إلى حماية قانونية وطبية، وإن استفراد إدارة السجون وجهاز استخباراتها بهم وممارسة العزل والإهمال بحقهم بشكل خطير على حياتهم.
ودعا البيان إلى مناصرة إضراب ستة من الأسرى الأردنيين الذين يطالبون بحريتهم وقد شرعوا في إضراب مفتوح يوم 2/5/2013، مؤكدا البيان أهمية التحرك السياسي من قبل المسؤولين الأردنيين لإنقاذ حياتهم والضغط للاستجابة لمطالبهم.
وقال بيان الوزارة إن حملة تنكيل تمارس بحق الأسرى الأردنيين، حيث تم عزلهم في زنازين سجن النقب في محاولة لكسر إضرابهم.
 
كيري الخميس في رام الله بجعبة فارغة
المستقبل..رام الله ـ احمد رمضان
أكدت مصادر فلسطينية مسؤولة أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيقوم يوم الخميس المقبل بزيارة مدينة رام الله والاجتماع بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ووصفت هذه المصادر زيارة الوزير كيري والتي ستشمل القدس المحتلة وعمان بالاستطلاعية وبأنها استمرار لزياراته السابقة التي حاول من خلالها فحص فرص وإمكانات استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مضيفة أنه (كيري) لن يحمل خلال هذه الزيارة في جعبته أي جديد. وأضافت المصادر أن الوزير كيري كان طلب من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي أثناء زيارته مع الرئيس باراك أوباما أواخر شهر آذار مهلة شهرين تنتهي الأسبوع المقبل من الشهر الجاري لصياغة اقتراحات محددة ستقدم للطرفين لاستئناف المفاوضات، غير أنه طلب مهلة أثناء اجتماعه بالرئيس عباس في اسطنبول الشهر المنصرم أسبوعين إضافيين، أي حتى السابع من شهر حزيران المقبل لتقديم اقتراحاته.
واستبعدت المصادر أن يقنع كيري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوقف الاستيطان والاعتراف بحل الدولتين على حدود الرابع من حزيران لعام 1967، وهما الطلبان أو الاستحقاقان اللذان يطالب بهما الرئيس الفلسطيني كي يعود الى مائدة المفاوضات.ورجحت هذه المصادر أن تسفر مساعي كيري عن نتائج متواضعة لا تتعدى إقناع الإسرائيليين بتقديم بعض خطوات وإجراءات حسن النية التي تتصل بتقديم بعض التسهيلات الحياتية لا أكثر ولا أقل، مشيرة الى أن نتنياهو يعرف أن ملف عملية السلام لا يحظى حالياً بأولوية اهتمام الإدارة الأميركية الذي ينصب باتجاه دمشق وطهران حيث بلغت الأزمة السورية مرحلة خطيرة تهدد أمن واستقرار المنطقة، كما أن الملف النووي الإيراني من جهة والدور الإيراني في سوريا يتصدران أيضاً قائمة الأزمات العاجلة التي تحظى باهتمامها.
وبالارتباط بهذا الجدول الزمني، قالت المصادر إن حكومة رئيس الوزراء الفلسطيني المستقيل سلام فياض ستبقى على أقل تقدير حتى السابع من الشهر المقبل، إذ لن يقدم الرئيس عباس على تشكيل أي حكومة قبل انجلاء ما سيقدمه وزير الخارجية الأميركي من اقتراحات.
واستبعدت المصادر ذاتها أن يستجيب عباس لبعض الدعوات التي أطلقتها قيادات من حركة "فتح" والتي طالبوا فيها الرئيس عباس بتشكيل حكومة عادية إذا تعذر تشكيل حكومة وفاق وطني تنفيذاً لاتفاق المصالحة مع حركة "حماس"، مشيرة الى أنه ليس من المنطقي تشكيل حكومة لمدة أسبوعين، مضيفة ان "فياض وافق على الاستمرار في رئاسة الحكومة حتى السابع من الشهر المقبل تلبية لرغبة الرئيس عباس".
وفي هذا السياق، استبعدت مصادر مقربة من فياض أن يكون قبوله الاستمرار في منصبه أسبوعين إضافيين مؤشراً الى نيته الاستمرار حتى إشعار آخر. وقالت إنه لن يقبل الاستمرار يوماً واحداً بعد السابع من الشهر المقبل.
وأشارت المصادر ذاتها الى أن الرئيس عباس الذي استشار عدداً من مقربيه بعد استقالة فياض لترشيح أسماء شخصيات تتوافر فيها مواصفات عدة أهمها الكفاءة والقبول الدولي لم يرسُ على أي اسم يعتد به، وأن جميع الأسماء ـ الاقتراحات التي قدمت له لم تحظ برضاه وقبوله حتى الآن على الأقل.
يُذكر أن حكومة فياض استنفذت اليوم الأحد مهلتها القانونية كحكومة تصريف أعمال. وبحسب القانون الأساسي (الدستور الفلسطيني المؤقت) يجب أن يكلف عباس شخصية أخرى لتشكيل الحكومة أو يعيد تكليف فياض مرة أخرى بتشكيلها.
 
السلطة ترفض طلباً إسرائيلياً لاستئجار منطقة الغور لمدة 40 عاماً
الرأي.. القدس - من زكي أبو الحلاوة ومحمد أبو خضير
اكدت مصادر فلسطينية رسمية في رام الله أن «إسرائيل طلبت بشكل رسمي السيطرة على منطقة غور الأردن لمدة 40 عاما من خلال استئجاره في أي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين، الأمر الذي رفضته السلطة الفلسطينية بشكل قاطع».
وقدم الطلب الاسرائيلي للسيطرة على الأغوار مرات عدة من جهات اسرائيلية رسمية في ظل ادارة الرئيس باراك اوباما الاولى ورفضه الفلسطينيون.
وكان نشر في الصحافة الاسرائيلية عن مشروع لبناء مدينة استيطانية كبيرة في الأغوار تضم عشرات الاف المستوطنين، وتجري في المقابل عمليات تهجير لبدو الأغوار والسيطرة على اراضيهم ومصادر المياه.
وعمليا معظم مصادر المياه تحت سيطرة اسرائيل ومستوطناتها. وترفض اسرائيل السماح للسلطة الفلسطينية باقامة مشاريع سياحية على شاطئ البحر الميت الواقع ضمن حدود ما قبل الاحتلال الاسرائيلي العام 1967، فيما لا تسمح اسرائيل للفلسطينيين ببناء مدينة فلسطينية قرب اريحا.
من جانب اخر، أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أوردغان في واشنطن الجمعة، ان «القضية الفلسطينية هي بكل المعايير قضية محلية بالمعنى الوطني التركي».
واضاف رداً على سؤال لصحيفة «القدس» خلال ندوة نظمها معهد «بروكنغز»: «نحن في تركيا نقف مع عدالة القضية الفلسطينية ونعمل لحل الصراع القائم بين الفلسطينيين وإسرائيل عبر تحقيق حل الدولتين على أساس حدود العام 1967 والإقرار بحقوق الفلسطينيين وهذا الحل ليس له بديل».
وتابع أن «تحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس تشكل المفصل الأساسي في تحقيق حل الدولتين، ومن هذا المنطلق نحن نعمل مع فتح وحماس لجسر الهوة بينهما وتصليب الموقف الفلسطيني الموحد لتعزيز المساعي لتحقيق السلام». وقال: «لقد اوضحت لمسؤول اللجنة الرباعية توني بلير أن من الصعب تجاهل حركة حماس وانه لن يكون هناك مفاوضات ناجحة تؤتي أكلها إلا بمشاركة (حماس) وجلبها الى طاولة المفاوضات، وأتفق معي في هذا الشأن ولكن عند تنظيم الاجتماعات يتم التخلي عن ذلك حسب التصريحات المعلنة تجاه حركة (حماس)».
وفي واشنطن، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة، ان الوزير جون كيري سيعود الاسبوع المقبل الى الشرق الاوسط في محاولة لاعادة احياء عملية السلام. واضافت ان جولة كيري الشرق اوسطية، الرابعة له منذ توليه مهامه في مارس، ستشمل خصوصا كلا من اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن، وستتخللها ايضا محطة افريقية اذ سيشارك يومي 24 و25 مايو الجاري في قمة الاتحاد الافريقي.
ميدانيا، أصيب 9 فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي، ليل اول من امس، خلال اشتباكات دارت بين الطرفين في الضفة الغربية عقب قيام الفلسطينيين برشق سيارات يقودها اسرائيليون بالحجارة.
وافاد مسؤولون امنيون فلسطينيون ان مجموعة من الفلسطينيين من مخيم الجلزون قرب رام الله عمدت قرب مستوطنة «بيت ايل» الى رشق سيارات يقودها اسرائيليون بالحجارة، فتوجهت دورية من الجيش الى المكان لتفريقهم، ما اسفر عن وقوع الجرحى التسعة.
واغلق الجيش الاسرائيلي، امس، طريقا حيويا يربط اريحا برام الله، وفق ما ذكر مسؤول مجلس قروي في تلك المنطقة.
وقتل عامل فلسطيني يدعى موسى غنيم (26 عاما)، امس، اثر انهيار نفق جنوب مدينة رفح على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة.
إسرائيل تبيع طائرات من دون طيار بقيمة 400 مليون دولار سنويا
تل ابيب - د ب ا - ذكرت مصادر مطلعة ان مبيعات اسرائيل من الطائرات من دون طيار تبلغ 400 مليون دولار سنويا.
ونقلت صحيفة «يديعوت احرونوت» في موقعها الالكتروني، امس، عن مسؤولي مؤسسة الصناعات الجوية الإسرائيلية ان «الطائرات من دون طيار ربما تحل محل الطائرات المقاتلة في سلاح الجو الاسرائيلي في نصف القرن المقبل».
ويشهد الطلب العالمي على الطائرات الاسرائيلية من دون طيار زيادة مطردة حيث يصل عدد زبائن مؤسسة الصناعات الجوية الإسرائيلية الى 49 دولة ومنطقة. ويتم تصدير 80 في المئة من الطائرات التي يتم تصنيعها في اسرائيل.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,198,973

عدد الزوار: 7,623,450

المتواجدون الآن: 0