احباط هجوم للقاعدة على مصافي عدن...التيار السلفي الجهادي في الأردن يعلن مقتل 25 من قياديه في سوريا..قمة كويتية ـ قطرية بحثت الملفات المشتركة.... ملك البحرين يقر تشكيل مفوضية السجناء وتختص بالرقابة على السجون ومراكز التوقيف

الجيش العراقي يعد لاقتحام بلدة شمال بغداد لاستعادتها من «داعش» ومقتل ضابط كبير في الشرطة بانفجار في تكريت.....علاوي يطالب الصدر بالعدول عن قرار اعتزاله: لم تعد ملكاً لنفسك... بل أنت لكل العراقيين...فشل مباحثات نجيرفان ببغداد حول الموازنة وتصدير نفط الاقليم..قيادي صدري: ضغوط خارجية وداخلية لقبول ولاية ثالثة للمالكي وراء اعتزال الصدر

تاريخ الإضافة الأربعاء 19 شباط 2014 - 5:50 ص    عدد الزيارات 1659    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

توافق مع المالكي على ضرورة التوصل لحلول للمسائل العالقة
فشل مباحثات نجيرفان ببغداد حول الموازنة وتصدير نفط الاقليم
إيلاف...د أسامة مهدي
أنهى رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني زيارة الى بغداد استمرت ساعات، من دون التوصل الى حل للخلافات بين اربيل وبغداد حول الموازنة العامة للعام 2014 ومشكلة تصدير نفط الاقليم عبر تركيا برغم مباحثاته التي اجراها مع المالكي وجولتي مباحثات رسمية مع وفد من الحكومة الاتحادية.
أسامة مهدي: أجرى بارزاني خلال الساعات الاخيرة التي قضاها في بغداد على رأس وفد ضم وزراء الاقليم للمالية بايز طالباني والتخطيط علي سندي والموارد الطبيعية اشتي هورامي وعدد آخر من المختصين مباحثات مع المسؤولين العراقيين يتقدمهم رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزير النفط عبد الكريم لعيبي والمالية وكالة صفاء الدين الصافي في محاولة لم تنجح لانهاء اعتراضاتهم على تصدير نفط اقليم كردستان عبر الاراضي التركية من دون تنفيذ ذلك عبر شركة النفط العراقية الرسمية "سومو" اضافة الى الاتفاق على موازنة العراق لعام 2014 التي تتضمن عقوبات على الاقليم الذي يعترض عليها بشدة.
وعقب مباحثاته مع المالكي فقد اصدر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء بيانا صحافيا مقتضبا جاء فيه " جرى خلال اللقاء بحث التحديات التي تواجه العراق والتأكيد على ضرورة التوصل الى حل المسائل العالقة في الاجتماع المقرر بين وفدي الحكومة والاقليم وتسريع اقرار الموازنة العامة للبلاد" من دون الاشارة الى نتائج النقاشات التي جرت خلال الاجتماع.
وتقرر استئناف المباحثات بين حكومي اقليم كردستان في اربيل والحكومة الاتحادية في بغداد في وقت لاحق لم يحدد موعده.
لكن اي من بغداد واربيل لم توضحا نتائج مباحثات نجيرفان بارزاني والشهرستاني ووفديهما التي جرت على مدى جولتين اليوم لكن مصادر عراقية اشارت الى ان الجانبين لم يتوصلا الى اتفاق لحل المشكلة القائمة بينهما حول موازنة العراق العامة لعام 2014 وتصدير نفط كردستان عبر الاراضي التركية عبر شركة النفط العراقية الرسمية "سومو" ووضع موارد النفط المصدر في احد البنوك الاوروبية بينما تصر اربيل على ان يتم تصدير النفط عبر شركة نفط الاقليم "كومو" وايداع الموارد في موازنة كردستان.
وجاءت مباحثات بارزاني هذه بعد مباحثات اجراها في بغداد الخميس الماضي وفد كردي مع رؤساء الكتل السياسية ووفد حكومي عراقي بشأن الموازنة العامة للعراق لعام 2014 التي يعترض الاكراد عليها لتضمينها بندا ينص على استقطاع جزء من حصة اقليم كردستان من الموازنة بسبب عدم تسليمه لواردات نفطه المصدر الى الحكومة الاتحادية إذا لم يلتزم بتصدير 400 ألف برميل نفط يوميا عبر شركة تصدير النفط العراقية "سومو" المملوكة للدولة، اضافة الى خلافات اخرى تتعلق بمسائل موازنة المادة 140من الدستور حول المناطق المتنازع عليها وميزانية قوات البيشمركة الكردية.
وقد اخرالخلاف بين بغداد واربيل البدء بالاجراءات التشريعية لقانون الموازنة الاتحادية لعام 2014.
وكان ممثلو الحكومة الاتحادية قد طالبوا مجلس النواب امهالهم الى الاسبوع المقبل للاجتماع مع حكومة اقليم كردستان لحل الخلاف النفطي وحصة موازنة الاقليم من الموازنة المالية لعام 2014 بعد ان عقد رؤساء الكتل واللجان النيابية اجتماعا مع الحكومة الخميس الماضي لمناقشة موضوع الموازنة الاتحادية والقضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان من دون التوصل الى نتائج.
وتمت زيارة نجيرفان بارزاني الى بغداد بعد يومين من عودته من اسطنبول حيث اجرى مباحثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تناولت قضية تصدير نفط الاقليم والاتفاقية بين حكومة إقليم كردستان وتركيا حيث اكد أردوغان إلتزام حكومته بالاتفاقية ودعم حكومته للمباحثات الجارية بين حكومتي إلاقليم والحكومة الاتحادية في بغداد بهدف التوصل إلى حلول مناسبة لمعالجة هذه القضية بشكل يخدم مصالح الجميع معرباً عن أمله أن يتوصل الجانبان إلى إتفاق بهذا الشأنكما نقل عنه بيان صحافي لحكومة الاقليم.
وقد استكمل كردستان العام الماضي إنشاء خط أنابيب مستقل لتصدير النفط إلى تركيا مما أثار غضب بغداد التي تقول إنها الوحيدة صاحبة الحق في استغلال وتصدير جميع احتياطيات البلاد من الخام.
ودعا الإقليم الشهر الماضي الراغبين في شراء نفطه إلى تسجيل أنفسهم لدى مؤسسة تسويق البترول في كردستان "كومو" وقال إنه يعتزم بيع أول شحنة بحلول نهاية الشهر.
ومن جهته كشف وزير التجارة العراقي الكردي خير الله حسن أن رسالة رئيس حكومة إقليم كردستان تتضمن عدة مقترحات لإنهاء المشاكل التي تصاحب مسألة المناقشة حول الموازنة كل عام بالإضافة إلى مسألة التصرف في الثروات الطبيعية وبالأخص بعد توقيع الاتفاق النفطي بين الإقليم وتركيا.
واستكمل إقليم كردستان اواخر العام الماضي إنشاء خط أنابيب مستقل لتصدير النفط إلى تركيا مما أثار غضب بغداد التي تقول إنها الوحيدة صاحبة الحق في استغلال وتصدير جميع احتياطيات البلاد من النفط الخام.
ودعا الإقليم الشهر الماضي الراغبين في شراء نفطه إلى تسجيل أنفسهم لدى مؤسسة تسويق البترول في كردستان "كومو" وقال إنه يعتزم بيع أول شحنة بحلول نهاية الشهر، غير أن الشهرستاني جدد تحذيره للتجار الذين يدرسون شحن الخام الكردي من ميناء جيهان التركي ونصح أنقرة مجددا بعدم السماح بالتصدير بدون موافقة بغداد.
 
بغداد تطالب كردستان بسداد 11 مليار دولار
الرأي..أربيل - د ب أ - طالبت حكومة بغداد الاتحادية حكومة إقليم كردستان بتسديد مبلغ قيمته 11 مليار دولار لعدم تصدير الكمية المحددة من النفط في مشروع موازنة الإقليم العام الماضي والبالغة 250 ألف برميل يوميا.
من جانبه، نفى وكيل وزارة المالية في حكومة كردستان رشيد طاهر أن تكون حكومة الاقليم تدين لبغداد بأي مبالغ، مؤكدا أن بغداد هي التي تدين للإقليم، كونها لم تدفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان حتى الآن.
وبحسب مصادر مطلعة على جولتي المباحثات السابقتين بين حكومتي الاقليم والاتحادية، طالب الجانب العراقي نظيره الكردي خلال المباحثات بسداد 11 مليار دولار، باعتبار المبلغ ديناً لبغداد على حكومة الإقليم التي كانت قد وافقت في مشروع قانون الموازنة العامة للإقليم لعام 2013 على تصدير 250 ألف برميل من النفط يوميا وتحويل عائداته إلى الخزينة العراقية، لكن وبحسب الجانب العراقي، لم يقم الإقليم سوى بتصدير 23 الف برميل نفط يوميا.
غير أن طاهر أشار في تصريح لموقع «باسنيوز» الإلكتروني إلى أن بغداد لم تدفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم، متسائلا «كيف يتمكنون (الشركات) من تصدير 250 ألف برميل من النفط يوميا» وهي لم تتسلم مستحقاتها.
وأوضحت مصادر صحافية أن أحد أسباب عدم تزويد بغداد لحكومة الاقليم بأجور الموظفين الحكوميين في الاقليم، يعود إلى قرار من وزارة المالية الاتحادية للضغط على الإقليم لدفع المبلغ.
 
علاوي يطالب الصدر بالعدول عن قرار اعتزاله: لم تعد ملكاً لنفسك... بل أنت لكل العراقيين
تحذير من أن تتحوّل ناحية سليمان بك إلى «فلوجة ثانية»
 بغداد - «الراي»
حضّ رئيس «حركة الوفاق» العراقية اياد علاوي، امس، رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بالعدول عن قراره باعتزال الحياة السياسية استجابة الى الطيف الاوسع من الجماهير.
وقال علاوي في بيان حصلت «الراي» على نسخة منه، «تمر بلادنا، منذ سنوات بأزمات متشابكة تتعقد يوما بعد يوم، ما يضاعف مسؤولية الرموز والقوى الوطنية والإسلامية في التصدي لهذا الانحدار الخطير مهما غلت التضحيات، وصدمنا بالأمس بقرار سماحة السيد مقتدى الصدر في اعتزال العمل السياسي احتجاجا على الانحرافات الجسيمة التي سلكتها العملية السياسية وانعكاساتها السيئة على حياة وكرامة العراقيين وإخلالها بمصداقية العمل السياسي». واضاف «ان خروج سماحة السيد مقتدى الصدر وتياره، تيار الاحرار، الذي يتكون بجله من مناضلين حقيقيين، سيترك فراغا كبيرا وخطيرا في العملية السياسية ويعزز نهج الانحراف بها وتقويضها ما سيؤدي الى ان تترك شخصيات وقوى اخرى هذه العملية البائسة التي اخلت بالتوازن وعصفت بالبلاد».
وأوضح «إننا اذ نتفهم اسباب ودوافع (الصدر) ورفضه للعملية السياسية البائسة ونتشارك معه جل قناعاته وتوجهاته وخيبة أمله، الا ان السيد الصدر لم يعد ملكا لنفسه بل هو لكل العراقيين وجزء اساسي من حركة الشعب العراقي الى الأمام مطالبين إياه بالعدول عن موقفه والاستمرار فاعلا بالحياة السياسية وإن كان بشخصه الكريم استجابة لقناعات الطيف الأوسع من الجماهير».
وغداة اعلانه اعتزال العمل السياسي، أصدر مقتدى الصدر قرارات عيّن فيها كلاً من: فاضل الموسوي، والشيخ علي سميم، والشيخ كريم الحمداوي في ادارة «مقر البراني». كما عيّن كلا من: هادي الدنيناوي والشيخ ناصر الساعدي، ومهند الموسوي وعلي الطالقاني، أئمة متناوبين في مسجد الكوفة ومدينة الصدر.
أما «مركز الشهيدين الصدرين»، فقرّر مقتدى أن يدار من قبل: ابراهيم كاظم محمد والشيخ محمد العبودي ووليد خالد والي، في حين عيّن علي القيلي، متولياً شرعياً على «مسجد فاطمة الزهراء» في النجف.
ميدانيا (وكالات)، كثفت قوات الجيش العراقي، من انتشارها حول ناحية سليمان بك التي خرجت بعض اجزائها عن سيطرة الدولة منذ ايام، وسط معارك متقطعة مع المسلحين الذي يسيطرون على هذه الاجزاء.
وقال مدير الناحية طالب البياتي، ان «مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) لا يزالون ينتشرون في الاحياء الغربية من المدينة». واضاف ان «هذه الاجزاء اصبحت شبه خالية تماما من سكانها بعد عملية نزوح جماعي». وقطعت قوات الجيش التي وصلت فجر امس، الى الناحية، الطريق الرئيسي الذي يربط وسط العراق بشماله. واكد البياني ان «قوة كبيرة من الجيش وصلت الى المدينة وتتهيأ لاقتحامها». وكان البياتي حذر الاحد «من ان تتحول الناحية الى فلوجة ثانية في حال عدم تدخل قوة كبيرة من الجيش فورا لاستعادة السيطرة عليها».
وفي تكريت، ذكرت مصادر امنية، «ان عبوة لاصقة كانت موضوعه بسيارة العقيد مكي عبد الله المسؤول عن دائرة التدقيق في قيادة شرطة تكريت انفجرت في ساعة متقدمة من الليلة (قبل) الماضية في حي الجمعية وسط تكريت مما تسبب بمقتله في الحال».
وقتل مجهولون امس، ضابطا في الجيش السابق لدى مرور سيارته في قضاء الطارمية في شمال بغداد.
 
قيادي صدري: ضغوط خارجية وداخلية لقبول ولاية ثالثة للمالكي وراء اعتزال الصدر
استقالات نواب التيار تتوالى.. وعلاوي يدعو الزعيم الديني الشاب للعدول عن قراره
جريدة الشرق الاوسط
بغداد: حمزة مصطفى
ينتظر أن تتخذ كتلة الأحرار البرلمانية التابعة للتيار الصدري ووزراء الكتلة موقفا موحدا من القرار الذي اتخذه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أول من أمس، باعتزال الحياة السياسية والتبرؤ من نواب كتلته في البرلمان (41 نائبا) ووزرائه في الحكومة (ستة وزراء).

من جهته، واصل الصدر أمس حل المكاتب التابعة له مع إعلان أسماء من يتولى إدارة من يتبقى من تلك المكاتب، على أن لا يكون لها علاقة بالشأن السياسي.

وكان عضو البرلمان عن كتلة الأحرار الصدرية، أمير الكناني، أعلن أمس في مؤتمر صحافي ببغداد عقب إعلان استقالته ليصبح العضو الـ19 من أعضاء التيار ممن يعلنون استقالاتهم، عن عقد اجتماع للكتلتين الوزارية والنيابية للتيار الصدري لاتخاذ قرارات وصفها بـ«الحاسمة». وقال الكناني: «إنني أعلن استقالتي من مجلس النواب تضامنا مع موقف زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر باعتزال الحياة السياسية».

وطبقا لما أفاد به لـ«الشرق الأوسط» قيادي بارز في التيار طلب عدم الكشف عن اسمه فإنه «باستثناء إعلان الاستقالات في مؤتمرات صحافية فإن الجميع قرر الامتناع الآن عن الإدلاء بأي تصريح صحافي». وردا على سؤال عما إذا كان قانون التقاعد وخصوصا فقرة الامتيازات التي أقرت من قبل نواب في التحالف الوطني، ومن بينهم نواب في الكتلة الصدرية، السبب وراء اعتزال الصدر الحياة السياسية، قال المصدر إن «السبب الحقيقي لا يتعلق بذلك، بل هناك ما هو أهم، وطبقا للمعلومات الأولية المتوفرة فإن هناك ضغوطا خارجية وداخلية بدأت تمارس على السيد الصدر وغيره من أجل القبول بالولاية الثالثة للمالكي، وهو ما يرفضه الصدر بقوة». وأضاف أن «هناك ملفات بالمنطقة جرى حلها، منها الملف اللبناني، وهناك أيضا قضية الأكراد سيجري حلها، وقد يجري التوافق بشأن المسألة السورية، وقضية الأنبار، وكلها مقابل الولاية الثالثة، وهو ما لم يوافق عليه الصدر».

وفي إطار استكمال مهمات تصفية ممتلكات تياره، أعلن الصدر في بيان أمس أسماء من يتولى الأمور الإدارية والتنظيمية لمفاصل التيار الصدري الداخلية. كما وجه الصدر بتخصيص خطب الجمعة للجانب الديني والأخلاقي وحاجات المجتمع. وقال الصدر: «إن خطب صلاة الجمعة يجب أن تكون موحدة تكاملية أخلاقية دينية لأجل الصالح العام وحاجات المجتمع»، داعيا الخطباء إلى «الابتعاد عن كل ما فيه مضرة وأن يتخذوا في جميع ذلك الاحتياط وأن يرجعوا إليه في كل ذلك».

قادة تيار الصدر يأملون في إقناعه بالعودة عن اعتزاله
بغداد - «الحياة»
أكد الزعيم الديني مقتدى الصدر قراره اعتزال الحياة السياسية بإصداره سلسلة تعليمات تقضي بحل كتلة «الاحرار» التابعة لتياره، فيما تبذل جهود لثني نواب الكتلة عن الإستقالات التي تتالت أمس في انتظار اجتماع يعقد في النجف اليوم.
من جهة أخرى، تنتظر الأزمة الأمنية في الفلوجة بدورها نتائج اجتماع يعقد بين زعماء عشائر المدينة، ومسؤولين حكوميين في الأنبار.
ودعا الأمين العام لـ»الاحرار» ضياء الأسدي مساء أمس، نواب الكتلة (40 نائباً) الى وقف تقديم استقالاتهم في انتظار اجتماع يعقده قادة التيار مع الصدر للتوصل الى موقف نهائي. وقد وصل عدد المستقيلين إلى 18 نائباً. لكن مصادر في مكتب الصدر اكدت لـ»الحياة» امس ان اجراءات فعلية اتخذها الزعيم الشيعي لحل الكتلة وإقفال كل مكاتبه.
ومازال قرار الصدر اعتزال العمل السياسي غامضاً، فهو لم يذكر سبباً بعينه لذلك عدا قوله إنه «للمحافظة على سمعة العائلة»، فيما بدا كبار القياديين في تياره مصدومين ولا يمتلكون معلومات، وسرت تكهنات أنه غضب من تصويت نواب كتلته لمصلحة قانون التقاعد المثير للجدل، واكتشافه عمليات فساد في مكاتبه المنتشرة في أنحاء العراق.
على صعيد آخر، علمت «الحياة» ان مسؤولين في محافظة الأنبار ووفد يمثل عشائر الفلوجة سيعقدون اجتماعاً خلال يومين للبحث في حل سلمي للأزمة في المدينة التي يسيطر عليها المسلحون منذ شهر.
وقال مصدر رفيع المستوى في مجلس المحافظة، طالباً عدم نشر اسمه لـ «الحياة» ان «اجتماعاً سيعقد خلال يومين بين ممثلين من مجلس المحافظة وشيوخ عشائر ورجال دين وممثلين عن فصائل مسلحة لمناقشة الأزمة في المدينة وحلها سلماً».
واضاف ان اتصالات أُجريت أمس مع وجهاء الفلوجة الذين رفضوا القدوم الى الرمادي، كما رفض مجلس المحافظة ارسال ممثليه الى المدينة لاعتبارات أمنية، وتم الاتفاق على عقد الاجتماع في مكان ثالث، رافضاً تحديده، لكنه اكد انه سيكون في الأنبار.
وأوضح المصدر ان الإجتماع سيكون بموافقة الحكومة الاتحادية وان لدى «وفد المحافظة صلاحيات كبيرة في التفاوض، منها تعويض المتضررين من القصف المدفعي، وإلغاء المجلس المحلي في الفلوجة بكامل اعضائه إذا أراد وجهاء المدينة ذلك، اضافة الى طرد كل عنصر من الشرطة المحلية لدى العشائر اعتراض عليه».
إلى ذلك، قال رئيس اللجنة الأمنية في محافظة الأنبار صهيب الراوي لـ «الحياة» أمس ان 70 في المئة من قوات الجيش انسحبت من الرمادي نحو الفلوجة، وأشار الى ان «اشتباكات متقطعة تجري في أحياء الملعب وشارع 60 جنوب المدينة».
وفي بغداد، قتل أكثر من عشرة عراقيين وأصيب 23 بانفجار سيارة مفخخة شرق العاصمة، على ما أفادت مصادر أمنية وطبية.
 
نواب كتلة الصدر يواصلون تقديم استقالاتهم
الحياة...بغداد – عمر ستار
واصل نواب كتلة «الأحرار» التابعة للزعيم الديني مقتدى الصدر تقديم استقالتهم، تضامناً مع زعيمهم الذي اعتزل العمل السياسي، وسط دعوات أطلقتها كتل «العراقية» و «متحدون» و «المواطن» تحض الصدر على العدول عن قراره.
وكان الصدر أعلن، مساء السبت الماضي إغلاق المكاتب التابعة لتياره، وعدم السماح لأحد تمثيلها أو التحدث باسمها.
وأكدت كتلة «الأحرار» الممثلة للتيار في البرلمان إنه بعد إعلان الصدر اعتزاله انسحب أعضاء الكتلة. وجاء في بيان أنهم «ليسوا من طالبي الكراسي والمناصب».
ووقع البيان النواب جواد غانم الشهيلي وعواد محسن العوادي وحسين كاظم همهم وإقبال على موات الغرابي وحسين علوان اللامي وحسين طالب عمارة وحسين عزيز الشريفي وحاكم الزاملي وجواد كاظم الحسناوي وإيمان الموسوي.
وضمت لائحة المستقيلين حسام العقابي ومشرق ناجي ومحمد رضا الخفاجي وعبد الحسين ريسان ورياض غالي ومها الدوري وحسن الجبوري وخالد نعيم خشمان إضافة إلى النائب أمير الكناني الذي أعلن أمس في مؤتمر صحافي استقالته وقال: «أعلن استقالتي من مجلس النواب وترك العمل في اللجنة القانونية، إلى حين اتخاذ زعيم التيار مقتدى الصدر أي قرار في شأن العمل السياسي».
وأكد أن «الصدر لم يوافق على المادة 38 لأن وجهة نظره واضحة بدعم الرواتب الدنيا وخفض الرواتب العليا مع العلم أن الكتلة، بدعم منه، طالبت بتوزيع واردات النفط على الشعب».
كما أعلن عدد من المرشحين للانتخابات عن تيار الصدر انسحابهم، وبينهم النائب السابق فوزي ترزي الذي أكد لـ «الحياة» أنه «على رغم أن انسحابنا سيولد فراغاً سياسياً كبيراً إلا أننا لا يمكن أن نخالف السيد مقتدى الصدر ونمضي في العملية السياسية من دونه»، مشيراً إلى «وجود دعوات من داخل التيار الصدري وخارجه كي يعدل عن قراره». وأضاف: «هناك اجتماعات مكثفة للمكتب السياسي للتيار الصدري وكتلة «الأحرار» لمناقشة قرار الصدر والأسباب التي كانت وراءه، ومن أبرزها تمرير الفقرة 38 من قانون التقاعد الموحد».
من جهته، طالب زعيم «القائمة العراقية» أياد علاوي الصدر بالتراجع عن القرار، وقال في بيان: «تمر بلادنا، منذ سنوات بأزمات متشابكة تتعقد يوماً بعد يوم وهو ما يضاعف مسؤولية الرموز والقوى الوطنية والإسلامية في التصدي لهذا الانحدار الخطير مهما غلت التضحيات، وقد صدمنا بقرار مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي احتجاجاً على الانحرافات الجسيمة التي سلكتها العملية السياسية وانعكاساتها السيئة على حياة وكرامة العراقيين وإخلالها بمصداقية العمل السياسي».
وأضاف أن «خروج مقتدى الصدر وتياره، الذي يتكون جله من مناضلين حقيقيين سيترك فراغاً كبيراً وخطيراً في العملية السياسية ويعزز نهج الانحراف ويقوضها مما سيؤدي إلى أن تترك شخصيات وقوى أخرى هذه العملية البائسة التي أخلت بالتوازن وعصفت بالبلاد».
وزاد: «إننا إذ نتفهم أسباب ودوافع الصدر ورفضه العملية السياسية البائسة ونتشارك معه في جل قناعاته وتوجهاته وخيبة أمله، إلا أن الصدر لم يعد ملكاً لنفسه بل هو لكل العراقيين وجزء أساسي من حركة الشعب إلى الأمام، مطالبين إياه بالعدول عن موقفه والاستمرار فاعلاً في الحياة السياسية استجابة لقناعات الطيف الأوسع من الجماهير».
واعتبر ائتلاف «متحدون» أن ائتلاف «دولة المالكي» الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي سيكون «المستفيد الوحيد» من اعتزال الصدر الحياة السياسية.
وقالت النائب عن الائتلاف وحدة الجميلي في بيان إن «شخص الصدر لا يمكن أن يكون ملكاً لنفسه بل هو ملك للشعب العراقي، لما شهدناه من روح وطنية عالية في لملمة أزمات الشعب والعمل على التئام جروحه». وأضافت أن «في قرار الصدر اعتزال الحياة السياسية ضرراً جسيماً لبعض الجهات وفائدة كبيرة لجهات أخرى، فستفقد كتلة متحدون بهذا القرار ظهيراً لها في العملية السياسية، وستعلو كفة دولة القانون، فهي المستفيد الوحيد من هذا القرار في الانتخابات المقبلة».
وشملت المطالبات كتلة «المواطن» التي يتزعمها عمار الحكيم، إذ أكد النائب عن الكتلة علي شبر، أن «هناك من قوّل الصدر إنه موافق على التصويت على الامتيازات الخاصة».
 
الجيش العراقي يعد لاقتحام بلدة شمال بغداد لاستعادتها من «داعش» ومقتل ضابط كبير في الشرطة بانفجار في تكريت

بغداد: «الشرق الأوسط» .. كثفت قوات الجيش العراقي، أمس، من انتشارها حول ناحية سليمان بيك التي خرجت بعض أجزائها عن سيطرة الدولة منذ عدة أيام، وسط معارك متقطعة مع مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) يسيطرون على هذه الأجزاء.
وقال طالب البياتي مدير الناحية إن «مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لا يزالون ينتشرون في الأحياء الغربية من المدينة». وأضاف لوكالة الصحافة الفرنسية أن «هذه الأجزاء أصبحت شبه خالية تماما من سكانها بعد عملية نزوح جماعي».
وقطعت قوات الجيش التي وصلت فجر أمس إلى الناحية (150 كلم شمال بغداد) الطريق الرئيس الذي يربط وسط العراق بشماله. وقال البياتي إن «قوة كبيرة من الجيش وصلت إلى المدينة وتتهيأ لاقتحامها». وكان البياتي حذر أول من أمس من أن تتحول الناحية إلى «فلوجة ثانية» في حال عدم تدخل قوة كبيرة من الجيش فورا لاستعادة السيطرة عليها. ومنذ بداية العام الحالي، يسيطر مقاتلون مناهضون للحكومة ينتمي معظمهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، إحدى أقوى المجموعات المسلحة في العراق وسوريا، على الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) وعلى أجزاء من الرمادي المجاورة.
من ناحية ثانية، أعلنت الشرطة مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة آخرين، أمس، في حادثين منفصلين في مدينة بعقوبة (57 كلم شمال شرقي بغداد). وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الألمانية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب منزل في قرية المخيسة التابعة لناحية أبي صيدا شمال شرقي بعقوبة، مما أدى إلى مقتل أحد أفراد العائلة وإصابة خمسة جميعهم من عائلة واحدة. وحسب المصادر، انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من محل لبيع الخضراوات بسوق حي المفرق غرب بعقوبة، مما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة أربعة آخرين.
وفي تكريت (170 كلم شمال بغداد)، ذكرت مصادر أمنية أن ضابطا كبيرا بالشرطة العراقية قُتل جراء انفجار وسط المدينة. وقالت المصادر إن عبوة لاصقة كانت موضوعة على سيارة العقيد مكي عبد الله، المسؤول عن دائرة التدقيق في قيادة شرطة تكريت، انفجرت في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية في حي الجمعية وسط تكريت، مما تسبب بمقتله في الحال.
 
ملك البحرين يقر تشكيل مفوضية السجناء وتختص بالرقابة على السجون ومراكز التوقيف

جريدة الشرق الاوسط... المنامة: عبيد السهيمي ... أصدر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة يوم أمس أمرا ملكيا بتشكيل مفوضية حقوق السجناء وذلك لزيادة الرقابة الحقوقية على السجون ومراكز التوقيف وما في حكمها.
ونص الأمر الملكي على أنه تشكل مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين برئاسة نواف المعاودة أمين عام التظلمات بوزارة الداخلية وعضوية الدكتورة جواهر شاهين المضاحكي، وأسامة أحمد خلف العصفور، وماريا أنطوان خوري، والدكتور وليد خليفة المانع، وعبد الله أحمد الدرازي، وسعد عبد الله الشملان، وأحمد يوسف المالكي، وعطية الله حسن روحاني، ومحمد ميرزا أمان، ومي سامي مطر، ووائل رشيد بوعلاي، وعلي عباس الشويخ. وتكون مدة عضويتهم في المفوضية ثلاث سنوات.
وستعمل المفوضية على تحقيق المهام المنوطة بها بزيارة النزلاء في السجون ومراكز التوقيف ومراكز رعاية الأحداث والمحتجزين وغيرها من الأماكن التي من الممكن أن يتم فيها احتجاز الأشخاص كالمستشفيات والمصحات النفسية، والوقوف على أوضاع احتجازهم والمعاملة التي يتلقونها.
كما تتولى المفوضية إبلاغ الجهات المختصة بحالات التعذيب أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة التي قد تتكشف للمفوضية. وتقديم التوصيات والاقتراحات المتعلقة بتحسين أوضاع النزلاء والمعاملة التي يتلقونها وذلك إلى الجهات المختصة.
وتقوم المفوضية بتحديد أسلوب عملها باستقلال تام ودون تدخل من أي جهة، ولها تحديد الزمان الذي تراه مناسبا لزيارة النزلاء والموقوفين في أماكن احتجازهم، سواء كانت الزيارة معلنة أو غير معلنة.
وينص قانون إنشاء المفوضية أن يمكن القائمون على السجون ومراكز التوقيف وما في حكمها المفوضية من مباشرة مهامها، وإمدادها بالمعلومات التي تطلبها عن النزلاء والموقوفين. وتجتمع المفوضية مرة على الأقل كل شهر، وكلما دعت الحاجة إلى ذلك، بناء على دعوة من رئيسها.
وينعقد اجتماع المفوضية بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم رئيس المفوضية، وتصدر قراراتها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وعند التساوي يُرجح الجانب الذي منه الرئيس.
 
قمة كويتية ـ قطرية بحثت الملفات المشتركة وأمير الكويت التقى أمير قطر ووزراء خارجية دول مجلس التعاون

جريدة الشرق الاوسط... الكويت: أحمد العيسى ... التقى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد أمس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الذي زار الكويت أمس لمدة يوم واحد، وأجرى معه مباحثات تناولت الملفات المشتركة.
وبحسب بيان رسمي للديوان الأميري، فقد ترأس الجانب الكويتي خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بالمطار الأميري أمس أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، فيما ترأس الجانب القطري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، الذي ضم الوفد المرافق له وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، والشيخ محمد بن حمد آل ثاني.
كما استقبل أمير دولة الكويت بصفته رئيس الدورة الـ34 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأمير دولة قطر، وبحضور ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمس، وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.
وأقام الشيخ صباح الأحمد بالمطار الأميري ظهر أمس مأدبة غداء على شرف أمير قطر ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.
 
إبرام اتفاقيات اقتصادية بأكثر من 182 مليون دولار

إسلام آباد: «الشرق الأوسط»
... أبرمت السعودية وباكستان، اتفاقيتين اقتصاديتين، تتضمن الأولى قرضا إنمائيا لتمويل مشروع غولن غول الكهرومائي بمبلغ يعادل 57.8 مليون دولار (216 مليونا و750 ألف ريال سعودي)، فيما تتضمن الثانية تمويل صادرات عبارة عن أسمدة يوريا من إنتاج شركة سابك السعودية بمبلغ 125 مليون دولار، وذلك لدى زيارة الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي مساء أمس، لرئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، الذي كان في مقدمة مستقبليه، حيث جرت مراسم التوقيع.
وقع الاتفاقيتين عن الجانب السعودي المهندس يوسف بن إبراهيم البسام نائب الرئيس العضو المنتدب لصندوق التنمية السعودي، وعن الجانب الباكستاني وكيلة الشؤون الاقتصادية بوزارة المالية والإيرادات والشؤون الاقتصادية نرجس سثني.
جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية شكلت مصدرا ثابتا للعملات الصعبة المقدمة لباكستان عبر التحويلات التي ترسلها العمالة الباكستانية في المملكة العربية السعودية إلى بلادها.
وتقدر أعداد العمالة الباكستانية في السعودية بنحو 1.5 مليون باكستاني تشكل جسرا بين البلدين الشقيقين وتلعب دورا إيجابيا في تطور الاقتصاد السعودي والاقتصاد الباكستاني عبر الحوالات السنوية التي تزيد على أربعة مليارات دولار.
وشاركت العمالة الباكستانية بصدق وفاعلية في عملية التنمية الضخمة التي شهدتها المملكة، وخاصة التوسع الضخم في المسجد الحرام والمسجد النبوي.
 
التيار السلفي الجهادي في الأردن يعلن مقتل 25 من قياديه في سوريا
النهار.."يو بي أي"
أعلن التيار السلفي الجهادي في الأردن أن 25 من قياديه البارزين قتلوا في سوريا خلال اشتباكات مع القوات الحكومية، من بينهم شيشان وعرب .
وقال قيادي بارز في التيار إن " 20 من قياديينا البارزين المجاهدين استشهدوا في سوريا خلال الفترة الماضية في اشتباكات مع القوات الحكومية ، من بينهم شيشان وتونسيين وعراقيين وسعوديين وليبيين". وأشار القيادي إلى " استشهاد 5 قياديين بارزين أردنيين خلال اشتباكات مع القوات الحكومية السورية".
وكان التيار السلفي الجهادي قد أعلن في وقت سابق اليوم أن "الأمن الأردني اعتقل قبل أيام إثنين من عناصره فور وصولهما إلى مطار الملكة علياء الدولي قادمين من مدينة حلب شمال سوريا عن طريق إحدى المطارات التركية ".
 
احباط هجوم للقاعدة على مصافي عدن
النهار...أ.ف.ب
 اعلنت السلطات اليمنية احباط هجوم لتنظيم القاعدة على مصافي عدن في جنوب اليمن واعتقال 27 شخصا يشتبه بانتمائهم للتنظيم المتطرف.
ونقل موقع "26 سبتمبر" التابع لوزارة الدفاع عن نائب مدير امن محافظة عدن العميد نجيب المغلس قوله ان "الأجهزة الأمنية تمكنت فجر السبت الماضي من إفشال هجوم ارهابي لعناصر من تنظيم القاعدة على مصافي عدن".
وأضاف المغلس ان "اجهزة الأمن وبالتعاون والتنسيق مع الوحدات العسكرية التابعة للمنطقة العسكرية الرابعة في مديرية البريقا احبطت الهجوم حيث القت القبض على ستة ارهابيين كانوا يستقلون سيارة هيلوكس في طريقهم الى المصافي لتنفيذ الهجوم الارهابي وبحوزتهم أسلحة".
كما ذكر انه "تم ضبط عدد آخر من عناصر التنظيم ليصل إجمالي من تم ضبطهم في العملية الى 27 ارهابيا بينهم عدد من قيادات التنظيم يجري حاليا التحقيق معهم".
ورفض المغلس الكشف عن تفاصيل حول طبيعة الهجوم او طريقة احباطه، مكتفيا بالقول ان "الهجوم كان في طور التحضير".
وغالبا ما تتعرض المنشآت النفطية في اليمن لهجمات، بما في ذلك انابيب النفط والغاز.
 

المصدر: مصادر مختلفة

A Gaza Ceasefire..

 الأحد 9 حزيران 2024 - 6:33 م

A Gaza Ceasefire... The ceasefire deal the U.S. has tabled represents the best – and perhaps last… تتمة »

عدد الزيارات: 160,838,688

عدد الزوار: 7,179,560

المتواجدون الآن: 141