لمحة عامة عن "حركة «عهد الله» الإسلامية"...

تاريخ الإضافة الإثنين 10 أيار 2021 - 8:57 ص    التعليقات 0

        

لمحة عامة عن "حركة «عهد الله» الإسلامية"...

معهد واشنطن...بواسطة حمدي مالك...

عن المؤلفين: الدكتور حمدي مالك هو مساهم في موقع "المونيتور" و "بي بي سي" باللغة الفارسية، وقد بحثت أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه التطورات الاجتماعية والسياسية في مرحلة ما بعد صدام حسين في العراق.

تحليل موجز: "حركة «عهد الله» الإسلامية" في العراق، هي حركة اجتماعية وثقافية تأسست من قبل السيد هاشم الحيدري، أحد إيديولوجيي «كتائب حزب الله».

الاسم: "حركة «عهد الله» الإسلامية" (في العراق) .

نوع الحركة: تنظيم اجتماعي يُعنى بالعمليات الاجتماعية والثقافية غير الحركية، والعمليات المعتدلة الداخلية المناهضة لتوجّهات سياسية/اجتماعية، والعمليات الداخلية والخارجية المناهضة للولايات المتحدة.

التاريخ والأهداف: تأسّست "حركة «عهد الله» الإسلامية" في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، من قبل السيّد هاشم الحيدري، أحد إيديولوجيي المقاومة الذي يتمتّع بنفوذ كبير. وكان الحيدري أميناً عاماً لـ «كتائب حزب الله» بين عامَي 2016 و2018. و"تؤمن حركة «عهد الله» الإسلامية بولاية الفقيه" و "أنّ الإمام الخميني أعاد إحياء الإسلام". تدور أنشطة "حركة «عهد الله»" حول أفكار الحيدري التي تتجلّى في خطاباته التي تقوم بـ:

نشر ولاية الفقيه؛

نشر إيديولوجيات آية الله الخميني وخامنئي؛

نشر الآراء المعادية للولايات المتحدة وإسرائيل؛

نشر فكرة حمل السلاح ضدّ الولايات المتحدة وإسرائيل استعداداً لقدوم الإمام المهدي.

تستهدف "حركة «عهد الله» الإسلامية" بشكل أساسي الأجيال الشابة، وتعرّضهم للأيديولوجيات الإسلامية وتزوّدهم بخطابات انفعالية. وتستخدم «عهد الله» كلاً من الوسائط الشيعية التقليدية مثل خطابات شهر محرم في المساجد، ووسائل التواصل الاجتماعي.

"حركة «عهد الله» الإسلامية" هي سلسلة متصلة من المشاريع المماثلة التي يقوم بها الحيدري وكانت قد استهدفت جيل الشباب في المعسكرات الثقافية في الماضي. أعلنت «عهد الله» أنّها ستضطلع أيضاً ببعض الأنشطة الخيرية لمساعدة المحتاجين، ولكن حتى الآن لم يظهر أي دليل على ذلك.

هرم القيادة: تظهر الأدلة الواضحة والمقنعة أنّ «كتائب حزب الله» تتحكّم في "حركة «عهد الله»" وتديرها. وتشمل الأدلة الرئيسية التي تربط «عهد الله» بـ «كتائب حزب الله» خلفية زعيم «عهد الله»، الحيدري، الذي كان الأمين العام لـ «كتائب حزب الله» بين عامَي 2016 و2018.

العلاقات المنتسبة: يبدو أنّ الحيدري هو زعيم المقاومة العراقي الوحيد الذي أجرى مقابلة مع الموقع الرسمي للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. ووفقاً لبعض التقارير إن الحيدري مقرب من زعيم «حزب الله» اللبناني، حسن نصر الله.

العناصر التابعة: تمتلك "حركة «عهد الله» الإسلامية" قنوات للتواصل الاجتماعي على موقعي "تيليجرام" و "يوتيوب" وعلى صفحة "فيسبوك".

Turning Engagement into a Regional Dialogue Mechanism in the Middle East

 السبت 19 حزيران 2021 - 6:30 ص

Turning Engagement into a Regional Dialogue Mechanism in the Middle East Originally published in … تتمة »

عدد الزيارات: 66,185,136

عدد الزوار: 1,821,486

المتواجدون الآن: 45