ضحايا مجازر الأسد في حلب يتضامنون مع ضحايا إجرام نتنياهو في غزة

ثلث الأراضي السورية في أيدي «داعش»....«داعش» يعرض عشرات الجثث في منشأة الغاز بتدمر: 115 قتيلاً للنظام ... إعدامات بعد الأسر ... و250 ما زالوا مفقودين

تاريخ الإضافة السبت 19 تموز 2014 - 9:05 ص    عدد الزيارات 2228    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

ثلث الأراضي السورية في أيدي «داعش»
لندن - «الحياة»
أرسل النظام السوري تعزيزات ضخمة إلى ريف حمص الشرقي في محاولة لاستعادة السيطرة على حقل شاعر للغاز الذي استولى عليه مقاتلو «الدولة الإسلامية» (داعش) فجر الخميس بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية. لكن استعادة حقل الغاز، حتى ولو تمت، فإنها على الأرجح لن تستطيع أن تمحو آثار الضربة الشديدة التي تلقاها النظام. فقد بث مؤيدون لتنظيم «داعش» مشاهد مرعبة على شبكة الإنترنت لجثث عشرات القتلى من الجنود وعناصر الميليشيات الموالية تملأ ساحة المعركة، في ظل تقارير عن مقتل 115 من هؤلاء وبعضهم أُعدم بعد أسره، في حين يبقى 250 جندياً وموظفاً في هذه المنشأة الحكومية في عداد المفقودين، وربما يكونون قد قُتلوا أو أسروا.
وأعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في تقرير أمس، أن «الدولة الإسلامية» باتت تسيطر في شكل كامل على «أكثر من 35 في المئة من أراضي سورية، أي نحو الثلث، بمساحة متصلة جغرافياً، ممتدة من بادية حمص إلى الهول على الحدود السورية- العراقية جنوب شرقي محافظة الحسكة، وصولاً إلى بلدة الراعي على الحدود السورية- التركية، وعلى قرية شامر بالقرب من المدخل الشمالي الشرقي لمدينة حلب».
وأوضح «المرصد» أن «الدولة الإسلامية» سيطرت للتو على «قرى الشميطية، عياش، حوايج شامية، الخريطة، الزغير شامية، المسرب، العنبَة والطريف، الواقعة في الريف الغربي لمدينة دير الزور (خط الشامية)، التي يقطنها مواطنون من عشيرة البوسرايا ... وقد تمت السيطرة عقب تسليم مقاتلين من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وكتائب إسلامية أسلحتهم للدولة الإسلامية، واعتزالهم قتالها، بينما انسحب القسم الآخر الذي رفض تسليم سلاحه إلى محافظة حلب». وأضاف: «بذلك تكون الدولة الإسلامية قد سيطرت على كامل محافظة دير الزور باستثناء المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام، وهي جزء من حي الصناعة وكامل حي هرابش وجزء من حيي الرصافة والعمال في القسم الشرقي من مدينة دير الزور، وأحياء الجورة والقصور والبغيلية والدير العتيق بالكامل وأجزاء من أحياء الحويقة والرشدية والموظفين والجبيلة في القسم الغربي من مدينة دير الزور، إضافة لمطار دير الزور العسكري، واللواء 137 المجاور له والمكلف بحمايته، وقريتين صغيرتين مجاورتين للمطار».
وكان تنظيم «الدولة» قد سيطر في 14 تموز (يوليو) الجاري على «كامل المناطق» التي كانت خاضعة لـ «النصرة» والكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة الأخرى في مدينة دير الزور، عقب انسحاب هذه المجموعات وإخلاء مقارها، و «بذلك تكون الدولة الإسلامية قد سيطرت على أكثر من 98 في المئة من مساحة محافظة دير الزور، الغنية بالنفط، والتي تبلغ مساحتها نحو 36 ألف كيلومتر مربع».
وفي جنيف (أ ف ب)، أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أنها تمكنت من الدخول إلى منطقة معضمية الشام المجاورة للعاصمة دمشق والتي تحاصرها السلطات، لتوزيع المساعدات على آلاف الأشخاص وهو ما لم تتمكن من القيام به منذ بداية 2012.
وبحسب المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إليزابيث بيرز، فإن توزيع المواد الغذائية في معضمية الشام جنوب غربي دمشق بدأ في 14 تموز (يوليو) وهو متواصل. وأوضحت أنه «تم توزيع ما مجموعه 2900 حصة غذائية» حتى الآن على 14500 شخص.
وهي المرة الأولى منذ بداية 2012 التي تتوصل فيها الأمم المتحدة إلى توزيع المساعدات في هذه المنطقة التي تعد 20 ألف نسمة وتقع على بعد ثمانية كلم من دمشق.
وقال الناشط نور بيطار لوكالة «فرانس برس» عبر الإنترنت، إن «المساعدة ضعيفة جداً وغير كافية لسكان المنطقة». ورأى أن عدداً كبيراً من المقيمين الذين فروا من المدينة عادوا إليها منذ الهدنة، لأنهم اعتقدوا أن الحياة أكثر أماناً فيها. لكن في الواقع لا يتمكن سوى الطلاب والموظفين من الخروج وجلب مواد غذائية لعائلاتهم من سوق قريبة أسعارها مرتفعة. ولا يمكنهم الذهاب بعيداً خشية الخطر والعديد من الحواجز. واكد أن الحياة لم تتحسن منذ الهدنة. وقال إن «وقف إطلاق النار كان ضرورة، لكن (...) إذا كان هناك في بداية الهدنة الكثير من المرونة (في ما يتعلق بالتنقل خارج المدينة)، فقد تقلص ذلك تدريجياً، وربما سيتوقف تماماً.
وتبنى مجلس الأمن الإثنين قراراً يسمح للقوافل الإنسانية بعبور الحدود الخارجية لسورية (مع تركيا والأردن والعراق) من دون موافقة دمشق، عبر استخدام «آلية مراقبة» بهدف تأكيد الطبيعة الإنسانية لهذه الشحنات.
لكن لم يكن في وسع الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة أن توضح الجمعة كيفية عمل هذه «الآلية».
 
«داعش» يعرض عشرات الجثث في منشأة الغاز بتدمر: 115 قتيلاً للنظام ... إعدامات بعد الأسر ... و250 ما زالوا مفقودين
لندن، بيروت - «الحياة»، أ ف ب
قتل ما لا يقل عن 115 شخصاً غالبيتهم من المسلحين الموالين للنظام الخميس، في حين لا يزال مصير نحو 250 آخرين مجهولاً، في عملية سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) على حقل للغاز بوسط سورية، بحسب ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» الجمعة.
وذكر «المرصد» في تقرير أنه «وصل إلى أحد مشافي حمص جثث 25 عنصراً من قوات الدفاع الوطني وحراس حقل شاعر للغاز بريف حمص الشرقي، تمكنت قوات النظام من سحبهم من المنطقة الواقعة بين حقلي جحار وشاعر، ليرتفع إلى 115 عدد الذين تأكد مقتلهم وإعدامهم من قبل تنظيم الدولة الإسلامية، بينهم 11 موظفاً مدنياً، في حين لا يزال مصير أكثر من 250 آخرين مجهولاً حتى اللحظة، وذلك بالتزامن مع إرسال قوات النظام تعزيزات كبيرة إلى حقل جحار تمهيداً لتنفيذ هجوم من أجل استعادة السيطرة على حقل شاعر، وترافق وصول التعزيزات مع تحليق للطيران المروحي في سماء المنطقة، وسط حالة من التوتر الشديد في قرى عناصر الدفاع الوطني وحراس الحقل والموظفين الذين كانوا متواجدين في حقل شاعر قبل هجوم الدولة الإسلامية عليهم، واستياء من تصريحات محافظ حمص حول فقدان أبنائهم».
وأوضح «المرصد» أن الهجوم هو «الأكبر» يشنه التنظيم الجهادي ضد موقع تابع لنظام الرئيس بشار الأسد، منذ ظهوره في سورية في العام 2013.
وكان مدير «المرصد» رامي عبدالرحمن قال في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» قبل تحديث عدد قتلى النظام: «قُتل ما لا يقل عن 90 شخصاً غالبيتهم من الحراس وعناصر الدفاع الوطني، في الهجوم الذي شنته الدولة الإسلامية على حقل الشاعر للغاز في ريف حمص» وانتهى بسيطرتها عليه الخميس.
وأوضح أن من القتلى «25 عاملاً على الأكثر، في حين أن الآخرين هم من حراس الحقل وعناصر الدفاع الوطني» الموالية للنظام، مشيراً إلى أن «مصير نحو 270 شخصاً كانوا موجودين في الحقل، لا يزال مجهولاً». وأشار إلى أن العديد من الضحايا «أعدموا بعد أسرهم».
وأعلن «المرصد» الخميس أن تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطر على الحقل الواقع قرب مدينة تدمر شرق حمص، وأدى في حصيلة أولية إلى مقتل 23 شخصاً، بينما تمكن 30 آخرون من الفرار، في حين كان مصير نحو 340 شخصاً مجهولاً.
وأظهرت أشرطة مصورة تداولتها حسابات جهادية على مواقع التواصل قائلة إنها عائدة إلى «معركة شاعر» التي قامت بها «الدولة الإسلامية»، عشرات الجثث المكدسة تعود في غالبيتها إلى رجال بملابس عسكرية، بعضهم مصاب بطلقات في الرأس.
ويظهر في أحد هذه الأشرطة مقاتل يقوم بضرب إحدى الجثث بحذاء على الرأس، قبل أن ينتقل المصور ليظهر نحو 40 جثة مكدسة في مجموعتين منفصلتين، إضافة إلى بعض الجثث الأخرى الموزعة بشكل إفرادي.
وبدت في هذه اللقطات ثلاثة جراء بيضاء وسوداء اللون، متحلقة حول جثة ملقاة في حفرة صخرية.
وسمع المصور يقول تباعاً خلال الشريط «لعنة الله عليهم»، قبل أن يصرخ بصوت عال «هذا من فضل الله». كما ظهرت في الشريط راجمتا صواريخ يرجح أنهما تابعتان للقوات النظامية السورية.
وفي شريط آخر عنوانه «أبو لقمان الألماني بين جثث النصيرية في معركة شاعر»، بدا مقاتل يجلس القرفصاء على تلة ترابية صغيرة وأمامه نحو عشرين جثة مكدسة بعضها فوق بعض، قبل أن يتحدث باللغة الألمانية، ويردد بين الحين والآخر كلمات وعبارات بالعربية، منها «هذه خنازير، حيوانات»، «من فضل الله عز وجل»، «كفار»، و «لعنة الله عليهم جميعاً».
ودان عبدالرحمن عمليات القتل، قائلاً إن «المرصد يدين الإعدامات الميدانية بصفتها جريمة حرب، بغض النظر عن الطرف الذي يرتكبها في النزاع السوري».
وأضاف: «الإعدام الميداني جريمة حرب، أكان ضحاياه من المدنيين أو المقاتلين. هؤلاء سجناء حرب ولا يجب أن يعدموا».
وقال عبدالرحمن إن الهجوم «هو الأكبر تشنه الدولة الإسلامية منفردة على القوات النظامية» منذ ظهورها في سورية في ربيع العام 2013.
وظهر هذا التنظيم بداية تحت اسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، وقوبل بداية باستحسان من بعض معارضي النظام الباحثين عن أي مساعدة ضد قواته النظامية. إلا أن هذه النظرة تبدلت مع قيام التنظيم بفرض معاييره المتشددة وتنفيذه عمليات قتل وخطف وإعدامات بحق معارضيه، وسعيه للتفرد بالسيطرة على مناطق تواجده.
ووسع التنظيم، الذي بات يعرف باسم «الدولة الإسلامية» وأعلن قبل أكثر من أسبوعين إقامة «الخلافة الإسلامية»، من تواجده في سورية خلال الشهر الماضي، تزامناً مع الهجوم الكاسح الذي يشنه في العراق، والذي أتاح له السيطرة على مناطق واسعة من شمال البلاد وغربها.
وفي دير الزور (شرق سورية)، شن الطيران الحربي النظامي ثلاث غارات على بلدة الخريطة.
وفي ريف دمشق، نفذ الطيران الحربي غارات عدة على مناطق في جرود بلدة راس المعرة ترافق مع قصف قوات النظام على الجرود المحيطة بالبلدة، وسط اشتباكات عنيفة بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني ومقاتلي حزب الله اللبناني من جهة ومقاتلي الكتائب الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من جهة أخرى في المنطقة. وأضاف «المرصد» أن «اشتباكات متقطعة دارت بين الدولة الإسلامية من طرف والكتائب الإسلامية وجبهة النصرة في محيط بلدة يلدا بريف دمشق الجنوبي، والتي تعتبر المعقل الرئيسي لعناصر الدولة الإسلامية في ريف دمشق، عقب توجه معظم المقاتلين الفارين من مدن وبلدات وقرى الغوطة إليها، ليقوموا بعمليات ضد كتائب إسلامية وجبهة النصرة في المنطقة».
وفي محافظة دمشق، أعلن «المرصد» أن الطيران الحربي نفّذ ست غارات على حي جوبر حيث «استشهد مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية في اشتباكات مع قوات النظام بالقرب من حاجز عرفة» في هذا الحي الدمشقي. كما دارت منذ منتصف ليلة أول من أمس وحتى الفجر «اشتباكات بين مقاتلي الدولة الإسلامية والجبهة الإسلامية في مخيم اليرموك أسفرت عن استشهاد رجل مدني وانسحاب الدولة الإسلامية باتجاه حي الحجر الأسود»، على ما أفاد «المرصد».
وفي محافظة حماة، استمرت «الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني من طرف ومقاتلي جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) ومقاتلي الكتائب الإسلامية من طرف آخر على الجهتين الجنوبية والشرقية من بلدة مورك... وسط تنفيذ الطيران الحربي لأكثر من 12 غارة على مناطق في البلدة منذ صباح اليوم (أمس) وإلقاء الطيران المروحي 6 براميل متفجرة عليها».
وفي محافظة الحسكة، أشار «المرصد» إلى وقوع «اشتباكات ليلة الخميس- الجمعة بين مقاتلي «الدولة الإسلامية»، من جهة، وقوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني، من جهة أخرى، في منطقة خراب عسكر بالريف الشمالي لبلدة تل حميس الواقعة على الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة والقامشلي، في حين دارت اشتباكات بين مقاتلي الدولة الإسلامية من طرف ومقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي من طرف آخر عند منتصف ليل الخميس- الجمعة، بالقرب من قرية المناجير الواقعة على طريق راس العين- تل تمر، إثر هجوم للوحدات على مقر وتمركزات للدولة الإسلامية في جنوب قرية المناجير، ما أدى لمصرع ما لا يقل عن 5 مقاتلين من الدولة الإسلامية، جثث 3 منهم لدى وحدات الحماية».
وفي محافظة حلب، نفذ الطيران الحربي ثلاث غارات على مدينة أعزاز، كما قصفت كتائب مقاتلة تمركزات لـ «الدولة الإسلامية» في قريتي غيطون والخلفتلي بريف حلب الشمالي، كما قصف الطيران المروحي ببرميل متفجر حي الصاخور، بحسب ما ذكر «المرصد».
 
دي ميستورا إلى سورية «في المستقبل القريب»
نيويورك - أ ب -
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن مبــــــعوثه إلى سورية ستيفان دي ميستورا سيسافر إلى سورية والدول المجاورة ودول أخرى معنية بالنزاع الدائر في هذه الدولة «في المستقبل القريب».
وكان بان يتحدث إلى الصحافيين خلال تقديمه مبعوثه دي ميستورا ونائبه رمزي عزالدين رمـــــزي بعد ظهر الخميس.
وقال بان: «لن ندخر جـــــهداً، سوياً، من أجل وقف العـــنف وتحقيق حل سياسي يــقود السوريين ويلبي التطلعات الديموقراطية للشعب السوري».
 
ضحايا مجازر الأسد في حلب يتضامنون مع ضحايا إجرام نتنياهو في غزة
المستقبل..سالم ناصيف
يبدو أن اختلاف المكان لم يعد ذا أهمية بالغة. فبعد أن خيّم مشهد الموت اليومي على حياة السوريين والفلسطينيين على السواء، تشابهت أدوات القتل، وتطابقت أهداف القاتل، في كلا المكانين.

لذلك جاءت مشاهد العدوان المستمر ضد الشعب الفلسطيني في غزة مشابهة إلى حد كبير لما يحصل من عدوان مستمر من قبل النظام السوري ضد شعبه، لدرجة أن صور المجازر المرتكبة في حلب أو درعا أو أي منطقة ثائرة في سوريا، قيل إنها وقعت في غزة والعكس صحيح.

استبق أهل حلب نظام الأسد بإعلان موقفهم الأصيل الرافض الإجرام الواقع على أخوانهم الفلسطينيين في القطاع. ذلك لمعرفتهم العميقة بأن النظام لن يخرج في مواقفه إزاء ما يحصل في غزة من عدوان، عن نطاق التنديد والاستنكار الممجوج. ما استدعى أطلاقهم على الفور حملتهم التضامنية ضد إجرام نتنياهو، دون نسيانهم ذكر إجرام الأسد المستمر ضدهم.

وكان بشار الأسد في خطابه الأخير، أثناء أدائة اليمين الدستورية، قد مر على ما يحدث في غزة مرور الكرام، وكأنه يقوم بواجب كلامي أراد منه في الحقيقة فقط، الطعن بشرعية المقاومة الفلسطينية، دون تسميتها، ووصفها بأنها أدوات ترتدي قناع المقاومة، اضافة الى تجديد اتهام لدول وممالك عربية وادعائه بأنها «تقف خلف العدوان الإسرائيلي، خيانة لفلسطين»، كما خانت جمال عبد الناصر في عدوان عام 1967» حسم ما جاء في كلامه.

انطلقت حملة «تضامن حلب مع غزة» في الثاني عشر من الشهر الجاري، ضمن ما يعرف بمبادرة «سيف حلب لأهل الشام» التي سبق أن أطلقها ناشطون مدنيون في مدينة حلب.

وبحسب ما ذكر الناشط مهند غباش، بأنه مع انطلاقة أعمال مبادرة «سيف حلب لأهل الشام» جاء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، ما استدعى تنظيم المبادرة لحملة «تضامن أهل حلب مع القطاع المستهدف بالعدوان الإسرائيلي.

وأشار غباش الى أن الهدف من الحملة التاكيد على أن الشعب السوري الثائر على النظام المستبد، والفلسطيني الواقع تحت عدوان الاحتلال الإسرائيلي إنما يناضلان معاً من أجل قضية واحدة هي الكرامة والحرية، مؤكدا «لا يمكن أن ننسى أو نغفل عن جراح وآلام أشقائنا الفلسطينيين الذين تسيل دماؤهم كل يوم على يد الاحتلال الاسرائيلي، إلى جانب دمائنا. فبينما يطلق من يدعون المقاومة والممانعة التنديدات الرنانة والمستهلكة إزاء ما يحصل في غزة من إجرام، هم في الحقيقة مشاركون مع الإسرائيليين في قتلهم الفلسطينيين حيث يتم استهدافهم في مخيمات سوريا كما يتم استهدافهم في فلسطين«.

وأشار غباش إلى قيام نشطاء الحملة بعدد من الاعتصامات في أحياء «المشهد» و»صلاح الدين» و»الفردوس» و»بستان القصر» في حلب. جميعها نظمها نشطاء «إتحاد ثوار حلب» ومجموعة من الناشطين المدنيين في المدينة. وتحولت أكثر الأحيان إلى تظاهرات أطلقت هتافاتها المؤكدة على المصير المشترك للشعبين.

حمل المعتصمون خلال الاعتصامات لافتات تعبر عن الإجرام المشترك لكل من إسرائيل والنظام «غزة الصمود رمز العزة. وحلب الشهباء رمز الشهداء. والجزار ما زال يذبح». و«حياة رب العزة بعد الأسد إلى غزة». وغيرها من الشعارات.

وفي السياق ذاته ذكر «غباش» أن الفريق المنظم تعمد أن تكون الوقفات متعددة وسريعة في انتقالها بين الأماكن والأحياء وأن لا تتجاوز الربع ساعة في أحسن تقدير.

وكان الهدف من مبادرة «سيف حلب لأهل الشام» هو إحياء النشاط المدني في حلب خاصة، وسوريا عامة. لإعادة فاعلية الحراك الثوري المدني من تظاهرات واعتصامات ومسرحيات تعرض في الهواء الطلق، إضافة الى بث الإذاعات أغاني الثورة وشعاراتها الأولى. كل ذلك ضمن حملات توعية شعبية الهدف منها هو حث المجتمع المحلي على أخذ دوره الفاعل في الإدارة المدنية للأحياء المحررة من النظام. واضافة الى ذلك، تسعى الفعالية إلى تأمين الدعم المعنوي واللوجستي للجيش السوري الحر في ما يتعلق بتأمين الخدمات المدنية التي يحتاجها من إطعام وخدمات صحية.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,352,622

عدد الزوار: 7,629,546

المتواجدون الآن: 0