اختطاف رجل أعمال إيراني بريطاني بالعراق وتسليمه للحرس الثوري...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 11 أيار 2021 - 6:34 م    التعليقات 0

        

اختطاف رجل أعمال إيراني بريطاني بالعراق وتسليمه للحرس الثوري...

علمت "العربیة" أن جنسية محمد البریطانية ستزيد من قدرة مساومة الحرس بموضوع دبابات تشیفتن التي اشتراها شاه إیران ورفضت بریطانیا تسلیمها لنظام الخمیني بسبب اندلاع الحرب مع العراق...

العربية-نت.... لقد خطفت مجموعة تعمل لصالح إيران في العراق رجل الأعمال البریطاني الإيراني العراقي محمد خاتمي، وذلك لدى زيارته للعراق لقضاء لیالي القدر بکربلاء والنجف. واستنادا إلی مصادر "العربیة" فإنه تم تسلیم محمد خاتمي إلی استخبارات الحرس الثوري الإيراني لیلة أمس. ومحمد خاتمي من أسرة دینیة بارزة إذ كان والده من أصدقاء الخمیني ودرس معه بحوزات قم والنجف. وقبل الثورة کان محمد الشاب الذي ولد في العراق حینما کان والده آیة الله خاتمي وشقیقه آیة الله سید محسن خاتمي المقیم بمشهد حالیا یدرسان في النجف، والتحق محمد بحرکة التحرير الوطني الفلسطيني فتح حسب قريبين منه. وقبل الثورة الإیرانیة عاد محمد مع الخمیني إلی إیران وساهم في تأسیس الحرس الثوري وکان مساعدا لعباس زماني الملقب بـ"أبوشریف"، أول قائد للحرس الثوري وسرعان ما ترك محمد خاتمي الحرس الثوري مع أبوشریف بعد عزل الرئيس الإيراني الأسبق أبوالحسن بني صدر الذي يعيش في منفاه في باريس وغادر إیران نحو سوریا ولبنان. وأعلن محمد خاتمي ندمه علی مشارکته في الثورة، وبعد فترة خطفه حزب الله وسلمه لإیران في 1988 غیر أن الخمیني أمر بالإفراج عنه وذلك بعد تدخل والده وغادر محمد إیران مرة أخری بعد الإفراج عنه واختار بریطانیا لیقیم فیها ویزاول التجارة لإعاشة زوجته وولدیه. وبعد إسقاط نظام البعث في العراق، عاد محمد إلی العراق لفترة قصیرة. وقبل عامین في زیارة قصیرة للعراق خطفته میلیشیا حزب الله، ولکن رئیس الوزراء العراقي السابق حیدر العبادي هدد "حزب الله" بأنه ستتم معاقبتهم ما أسفر عن الإفراج عنه. واستناداً إلی أحد أقاربه، فإن محمد خطف برفقة اثنین من أصدقائه أحدهم من أسرة دینیة بارزة في العراق وإیران، وبینما أفرج خاطفوهم عن رفاق محمد، إلا أنهم سلموه هو إلی استخبارات الحرس في العراق. وعلمت العربیة أن کون محمد بریطاني عراقيا، فضلاً عن جنسیته الإیرانیة، سیزید الأمر من قدرة مساومة الحرس في موضوع دبابات تشیفتن التي اشتراها شاه إیران الراحل ورفضت بریطانیا تسلیمها إلی نظام الخمیني بسبب اندلاع الحرب مع العراق. وكان النظام الإيراني قد زج بالبريطانية الإيرانية نازنين زاغري في السجن 5 سنوات وهی لا تزال بالسجن لنفس الغرض، أي تم ربط إطلاق سراحها بالإفراج عن 400 مليون جنیه سعر الدبابات والفوائد المتربة علیها منذ 43 عاما. ویبدو أن محمد خاتمي الملقب بـ"أبو وفاء" بات ورقة مساومة أخری بید الحرس في مفاوضاته مع وزارة الدفاع البریطانية.

محادثات فيينا وصلت لطريق مسدود... الخارجية الأميركية: الهوة مع طهران لا تزال واسعة

دبي - العربية.نت.... قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية "نيد برايس" إن الهوة ما زالت واسعة بين واشنطن وطهران في المفاوضات حول الاتفاق النووي في فيينا. ورفض برايس تحديد ما إذا كانت المحادثات التي دخلت يومها الخامس قد حققت أي تقدم في الأيام الماضية حول الأمور العالقة. لكنه أكد أن واشنطن لن تقدم إعفاءات لإيران تتعلق بالإرهاب. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن محادثات فيينا وصلت لطريق مسدود، بعد رفض أميركا رفع العقوبات عن 500 اسم وكيان. وقالت برس تي في الإيرانية أن الإبقاء على هذه العقوبات سيمنع إيران من الاستفادة الكاملة من العودة الى الاتفاق كما سيمنع إيران من تطبيع علاقاتها التجارية مع باقي دول العالم وفي وقت سابق، أعلنت إيران أنها قد تمدّد اتفاقاً تقنياً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن عمليات تفتيش منشآتها النووية، في حال مضي مباحثات فيينا على المسار الصحيح. وصرّح الناطق باسم الخارجية الإيرانية، "سعيد خطيب زاده" بأنهم ليسوا على عجلة من أمرهم لإنجاز هذه المباحثات، في إشارة إلى الضغط من أجل رفع العقوبات كاملة. يأُمل الأوروبيون الذين يتوسطون في هذه المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن أن يتمكنوا من إعادة العمل بالاتفاق قبل انتهاء موعد عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران. ويعمل المتفاوضون على الاتفاق النووي الإيراني لتحقيق اختراق ما قبل 20 مايو، موعد انتهاء الاتفاق التقني بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران لإكمال عمليات التفتيش. الإيرانيون كانوا قد أعلنوا استعدادهم لتمديد هذه المهلة في حال لم يكن قد تم التوصل لحل سياسي في ذلك الحين. ويجري الوسطاء الأوروبيون لقاءات ماراثونية طوال اليوم بين الإيرانيين والأميركيين في فيينا، على أمل تحقيق اختراق في الأيام المقبلة وإعادة الاتفاق النووي الذي يعتبرونه أساسياً لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي. وانسحبت وانشطن بشكل أحادي من الاتفاق عام 2018، في ظل إدارة الرئيس السابق، دونالد ترمب، الذي شهد عهده زيادة كبيرة في التوتر بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة. ويحضر وفد أميركي المباحثات في العاصمة النمساوية، من دون الجلوس إلى طاولة واحدة مع الوفد الإيراني. ويتولى الأطراف الآخرون المنضوون في الاتفاق، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، التنسيق بين الجانبين.

الحرس الثوري الإيراني يعلن إطلاق عيارات تحذيرية ضد سفن أمريكية في مضيق هرمز...

المصدر: RT + "رويترز"... أكد الحرس الثوري الإيراني اليوم الثلاثاء، أنه أطلق عيارات تحذيرية ضد سبع سفن أمريكية في مضيق هرمز، يوم أمس الاثنين. وفي بيان له، قال الحرس الثوري: "رواية المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية حول توجيه سفن أمريكية تحذيرات إلى 13 قارب إيراني غير صحيحة وهي هروب إلى الأمام". وأضاف: "واجهت بحرية الحرس الثوري، أثناء تنفيذ مهامها الاعتيادية اليومية في المياه الإيرانية في الخليج، 7 سفن بحرية أمريكية في مضيق هرمز بينما كانت تقوم بممارسات استفزازية غير مهنية مثل تحليق مروحيات وإطلاق رصاص من دون أي هدف"، مشيرا إلى أن " بحرية الحرس الثوري قامت في إطار قوانين الملاحة البحرية، بإطلاق تحذيرات ضد السفن الأمريكية، ردا على سلوكها الخطير وغير المهني، مما أدى إلى تعديل سلوكها ومتابعة مسيرها". وشدد الحرس الثوري الإيراني على أن "التواجد الأمريكي غير المشروع، عامل زعزعة الاستقرار والخطر في المنطقة بما في ذلك مضيق هرمز ومياه الخليج"، مؤكدا أنه يتعين "على الأمريكيين الالتزام بقوانين الملاحة الدولية بجدية في مضيق هرمز والخليج". وأكمل محذرا: "الممارسات الخطيرة للقوات الأجنبية في مياه الخليج، بما في ذلك القوات الأمريكية، خط أحمر بالنسبة إلى القوات البحرية في الحرس الثوري، وقواتنا سترد بحزم وشجاعة على أي خطأ في الحسابات الأمريكية في مضيق هرمز ومياه الخليج". وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد أعلنت أمس، أن زوارق سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني نفذت مناورة غير آمنة وغير احترافية أمام سفن تابعة للبحرية الأمريكية في مضيق هرمز.

Turning Engagement into a Regional Dialogue Mechanism in the Middle East

 السبت 19 حزيران 2021 - 6:30 ص

Turning Engagement into a Regional Dialogue Mechanism in the Middle East Originally published in … تتمة »

عدد الزيارات: 66,182,272

عدد الزوار: 1,821,474

المتواجدون الآن: 51