تركيا تراجع تأمين أجهزة الاتصالات بعد تفجيرات لبنان...

تاريخ الإضافة الجمعة 20 أيلول 2024 - 8:46 ص    التعليقات 0

        

تركيا ترجع اهتمامها بـ«بريكس» لفشل مساعي انضمامها للاتحاد الأوروبي..

إردوغان: نسعى إلى تحقيق توازن في عالم يتجه نحو الاستقطاب

أنقرة: سعيد عبد الرازق... أرجعت تركيا مساعي انضمامها لمجموعة «بريكس» إلى فشل مسار عضويتها في الاتحاد الأوروبي. وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان: «لو كان اندماجنا الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي تُوّج بالعضوية، ربّما لم نكن لنلجأ لمثل هذه المساعي». وأضاف فيدان، في تصريحات، الخميس، أن مجموعة «بريكس»، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى دول أخرى، تعد بمثابة بديل لبعض المنظمات الغربية، لافتاً إلى أن تركيا حال حصولها على عضوية الاتحاد الأوروبي قد تعيد النظر في اهتمامها بمجموعة «بريكس». ولفت الوزير التركي إلى أن تركيا تسعى أيضاً إلى تعزيز علاقاتها مع رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، بجانب اهتمامها بمجموعة «بريكس»، وتركز على إقامة شراكات عالمية متنوعة، وتعد التحالفات الاقتصادية والسياسية والأمنية ضرورية لتعزيز دورها على الساحة الدولية.

وتطرق فيدان إلى الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذي عُقد في نهاية أغسطس (آب) الماضي، قائلاً إنه اجتماع مهم حضرته تركيا بعد فترة طويلة بلغت 5 سنوات، قائلاً: «انتهج الاتحاد الأوروبي سياسته واضعاً بعين الاعتبار سؤال: ماذا سيحدث إذا مضينا قدماً في عضوية تركيا وطرحنا الأجندة الإيجابية في علاقاتنا مع تركيا؟... سنخسر الأرضية لصالح اليمين المتطرف، لذلك دعونا نتجنب دفع القضايا الإيجابية المتعلقة بتركيا إلى الأمام، بل دعونا نعيدها إلى الوراء».

وعدّ فيدان أنه بالنسبة لتركيا، لن يتغير شيء إذا اعتلى اليمين المتطرف السلطة في أوروبا، لافتاً إلى أن دولها تعاملت مع تركيا، كما لو أن اليمين هو الحاكم في عواصمها. وتشارك تركيا في منظمات اقتصادية أخرى مثل منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ومنظمات تعاون مع الدول الإسلامية، بالإضافة إلى مجموعة دول الثماني النامية. وأكد فيدان أن تركيا تسعى إلى تعزيز علاقاتها الدولية وتوسيع تحالفاتها الاقتصادية والسياسية.

من جانبه، قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن بلاده تسعى إلى تحقيق توازن في عالم يتجه نحو الاستقطاب. وقال أمام مؤتمر لمقاولي المشاريع التركية الدولية في العاصمة أنقرة، ليل الأربعاء إلى الخميس: «نحن نستغل كل فرصة لجعل تركيا قوة إقليمية وعالمية. محورنا ومسارنا واضح. لقد وجّهنا وجوهنا نحو الغرب، لكن هذا لا يعني أننا أدرنا ظهرنا للشرق، وتوقّفنا عن تطوير العلاقات معهم».

ولفت إلى أن السياسة الخارجية التركية «كانت تتسم بالانطواء في الماضي، وكانت هناك عقلية تتجنب المخاطر، وتعتقد أن تركيا يجب ألا تسيء لأحد في الشؤون الخارجية، ما جعلها مجرد متفرج حتى في القضايا الإقليمية القريبة منها، التي تؤثر عليها بشكل مباشر. وبدأنا في عام 2002 تغييراً قوياً في نهج السياسة الخارجية، وعززنا علاقاتنا مع جيراننا بآليات مختلفة». وأضاف أن كثيراً من المبادرات في أفريقيا وأميركا اللاتينية، بالإضافة إلى مبادرة «آسيا الجديدة»، ساعدت تركيا على بناء جسور جديدة وحققت فوائد كبيرة منها. وأشار إردوغان إلى أن المبادرات التي أطلقتها تركيا رافقتها انتقادات متكررة.

تركيا تراجع تأمين أجهزة الاتصالات بعد تفجيرات لبنان

أنقرة : «الشرق الأوسط».. قال مسؤول في وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، إن أنقرة تراجع تدابيرها لتأمين أجهزة الاتصالات التي تستخدمها قواتها المسلحة بعد الانفجارات التي أسقطت قتلى في لبنان. وقد انفجرت أجهزة اتصال لاسلكية محمولة تستخدمها جماعة «حزب الله»، أمس الأربعاء، في مناطق لبنانية في أكثر الأيام دموية تشهدها البلاد منذ اندلاع القتال عبر الحدود بين الجماعة وإسرائيل قبل ما يقرب من عام، مما أجج التوتر بعد وقوع انفجارات مماثلة في اليوم السابق لأجهزة اتصال لاسلكية (بيجر) يستخدمها أعضاء «حزب الله». ويبدو أن الانفجارات دفعت «حزب الله»، أقوى وكلاء إيران في الشرق الأوسط، إلى حالة من الفوضى، وتتزامن أيضاً مع الحرب التي تشنها إسرائيل منذ 11 شهراً على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس» في قطاع غزة، مما فاقم المخاوف من التصعيد والحرب الإقليمية. وقال المسؤول التركي، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الجيش التركي لا يستخدم إلا المعدات المنتجة محلياً، لكن أنقرة تطبق آليات رقابة إضافية إذا كان هناك طرف خارجي مشترك في الحصول على الأجهزة أو إنتاجها.

وأضاف المسؤول: «سواء في العمليات التي ننفذها، أو الحرب الجارية في أوكرانيا، أو كما هو الحال في مثال لبنان، تتم مراجعة التدابير ووضع تدابير جديدة في إطار استفادة دروس بعد كل تطور». وتابع: «في سياق هذه الواقعة، فإننا في وزارة الدفاع نجري الفحوص اللازمة»، دون أن يتطرق للمزيد من التفاصيل. وفي تفجيرات يوم الثلاثاء، قالت مصادر إن جواسيس إسرائيليين فجروا عن بعد متفجرات زرعوها في طلبية لـ«حزب الله» تتكون من خمسة آلاف جهاز بيجر قبل دخولها البلاد. وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، لـ«وكالة الأناضول للأنباء» إن إنشاء وكالة مستقلة للأمن الإلكتروني على وجه التحديد مطروح على جدول أعمال الحكومة، وإن الرئيس رجب طيب إردوغان يرى أن هذه ضرورة.

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,134,421

عدد الزوار: 7,622,100

المتواجدون الآن: 0