تنديد عربي واسع وإدانات لما يجري من أحداث في القدس والشيخ جراح...

تاريخ الإضافة الأحد 9 أيار 2021 - 5:16 ص    التعليقات 0

        

تنديد عربي واسع وإدانات لما يجري من أحداث في القدس والشيخ جراح...

أحمد إبراهيم...

تتوالى ردود الأفعال الفلسطينية والعربية والدولية، المنددة بالأحداث الجارية في المسجد الأقصى، واعتداء قوات الاحتلال على المصلين واقتحام باحاته، وما يتعرض له أهالي حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة من محاولات تهجير قسري ومصادرة منازلهم خلال الأيام الأخيرة.

وفي هذا السياق حمل الرئيس محمود عباس حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عما يجري في القدس وما يترتب على ذلك من تداعيات.

جدير بالذكر أن الخارجية المصرية أعربت عن بالغ إدانتنا واستنكارنا لقيام السلطات الاسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المقدسيين والمُصلين .

وأكدت الخارجية المصرية في بيان صدر عنها ونشر عبر صفحتها على "فيسبوك"، على ضرورة تحمُل السلطات الإسرائيلية لمسؤولياتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية.

بدورها أعربت الخارجية الأمريكية يوم السبت، عن بالغ قلقها إزاء المواجهات الجارية في القدس، بما في ذلك في المسجد الأقصى وفي حي الشيخ جراح، داعية جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

ودعت الخارجية الأمريكية في بيان نشرته عبر موقعها على الإنترنت، المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى التحرك بشكل حاسم لتهدئة التوترات ووقف العنف، مشددة على أهمية أن تمارس جميع الأطراف ضبط النفس، وأن تمتنع عن الأعمال والخطابات الاستفزازية، وأن تحافظ على الوضع التاريخي الراهن في الحرم الشريف.

اللافت أن سخونة الأوضاع في الشيخ جراح أو مدينة القدس عموما ترافقها أيضا سخونة سياسية واضحة ، حيث رصدت بعض من الصحف والتقارير العربية الصادرة خلال الساعات الأخيرة أعراب عدد من كبار المسؤولين في حركة فتح عن استيائهم من التأييد العلني لحركة حماس على الهجوم الي قام به أحد الفلسطينيين على حاجز زعترة يوم الأحد الماضي.

وتشير دوائر فلسطينية إلى أن إشادة حركة حماس بهذه العملية يتسبب في إحراج الحكومة الفلسطينية بوضوح مع أكثر من جهة ، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي ، وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف أعرب عن احباطه من هذا الدعم الذي تقدمه حركة حماس لمنفذ هذه العملية ، خاصة في ظل الأجواء المتوترة التي تعيشها الأراضي الفلسطينية الأن.

وأوضحت التقارير أن بورغسدورف أشار إلى أن هذا التوجه الداعم لحماس للعمليات التي يتم القيام بها في الأراضي الفلسطينية يؤكد أنها ستواصل السير في طريق المقاومة ، وأن محاولات دخولها للمعسكر السياسي ليس إلا محاولة منها لخداع العالم ، في ظل تأييدها لشن الهجمات ضد المدنيين، بحسب قول بورغسدورف لكبار المسؤولين بالاتحاد الأوروبي .

اللافت إنه وفي ذات الوقت أشارت تقارير عربية إلى مواجهة عدد من القادة أو المسؤولين أزمات ، ومنهم القيادي في حركة فتح جبريل الرجوب الذي يواجده أزمة سياسية كبيرة في حركة فتح ، وقال مصدر سياسي فلسطيني أن جبريل الرجوب وعقب قرار تأجيل الانتخابات يحاول الوصول إلى منصب رفيع بعد أن كان يتعشم في الفوز بمنصب سياسي متميز أو مهم حال خوض الانتخابات.

وقال مصدر سياسي أن الرجوب حاول وبقوة أكمال العملية الانتخابية ، إلا أنه فشل خاصة وأن قرار تأجيل الانتخابات أتخذه الرئيس محمود عباس بالتعاون مع رئيس المخابرات ماجد فرج ، الأمر الذي أكسب هذا القرار زخما وبعدا سياسيا وأمنيا واضحا.

جدير بالذكر أن بعض من كبار القيادات السياسية أتهمت جبريل الرجوب من قبل بالإهمال السياسي ، وأن حركة حماس حققت مكاسب سياسية من وراء المحادثات التي أدارتها مع حركة حماس بالنهاية.

وتشير تقارير إلى أن بعض من قيادات حركة فتح وجهت أتهامات للرجوب بعدم المسؤولية ، مشيرة إلى أنه كان مسؤول عن تنظيم العملية السياسية التي كادت أن تسقط الحركة وتؤثر سلبا عليها.

من ناخية أخرى تتواصل ردود الفعل على الساحة السياسية عقب قرار الرئيس محمود عباس بتأجيل الانتخابات ، وهو القرار الذي سيدفع الكثير من الأحزاب السياسية إلى التغيير السياسي لاستراتيجياتها المختلفة والمتعددة ، ورغم تبرير الرئيس للأسباب التي دفعته لاتخاذ هذا القرار إلا أن الكثير من الصحف رصدت تداعيات هذا القرار وانعكاسه على الأوضاع في فلسطين

وتشير تقارير صحفية دولية ومنها تقرير وضعته وكالة رويترز للأنباء أن بعض من الحركات السياسية الفلسطينية ولعل على رأسها حركة حماس مستاءة من قرار ابو مازن تأجيل الانتخابات في هذا الوقت ، ونقلت الوكالة عن قيادات مسئولة بالحركة تأكيدها على أن حركة حماس اتخذت قرارًا بمواكبة المقاومة بل وتصعيدها في الضفة وغزة والقدس.

اللافت أنه وفي الوقت نفسه ، أعلنت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية أنه سيتم تدبير فرض عقوبات على عناصر حماس في نابلس والخليل ، وذلك بسبب المعلومات التي تم الحصول عليها والتي تشير إلى نية حماس لتصعيد النشاط الأمني وزعزعة الاستقرار في هذه المناطق وفي كل الضفة الغربية.

المثير للانتباه أن هذا بات واضحا عقب عملية حاجز زعتره الأخيرة ، وهي العملية التي قام بها أحد الفدائيين ممن تشير إسرائيل إلى قربه من حركة حماس . عموما فإن تواصل تداعيات الأزمة السياسية الحاصلة جراء قرار تأجيل الانتخابات تتواصل بلا توقف ، الأمر الذي يزيد من دقة هذه القضية.

عموما فإن لقرار الرئيس محمود عباس الكثير من التداعيات ، وهي التداعيات التي ترصدها وكالات الأنباء بمختلف توجهاتها بالعالم الأن.

 

 

Turning Engagement into a Regional Dialogue Mechanism in the Middle East

 السبت 19 حزيران 2021 - 6:30 ص

Turning Engagement into a Regional Dialogue Mechanism in the Middle East Originally published in … تتمة »

عدد الزيارات: 66,182,584

عدد الزوار: 1,821,476

المتواجدون الآن: 46