توسيع نطاق المفاوضات خطوة فعالة لتسوية الخلاف البحري بين الكويت والعراق...

تاريخ الإضافة الخميس 15 نيسان 2021 - 7:32 ص    التعليقات 0

        

توسيع نطاق المفاوضات خطوة فعالة لتسوية الخلاف البحري بين الكويت والعراق...

بدر السيف.... بدر موسى السيف، زميل غير مقيم في مركز مالكوم كير– كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت. تتركّز أبحاثه على دول الخليج وشبه الجزيرة العربية.

ملخّص: بذل الجانبان الكويتي والعراقي جهودًا حثيثة لإعادة بناء العلاقات الثنائية. ومن شأن حل خلافها البحري كجزء من إطار تفاوضي أوسع أن يقدّم نموذجًا يُحتذى به على مستوى الدبلوماسية.

مقدّمة: أحيت الكويت في شباط/فبراير 2021 الذكرى الثلاثين لتحريرها من العراق. وقد تبدّلت العلاقات العراقية-الكويتية منذ الاجتياح الذي شنّته قوات صدام حسين في 1990-1991، فانتقلت من العداء إلى الودّ النسبي. لم يؤدِّ سقوط نظام البعث العراقي في العام 2003 إلى محو ذكريات الماضي، أو تبديد الشكوك بين الطرفَين، لكن بُذلت جهود كبرى من أجل إعادة بناء العلاقات الثنائية. لعبت الأمم المتحدة دور الوسيط الأساسي في العلاقات بين البلدَين في تسعينيات القرن الماضي. أما اليوم فقد استُبدِلت الوساطة الأممية بلجنة وزارية عليا عراقية-كويتية. وكما هو حال العلاقات الدولية عمومًا، فإن المصالح الكويتية والعراقية لا تلتقي على الدوام. وقد ظهر ذلك بوضوح بين آب/أغسطس 2019 وآذار/مارس 2020، حين عبّر الجانبان عن شكاوى تناولت قضية حدودهما البحرية من خلال توجيه رسائل إلى الأمم المتحدة التي، وعلى الرغم من قيامها بترسيم الحدود البرية بين العراق والكويت في العام 1993، لم تعمد إلى ترسيم الحدود البحرية بكاملها، بل تركت هذه المهمّة للدولتَين. لكن تبيّن أن من الصعب التعامل مع قضية الحدود البحرية بمعزل عن المشاكل الأخرى. فالاتفاق المتكامل يحمل حظوظًا أكبر بالنجاح، وهو يقتضي أن تسعى الكويت والعراق إلى معالجة قضية حدودهما البحرية بالتزامن مع مسائل أساسية أخرى لا تزال عالقة. فهذه المقاربة، إذ ترفع الرهانات للبلدَين وتضع صيغة تفاوضية أوسع نطاقًا تفسح المجال أمام المقايضات، ستُرتِّب تكاليف أكبر على الكويت والعراق في حال فشلها، ما يمنحهما حافزًا لعقد تسويات. ومن المسائل التي يمكنهما التركيز على معالجتها قضية الميناءين اللذين تقومان بتشييدهما على ضفاف مجرى مائي مشترك، وإدارة حقول النفط الحدودية، والأمن الحدودي، وتسهيل التجارة والنقل. ويمكن أن يُقدّم النجاح في ذلك نموذجًا عن كيفية تخطّي دولتَين لخلافاتهما بعد سنوات من العداوة، وأن يسهم في تعزيز السلام والاستقرار، ويتيح مسارًا بنّاء نحو تسوية النزاعات.

 

https://carnegie-mec.org/2021/04/12/ar-pub-84272

 

South-western Niger: Preventing a New Insurrection

 الثلاثاء 4 أيار 2021 - 7:47 ص

South-western Niger: Preventing a New Insurrection   In south-western Niger, organised banditr… تتمة »

عدد الزيارات: 62,777,674

عدد الزوار: 1,772,620

المتواجدون الآن: 43