الرياض دعت طهران إلى التفاوض... وسليمان ينتظر 25 أيار بـ»فرح»

الأيام الرئاسية على وَقْع الحراك الخارجي اليوم "الغضب الكبير" ورفض لزيادة الـ TVA

تاريخ الإضافة الخميس 15 أيار 2014 - 6:36 ص    عدد الزيارات 2012    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

الأيام الرئاسية على وَقْع الحراك الخارجي اليوم "الغضب الكبير" ورفض لزيادة الـ TVA
النهار..
اذا كان اللبنانيون قد سلموا جدلا بالتدخل الخارجي الذي يحسم في ملف انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وارتباط الاستحقاق بجملة من الملفات العالقة في المنطقة ولا سيما بين السعودية وايران، فان الدعوة التي وجهها وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الى نظيره الايراني محمد جواد ظريف، لزيارة المملكة، تعني سياسيا بدء مسيرة انفراج في العلاقات لا بد ان ينعكس على لبنان واستحقاقاته المتعثرة.
واذا كانت الانظار تتركز على جلسة مجلس النواب اليوم لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب في ظل ضغط شارعي كبير حشدت له هيئة التنسيق النقابية، وعلى رغم ان جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية غداً معروفة المصير سلفا، فإن الحراك الداخلي الخارجي يوحي، في رأي متابعين، بأن الايام الفاصلة عن 25 أيار يمكن ان تشهد تطورات ايجابية في الملف الرئاسي.
وفي هذا المجال، يقول الرئيس نبيه بري ان لا جديد “وهناك تواصل مستمر بين العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري. وما أسمعه من العونيين ان الاتصالات الى تقدم ولا أسمع العكس من تيار المستقبل، والى ذلك الحين لا شيء ملموسا، والمهم اكتمال النصاب وانتخاب رئيس للبلاد. هناك محاولة من البعض لتقطيع الوقت الى ما بعد 25 ايار بغية استدراج التدخل الخارجي. وما أعرفه وسمعته من السعودية وايران واميركا والبلدان الاوروبية انها تريد إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري وليس لديها اي مرشح وانها جاهزة لمساعدتنا مع تأكيدها ان الاستحقاق لبناني”.
كذلك أشارت مصادر قريبة من الوزير جبران باسيل الى أن الأخير بحث في ملف الاستحقاق طويلا في الرياض مع الامير سعود الفيصل، وان الامر استدعى بقاءه في المملكة الى اليوم فيعود للاجتماع ظهرا بالسفير الاميركي ديفيد هيل لمتابعة البحث في الملف ذاته.
في المقابل، علمت "النهار" ان الرئيس سعد الحريري سيكثف في الايام المقبلة لقاءاته الباريسية سعيا الى تجنب الفراغ. وعقد امس اجتماع لقيادات 14 آذار في بيروت تحضيرا لجلستي مجلس النواب اليوم وغدا المخصصتين لسلسلة الرتب والرواتب ولانتخاب رئيس جديد للجمهورية. وفي موضوع السلسلة أكد المجتمعون التعامل الايجابي والمسؤول ضمن اطار توفير الواردات الملحوظة.أما في شأن جلسة غد فقد أصرّ المجتمعون على تأمين نصاب الجلسة والحرص على عدم تطييره. وتقرر على ابقاء الاجتماعات مفتوحة بعد 15 أيار الجاري من أجل المواكبة اليومية للاستحقاق الرئاسي.
التحرك النقابي
نقابيا، تشير كل التوقعات الى ان هيئة التنسيق النقابية تحشد اليوم لتظاهرة هي الأضخم منذ تحركها في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، وأعلنت نقابات ورابطات ومكاتب تربوية حزبية دعمها للهيئة ومشاركتها في يوم “الغضب الكبير” دفاعاً عن الحقوق التي عملت ثلاثة أعوام من أجلها. وتأتي تظاهرة اليوم تتويجاً لسلسلة اعتصامات وتحركات في مختلف المناطق اللبنانية، بعد أكثر من أسبوع من اقفال المدارس الرسمية وامتناع الموظفين في الدوائر الرسمية عن القيام بمهماتهم.
وعلمت “النهار” ان الاطار العام لمشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي سيناقشه مجلس النواب اليوم يقترب من حدود مشروع الحكومة السابقة الذي حدد سقفا للانفاق يقارب الـ1800 مليار ليرة. ولكن تبيّن من حصيلة المناقشات ان الواردات المتوقعة لتغطية تكاليف السلسلة هي في حدود 1400 مليار ليرة. لذا سيجري بحث عن مصادر لتغطية الفارق، منها زيادة الضريبة على القيمة المضافة TVA التي ستكون مطروحة على بساط البحث في الجلسة النيابية اليوم.
واذا لم يؤخذ بعدم حماسة وزير المال علي حسن خليل لزيادة الضرائب، فإن الاتجاه هو الى زيادة نسبة 1% على الضريبة على القيمة المضافة لتصير 11% على كل السلع مع استبعاد زيادة الـ 15% على سلع محددة.
في المقابل، اوضح الرئيس بري لزواره ان السلسلة ستناقش اليوم بندا بندا. وقال: “سأبذل قصارى جهدي في هذه الجلسة قبل الظهر وبعده حتى لو وصلنا الى ساعة متأخرة ومنتصف الليل”.
وسئل: اذا لم يتم التوصل الى تفاهم وانجاز السلسلة، ماذا ستفعل؟ أجاب: “سأدعو الى جلسة بعد 25 ايار الجاري لان الايام الاخيرة بين 15 و25 من هذا الشهر هي نهاية المهلة الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية، وانا استطيع ان أدعو في هذا التاريخ، لكني لا أريد ان أفتح بابا جديدا من الجدل حول الموضوع”. وأضاف: “تكمن مشكلة السلسلة عند العسكريين والمعلمين، وثمة نقاط مشتركة حول الاصلاحات وعدد من البنود. انا وكتلتي نرفض زيادة الـ1 في المئة على الضريبة على القيمة المضافة. هناك محاولة لتمييع الرسوم والغرامات على الاملاك البحرية وأنا أعارض هذ الامر”.
المشنوق
على صعيد آخر، علمت “النهار” ان وزير الداخلية نهاد المشنوق في صدد القيام بجولة خليجية في غضون عشرة ايام قبيل قرار متوقع لدول مجلس التعاون الخليجي في حزيران برفع الحظر عن سفر رعايا هذه الدول الى لبنان في مستهل فصل الصيف الذي يعلق عليه القطاع السياحي اللبناني آمالا بعد النجاحات الامنية التي تحققت.
وكان المشنوق التقى امس سفير الولايات المتحدة ديفيد هيل الذي أطلعه على أجواء زيارته الاخيرة للسعودية ولقائه الامير سعود الفيصل. كذلك تطرق البحث في اللقاء الى ضرورة دعم قوى الامن الداخلي وتقديم مساعدات اجتماعية وانسانية لعرسال قريبا.
ميثاق للبنان والعرب
وفي بكركي، قدم مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني الى البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مشروع “الميثاق بين المسيحيين والمسلمين” وفيه ان الشركة أولوية في الشرق الأوسط. وشرح قباني ان المشروع مسودة عمل عليها لسنتين وسيعرضها على كل رؤساء الطوائف قبل توقيعها لتشكل عهدا بين المسيحيين والمسلمين لضمان عيشهم معا في مساواة حقيقية وتعاون فاعل.
 
المفتي سلّم البطريرك الماروني مشروع "العهد والميثاق الأخلاقي": التزام اللبنانيّين اجتناب الشرّ والأذى والضرر بعضهم حيال البعض
النهار.
التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي أمس، مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني على رأس وفد. وقال قباني على الأثر إن تفجير بعض الكنائس في العراق وغير العراق "عملية مدبرة لتدمير العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، ليس في العراق فحسب وانما في مصر وفي العالم العربي وحتى في لبنان النموذج لهذه العلاقة (...)، وتدمير لبنان ليس بحجره، وانما بنموذجه وجوهره الذي يشكل وحدة في التنوع.
وهذه الزيارة أتت من أجل فكرة اقترحتها على صاحب الغبطة ورحب بها، وسوف يعرضها واعرضها انا أيضا، مع أصحاب الغبطة والسماحة الرؤساء الدينيين في لبنان، وسيشارك الجميع في تنقيح هذا المشروع وهو نابع من خوفنا، ليس خوف الجبان، وانما خوف الحريص والشجاع من اجل حماية وطنه وامته وشعبه وبيته وابنائه، وانا أقول عندما يساء الى المسيحيين في لبنان من أي جهة كانت وتحت أي عنوان كان إنما يساء مباشرة الى المسلمين في دينهم لأن دين الإسلام لا يقول بهذه الإساءة (...).
إن كسر الصلبان اليوم سواء ما حدث في بلدة معلولا في سوريا أو تدمير الكنائس كما حصل في الإسكندرية أو في القاهرة أو في العراق هو نقض لعهد الإسلام والمسيحية في القدس ما بين سيدنا عمر بن الخطاب والبطريرك سوفرونيوس، نحن المسلمين ملزمون في العالم بهذا العهد، ان لا نهدم كنيسة ولا جزءاً منها، ولا ان نعتدي على كنيسة ولا ان نكسر صليبا".
وتلا نص المشروع، وفيه:
"العهد والميثاق الأخلاقي، بين المسلمين والمسيحيين في لبنان": إن الرؤساء الدينيين المسلمين والمسيحيين في لبنان لطالما أبدوا حرصهم على وحدة وطنهم لبنان ومواطنيهم اللبنانيين، وسلامة العيش المشترك بينهم مسلمين ومسيحيين، لبنان الرسالة الذي يتجاوز في جوهره تشارك مكوناته المتنوعة في بقعة جغرافية واحدة يحكمها التاريخ والجغرافيا، إلى وحدة في التنوع شكلت نموذجا وخيارا (...).
ولأن الرؤساء الدينيين المجتمعين يطمحون إلى تعزيز "تجربة" لبنان الكيان المتنوع التي تنطوي على تفاعل إيجابي بين الثقافات فيه قد ارتقى بواقع اجتماعي منقسم على ذاته، إلى مجتمع موحد يسعى إلى توسيع المساحة المشتركة مع الآخر فيه وتعميقها على قاعدة الاحترام المتبادل.
وإذ ينظر المجتمعون في هذا المجلس بعين القلق إزاء الأحداث المأسوية المؤلمة التي تتوالى في المنطقة العربية من حولهم، يعلن المجتمعون أصالة بأنفسهم ونيابة عن المسلمين والمسيحيين وطوائفهم في لبنان "العهد والميثاق الأخلاقي" بين المسيحيين والمسلمين في لبنان الذي نرجوه نموذجا لعهد وميثاق اخلاقي بين المسلمين والمسيحيين في العالم العربي، الآتي نصه:
"هذا ما تبادله وتعاهد عليه المسلمون والمسيحيون في لبنان بكل طوائفهم ومذاهبهم في العطاء كل منهم للآخر وفي ما بينهم، أعطوا أمانا لبعضهم ولأنفسهم وأموالهم وأعراضهم، فلا يكره أحد منهم على غير دينه، ولا يضار بالاعتداء عليه في جسده ولا في مسكنه ولا في متجره ولا في زوجه ولا في أبنائه ولا في رزقه ولا في ملكه، ولا يعتدي أحد على غيره في فعل أو كلمة أو رأي أو تحريض أو استخفاف أو إهانة أو أذى أو قتل، وأمانا للكنائس والمساجد وأن لا تسكن ولا تهدم، ولا ينتقص منها ولا من حيزها، ولا من رموزها الدينية، ولا من شعائرها، ولا من شيء من أموالها، ولا يعتدى على وقف ولا يغصب ولا ينتقص منه ولا من حيزه، ولا يعتدى على كاهن أو قسيس ولا على شيخ أو عالم أو داعية ولا يمنع، ولا تقوض حرية دينية، ولا يحرض الناس دينيا ولا طائفيا ولا مذهبيا لمواجهة آخرين منهم أو من غيرهم.
ويلتزمون الصدق والأمانة وحسن المعاملة والتعامل بعضهم مع البعض ، والتعاون في ما بينهم على الخير، واجتناب الشر والأذى والضرر بعضهم تجاه البعض، واجتناب الفتن والخلافات وأسبابها ومسبباتها. ويعملون سويا لتعزيز مكارم الأخلاق بينهم، والتعاون والتضامن بينهم في جميع مجالات الخير بما يخدم وحدتهم ووحدة وطنهم لبنان (…).
وقدم المفتي الى البطريرك نسخة من المشروع.
سفراء
وكان الراعي التقى السفيرة الهندية انتيا نايار والسفيرة في الخارجية الهندية فيابيان في زيارة بروتوكولية للتعارف.
ثم استقبل السفير المغربي علي أومليل والسفيرة البلجيكية كوليت تاكي والسفير الفلسطيني أشرف دبور، وعرض مع كل منهم العلاقات الثنائية.
ومن زوار بكركي الوزير السابق جان عبيد الذي شدد على "ضرورة اجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري"، ورئيس "مؤسسة البطريرك صفير" الياس صفير.
 
المحكمة أرجأت ملفّي "الجديد" وكرمى خياط إلى أجل غير محدّد وأمهلت "الأخبار" والأمين إلى 29 أيار لمثولهما الأول أمامها
النهار..كلوديت سركيس
يمكن اعتبار الجلسة الاولى التي عقدها القاضي الناظر في قضايا التحقير نيكولا لاتييري في ملف شركتي "الجديد" وجريدة "الاخبار" والمسؤول في الجريدة ابرهيم الامين والمسؤولة في "الجديد" كرمى خياط بتهمة تحقير المحكمة وعرقلة سير العدالة من خلال نشر اسماء شهود مزعومين وعدم ازالتها عن الموقع الالكتروني ويوتيوب عام 2012، كالاستجواب التمهيدي الذي يحصل امام القضاء اللبناني قبل الشروع في المحاكمة في اساس الدعوى وفي التهمة الموجهة. وافصح لاتييري عن عقد جلسات تمهيدية تحضيرا للمحاكمة.
في الجلسة الاولى تحدث محامي شركة "الجديد" والتلفزيون المحامي كريم خان المعين من مكتب الدفاع في المحكمة في حضور المدير العام للمحطة ديمتري خضر. وقال خان انه الممثل القانوني للشركة والتلفزيون ونائبة رئيس مجلس الادارة كرمى خياط مشيرا الى عدم وجود تعارض في تمثيله القانوني للثلاثة. وتنازل عن اي حق في استئناف تمثيله المشترك لهم.
ونبه لاتييري الماثل خضر الى حقوقه، وبينها حقه في ان يلتزم الصمت الذي لن يؤخذ ضده. بعد ذلك اثار محامي الدفاع الكيان القانوني المستقل لشركة "الجديد" كشخص معنوي عن المحطة التلفزيونية، "فهناك اختلاف كبير للشخصية المعنوية لجهة المسؤولية الجزائية بموجب القانون اللبناني وعلى الادعاء التفسير. المستهدف في التهمة هو الشركة لا المحطة".
وتلت موظفة المحكمة قرار الاتهام، وفيه ان "خياط اوكلت الى الامين اعداد تقرير عن شهود سريين مزعومين للاطلاع على معلومات ادلوا بها وبثت في 5 حلقات، ونقل الموقع الالكتروني التقرير وكذلك يوتيوب حيث لا تزال متاحة للجمهور الى الان، وجرى ابلاغ المحطة باخطارين للتوقف عن نشره كذلك امر قاضي الاجراءات التمهيدية بازالة التقرير، عن الموقعين. وامتنعت خياط عن ذلك وعلمت ايضا ان نشر المعلومات يمكن ان يقوض ثقة المحكمة بعدم ازالتها وينتهك قرار المحكمة". وطلب لاتييري تدوين ما ذكره خان في محضر الجلسة.
خياط
وانتقل لاتييري الى النظر في تهمة خياط. وبعد تمني خان على المحكمة سماع ما تريد موكلته الادلاء به، قالت خياط: "أنا هنا لأواجه تهماً تمس بمبادئي ومعتقداتي الشخصية، وتمس بمبادئ الصحافة العالمية. فالبحث عن الحقيقة وتقصي المعلومات حق مقدس للصحافة بحسب كل المواثيق الدولية التي تتعلق بالحريات وحقوق الإنسان. وأنا جئت إلى المحكمة كي لا أكون ممراً لسلبِ الصحافةِ حريتها تحت شعار العدالة. نحن في الجديد التزمنا أعلى المعايير حين أضأنا على أخطاء سير عمل المحكمة من أجل حسن سير العدالة، فمن حق الشعب اللبناني وأهالي الشهداء محاكمة لا تشوبها عيوب.
وكي لا أكون عبرة لتخويف الصحافة، ولمنعها من مراقبة سير هذه المحكمة، ولن أكون مخرجاً لأخطاء عمل فريق الادعاء، جئت إلى محكمتكم للدفاع عن حقوقي بقوانينكم. ولان دولتي بدل ان تسائلني تحت القضاء اللبناني وان تحاكمني اذا كنت على خطأ وانا لست على خطأ. ويا للاسف ان دولتي معتادة ان تحكم من الخارج وتخلت عن السيادة واستبدلت الوصاية السورية بالفصل السابع". ثم سئلت عن التهمة فأجابت "انا لست مذنبة".
وببحث عملية الكشف عن مواد الادعاء الممثل بصديق المحكمة سكود والتماس الاخير بعض تدابير الحماية لجهة بعض مواد الكشف، نبه لاتييري جهة الدفاع الى عدم نشر معلومات اعدها سكود الا في حالات ضرورية، وعندما تسمح المحكمة، مشيرا الى عقوبات يمكن ان تطبق في حال انتهاك سرية أدلة هذه القواعد. وامر الادعاء الكشف الكامل عن المواد بحلول 30 ايار وتقديم الدفاع، وبناء على طلبه مذكرة بدفوعه تتعلق باختصاص المحكمة الى 30 حزيران، ملمحا بعقد جلسات تمهيدية تسبق استئناف المحاكمة.
وبعد الظهر عقدت جلسة في ملفي شركة "الاخبار" والمسؤول في جريدة "الاخبار" ابرهيم الامين في غيابهما. واوضح لاتييري انه تلقى رسالة اول من امس من الامين يلتمس فيها ارجاء المثول الاول للمتهمين لاسباب تتعلق بانعكاس خطورته على الامين وعائلته وزملائه في الجريدة وتأمين محام.
وقال رئيس مكتب الدفاع فرنسوا رو: لاحظنا ان احدى المتهمين ادلت بتصريح داخل القاعة ولا ادري ان كان السيد الامين يريد ذلك ايضا. ان "القضية بالغة الحساسية وتتعلق بحرية الصحافة، وتعرفون ان حرية التعبير هي اهم الاسس في المجتمع الديموقراطي. منذ ان عرفت ان الامين يبحث عن محامين اعتبرت انه لا يحق لي تعيين محام خاص له. واحترم خياره واعتبر طلبه منطقيا".
وطلب لاتييري من رو متابعة جهوده في مساعدة الامين. وعيّن جلسة في 29 ايار.
 
سليمان تكراراً: لا للتمديد وأضع خبراتي في تصرف لبنان
النهار..عباس صالح
نقل زوار رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس عنه لـ"النهار" قوله "إنني منذ مدة طويلة رفضت التمديد ولا أزال عند موقفي في هذا الصدد، لأن كرامتي لا تسمح لي بأن أطلب تمديدا لولايتي من أحد، وعائلتي الصغيرة تحتاج الى رعايتي، وأفرادها جميعا يناشدونني الانسحاب الى منزلي بكامل كرامتي، ولست راغبا في أي تمديد لأي مدة اضافية، لأنني على سدة المسؤولية منذ عقود، وبالتالي آن لي أن أرتاح في منزلي وأشاهد المسرح السياسي من خارج موقع المسؤولية".
وقال زوار القصر الجمهوري لـ"النهار" ان سليمان رد على سؤال عن موقفه مما يتم تداوله على المستويات السياسية والروحية ولا سيما ما يتعلق بالرسالة التي وجهها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في هذا الصدد بالقول: "ان البطريرك يقول ذلك بمحبة، ويحاول الضغط على السياسيين في لبنان من أجل دفعهم باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية، بأي طريقة، أما السياسيون والوزراء القريبون مني فهم يتداولون آراءهم الشخصية في هذا الاطار، وتلك هي اجتهاداتهم الشخصية، ويحق لهم أن يقولوا ما يشاؤون، علما أنني رفضت البحث في هذا الموضوع أكثر من مرة خلال طرحه معي، إلا أنني لا أصادر آراءهم، وأسمعها في الاعلام على قاعدة انهم يحبونني ويرغبون في التمديد لي بشكل او بآخر، أما انا فتتماثل أمامي المرحلة التي انقضى فيها عهد فؤاد شهاب في الرئاسة، حين رفض التمديد او التجديد له، ومع ذلك لم يصدقه أحد، وقد لحقت به الاقاويل والشائعات الى منزله حتى بعدما انقضى عهده وترك القصر وعاد الى منزله، وكأنهم لم يصدقوا كل ذلك وبقي بعض المهتمين يقول انه سوف يمدد وأنه يرغب في التمديد وما الى ذلك، وخصوصا من محبيه. وأنا لا أشبّه نفسي بفؤاد شهاب".
ويؤكد سليمان لزواره: "لست راغبا في التمديد، قلت ذلك مرارا، وأطلقته شعارا منذ بدء ولايتي ولا أزال عند موقفي، لكنني أشكر عاطفة كل من يدلي بدلوه في اطار ابداء رغبته في التمديد لي انطلاقا من ثقته بقدرتي على ادارة الملفات المعقدة".
ويرد رئيس الجمهورية على القائلين بالحاجة الى "حكمته" في ادارة الازمات التي مرت في لبنان وما زالت تتربص به بالقول: "انا مستعد لمساعدة أي رئيس ينتخب في كل ما يحتاجه مني، وأضع خبرتي في كل المجالات في تصرف لبنان".
 
"المستقبل": شغور الرئاسة مرفوض وعلى قوى 8 آذار إعلان مرشحها
النهار..
شددت كتلة المستقبل على "ان انتخاب رئيس جديد للجمهورية يأتي في مقدمة الاولويات الوطنية والدستورية، ويجب تنفيذه خلال الجلسة المقبلة لمجلس النوب، وقبل انتهاء الولاية الدستورية للرئيس ميشال سليمان لان البلاد في حاجة الى رئيس جديد على رأس الدولة تطبيقا للدستور وحماية للميثاق الوطني، خصوصا أن رئيس الجمهورية هو رمز وحدة الوطن يسهر على احترام الدستور والمحافظة على استقلال لبنان ووحدته وسلامة أراضيه".
وقالت في بيان أصدرته عقب إجتماعها الاسبوعي أمس برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة "ان الشغور في موقع الرئاسة مرفوض عموماً، وعلى وجه الخصوص في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد والمنطقة.
والكتلة التي سبق ان رشحت ودعمت ولا تزال، بالتحالف مع قوى 14 آذار، رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، تدعو فريق الثامن من آذار إلى إعلان مرشحه من أجل خوض التنافس الانتخابي وحضور جلسات الانتخاب، لتلافي الوقوع في مطب الشغور”.
واطلعت الكتلة على حصيلة عمل اللجنة النيابية المكلفة درس أرقام سلسلة الرتب والرواتب، ودعت الهيئة العامة للمجلس إلى العمل على اقرار السلسلة بعدما أنهت اللجنة عملها. والنقاش يجب أن يؤكد حقوق العاملين في القطاع العام من إداريين وعسكريين وأساتذة بشكل عادل ومتوازن مع المحافظة على التوازن المطلوب بين مداخيل السلسلة وتكاليفها الفعلية وعلى الاستقرار المالي والنقدي. إنّ إقرار السلسلة ينبغي ان يرافقه تنفيذ سلة متكاملة من الاجراءات الاصلاحية التي تؤدي إلى تعزيز الانتاجية في القطاع العام والاقتصاد الوطني، وتعلي شأنه الكفاية والجدارة والمساءلة والشفافية وتسهم في وقف الاهدار والتسيب واستعادة دور الدولة وهيبتها. وإستنكرت الكتلة الخروق الاسرائيلية، "وآخرها في اللبونة".
وانتقدت عدم تحرك وزارة الخارجية في مواجهة كلام مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران الفريق يحيى رحيم صفوي "والذي نشر عبر وكالة فارس للأنباء ولم يصدر بعده اي نفي رسمي، واعتبر فيه ان حدود بلاده هي جنوب لبنان، وبالتالي فإنّ هذا الكلام يرتب معطيات خطيرة تمس سيادة لبنان ووحدة أراضيه".
 
الرياض دعت طهران إلى التفاوض... وسليمان ينتظر 25 أيار بـ»فرح»
الجمهورية...
في غمرة الجمود في ملف الاستحقاق الرئاسي، وقبل 11 يوماً من انتهاء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد، سجلت تطورات خارجية لافتة ينتظر أن تنعكس على مجمل الملفات في المنطقة ومن ضمنها لبنان، وهي: بدء جولة جديدة في الساعات المقبلة من المحادثات النووية بين طهران ومجموعة 1+5 وصفت بأنها مفصلية، اللقاء بين الرئيس الأميركي باراك اوباما ورئيس «الإئتلاف الوطني السوري» المعارض أحمد الجربا، محادثات وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل في جدّة مع المسؤولين السعوديين والتي تمحورت حول ملفّي ايران وسوريا، إعلان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل انّ بلاده دعت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لزيارتها في أيّ وقت يراه مناسباً له للتفاوض، توجّه سعودي لرفع الحظر عن سفر رعاياها إلى لبنان نهاية الشهر الجاري في خطوة تأتي استكمالاً لعودة السفير علي عوّاض عسيري وتأليف الحكومة، وتؤشّر إلى اطمئنان سعودي للواقع اللبناني. وتوقّع المراقبون ان تطلق هذه التطورات المتسارعة دينامية جديدة إزاء معالجة الملفات اللبنانية والاقليمية المطروحة.
قبل يومين على جلسة الانتخابات الرئاسية الرابعة المقررة غداً، وقبل 11 يوماً على انتهاء ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، أعلن الفيصل أمس انّ بلاده دعت نظيره الإيراني محمد جواد ظريف لزيارتها «لكن هذه الزیارة لم تحسم بعد»، وأكد استعدادها لاستقبال ظريف في أي وقت يراه مناسباً له، وانها جاهزة «للتفاوض والحديث مع إيران».

وقال الفيصل: إن هناك رغبة في إعادة التواصل (مع ايران) وقد تمّ توجيه دعوة لوزير خارجية إيران لزيارة المملكة، ولكن هذه الزيارة لم تتحقق. وأمل في أن تساهم إيران في استقرار المنطقة ولا تكون جزءاً من مشكلة التدخل في المنطقة، وإيران جارة ولدينا علاقات معها ونتحدث معها ونأمل في إنهاء أيّ خلافات بين البلدين».

الاهتمام الداخلي

داخلياً، توزّع الاهتمام السياسي بين الجلستين التشريعية اليوم والانتخابية غداً في الوقت الذي سيشهد الشارع منازلة نقابية كبرى حول مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في القطاع العام بالتزامن مع مناقشة مجلس النواب هذا المشروع.

وعلى صعيد الاستحقاق الرئاسي، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ«الجمهورية» ان لا جديد لديه في موضوع الاستحقاق الرئاسي، على مسافة الساعات الفاصلة عن جلسة الانتخاب غداً.

واضاف: «انّ المفاوضات مستمرة بين الرئيس سعد الحريري ورئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النائب العماد ميشال عون، وما أسمعه من فريق العماد عون هو انّ التفاوض الى تقدّم، ولا اسمع في المقابل ما يعكس ذلك من تيار «المستقبل». ولذلك الى ان يتمّ التوصّل الى شيء ملموس استبعد ان يكتمل النصاب القانوني لجلسة الانتخاب».

ولاحظ بري «انّ البعض يحاول تقطيع الوقت حتى ما بعد 25 ايار الجاري، حيث تنتهي المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جمهورية، وذلك من اجل استدراج التدخل الخارجي في الاستحقاق الرئاسي. لكن ما اعرفه هو انّ ايران والسعودية واوروبا والولايات المتحدة الاميركية كلها تقول بإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية في المهلة الدستورية وليس لدى ايّ دولة من هذه الدول ايّ مرشح، وانها جاهزة لمساعدتنا لأنّ الاستحقاق هو شأن لبناني لكنني اخشى حصول هذا التدخل الخارجي بعد 25 أيار.

ورحّب بري بالحوار السعودي ـ الايراني المرتقب في ضوء دعوة الرياض وزير الخارجية الايرانية لزيارتها. وقال: «لقد دعونا طويلاً الى هذا الحوار وقد عملنا عليه وبذلنا من اجله جهوداً لدى المعنيّين».

«
فرح» سليمان
 الى ذلك وبعد الذي نُشر عن اقتراح تمديد ولايته، نفى سليمان أي علاقة له بهذا الامر. وغرّد عبر «تويتر» قائلاً: «إنّ الأحد 25 أيار يوم آخر بالنسبة إليّ»، و«لم أشهد مثيلاً له منذ عام وأنتظر مجيئه بفرح».

ميقاتي

من جهته، إستبعد الرئيس نجيب ميقاتي انتخاب رئيس جديد ضمن المهلة الدستورية، ورأى أنّ «لبنان في وضع الانتظار حتى تنجلي كل الأمور في المنطقة»، واعتبر أنّ التمديد لسليمان يحتاج الى تعديل دستوري «وهذا التعديل مستحيل في الظرف الحالي».

تكتل «التغيير والاصلاح»

وأعلن تكتل «التغيير والاصلاح» أنّ موقفه الرافض تمديد ولاية رئيس الجمهورية لم يتغير، مؤكداً «أنّ التمديد يقتل الديموقراطية». وشدد بعد اجتماعه الأسبوعي على ضرورة حسم الخيارات قبل 25 أيار، أي قبل انتهاء المهلة الدستورية.

كتلة «المستقبل»

وشددت كتلة «المستقبل» على ضرورة انتخاب رئيس قبل انتهاء ولاية سليمان، ورفضت الشغور في موقع الرئاسة. وإذ اعلنت انها ما تزال تدعم ترشيح رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، دعت فريق 8 آذار إلى إعلان مرشحه «من أجل خوض التنافس الانتخابي وحضور جلسات الانتخاب، لتلافي الوقوع في مطبّ الشغور».

الجميّل في بعبدا

وعشيّة الجلسة الانتخابية، تكثّف الحراك الرئاسي فزار رئيس حزب الكتائب أمين الجميّل بعبدا، قبل اللقاء المنتظر مع بري. ولفت الجميّل الى ان زيارته لسليمان جاءت بمثابة «مسعى للتحضير لربع الساعة الأخير معه ومع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لإنجاز الاستحقاق في موعده»، مؤكداً ان «لا خيار سوى الانتخاب».

وذكرت مصادر اطلعت على جوانب من اللقاء لـ«الجمهورية» انّ الجميّل يسعى بالتنسيق مع الراعي للقاء جديد للأقطاب الموارنة الأربعة قبل 25 الجاري، وقد تفاهم معه على ضرورة التحضير لهذه الخطوة في الأيام المقبلة بغية تأمين خرق في الإستحقاق الرئاسي عبر إحياء التفاهمات بين هذه الأقطاب.

وقالت المصادر انّ الراعي لم يمانع الفكرة، لا بل شجّع عليها لكنه رهن دعوته بإمكان التوصّل الى قرار واضح وصريح يؤدي الى انتخاب رئيس جديد ضمن المهلة الدستورية، مشدداً على ان يحقق هذا اللقاء نتيجة عملية تفتح الآفاق الى منع الشغور في قصر بعبدا بعد 25 الجاري.

موقف الراعي

ومساء، قال الراعي في العشاء الذي أقيم في اختتام مؤتمر «مذكرة بكركي، مشروع وطن» في حضور سليمان، «إننا نجدّد التزامنا الوطني، أمام رئيس الجمهورية الذي وَحده بين جميع المسؤولين في لبنان «حلف بالله أنه يحترم دستور الأمة اللبنانية وقوانينها، ويحفظ استقلال الوطن اللبناني وسلامة أراضيه»، وظلَّ وفياً لهذا القسم طيلة الأعوام الستة من عهده الذي ينتهي بعد 12 يوماً، وهذا الالتزام الوطني المشترك والمتجدد يقتضي منّا أن نضع نوّاب الأمة أمام واجبهم الوطني الخطير الذي يطالب ضميرهم المسؤول، أفراداً وكتلاً، بحكم الميثاق الوطني والدستور، أن ينتخبوا رئيساً للجمهورية في موعده الحاسم، رئيساً ينطلق من حيث بلغ الرئيس سليمان بالبلاد إلى مكانة محترمة في الأسرتين العربية والدولية، وقد لاقت منهما الدعم والتأييد».

وأعلن الراعي رفضه «المطلق الفراغ في سدة الرئاسة، لأنه يُقصي المكوّن المسيحي عن السلطة الميثاقية ولَو ليوم واحد، ويعطّل الدستور»، محمّلاً «نتائجه التاريخية الوخيمة» الى المتسبّبين به، معتبراً أن «كرامة لبنان واللبنانيين تأبى بكل شدة أن ترى أبواب القصر الجمهوري مقفلة في 25 أيار، بعد مسيرة ستة أعوام شرّعت أبوابه وحمى الرئيس السيادة والاستقلال، والميثاق والدستور، وزرع في القلوب الرجاء بمستقبل أفضل. فلا يحقّ ولا يليق بالمجلس النيابي أن يخذل ثقة الشعب الذي وكّله، ويحطم آماله، بداعي نزاع القوى التي تشلّ الدولة من جرّاء لعبة المحاور الإقليمية».

وأعلن الراعي «أنّ بطاركتنا تعاونوا مع رجال قادة حقّقوا الآمال ووصلوا بلبنان إلى تكوينه وعزته وازدهاره، وإلى خصوصيته ونموذجيته ورسالته، في الأسرتين العربية والدولية. واليوم أمام واقعنا المتقهقر على كلّ صعيد، نتساءل مع أحد المفكرين وكتّاب التاريخ: «هل انتهى عهد الكبار؟».

منازلة الشارع

ومع حلول «يوم الغضب» الذي دعت اليه «هيئة التنسيق النقابية» اليوم رداً على تقرير اللجنة النيابية حول مشروع سلسلة الرتب والرواتب، تكثفت الاجتماعات السياسية أمس، عشيّة الجلسة النيابية، لإعلان المواقف من المشاريع المطروحة.

موقف بري

واكد بري انّ مجلس النواب سيناقش في جلسته اليوم السلسلة بنداً بنداً و«سنبذل كل الجهود لإنجازها في هذه الجلسة التي ستنعقد على مرحلتين: قبل الظهر ومساء. ولن أتردد في الاستمرار فيها حتى منتصف الليل اذا اقتضى الامر. امّا اذا لم تنجز فإنني سأدعو الى جلسة بعد 25 ايار الجاري، ومع انني استطيع ان ادعو الى جلسة قبل هذا التاريخ، لكنني لا اريد فتح باب جديد من الجدل حول هذا الموضوع في الايام العشرة الأخيرة من المهلة
الدستورية لانتخاب رئيس جمهورية».

وكشف بري «انّ المشكلة الاساسية في السلسلة تكمن في سلسلة العسكريين والمعلمين، مع العلم انّ هناك نقاطاً مشتركة متّفق عليها حول الاصلاحات وحول عدد من البنود ومعظم الإيرادات».

واكد انه وكتلته يرفضان زيادة الـواحد في المئة على الضريبة على القيمة المضافة، مشيراً الى انّ هناك «محاولات تمييع في موضوع الغرامات على الاملاك البحرية وانني أرفض هذه المحاولات».

واكد انّ مصير جلسة اليوم «متوقّف على ان يتحمّل كلّ واحد من النواب الآخر من أجل الوصول الى نتيجة». وقال: «انني غير معنيّ بممارسة ضغوط الشارع على مجلس النواب، وانني حريص على القيام بما يمليه عليّ ضميري وواجبي».

وفيما كان «حزب الله» قد أعلن بلسان وزير التنمية الادارية محمد فنيش انّ هناك ثلاثة مشاريع ستكون مطروحة في الجلسة النيابية، ألمحت كتلة «التنمية والتحرير» التي اجتمعت برئاسة بري، الى رفضها فرض ضرائب على الفقراء. وشاطرتها هذا الموقف المبدئي كتلة «التغيير والاصلاح» التي اعتبرت أنّ «الخفض غير المدروس في حق العسكر يجب ان يصحّح، ونحن نرفض إلغاء الدرجات الست للأساتذة، ونأمل في أن ينتهي مسلسل السلسلة».

ودعت كتلة «المستقبل» الهيئة العامة للمجلس الى العمل على اقرار السلسلة، مشددة على انّ «إقرار السلسلة ينبغي ان يترافق مع تنفيذ سلّة متكاملة من الإجراءات الإصلاحية». وتؤشر هذه المواقف الى صعوبة الوصول الى اتفاق اليوم، خصوصاً انّ تقرير اللجنة النيابية يوصي بفرض ضرائب، ستتحمّل الطبقة الفقيرة جزءاً منها.

تظاهرة حاشدة

على صعيد الحشد من اجل تظاهرة اليوم، دعت اطراف كثيرة الى المشاركة في الاعتصامات والتظاهر، وكان لافتاً إعلان التعبئة التربوية في «حزب الله» دعمها وتأييدها تحرّك «هيئة التنسيق النقابية»، داعية الى التزام الإضراب العام والشامل الذي دعت إليه، ويتوقّع ان تكون التظاهرة اليوم حاشدة.

وتساءل الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار في حديث مع «الجمهورية»: «لماذا سَرّب الرئيس نبيه بري نسخة من صيغة المشروع الى هيئة التنسيق وحدها من دون إعطائها الى الافرقاء الآخرين المعنيّين بالملف؟». وتساءل أيضاً: «مَن يقف وراء هذه التظاهرات والتحركات في القطاع التعليمي؟

وكانت إضرابات «هيئة التنسيق» النقابية وتظاهراتها قد تواصلت امس. وقد احتشد المتظاهرون أمام مبنى وزارة الاعلام في الصنائع وقبالة مصرف لبنان. وألقى حنا غريب كلمة في الاعتصام اعتبر فيها أن ما «أقرّ في هذا المشروع هو انقلاب فعليّ على وظيفة الدولة اللبنانية، كدولة للرعاية الإجتماعية عبر إلغاء نظام الوظيفة العامة في لبنان ونقله الى نظام التعاقد الوظيفي».

وقال: «نعدكم بانتفاضة شعبية غداً (اليوم)، ازحفوا الى بيروت، الى جمعية المصارف ليكُن هدير أصواتكم عالياً ومسموعاً. فلبناننا الأبيض الذي نبنيه بآلامنا مغاير للبنانكم، يوم الأربعاء سيكون الإمتحان للسلطة السياسية فإمّا أن تحكم بالعدل أو تكون «مجموعة حرامية».

بدوره، دعا نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمه محفوض الى «الإضراب اليوم في كل المدارس الخاصة، تنفيذاً لقرار مجلس النقابة، ولتوصية هيئة التنسيق النقابية، وذلك استنكاراً لمشروع اللجنة النيابية حول سلسلة الرتب والرواتب الذي ضرب حقوق المعلمين، وألغى الدرجات الست، وكأنّ المقصود هو معاقبة المعلمين بالتحديد وهيئاتهم النقابية على مواقفهم الصلبة في هيئة التنسيق». واشار الى «انّ المشاركة الواسعة اليوم، في يوم الغضب، إضراباً وتظاهراً لمعلّمي المدارس الخاصة، هي الردّ العملي على مشروع اللجنة النيابية الأسوأ منذ 3 سنوات».

وأضاف:»انّ الـ 100 الف متظاهر اليوم في شوارع بيروت وحول البرلمان احتشدوا للقول لنوّاب الامة «أنتم تمثّلون مَن؟ أنتم في واد والناس في واد آخر؟ الحساب بيننا سيكون عسيراً، وستتحملون نتيجة عدم إنهاء العام الدراسي، وعدم إجراء الامتحانات الرسمية وكلّ الخطوات التصعيدية الأخرى».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,548,428

عدد الزوار: 7,637,224

المتواجدون الآن: 0